Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

الثقافة والأدب الثقافة والأدب

إضافة رد
الناقد الدكتور عدنان علي رضا النحوي (1928- 2015م)،
الناقد الدكتور عدنان علي رضا النحوي (1928- 2015م)،
قديم منذ /09-01-2016, 09:42 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

محمس عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 426628
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 324
 النقاط : محمس عربي is on a distinguished road

افتراضي الناقد الدكتور عدنان علي رضا النحوي (1928- 2015م)،


خصصت مجلة الأدب الإسلامي عددها (89) التاسع والثمانين، للشاعر الناقد الدكتور عدنان علي رضا النحوي (1928- 2015م)، العضو المؤسس لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، وأحد أعلام الأدب الإسلامي المعاصرين، بدواوينه، وملاحمه الشعرية، وتنظيراته للرؤى النقدية في الأدب الإسلامي. والنظريات النقدية الغربية، وخصوصاً الحداثة. وقد استهل العدد بافتتاحية رئيس التحرير د.عبد القدوس أبو صالح، الذي أشاد بشاعرية الفقيد، ورقي أسلوبه، موضحا في الوقت نفسه عن اختلافه... معه في بعض الرؤى النقدية، مثل موقف النحوي الرافض لشعر التفعيلة.
وقد لامست المقالات والبحوث التي ضمها العديد جوانب متعددة في شعر الدكتور النحوي، وآرائه النقدية، فكتب د.مصطفى عطية جمعة: الحداثة فكراً وإبداعاً في منظور الدكتور النحوي، وتناول د.عادل إبراهيم العدل روعة التعبير في ديوان موكب النور، ووضح د.عبد الحكيم الزبيدي جانب فن المساجلة لدى النحوي من خلال مساجلته مع الشاعر الفلسطيني المعروف هارون هاشم رشيد، وقدم د.عبد المنعم الوكيلي دراسة لغوية وأسلوبية في شعر النحوي.
وتناول د.مصطفى أبو طاحون بنية التكرار في شعر النحوي من خلال ديوانه حرقة ألم وإشراقة أمل، وكان للدكتور عبد الرزاق حسين وقفة تحليلية مع عناوين ديوان الأرض المباركة للنحوي، وكشف د.سعد أبو الرضا موقف النحوي عن التجديد في الشعر، من خلال كتابه الذي يحمل هذا العنوان، وعرض الأستاذ فرج مجاهد عبد الوهاب ملحمة البوسنة والهرسك، موضحا دعوة النحوي إلى صياغة ملحمة عربية تنطلق من خصائص الشعر العربي. وكان للأستاذ يحيى حاج يحيى وقفة مع البعد الاجتماعي في ديوان مهرجان القصيد. الأديبان الناقدان حسني أدهم جرار وومأمون فريز جرار تحدثا في مقالين عن النحوي أديبا إسلاميا وشاعراً، رسما فيهما ملامح الشعرية والإسلامية لدى النحوي.
وقد لقي شعر النحوي وملاحمه عناية الدارسين والباحثين فقدم فيهما العديد من الرسائل الجامعية، عرض الأستاذ محمد عباس عرابي إحداها، بعنوان: الدكتور النحوي أديبا وناقدا للباحثة ابتسام الكحيلي.
وكان مسك المقالات الورقة الأخير للدكتور حسن الأمراني الذي تحدث فيها عن قرب النحوي من قلبه، وما بينهما من حميمية، ولقاءاتهما في المؤتمرات والندوات، وعناية الباحثين المغاربة بأدب النحوي.
هذا، وضم العدد مختارات من حوارات النحوي، وعددا من قصائده، إلى جانب قصيدتين في رثائه للشاعر سالم رزيق بن عوض، والشاعرة أماني بسيسو. وباقة من أخبار الأدب الإسلامي ومكاتبه في أنحاء العالم.







  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:27 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1