Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
استخدام نظرية التنفيس في تعديل السلوك الطلابي
استخدام نظرية التنفيس في تعديل السلوك الطلابي
قديم منذ /12-01-2004, 04:13 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

Thumbs up استخدام نظرية التنفيس في تعديل السلوك الطلابي

أوصى بحث علمي بضرورة قيام الإدارات التعليمية بتأهيل المرشدين الطلابيين علمياً وعملياً بالاستراتيجيات العلمية لتعديل السلوك، وتشجيع المرشدين على الإلمام بالنظريات والأساليب الإرشادية وتكتيكات البرمجة اللغوية العصبية، التي تساعدهم في علاج المشكلات السلوكية.
كما حث البحث الذي أعده قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم في جدة، المرشدين على التجريب والبحث عن استراتيجيات أخرى تفيدهم في تعديل السلوك، وتكريم أصحاب التجارب المتميّزة، وضرورة قيام مشرفي التوجيه والإرشاد بتقويم الأساليب الإرشادية المتبعة من قبل المرشد الطلابي في تعديل السلوك، وتنفيذ برامج تدريبية لتحسين أداء المعلمين في ضبط سلوكيات الطلبة في الحصة الصفية، وضرورة قيام المدرسة بدورها في توعية الأمر بأبرز استراتيجيات تعديل السلوك.
وسعى هذا البحث المعد تحت مسمى "الاستراتيجيات العلمية لتعديل السلوك الطلابي ومدى استخدامها لدى عينة من المرشدين في مدارس تعليم محافظة جدة"، إلى معرفة الإستراتيجيات العلمية المستخدمة في تعديل السلوك، من قبل عينة من المرشدين في محافظة جدة العاملين في المدارس الحكومية والأهلية. وتكونت عينة البحث من 129 مرشداً، تراوحت أعمار 37.2% منهم ما بين 36-40 سنة، ومثل حملة درجة البكالوريوس 84.49% من أفرادها. وشملت عينة البحث جميع التخصصات تقريباً، مثل تخصص علم الاجتماع 27.13%، ومثل تخصص علم النفس 25.58%. وبلغت سنوات الخدمة لـ 34.88% من أفراد العينة ما بين 6 و10 سنوات".
الأهداف العامة
تهدف إستراتيجيات تعديل السلوك إلى تحقيق تغيرات في سلوك الفرد لكي تجعل حياته وحياة المحيطين به أكثر إيجابية وفاعلية، ترتكز في أساسها على تحقيق الأهداف التالية:
* مساعدة الطالب على تعلم سلوكيات جديدة غير موجودة لديه.
* زيادة سلوكيات مقبولة اجتماعياً ويسعى الطالب إلى تحقيقها.
* التقليل من السلوكيات غير المقبولة اجتماعياً.
* مساعدة الطالب على أن يتكيف مع محيطه المدرسي وبيئته الاجتماعية.
* تعليم الطالب أسلوب حل المشكلات.
* تخليص الطالب من مشاعر القلق والإحباط والخوف.
أهمية البحث
ويعدّ تعديل السلوك وتوجيهه محوراً رئيساً في الإرشاد بصفة خاصة، حيث تتركز جميع برامجه وخدماته على رعاية النمو السليم للطالب، والارتقاء بسلوكه، وتعديل النماذج السلوكية غير المرغوب فيها، وتوجيهها بما يتلاءم مع قدرات وميول ورغبات الطالب.
ولتحقيق غاية التوجيه والإرشاد فإن الممارسة الإرشادية تقوم على مجموعة من الطرق والاستراتيجيات التي يحتاج إليها المرشد الطلابي لضمان صلاحية نتائج التعديل السلوكي الذي يقوم به داخل المدرسة.
وتكمن أهمية البحث في التعرف على مدى استخدام المرشدين لهذه الاستراتيجيات في محيط عملهم، مما يفيد المسؤولين ومشرفي التوجيه والإرشاد في التعرف على المستوى العلمي والفني للمرشدين. وبالتالي التخطيط السليم للبرامج التدريبية والتأهيلية. كما يسهم هذا البحث في زيادة اهتمام المرشدين بالمهارات الفنية التي يحتاجونها في محيط عملهم.
خطوات تخطيط برامج تعديل السلوك
وقال البحث إن المرشد الطلابي يحتاج إلى معرفة الإجراءات المطلوبة في تعديل السلوك، وحدد هذه الخطوات، في: تحديد السلوك الذي يريد المرشد علاجه وتعديله، وقياس السلوك المستهدف، وذلك بجمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك، وتحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطالب، عند ظهور السلوك غير المرغوب فيه، وتصميم الخطة الإرشادية وتنفيذها، على أن يشترك الطالب وأسرته في وضع الخطة، وأخيراً تقويم فعالية الخطة، وتلخيص النتائج وإيصالها إلى من يهمهم الأمر.
التعزيز أكثرهم استخداماً
واتضح من البحث أن أكثر الإستراتيجيات استخداماً، من بين 19 إستراتيجية علمية يستخدمها المرشدون في تعديل سلوك الطلاب، هي إستراتيجيات التعزيز، إذ بلغت النسبة 86.8%. ويعزو فريق البحث ذلك إلى وضوحها وسهولة تطبيقها، حيث يعزز المرشد سلوك الطالب ويدعمه بوسائل تربوية متعددة. وجاءت استراتيجية التنفيس في المرتبة الثانية، إذ بلغت النسبة 82.2%. ويعلل فريق البحث ذلك بسهولة استخدامها، حيث يشجع المرشد الطالب على التعبير عن ماضيه ومشاعره الحالية وأهدافه المستقبلية بصورة تلقائية، كي يتمكن من إدراكها والوعي بها.
أما الاستراتيجية الواقعية وإستراتيجية القراءة فقد جاءت إجابات العينة عنهما في رأس القائمة المستخدمة أحياناً من قبل المرشدين، إذ بلغت لكل منهما النسبة 68.2%.
كما نلاحظ من البيانات الواردة في الجدول أن استراتيجية الكرسي الخالي هي من أقل الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون في تعديل السلوك، إذ بلغت النسبة 1.5%. ويعتقد فريق البحث أن قلة استخدامها يعود إلى عدم وضوح مفهومها وتكتيكاتها وهي من استراتيجيات نظرية الجشطلت التي تستخدم في الإرشاد الجماعي، وتقوم على تسهيل المحاورة بين الطالب وآخرين أو بين أجزاء من شخصية الطالب. واجراء أبحاث مقارنة في استراتيجيات تعديل السلوك بين مرشدي السعودية والمرشدين في البلاد العربية







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج تعديل السلوك.......؟؟ الجوال 11 منتدى التوجيه والارشاد 0 02-03-2007 03:20 PM
لااستطيع استخدام خدمات الارشاد الطلابي في معارف فما السبب مشكورين ؟ اسلم منتدى برنامج معارف 0 01-10-2006 11:41 PM
تقنيات تعديل السلوك عمر كرامي منتدى التربية الخاصة 6 16-12-2005 03:58 PM
تعديل اضافة نظرية فيثاغورث azrag منتدى الرياضيات 0 16-03-2003 09:23 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:33 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1