Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الشاي روتين يومي ومشروب يعدل المزاج
الشاي روتين يومي ومشروب يعدل المزاج
قديم منذ /19-12-2003, 11:56 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الشاي روتين يومي ومشروب يعدل المزاج

أصبح شرب الشاي بشكل مستمر من الروتين اليومي لأغلبية أفراد المجتمعات وكثرت أنواعه في الآونة الأخيرة فهناك الشاي الأحمر والمعروف منذ ظهور الشاي، والأخضر الذي انتشر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وهناك مسميات كثيرة للشاي ولكنه متقارب مهما كثرت أنواعه وتعددت مسمياته.
قامت "الوطن" بتوزيع 100 استبانة على عينة عشوائية من المجتمع لمعرفة علاقتهم بالشاي وكانت نتائجها بأن الجميع يشربون الشاي منهم 81% بشكل يومي و19% بشكل أسبوعي و57% يعتبرون أنفسهم مدمنين شاي و26% يحرصون على تناوله و17% كان الأمر عندهم سيان. واتفق 74% منهم على أنهم يشربون من 2 إلى 3 أكواب (بيالات) يوميا.
كما التقت "الوطن" بعدد من أفراد المجتمع لأخذ آرائهم في الشاي، يقول كما لمحمد (39 سنة): "أشرب الشاي بشكل يومي فأشرب 3 أكواب يوميا وأفضل شربه بعد كل وجبة من الوجبات اليومية وأفضل الأحمر على الأخضر وأشرب الأخضر في الشهر مرة تقريبا وأعتبر نفسي مدمن شاي ولا أتوقع أن هناك أضرارا تنتج من شرب الشاي ولا فوائد تنتج عن شربه ولكنني لا أشربه بعد الأكل مباشرة لأني سمعت أنه يحرق الغذاء والكثرة في تناوله تسبب ما يسمى بـ(الحرقان) ولا أتوقع أنه مضر بالنسبة للأطفال إلا أن أولادي يشربون الشاي ولكن ليس بكثرة لأن الإكثار منه يقال إنه يحرق الحديد".
فيما أفاد ناصر المري (23 سنة) أنه يحرص على شرب الشاي بشكل يومي ومستمر ويشربه بعد كل وجبة حيث يشرب 6 أكواب (بيالات) شاي في اليوم الواحد ويقول إن شهيته للشاي تزداد مع التدخين ويقول: "أشرب كوب شاي عند الاستيقاظ من النوم وقبل تناول طعام الإفطار وأشربه كذلك بعد كل وجبة وأفضل الشاي الأحمر على الشاي الأخضر لأنني جربت الأخضر مرة واحدة ولم يعجبني وأصنف نفسي مدمن شاي لأنه أصبح شيئا أساسي في حياتي اليومية ولا أدري هل هناك أضرار تنتج عن تناول الشاي أم لا؟".
وأضاف فهد النحيت (25 سنة) بأنه يشرب 6 أكواب يوميا ويداوم على شربه فيشربه بعد الاستيقاظ من النوم وبعد الأكل ويفضل الأحمر على الأخضر ويقول: "أصنف نفسي مدمن شاي لأنني إذا لم أشربه أحس بصداع شديد في رأسي ويكون مضرا إذا تناولته بعد الأكل مباشرة فلا بد من مضي ساعة ونصف تقريبا ثم أشرب كوب شاي وأعتقد أنه يسبب القرحة في المعدة لأنه قوي عليها ولا أعتقد أن هناك فوائد من شرب الشاي ومضر على الأطفال".
فيما يؤكد بندر الحربي (34 سنة) بأنه يشرب من 4 إلى 6 أكواب من الشاي يوميا ويقول: "لا أحرص عليه عند عدم وجوده وأفضل تناوله في الصباح وأفضل الأحمر عل الأخضر مع أنني لم أشرب الأخضر في حياتي ولا أعتبر نفسي مدمن شاي فإن وجد شربت منه وعند غيابه لا أبحث عنه وهو مضر لأنه من المنبهات وسمعت أن له فائدة عند خلوه من السكر وله ضرر كبير على الأطفال لأنه يرفع نسبة السكر ويؤثر على الخلايا في نشأتها وأيضا يقلل النوم ويسبب عسر الهضم".
واستكمالا للآراء يقول عبدالرحمن الزغبي (35 سنة) أشرب الشاي بعد كل وجبة 3 أكواب يوميا ولا أشربه في الصباح عند خلو المعدة. أفضل الأحمر ولم أجرب الأخضر ولا أصنف نفسي مدمن شاي فإن توفر تناولته وأن لم يتوفر لم أبحث عنه وله أضرار منها تأثيره على الحديد ومن فوائده سمعت بأنه مفيد للقلب وضرره أكبر من فائدته خصوصا على الأطفال".
ويقول أمين الحارثي (26 سنة): "أشرب 5 أكواب (بيالات) شاي يوميا وأداوم على شربه حتى عند استيقاظي من النوم وقبل تناول الإفطار وأفضل الأحمر على الأخضر لأن الأخضر يسبب النحف للجسم والتخسيس بشدة وأصنف نفسي من المدمنين على الشاي مع علمي بأن الإكثار منه يؤثر على الفم وأن الغذاء يفقد فائدته عند تناول الشاي بعده مباشرة أما بالنسبة للفوائد الناتجة عنه فهو مفيد للقلب ويساعد على توسع الشرايين عند المدخنين وضرره أكبر على الأطفال لأنه يسبب لهم السهر ويكون ميكروبات حول اللثة الأسنان".
ولربات البيوت رأي في الشاي حيث قالت (أم عبدالرحمن): "يشرب الشاي جميع أفراد أسرتي وأحرص على تحضيره لهم بعد كل وجبة وأصبح من متطلبات الأسرة الأساسية ولكنني أخاف على أولادي الصغار من شربه لما يقال إنه مضر بالنسبة لصغار السن وأتوقع أن أضراره أكثر من فوائده".
فيما أوضحت (أم فهد) أنها تحرص على وجود الشاي في منزلها لأن تناوله أصبح من روتين منزلها اليومي وقالت: "أحرص على تحضيره لأفراد أسرتي حيث أحضر لهم تقريبا 3 أباريق يوميا ولكنني أمنع أطفالي الصغار من تناوله وألجأ بعض الأحيان إلى القوة لأمنعهم من شربه لما يسبب لهم من أمراض منها السهر وتأثيره على الحديد وأعتقد أنه مفيد للكبار وخصوصا للقلب والشرايين".
الشاي حقائق ومعلومات
- أخضر وأسود..!
الشاي الأخضر والأسود (الأحمر) يأتي من مصدر واحد وهو أوراق نبات يسمى كاملليا سينينسس Camellia Sinensis ولكن معاملة الأوراق بعد القطع وطرق التجفيف هي التي تغير لونه فالأخضر يعامل بالبخار قبل التجفيف في حين أن الأحمر يترك ليجف ويتأكسد بصورة كاملة. مما يجعل لونه داكنا.
- الشرق الأقصى (الصين واليابان) يعرضون الشاي للبخار قبل التجفيف مما يجعل الشاي الذي يأتينا من هناك أخضر، بينما يأتينا الأحمر (الأسود) من إفريقيا والهند وسيرلانكا وإندونيسيا.
- أهم المركبات الموجودة في الشاي هي الفلافينويدات والتنين والكافين والفلور.
- يعتقد أن للفلافينويدات (وتسمى أيضا المركبات الفينولية) دورا مهما لصحة الإنسان ووقايته بإذن الله من أمراض القلب والسرطان وغيرها، فهي مواد مانعة للأكسدة (مضادات لأكسدة الخلايا في الجسم) وتختلف بنسبة وجود الفلافينويدات حسب نوع وبيئة الشاي وطرق التجفيف.
- الفلافينويدات على قسمين بسيطة ومعقدة، وأشهر الأنواع البسيطة وأهما مركب كيتشنز Catechins ويوجد بنسبة كبيرة في الشاي الأخضر (أكثر من ثلاثة أضعاف الأحمر) أما في الأحمر فإنه يتحول إلى فلافينويد معقد بسبب طبيعة التجفيف، وعلى العموم فإن كمية الفلافينويدات الكلية في كلا النوعين من الشاي قريبة من بعض.
- كمية الكافين في الشاي الأخضر والأحمر متساوية تقريبا وهي أقل مما في القهوة بكثير.
الشاي... ومنه محاذير...!
- يحذر من المبالغة في شرب الشاي خاصة للأطفال وصغار السن لاحتوائه على الكافين.
- لوجود بعض المركبات في الشاي دور في منع امتصاص الحديد من الغذاء ولا شك أن الحديد عنصر غذائي مهم للجسم وتؤكد الدراسات أن امتصاص الحديد يمنع بنسب متفاوتة بشرب الشاي حسب نوع الغذاء المحتوي على الحديد فمثلا يمنع الشاي امتصاص الحديد من الحبوب والخضار بنسبة تزيد عن 40% بينما لا تصل نسبة المنع 25% في حالة شرب الشاي مع اللحم المحتوي على الحديد وعليه يوصى بمنع شرب الشاي مع الطعام بل يشرب بعد الطعام بساعة على الأقل أو قبل الطعام بوقت كاف. ومثل هذه التوصية تصبح مهمة وضرورية للحوامل أو الذين يعانون من أنيميا فقر الدم، والأطفال والرضع والمراهقات وكبار السن (أكثر من 75 سنة) من الرجال والنساء.
- لا ينصح بالتعود على شرب الشاي على معدة فارغة (عند القيام من النوم مثلا) لأن به مواد قابضة تسبب تقلصات للمعدة عند البعض.
الشاي وأكثر من فائدة..!
- تعمل كل المركبات الفينولية مضادات أكسدة لذا فهي مفيدة للوقاية ضد أمراض القلب والسرطان، ولكن الأبحاث تشير إلى أن للشاي الأخضر دورا أهم ضد أنواع معينة من السرطان هي سرطان الرئة والجلد والمعدة والأمعاء، كما أن هذه المركبات مفيدة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين بإذن الله.
- تشير الدراسات اليابانية الحديثة إلى أن شرب الشاي الأخضر والمداومة عليه (3 أكواب في اليوم) له تأثير واق ضد الأمراض الصدرية والسرطان، والله أعلم.
- هناك دراسات مبدئية (لم يقطع بها) تشير إلى أنه قد يكون للشاي تأثير لمنع تكون سرطان الفم.
- يوجد في الشاي نسبة عالية من الفلور وهو عنصر مقو للأسنان ويمنع تآكلها بالأحماض. والفلور يوجد في التربة والماء، وتقوم نباتات الشاي بتركيزه في الأوراق حتى تصل نسبته لأكثر من 4 إلى 10 أضعاف ما يوجد منه في الماء.
للمركبات الفينولية (خاصة الكيتشينز) دور في منع نمو البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.
- التنين الموجود في الشاي مركب قابض له دور أيضاً في منع تسوس الأسنان بتأثير اللعاب مما يمنع تكون البلاك.
- وجدت دراسة نشرتها دورية التغذية العلاجية الأمريكية أنه ربما كان لمستخلص الشاي الأخضر تأثير على تخفيض الوزن.
- لا يوجد فارق كبير لفوائد الشاي في الوقاية من أمراض وتصلب الشرايين أو السرطان وينصح بشربه دون سكر عند الرغبة في الاستفادة منه لوقاية الأسنان من التسوس.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المزاح النبوي ALMUTEB2008 منتدى مواد اللغة العربية 6 27-03-2007 07:15 PM
من يعدل الصورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الزازو المنتدى العام 1 10-10-2006 04:12 AM
*أم تبيع طفلها في المزاد* *فراولة* المنتدى العام 0 27-02-2006 04:04 AM
المزاد العلني!! أبو بكري منتدى التوجيه والارشاد 0 11-04-2004 11:14 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:31 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1