Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > الثقافة والأدب > الكتب

الكتب الكتب

إضافة رد
النقد القصصي في المملكة العربية السعودية تأليف الناقد الأدبي قليل الثبيتي عرض محمد عباس عرابي مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد46
النقد القصصي في المملكة العربية السعودية تأليف الناقد الأدبي قليل الثبيتي عرض محمد عباس عرابي مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد46
قديم منذ /20-04-2015, 06:38 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي النقد القصصي في المملكة العربية السعودية تأليف الناقد الأدبي قليل الثبيتي عرض محمد عباس عرابي مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد46

النقد القصصي في المملكة العربية السعودية تأليف الناقد الأدبي قليل الثبيتي
عرض محمد عباس عرابي مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد46



كتاب (النقد القصصي في المملكة العربية السعودية) للباحث قليل محمد الثبيتي نائب رئيس نادي الطائف الأدبي صدرت طبعته الأولى عام 1431هـ عن نادي الطائف الأدبي، ويقع في 228 صفحة من القطع المتوسط، والكتاب في أصله رسالة علمية نال عليها الكاتب درجة الماجستير في الأدب والنقد من جامعة الملك سعود بالرياض، وهو يقدم استقصاء للنقد القصصي في المملكة العربية السعودية.
وقد حاول الكاتب الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، كما تطلع إلى الاستفادة من اتجاهات النقد الحديث. وقد اشتمل على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، وفيما يأتي عرض موجز لفصول الكتاب:
*الفصل الأول (البواكير الأولى لدراسة القصة):
تتبع هذا الفصل البواكير الأولى لدراسة القصة منذ إرهاصات النقد القصصي مرورًاً بنشأته إلى عام 1384هـ؛ إذ عرض نشأة القصة في الأدب السعودي الحديث ،ثم تحدث عن بدايات النقد الأدبي ومفهومه وغايته؛ حيث بين أن النقد في هذه المرحلة نقدًا انطباعيًا لا يعتمد على قاعدة ،أو قانون ،وإنما جاء متعجلا ،ومثيرًا للخصومات الشخصية التي لا يهمها الأثر المنقود بقدر ما يهمها صاحب الأثر، وكيفية التحكم به، والنيل منه، وإن كان النقد في هذه المرحلة يحاول في الجانب الآخر من غايته دفع المبدع إلى تمثل الأخلاق العالية، والمبادئ القيمة ،كما كان يحاول الارتقاء بالذوق الأدبي في الإنتاج الأدبي عمومًا،والقصصي خصوصُا.
ثم تحدث عن ظهور النقد القصصي وما كان يتميز به عند رواده من أمثال محمد حسن عواد وعبدالقدوس الأنصاري وأحمد عبدالغفور عطار وغيرهم. وفي هذا يقول الكاتب: إن النقاد في هذه المرحلة كانوا هم نقاد القصة آنذاك.
*الفصل الثاني (مرحلة النقد الكلاسيكي):
عرض الفصل الثاني لمرحلة النقد الكلاسيكي التي تمثلت في إنجازات الرواد الأكاديميين حيث عرض للمرحلة الثانية والتي تمثل (النقد الكلاسيكي)، والتي ظهرت على أيدي الجيل الأول من الأكاديميين السعوديين أمثال الدكتور محمد الشامخ، والدكتور منصور الحازمي، والدكتور إبراهيم الفوزان وغيرهم.
وجاء النقد في هذه الفترة كلاسيكيا (تقليديًا) يركز على الأخطاء اللغوية والبلاغية، ويتتبع تاريخ تطور القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية.
*الفصل الثالث (النقد الجديد):
عالج الفصل الثالث مرحلة النقد الجديد من 1405هـ - 1430هـ، وهي مرحلة تميزت بظهور النقد الحداثي المنحدر من أصول ونظريات ومقولات نقدية غربية؛ إذ تمثل في إنجازات كوكبة من النقاد، هم الجيل الثاني من الأكاديميين السعوديين ممن درسوا الثقافة الغربية وتأثروا بها إما عن قرب أو عن بُعد، ومن هؤلاء سعيد السريحي ود.معجب الزهراني ود.سعد البازعي وغيرهم، كما استثمر أطروحات هؤلاء النقاد نقاد آخرون من خلال النظريات الغربية كنظرية الأجناس الأدبية. ونظرية التلقي وغيرها.
وقد تمحور النقد في هذه المرحلة حول منهجين أساسيين هما: النصية التي تتعامل مع النص دون النظر لكاتبه، والتناصية التي تدرس علاقة النص بالنصوص الأخرى.
وقد قدم الكتاب ترجمة أضاءت بعض جوانب مسيرة القاصين والنقاد موضوع الكتاب، واستعان بالمنهج الوصفي التحليلي، واستفاد من اتجاهات النقد الحديث، وخصوصًا الأدوات والمفاهيم، والمصطلحات التي يمدنا بها منهج نقد النقد، مستقرئًا من النص النقدي نفسه منهجه وأدواته ومقاييسه، وكانت النصوص النقدية التي أنجزها النقاد السعوديون عن القصة القصيرة السعودية مادة الكتاب الأساسية.

وفي الختام يمكن القول: لقد كشف هذا الكتاب عن تطور نقد القصة القصيرة السعودية في الأدب السعودي الحديث.







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:46 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1