Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
نريد دفتر تحضير يقدم إبداع المعلم ويتخلى عن الجمود
نريد دفتر تحضير يقدم إبداع المعلم ويتخلى عن الجمود
قديم منذ /16-01-2004, 06:08 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي نريد دفتر تحضير يقدم إبداع المعلم ويتخلى عن الجمود

لا يخفى على أحد وخاصة التربويين أهمية دفتر التحضير المدرسي في العملية التعليمية وهذا الأمر متفق عليه، ولكن الاختلاف في شكله وهيئته الحالية بتلك الملامح والمعايير والشروط التي وضعت له فلو استعرضنا على سبيل الإيضاح بعضاً من محتواه (أن - فعل مضارع - هدف سلوكي... إلخ) ناهيك عن تلك الإجراءات التي وضعت لتحقق من وجود هذا الرتم غير المفهوم، لينفذ تلك الإجراءات فرق تفتيش من الميدان التربوي، فمنها الدائم يمثلها مدير المدرسة، الذي يقوم بالاطلاع المستمر على هذا التحضير، بشكل يثير حفيظتي بالأسئلة التي منها:
لماذا كل هذا؟ أهو تعبير يدل على حبه للسلطة، والشعور بالفوقية؟ أم أنه اهتمام لتصيد الأخطاء؟ قد يكون من أجل شكليات وروتين العمل حتى لا يكون لأحد طريق علينا... لا أدري! وأتمنى ألا يكون هذا.
فكان الأحرى الاهتمام بأمور أخرى أكثر أهمية، أما القسم الآخر فهي فرق التفتيش المفاجئة، يمثلها المشرف التربوي، وأتساءل لماذا عنصر المفاجأة؟ قد يكون لدواع أمنية ليس مهماً معرفة السبب ولكن المهم في الأمر تلك المخرجات التي يضعونها عند الانتهاء من أعمالهم لتحتوي على توصيات وتوجيهات للمعلم، والتي منها: ذكرك فعل يعرف يا أستاذي الفاضل خطأ، والصحيح أن يتعرف (توجيه من المشرف) لا تقل يفهم فهذا خطأ (توجيه من المشرف) لا بد من تنوع الأهداف جزاك الله خيراً (توجيه من المشرف) قد تكون كلها من منطقة الجزاء!! وأيضا لا بد أن تملك يا معلم روح الإبداع في التعامل مع مفاجآت الحصة، والنزول إلى مستوى عقلية الطالب (ملاحظة على المعلم)، عفوا فكيف يمكن تحقيق هذا، والمعلم أصبح كالفنان في التمثيل، يحفظ المشهد من خلال بروفات يقوم بها مع المخرج فيتم العمل وينتهي كل شيء فحشف وسوء كيل.
ومن الغرابة في الأمر عندما تسمع ما تقوله ألسنتهم، وأعني القائمين على دفتر التحضير، فعندما يدور النقاش عن ريادته وفعاليته فيخيل لك قناعة أفلاطون بفلسفاته، بصياغتهم عبارات وصفية تجسد مدى قناعتهم ولكن لا يلبث الأمر أن ينقلب رأسا على عقب خلف الكواليس، ويأتي الاستنكار والتضجر، والتنديد بهذا التحضير هو التعبير الحقيقي، وتتفاجأ بهذا التناقض، والتباين في كل ما تشدقوا به، وتغيب عنهم عناصر الحوار الأساسية، والنقد البناء، والمصداقية من خلجات فكرهم، فيمكن وصف حالهم بالتضليل والتطبيل بدافع حب التميز، والحرص على إرضاء الآخرين، وعدم مخالفتهم.
فدفتر التحضير بعباءته الموضحة آنفا يحتاج إلى النظر فيه مليا، فمعلم اليوم ليس كمعلم الأمس، الظروف تختلف والبشر كذلك فنريد دفتر تحضير بإطاريهِ، موضوعه، وبيانه... يعترف بخصوصية المعلم، وملكيته له، يصيغه ويعده حسب مرئياته لظروف طلابه، ليكون حقيقة وواقعا، لا وهما وخيالا، ونريد دفتر تحضير مفهومه يدل على إبداع المعلم، ويدل على مدى فعاليته وفائدته معا، ولكي نصل إلى هذا المفهوم، لا بد من الاهتمام بكليات الأمور، لا بجزئياتها، وأن ندرك أن الجمود ينتج الإحباط، والإلزامية في الشيء تفقده إبداعه، وأن ندرك أن التقصير لن يقبله المجتمع لتعلقه بأمر الناشئة، وأن الضمير لا أحد يحتمل تأنيبه، فالأمانة كبيرة، والإنسان ظلوم جهول بحق نفسه لحملها.
فهل مكانة دفتر التحضير هي العقبة في تطويره، ليصبح من الثوابت التي لا يمكن الاقتراب منها، لدى السواد الأعظم من التربويين؟







 

نريد دفتر تحضير يقدم إبداع المعلم ويتخلى عن الجمود
قديم منذ /16-01-2004, 06:12 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

قدامى المعلمين: تحضير الدروس روتيني ولا يعتمد عليه و يطالبون بإعفاء أصحاب الخبرة منه
وصف معلمون، وخاصة ذوي الخبرة الطويلة في التدريس، عملية تحضير الدروس بالعمل الروتيني الذي لا عائد من ورائه، ولا يعتمد عليه، خاصة لأمثالهم ممن لهم خبرة طويلة في التعليم.
ويطالب بعضهم بإلغائه كلية، وعدم إلزامهم به، في حين أكدت تعميمات وزارة التربية والتعليم على ضرورة تقيد المعلمين بالتحضير، خصوصا الكتابي، وكلفت المشرفين التربويين بضرورة إعداد الورش التدريبية خصوصا للمعلمين الجدد، لتعريفهم بكيفية أدائه، والخطوات اللازمة في تنفيذه حسب الطريقة المتعمدة حاليا من الوزارة.
المعلم بإحدى مدارس نجران عبد الله بن صالح الزهراني يشير إلى أهمية التحضير، بنوعيه الذهني والكتابي، خاصة بالنسبة للمعلمين الجدد، وغير التربويين منهم على وجه الخصوص.
وعن مدى جدوى إلزام المعلم بالتحضير الكتابي طيلة مشواره الدراسي، يقول المعلم عبد العزيز العصيمي "يجب أن تعيد وزارة التربية والتعليم النظر في هذا الأمر، بحيث يكون التحضير الكتابي إلزاميا فيما يخص المعلمين الجدد، وحتى تبلغ خدمته 5 سنوات، بشرط أن تكون بنفس المرحلة". وأضاف: "أعتقد أن تحضير المعلم لهذه الدروس بعد هذه المدة يعتبر روتيناً مملاً لا جدوى منه. وأن المعلم إذا بلغت سنوات خبرته 5 سنوات فأكثر، لا يحتاج إلى مثل هذا التحضير، ويقوم به حياء من مديره أو المشرف التربوي، دون أن يستعين به داخل الحصة، خصوصا في ظل عدم تغيير محتوى مناهجنا الدراسية.
أما ما يخص التحضير الذهني، والحديث هنا للعصيمي، فيجب ألا يهمله المعلم، سواء كان قديما أو حديثا للاطلاع على كافة جوانب الدرس وإعطاء الدرس حقه من الشرح الوافي.
وخلاف ما اتفق عليه زملاؤه، يرى أحد وكلاء المدارس، يحيى محمد النجمي، أن التحضير سواء الكتابي أو الذهني أمر ضروري لا غنى للمعلم عنه، مهما كانت الظروف، حتى وإن كانت خبرته طويلة, وذكر أن الوزارة لا تعمم بشيء إلا بعد دراسة فاحصة لمدى جدوى هذا العمل، حيث توضع أسسه بإشراف نخبة متميزة من التربويين المختصين في هذا المجال. وأضاف النجمي "لو أعفي المعلم مثلا من التحضير الكتابي نظامياً لوجدته أعفى نفسه من التحضير الذهني، وكانت معلوماته ضحلة أمام طلابه خصوصا في ظل الثورة المعلوماتية في وقتنا الحاضر.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعلم منوم في المستشفى .. طالب ثانوي يطعن معلم بسبب دفتر الواجبات anafh المنتدى العام 1 14-05-2007 01:53 AM
زملائي الأفاضل عندي سؤال : هل خبرة المعلم يعفيه عن دفتر التحضير ؟ ابوجندب منتدى الادارة المدرسية 10 14-04-2007 08:09 PM
هل أحد يقدم لنا المساعدة نريد نموذج دليل المدرسة ((أبويوسف)) منتدى الادارة المدرسية 0 29-08-2005 08:18 PM
***فلم فيديو *** إبداع×إبداع ^المعتصم^ المنتدى العام 11 19-01-2005 12:12 AM
هام جداااا دفتر التحضير ملك من المعلم اما المدرسة ؟؟؟؟ الفيلسوووف منتدى الادارة المدرسية 4 23-11-2003 01:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:34 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1