Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
دراسة سعودية تؤكد: مليونا حالة وفاة بسبب تلوث المنازل بالغازات
دراسة سعودية تؤكد: مليونا حالة وفاة بسبب تلوث المنازل بالغازات
قديم منذ /16-01-2004, 06:39 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي دراسة سعودية تؤكد: مليونا حالة وفاة بسبب تلوث المنازل بالغازات

قدرت منظمة الصحة العالمية، أن نحو 2500 مليون شخص يتعرضون إلى مستويات مرتفعة من غازات الطهو في منازلهم، وأن نحو مليونين من حالات الوفاة سنويا تعود جذورها إلى تلوث المنازل بالغازات، والجسيمات المنبعثة من الطهو و تشير الدراسات البيئية والصحية إلى احتواء أجواء منازلنا، على عشرات الملوثات المسؤولة عن العديد من أمراض الجهاز التنفسي، والقلب، والحساسية، والأورام السرطانية المتنوعة، فضلا عن أنها تسبب الوفاة.
أكد ذلك كل من الدكتور نوري الطيب، والدكتور بشير جرار اللذين تناولا في بحثيهما الحديث الذي دعمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تحت عنوان( التلوث الداخلي للمنازل)، موضوع مصادر التلوث داخل المنازل، أنواعها، ومخاطرها على الصحة، وسبل التصدي لها، والوقاية منها.
وقالا إن من مصادر ملوثات المنازل عمليات الطهو إذ يعتبر من أهم مصادر ملوثات المنازل، حيث ينبعث منها العديد من الغازات، والأبخرة، والجسيمات ذات التأثير الكبير على الصحة العامة لجسم الإنسان، كما يطلق عليها لقب (القاتل الصامت ــ Silent Killer)، بسبب مخاطرها، وتتفاقم هذه المشكلة في حال عدم توفر الأفران النموذجية، وضعف التهوية في المنزل.وينبعث من عمليات الطهو العديد من الغازات والمواد مثل: غاز أول وثاني أكسيد الكربون، أكاسيد الكبريت، الميثان، جسيمات الفحم، مواد هيدروكربونية (بعضها مواد مسرطنة مثل البنزوبايرين).
ويؤكد الطيب وجرار أن عمليات التدفئة تنجم عن احتراق الأنواع المختلفة من الوقود لغرض تدفئة المنازل مثلنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الكيروسين، الغاز، الفحم الخشبي والحجري، الغاز والحطب، روث الحيوانات، القش ومخلفات النباتات)، انبعاث العديد من الغازات والجسيمات، التي تسبب متاعب متنوعة للإنسان، مثل: الصداع، الدوخة، الإعياء، هرش العيون، الجهاز التنفسي، ضيق في التنفس، السعال المزمن.
كنتيجة لاحتراق هذه المواد، فإنه ينبعث إلى أجواء المنزل العديد من الملوثات التي تبقى لفترات طويلة، مثل: أكاسيد الكربون والكبريت، الجسيمات العالقة، القطران، والميثان.
وعد الطيب وجرار التدخين من ملوثات المنازل التي لا يمكن إغفالها إذ أكدت الدراسات أن دخان التبغ يحتوي على عشرات من المواد الكيميائية، تصل إلى 4000 مادة كلها ضارة، ثبت أن منها 43 مادة مسرطنة يتعرض لها المدخنون، ومن يشاركونهم في المكان، دون أن يدخنوا.
وأضافا أنه ينبعث من التدخين العديد من المواد الكيميائية، مثل: النشادر، الأكرولين، أول أكسيد الكربون، الفور مالدهيد، النيوكتين، أكاسيد النيتروجين، الفينول، سياند الهيدروجين، ثاني أكسيد الكبريت، ومواد هيدروكربونية حلقية متطايرة.
وأوضحا أن حيوانات المنازل ينجم عنها أشكال مختلفة من الملوثات تتطاير في المنازل عن طريق، الشعر، القشور المتساقطة من جلدها، الريش، اللعاب، البول، الفضلات، وأجزاء هياكل الحشرات خاصة الصراصير.
وقالا إن هناك أنواعا من الأثاث الجديد تسبب عددا من الملوثات في المنازل، مثل: السجاد الذي يعتبر مصدرا للفورمالدهيد، وجسيمات الغبار، والجسيمات المتساقطة، منتجات النجارة خاصة الخشب المضغوط، ودهانات الأثاث.
وأكد أن المنظفات والمطهرات تعدان من ملوثات المنازل التي تحتوي على مواد متطايرة قد تبقى في أجواء المنازل فترات طويلة، كما يعتبر التنظيف الجاف، مصدرا لإطلاق مادة التولوين في المنزل.
وقالا إن استخدام بعض المبيدات للقضاء على الحشرات، والقوارض، والفطريات، يشكل خطرا كبيرا على الأطفال في المنازل، إذ يقوم بعضهم بابتلاعها، فضلا عن تعرضهم لاستنشاق جسيماتها التي تبقى أجزاء منها عالقة بأجواء المنزل.

ولفت الباحثان إلى أن الدهانات والمذيبات من الملوثات التي تصل مستويات المواد العضوية المتطايرة أثناء طلي جدران المنازل بالدهانات، والمذيبات والورنيش، إلى نحو 100 ضعف مستوياتها خارجة، كما أن هناك بعض الدهانات تحتوي على مركبات الرصاص، خاصة الدهانات المائية من نوع اللاتكس، مما يؤدي إلى تطايرها في الهواء.
وعد الطيب وجرار الساكنين في المنزل مصدرا للتلوث في المنزل، لحملهم بعض الغازات الضارة مثل: ثاني أكسيد الكربون، البكتيريا، الفطريات، الفيروسات، الطفيليات، وإطلاقهم بعض الروائح الحيوية.
وأوضحا أن السموم الفطرية من الملوثات إذ يتسبب نمو بعض الفطريات على بعض المواد الغذائية المخزنة، مثل: الحبوب، الأرز، المكسرات، في إنتاج سموم فطرية تلوث الغذاء، ومن أشهر هذه السموم" الأفلاتوكسين"، وهي تنتج من نمو فطر " الأسبرجلس فلافس"، على الأرز، والحبوب، والمكسرات، وعلف الحيوانات، عند توفر درجة الحرارة والرطوبة المثلى في المخازن التي تحتويها، وهي تسبب سرطان المعدة، الرئة، والكبد.
وقالا إن الغبار المنزلي ينتج من مصادر داخل المنزل، مثل: القطن، الصوف، شعر الحيوانات، الألياف النباتية، أو تلك التي تتساقط من جلد الإنسان، والحشرات، والفطريات والطفيليات، بالإضافة إلى عدد من الجسيمات المنبعثة من مسحوق حفائظ الأطفال، ومواد التنظيف، والسجائر، وهي بثلاثة أحجام، عالقة، تنفسية، ومتراكمة، وتستمر في هواء المنزل لفترة طويلة.
وأكد الباحثان أن ملوثات المنازل تتسبب في سبعة أمراض منها متلازمة المسكن الممرض وهو عبارة عن ظهور أعراض مرضية على الشخص، عند دخوله المنزل، ثم تختفي لمجرد مغادرته، وتظهر هذه الأعراض بعد دقائق من دخول المنزل، وقد تستمر لعدة ساعات، أو أيام بعد مغادرة الإنسان منزله، فيما تنتشر هذه الظاهرة في المباني التي يكون فيها تدوير مركزي للهواء، خاصة إذا كانت نسبة التبادل مع الهواء الخارجي ضعيفة.
وأكدا أن أعراض متلازمة المسكن الممرض تكمن في الإصابة بعدد من الأمراض، مثل: الصداع، الدوخة، الإغماء، الأرق المصاحب للنوم، الالتهاب الأنفي، الطفح الجلدي، الاحتقان الأنفي المزمن.
وبينا أن المرض الثاني الذي تسببه ملوثات المنازل حمى الهواء الرطب وهو مرض غير معروف الأسباب، إلا أنه يعتقد أنه ينتج عن استخدام أجهزة ترطيب الهواء، في المنازل كوسيلة لتخفيف بعض المتاعب الناتجة عن جفاف الأنف، الحنجرة، الشفاة، الجلد وتعمل هذه الأجهزة خاصة المتسخة منها على نشر بعض الملوثات الكيميائية، والحيوية في المنزل وتظهر على المصابين بهذا المرض أعراض الالتهاب الرئوي التحسسي مصحوبا بالحمى، خاصة المدخنين، بسبب انخفاض المناعة لديهم، إضافة إلى كبار السن المتجاوزين سن الخمسين مشيرين إلى أن من أعراضه الصداع، وحمى القشعريرة، وضعف العضلات، والضعف العام.
وبينا أن المرض الثالث الذي تسببه ملوثات المنازل هو مرض الليوجنييز وترتبط الإصابة بهذا المرض، بأنظمة التكييف المركزية، والمياه الملوثة، ومن أعراضه، مرض السعال، الحمى، الإسهال، الدوخة، القيء، الصداع، ألم العضلات والصدر، وضيق في التنفس، وقد يتطور الوضع إلى الوفاة, أما المرض الرابع فهو الالتهاب الفلوروزي و ينتج من استنشاق، وابتلاع جسيمات الغبار المحملة بالفلوريد، وتظهر أعراض هذا المرض في البداية على أسنان الأطفال مابين عمر 10 إلى 15 عاما، على هيئة تفلور الأسنان، وللكبار على هيئة تليف عظام، والتهاب تفلوري للهيكل، ويصيب هذا المرض، سكان المنازل التي تستخدم تدفئة الوقود الذي يحتوي على تركيز عال من الفلوريد، والمنازل القريبة من المنشآت التي يستخدم فيها هذا النوع من الوقود، وأكد الطيب وجرار أن من الأمراض الناتجة عن تلوث المنازل، أمراض الربو، الحساسية، سرطان الرئة، والسل.







 

دراسة سعودية تؤكد: مليونا حالة وفاة بسبب تلوث المنازل بالغازات
قديم منذ /17-01-2004, 03:09 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

aburyyan2262 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 29411
 تاريخ التسجيل : Dec 2003
 المشاركات : 287
 النقاط : aburyyan2262 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور ياأبولمى......على هذه المعلومات .......

والله يحفظ الجميع.....آمين








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة تؤكد أن{{{مشروبات الطاقة تدمرالكبد}}} أبوفراس الغامدي المنتدى العام 18 18-08-2010 01:23 AM
أول حالة وفاة فورية بسبب التدخين السلبي ابولمى زاجل الشـــــريف 0 10-02-2008 09:28 AM
دراسة تؤكد إدعاءات أولياء الأمور: ياسر الفهد منتدى التربية الخاصة 0 27-01-2006 10:13 PM
وفاة سيدة وإصابة العشرات بسبب بلاغ كاذب عن قنبلة بطائرة سعودية في سريلانكا ملك العلوم المنتدى العام 0 09-09-2005 09:04 AM
مجمع الرياض الطبي ينفي تسجيل حالة وفاة بسبب مياه معدنية بسبب مياه الهناء ابولمى المنتدى العام 1 22-04-2003 08:44 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:31 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1