Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /06-12-2003, 04:14 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

Lightbulb أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة

الخوارج جمع خارج ، وهو الذي خلع طاعة الإمام الحق ، وأعلن عصيانه ، وألب عليه ؛ بعد أن يكون له تأويل ، وعلماء الشريعة يسمونهم بغاة .
ومن مسمياتهم أيضـًا : الحرورية : لنزولهم في مكان يسمى حروراء بعد انفصالهم عن جيش على رضي الله عنه .
كما سموا بالحكمية : لقولهم بعد التحكيم لا حكم إلا لله .
و بالمارقة : لمروقهم من الدين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّميَّة } .
ومنهم الإباضية وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج ، وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج ، كما يتفقون مع بالخوارج تجويز الخروج على أئمة الجور .
أول الخوارج وأصلهم وأقبحهم حالاً هو ذو الخويصرة التميمي الذي قال عنه ابن الجوزي رحمه الله تعالى : فهذا أول خارجي خرج في الإسلام وآفته أنه رضي برأي نفسه ولو وقف لعلم أنه لا رأي فوق رأي رسول الله .
وبدعة الخوارج هي المثل الواقعي الحيّ على أن الإخلاص وحده لا يكفي في صحة العمل ، وصلاح المنهج ؛ بل يلزم مع [COLOR= orange] الإخلاص متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم
، وعدم الخروج على فهم السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .
تعتبر بدعة الخوارج أول بدعة حدثت في الإسلام ، قال الإمام ابن تيمية : كان أول من فارق جماعة المسلمين من أهل البدع " الخوارج المارقون " وقد صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه أخرجها مسلم في صحيحه ، وخرج البخاري منها غير وجه . وقد قاتلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ولم يختلفوا في قتالهم. (1) .
لقد تميزت الخوارج عن الفرق الأخرى أنهم قوم فيهم إيمان وشدة إخلاص لله ، وذوي عبادة ربما فاقت في بعض صورها عبادة الصحابة ؛ ولكن لجهلهم ولغلوهم ضلُّوا سبيل الهدى ، ووقعوا فيما وقعوا فيه لما ظنوا أنهم أعلم من الصحابة ، وقد اتفقت كلمة الأمة على ضلالهم ووجوب قتالهم ، كما فعل عليُّ رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الأطهار الأبرار .[/COLOR]



أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة (2):

يمكن ذكر بعض أصول منهجهم الفاسد في هذه النقاط :
1. الأخذ بظواهر النصوص القرآنية وبمقتضى فهمهم ، وما تمليه لهم عقولهم ، دون فقه أو اعتبار لفهم السلف والعلماء التابعين لهم بإحسان ، لذلك فهم يأخذون نصوص الوعيد والتخويف ، ويتركون نصوص الوعد والرجاء .
2. شعارهم الذين باينوا به الأئمة وفارقوا جماعة المسلمين : " لا حكم إلا لله " , " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
وقد كان أول خروج الخوارج مسألة التحكيم ، وتكفير من فعلها وشارك فيها ، ثم أخذت تتزايد فيهم البدع حتى كفروا أهل الكبائر ، وجعلوهم في النار مخلدون إذا لم يتوبوا ، و مالوا إلى التكفير باللوازم ، وتكفير من لم يكفر على طريقتهم ، والخروج على جماعة المسلمين ومعاملتهم معاملة الكفار في الدار والأحكام حتى استحلوا بذلك دماء المسلمين وأموالهم .
3. دعواهم بالقدرة على الاجتهاد وأن خطأ مجتهدهم بأجر مع أنهم ليسوا من العلماء المؤهلين ولا طلبة العلم الموثوقين ، بل الأدهى أنهم حصروا الحق بأنفسهم ومن يوافقهم دعواهم ، أما العلماء الذين يخالفونهم فقد أعرضوا عنهم ونزعوا الثقة بهم ورموهم بالحرص على الدنيا والإنهزامية والمداهنة وعلماء السلطان ، وأشد من ذلك من الإثم والبهتان .
4. صرف نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى منازعة الأئمة والخروج عليهم ، ومنابذة وقتال مخالفيهم ، وسلوك منهج المعتزله وأهل الأهواءء في ذلك .
5. رفع شعار عدم العذر بالجهل مطلقاً على اعتبار أن الجهل بمقتضيات " لا إله إلا الله " ولوازمها إنقطع ؛ إما بالميثاق الأول ، أو بدليل الفطرة أو العقل .
6. الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ، ومصالح الأمة العظمى التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون ، والراسخون ، وأهل الحل والعقد في الأمة ، مثل تكفير الأعيان والهيئات ، والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك .
7. غرس الغل ، وشحن القلوب على المخالفين ، ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد ، مما يفسد ذات البين ، ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين ، وتهلك الحرث والنسل .
8. إهمال جانب المناصحة الشرعية لولاة الأمر والتخذيل عن ذلك ، و أخذ طريق مخالف لمنهج السلف في ذلك ، من استغلال المنابر والخطب في التشهير بالمعاصي والعيوب وأصحابها ، والتهييج وإثارة العامة .
9. نزعة العنف واستعمال القوة ، بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال الإرهابية غير المشروعة في سبيل النكاية بالمخالف كالوشاية والإستعداء والبهتان والمقاطعة ، وقد يصل الأمر عند بعضهم إلى الضرب والإضرار المباشر .
10. الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ، ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية ، وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه ، والجهل بفهم السلف الصالح وتفسيرهم للأدلة ، وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصوص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك ، وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .
11. اهتمامهم كثيراً بأصول الفقه فيما يخدم آراءهم مع جهلهم مقتضيات هذه الأصول .
12. تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام منهم لأمور الدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلى العلماء .
13. التدخل فيما يتخذه ولاة الأمر من قرارات ومعاهدات لمصلحة رعاياهم ، و التحدث في ذلك عند العامة ، والدهماء ، وإثارة الإشاعات والتحليلات بغير علم ولا بصيرة ولا معرفة بقواعد المصالح والمفاسد ؛ مما له من أثر سيئ في إثارة الإشاعات والفتن ، وطريق لنزع يد الطاعة .







 

أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /06-12-2003, 04:16 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي

أما عن بعض سماتهم العامة فيمكن أن تلخص فيما يلي :

1. ظهور سيما الصالحين عليهم ، وكثرة العبادة كالصلاة والصيام ، وأعمال البر والخير ، وتشمير الثياب والإجتهاد في العبادة ، حتى ترى فيهم أثر السجود ، وترى وجوههم مسهمة من السهر ، يكثر فيهم الورع على غير فقه ، والزهد ، مع التشدد والتنطع في الدين .
2. كثرة أتباعهم من حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام وجهلة القراء ، والأعراب ، مع ضعف الفقه في الدين ، وقلة الحصيلة من العلم الشرعي لدى رؤوسهم .
3. الغرور والتعالم والتعالي على العلماء ، والوقوع فيهم بالطعن واللمز والتكفير ، والتعجل في إطلاق الأحكام الجائرة على المخالفين بدون تثبت أو خوف أو حياء .
4. القوة والخشونة والجلد والجفاء والغلضة في الأحكام والتعامل والقتال والجدال ، مع قصر النظر وضيق العطن وقلة الصبر ، واستعجال النتائج .
5. سرعة التقلب واختلاف الرأي وتغيره تأثراً بالعواطف ، لذلك يكثر تنازعهم وافتراقهم فيما بينهم ، وإذا اختلفوا تفاصلوا وتقاتلوا .
6. استهانتهم ببعض أصول التوحيد : كعدم البراءة من أهل البدع والمخالفات وموالاتهم ، والعيش لبين ظهراني المشركين والنصارى والإحتماء بهم ، والدعوة إلى الإجتماع البدعي الذي يجمع أهل السنة والجماعة والقبوريين والأشاعرة تحت شعار التجميع وعدم التفريق ،مع المبالغة في الأخذ بأحكام الولاء والبراء من غير فقه ولا بصيرة بل حسب الهوى والرغبة ؛ وذلك عندما يريدون تأييد باطلهم أو تكفير مخالفهم .
7. اللجوء إلى التقية والإمعان في السرية ، لأن أفكارهم تصادم ما عليه أهل العم وسائر المسلمين ، مع رفع شعارات الالتزام بالسنة والجماعة والتبعية لأئئمة ومشاهير السلف كابن تيمية وتلاميذه والشاطبي ومشايخ الدعوة النجدية .
8. الحكم على المجتمعات الإسلامية بأنها مجتمعات جاهلية ، وإطلاق التكفير على كل من حكم بغير ما أنزل الله دون تفصيل ، وتكفير من لم يكفر مثلهم .
9. منهم من أوجب الهجرة والعزلة ، ومن ذلك هجر مساجد المسلمين وترك الصلاة بها ، وترك الجمعة بحجة عدم وجود إمام مسلم .
10. استحلال الدماء والاغتيالات والعمليات الأرهابية للمخالفين لهم ، أو ممن كانوا معهم وأرادوا تركهم فهؤلاء يعتبرونهم مرتدين يحل قتلهم .
11. سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية ، والجمهرة والتداعي عند كل صيحة ، دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي .
12. سوء الأدب والجفاء - تديناً – مع من يجب احترامهم وتوقيرهم كالعلماء والوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء ، وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسؤولين .
13. إدمان الكلام والثرثرة في مالا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ، ونحو ذلك مما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر عليه ، وعدم التدخل فيه ؛ مما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة ، وأهل الرأي والمشورة .
14. الوقوع في الكثير من المخالفات من التشبه بأعداء الدين في المظهر واستخدام الوسائل البدعية للدعوة ، ومساويء الأخلاق من الغش والكذب والسب والمكر ، وخلف المواعيد وغير ذلك من المنكرات بل وإستحلالها تحت غطاء مصلحة الدعوة .

وفي الجملة هذه بعض السمات التي قد توجد في طائفة أو جماعة أو فرد ، وتقل في آخرين ، ولو تتبعناها بصورة أدق وأكثر لصعب حصرها .
سلسلة التعريف بالخوارج / بقلم أبي عمرو الكريمي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين
ولنا لقاء إن شاء الله مع متابعة للسلسلة في مقال قادم .
___________
الهوامش :
1. الفتاوى 3/349 .
2. العقل / الخوارج مناهجهم وسماتهم ـ ص 99 – 107 باختصار وتصرف كبير .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /06-12-2003, 05:01 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

ابولميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17171
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 768
 النقاط : ابولميا is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /08-12-2003, 06:09 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /10-12-2003, 12:29 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي

[COLOR= blue]جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم إخواني الكرام ابا لميا و998
أسأل الله تعالى لنا ولكم السعادة الأبدية في الدنيا والآخرة وأن يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
[/COLOR]








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /11-12-2003, 05:52 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

مرشد1424 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14198
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 1,009
 النقاط : مرشد1424 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /11-12-2003, 10:09 PM   #7 (permalink)

Hosain21 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة
 المشاركات : 1,525
 النقاط : Hosain21 is on a distinguished road

افتراضي








التوقيع
لا يراك الله إلا محسنا
 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /14-01-2004, 01:26 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /22-01-2004, 09:33 AM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

للرفع للفائدة








 
أصول منهج الخوارج وسماتهم العامة
قديم منذ /02-04-2004, 12:26 AM   #10 (permalink)

عضو فضي

ابولميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17171
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 768
 النقاط : ابولميا is on a distinguished road

افتراضي

للرفع جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يختلف منهج العلوم في مدارس التحفيظ عن المدارس العامة ؟؟؟؟؟؟؟؟ aboteef منتدى العلوم 11 21-07-2008 03:02 AM
كثر الحديث عن الخوارج...... فمن هو الخارجي فرحان الكاتم المنتدى العام 1 19-11-2005 06:23 PM
الخوارج من التكفير والتفجير إلى قتل الأباء...عقيدة الخوارج المتجددة؟؟! مرشد1424 المنتدى العام 12 02-05-2004 03:23 PM
التمييز بين معاملة الخوارج ومعاملة الكفار الكريمي المنتدى الاسلامي 0 31-12-2003 01:13 PM
أحكام الخوارج وقتالهم عند الفقهاء الكريمي منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 0 31-12-2003 01:08 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:11 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1