Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وياما في المدارس الاهليه مظاليم
وياما في المدارس الاهليه مظاليم
قديم منذ /23-12-2003, 11:27 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

ابولميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17171
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 768
 النقاط : ابولميا is on a distinguished road

افتراضي وياما في المدارس الاهليه مظاليم

الظلم في المدارس الأهلية

من يقرأ ما يُكتب عن دور وزارة التربية والتعليم فيما يخص التعليم الأهلي وقضايا المعلمات في هذه المدارس وما يواجهنه من ظلم لدى العديد من مديرات المدارس الخاصة، وبين ما هو واقع عليهن يجد أن ما تتخذه إدارات التعليم في المناطق من إجراءات لم يمنع الظلم من بعض هؤلاء المديرات تجاه المعلمات.
ولقد سبق أن كتبتُ عن هذه القضايا فيما يخص عدم إلحاقهن أي المعلمات بنظام التأمينات الاجتماعية وتلاعب المديرات في التهرب من هذا الإلزام التنظيمي.. وتجاوب المسؤول عن التأمينات الاجتماعية بعد أسابيع من نشر المقالة موضحاً نص النظام ولكن لم نعرف كيف يتم (تطبيق هذا النظام عملياً) وكيف يتسنى للجهات المسؤولة (المتابعة والمحاسبة في حالة التقصير)؟! أما الوزارة فلم تكلف نفسها أي رد!! وكأن الأمر لا يخص المعلمات اللاتي تحت مسؤوليتها وإشرافها!!
وما نشرته صحيفة المدينة في يوم الجمعة 25/شوال/1424هـ في عددها (14849) عن مخالفات صادرة من مديرة مدرسة أهلية ابتدائية في حي النزهة بجدة حيث تقوم بتوظيف المعلمات والاحتفاظ بالعقود الخاصة بهن (الأصل والصورة) في مكتبها!! بالإضافة إلى تأخير الرواتب وعند المطالبة من قبل هؤلاء المعلمات لحقوقهن تقوم بطردهن من المدرسة وبالطبع لا يوجد لديهن عقولد تثبت هذه الحقوق!!
وقد تم طرد أربع معلمات من بداية العام الحالي إلى تاريخه وتقوم بالتحايل على موجهات إدارة التعليم عند أي زيارة بكشوفات عن رواتب غير صحيحة.. كما اشتكى عدد من المعلمات من سوء التعامل الذي يجدنه من صاحبة هذه المدرسة حيث تقوم بالكثير من التجاوزات منها إلزامهن بدفع أكثر من 11% من الرواتب التي لا تتجاوز ( 1200ريال)!! وتطالب المعلمات بإحضار مستلزمات النشاط وريادة الفصل على حسابهن الخاص ولا تساعدهن بأي مبلغ لهذه المصاريف التي تعتبر ضمن أنشطة المدرسة.. وهذه التجاوزات كما أعلم من عدد كبير من هؤلاء المديرات في عدد من المدارس الخاصة لا تقتصر على هذه المديرة التي خصتها الشكوى المنشورة في الصحيفة.
بل لديّ صورة من عقد معلمة في إحدى المدارس - غير هذه المدرسة - نجد في بنوده أن الصرف على النشاط من ضمن مسؤوليات هذه المعلمة ولكن عند انتهاء العلاقة مع المدرسة (لا يحق لها المطالبة بما صرفته للنشاط المدرسي)!!
فهل ترضى وزارة التربية والتعليم بهذا (الظلم)؟! وهل مصروفات النشاط المدرسي أو مسؤوليات ريادة الفصل تقع من ضمن المسؤوليات المالية للمعلمات؟!
هل مسؤولو وزارة التربية والتعليم يصرفون على نشاط الوزارة مثلاً أو نشاط المدارس من (رواتبهم)؟!.
بالطبع الإجابة بالنفي.. ولكن من منح هذه المدارس الأهلية (الضوء الأخضر) لمزيد من (التعسف والظلم) للمعلمات اللاتي في (حاجة ماسة للعمل في ظل انعدام فرص العمل)!؟ في هذه المدارس.. وإلى متى سيستمر هذا الظلم؟؟
وقد أشارت هذه الشكوى المنشورة إلى قضية أصبحت للأسف شبه سائدة وهي عدم الحفاظ على صيانة بعض المدارس الأهلية والاهتمام بنظافتها.. حتى إن بعض هذه المدارس تفرض على (المعلمات) دفع مصاريف لمن ستحضر للتنظيف!! فلنتخيل عدد (بنود الصرف من هذا الراتب؟؟).. والراتب لا يتجاوز 1200- 1500ريال!! هذا إذا تم تسليمه للمعلمة المضطهدة!!
وقد أضافت أم سارة في (منتدى الكتاب) معلومة عن (ظلم) بعض مديرات هذه المدارس وهي خاصة بعدد أيام إجازة الوضع التي لا تتجاوز عشرة أيام وساعات عمل 48ساعة من السبت إلى الخميس!!.. أثق أن مسؤولي وزارة التربية والتعليم لن يقفوا عاجزين عن ايجاد (حلول جذرية) لإيقاف هذه (المهازل) التي تدخل في (سياق الظلم والاستعباد).. ولابد من (محاسبة) وعقوبات صارمة لهؤلاء السارقين لجهود ورواتب هؤلاء المعلمات.. فكما يحاسب السارق والمرتشي والمزور.. ينبغي محاسبة (هؤلاء المديرات فهن سارقات لحقوق الآخريات من المعلمات) وسكوتنا هو إسهام في استمرار هذه الجرائم في حق العدالة.. وانتهاز فرص (الاحتياج الشديد) للراغبات في العمل. ولو كانت عقوبات الوزارة (صارمة) والمحاسبة (دقيقة) لما تجرأت أي مديرة على الاستمرار في هذه التجاوزات.. وكما لا يرضى أي منا على حجب حقوقه معنوياً ومالياً فينبغي في المستوى نفسه أن (نسهم) في رفضه لأي مواطن ومواطنة وغيرهم.. فكيف يتم هذا الظلم في (محاضن التربية والتعليم)؟!
بقي سؤال أخير.. هل يرضى أي مسؤول في أي جهاز في الدولة وليس فقط في إدارات تعليم البنات أن تعامل (ابنته أو زوجته) هذه المعاملة في مقر عملها؟! وأن (تُسرق جهودها وحقوقها؟).
د / نورة السعد
للمراسلة: nora_23@anet.net.sa

الرياض
التاريخ: الأحد 21/12/2003







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتلال المدارس الاهليه جامعي 2207 المنتدى العام 2 04-07-2008 11:38 PM
تحسين المدارس الاهليه دندون الجنوب المنتدى العام 1 24-10-2005 06:05 AM
الى معلمي المدارس الاهليه بالشرقيه تكنيك منتدى مادة التاريخ 0 12-09-2005 02:08 AM
الغش كل سنه عند المدارس الاهليه(توجيهي) ولا احد يتكلم!!! الملتوي المنتدى العام 12 24-06-2004 05:55 AM
اريد دليل المدارس الاهليه محــMــمد المنتدى العام 1 19-12-2003 01:57 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:36 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1