Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
قديم منذ /18-01-2004, 11:22 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

الكحيلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8618
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 2
 النقاط : الكحيلي is on a distinguished road

افتراضي الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
( عرض ونقد )
الحلقة الأولى ( 1 )
هل حقا وصدقاً أصبح المعلم تعيسا كثالثة الأثافي ؟؟!!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله واله أما بعد
فهذا طرح تمهيدي مجمل فيه بعض التفصيل لعله يوضح بجلاء عمق الخلل وعظيم الإشكال وخطورة تلكم الإجراءات التي يتم دراستها والتي وضعت من قبل بعض الدارسين الإداريين ويا للأسف فنرجو قراءة هذا الطرح بعين الواعي البصير الحريص على مستقبل بلاده وشعبه . ونقدم اعتذارنا لطريقة عرضنا وأسلوب ردنا فقد كتبت هذه الانتقادات على عجالة في جلسة واحدة ووقت ضيق تزاحمت فيه الأشغال وتوالت فيه الصوارف والتكاليف بذهن مكدود وقلب مشغول والحال قد شرحناه وأنت به عليم والعذر قدمناه بين يدي من يقدره ولا يقعدنا اليأس والإحباط عن الإصلاح وليس من الحكمة تعليق ردنا وطرحنا بمجرد النتائج ووجوب تحقق الأهداف والغايات فهذا شي وذاك شي أخر والمتحتم إشغال النفس بما يمليه عليك واجب المبادرة الهادفة لدفع عجلة التغيير للأفضل والله نسأل ان يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن يصلح أحوالنا وشئوننا ويزكي ضمائرنا
1-في الوقت الذي نرى فيه الدول المتقدمة إدارياً وتقنيا تتسابق في الإشادة والاهتمام بوسائل وأسباب التأثير على الطالب وتنظر بنظرة ثاقبة للارتقاء بمستوى الطالب الذي هو محط تأثير المعلم وموضع تربيته وإيحاءات نفسيته وصدى أفكاره . الطالب الذي نعده لبناء مستقبل واعد لبلاده لكي يكون عنصرا صالحاً مؤثراً فاعلاً في نفسه ومجتمعه ، فكيف بربك يصاغ الطالب ويبرمج من قبل معلم قد أفقد أهليته وتبجيله وتقديره واحترامه أريد له أن يكون كجهاز التسجيل وآلة المصنع ؟* وهل يجهل رجل رشيد التأثير النفسي والفكري والعاطفي على المعلم ( مصدر التأثير في الطالب ) جراء مثل هذه العقوبات المتعسفة ، فهل يرضى الغيور على بلاده وأبنائه أن يكون المصدر الرئيسي للتوجيه قد تسبب في اضطرابه وعدم استقراره وهل يستقيم واقع المتلقي وقد أصبح معلمه وقدوته ومحط نظره أجوفاً مسلوبا منهاراً ؟!! وهل يستقيم الظل والعود أعوج ؟!! ( فاقد الشيء لا يعطيه ) وعلماء الشرع والتربية والفكر والنفس والاجتماع قد اجمعوا على أن الاحترام والعلاقات الحسنة المتزنة هي نتاج متبادل إيحائي بطرق مباشرة وغير مباشرة بين أفراد المجتمع فالإصلاح عند أهله لا يقوم على الإيغال في جزء من العلاج دون الأجزاء الأخرى التي تفوقه أهمية فتتابع العقوبات على المعلمين بقصد الإصلاح جريمة شنيعة لأنها كمن يجلد ذاته ويؤذي نفسه ( يداك أوكتا وفوك نفخ ) فلمصلحة من تهال العقوبات وتحاك أقسى الإجراءات على مربي الأجيال ومستأصل الانحرافات وصانع المستقبل بمشيئة الله ؟!! صدق القائل عدو عاقل خير من صديق جاهل والمجتمعات لا تنهار إلا بمثل هؤلاء الذين يطلقون القرارات المرتجلة على عواهنها أو ينقلون لنا قرارات من جهات أخرى مغايرة تختلف عن طبيعة رسالة المعلم جملة وتفصيلا وكل ذلك بدون أدنى تخطيط أو دراسة لعواقب ما يكتبه من الناحية الشرعية والنفسية والاجتماعية والأمنية والتربوية والنظامية ونرجو أن لا يقول متحذلق ها قد طرحنا هذه الجزاءات والعقوبات على بضعة مدراء للدراسة ؟ !! فيا للعجب تحدد مصير الآلاف باستفتاء ودراسة أعداد لاتزيد عن أصابع اليدين !!!
وهل سمعتم بتلكم المراكز غير الرسمية القائمة على خدمة المجتمع في بعض البلدان والتي تقوم بدراسة اصغر الظواهر الاجتماعية أو الآثار المترتبة على المتغيرات القانونية والسياسية والإدارية من واقع أعداد بالآلاف تضاهي أعداد من يراد تحديد مصيرهم بسؤال آحاد وأفراد لا يتجاوزون الثمانية إلى التسعة أشخاص فانظر إلى المفارقة العجيبة والمباينة العظيمة ولك أن تتعجب وحق لك ذلك وفوق ذلك وشر البلية ما يضحك .
ومن ثم تقوم هذه المراكز بطرح كل النتائج على مراكز دراسات متخصصة فيها من الكفاءات والعلماء والمتخصصين في جميع المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية والأمنية والإدارية والاقتصادية ثم يدرس بعد ذلك إقرارها وانفاذها بدراسة مستقلة أخرى والواجب أن يعترينا الخجل من طريقة عرض ودراسة هذه الإجراءات فضلا عما تحتويه تلكم الإجراءات من المخالفات والنقائض .
2- لايعني الرد على محتوى الإجراءات من جهة وطريقة دراستها وعرضها من جهة أخرى عدم وجود ما نقر به ونحبذه في بعضها مع بعض التحفظ والتفصيل وان كانت تكفينا الأنظمة والجزاءات المعروفة في نظام الوزارة وديوان الخدمة والإبداع والإنجاز هو أن يصل صاحب القرار لغايته وهدفه بوسائل وسبل لاتحدث شوشرة أو اضطراباً أو آثارا لا تحمد عقباها ظاهرة كانت أو خفية سلوكية كانت أو نفسية اجتماعية .
3- لكل مقام مقال ولكل فكرة حينها ولكل موضوع وقته وتوقيته وملابساته وما يحتف به وما يدعو للعجب بل والأسى أن الدولة بجميع مؤسساتها في حالة استنفار في هذه الأوقات العصيبة لتوجيه أفكار الناشئة والجيل المرتقب في حين يريد البعض سلب أهم عنصر في التوجيه والتربية( ذلك المربي الموجه) جميع أدوات تصحيح الأفكار وتصويب المواقف وحماية المواطن الناشئ الصغير من الأفكار الدخيلة والتيارات الفاسدة والمخادعة المتلونة فالعقلاء ينادون بتصحيح مراكز التوجيه وصقلها ولا ينادون بالإلغاء والتكتيم للأفواه والسكوت عن التوجيه المتزن المعتدل الوسطي وإذا أردت أن تطاع فأمر بما( يطاق) وهل ترى أن الحل بمصادرة روح التربية والتوجيه عن أهله ( المربيين ) شئنا أم أبينا قبلنا أم رفضنا ؟!! وهل يمكن أيها العاقل الحكيم أن تزيد الطين بلة في خضم الفتن المتعاقبة حمانا الله وبلادنا والمسلمين منها .
4- إن تكرار مثل هذه الأشياء المرتجلة يفقد صاحب القرار من الإداريين أهميته وشخصيته ووضعه الاجتماعي والإداري ويساعد على التسيب وترك الأنظمة والخروج عنها بالتحايل عليها بكل وسيلة ممكنة وبدل أن ترى متولي كبر هذه الجزاءات يشغل فكره وذهنه ووقته باستحداث أنظمة وإجراءات ايجابية وواقعية ومنطقية تساعد على النمو والإنتاج نراه ويا للأسف لا يقرر إلا ما فيه إشغال للناس بما يؤذيهم وإذكاء لروح البغضاء والضغينة والنشر لثقافة الإحباط والفتور .
5- من الملاحظات الظاهرة تكرار العقوبات على خطأ قد أخذ المعلم نصيبه من العقوبة بسببه فمثلا في بند التأخير قد لا يتأخر المعلم عن دوامه إلا أربعة أيام متفرقة من قرابة المائتين وأربعين يوما السنوية فهل مثل هذا يستحق أن يعاقب بمثل ما ذكر في قائمة الجزاءات ؟ وإياك أن تقول أن المدير سيراعي ذلك فهناك بعض المدراء مع احترامنا لأكثرهم تتدخل لديه المزاجيات والأغراض الشخصية وقد سلم سيفا مصلتا في يده ألا وهو التلاعب والعبث بأرزاق الناس وحقوق الموظفين المواطنين ، فلماذا هذا الظلم ؟ وهل هناك نظام يدين الموظف ولاسيما المعلم بهذا الأسلوب التراكمي والأثر الرجعي ؟ ولا تقل أن هذا قد ثبت سلفا في تقييم الأداء السنوي فيقال هذا حاصل ضمنا في نظامك للجزاءات المتكررة فكيف تكرر العقوبة على هذا المعلم المربي في علاواته السنوية بعد ان انهالت عليه الجزاءات التراكمية المتكررة غير النظامية والتي لاتقرها حقوق إنسان أو حقوق موظف أو حقوق عامل وكل هذا محفوظ ولله الحمد في بلادنا فلا تاتي بقشة هي التي ستقصم ظهر البعير وان لم تكن تعلم ان طبقة المعلمين هي اكبر شريحة في المجتمع من ناحية العدد الحقيقي ومن ناحية التأثير الشعبي والتوجيه الفكري وبلادنا الحبيبية حفظها الله لا تحرص ألا على دعم القرارات الهادفة والمدروسة المخطط لها مسبقا التي تصب في مصلحة المواطن لا العشوائية المرتجلة التي تسبب الفتن والقلاقل والبلبلة حمانا الله من أسباب إثارتها فإن كان لابد فالعدل في تعميم تلك البنود والقوانين الظالمة والعقوبات المعممة المطاطة المرسلة خير من تخصيص ذلك الظلم على فئة معينة ولا سيما مربي الأجيال الذي اصبح دمية رخيصة وحمى مباحاً بهذه العقوبات المنتقدة جملة وتفصيلاً و توقيتاً .
6- عدم قياس المتعامل مع المصانع والآلات والجمادات مع المربي المصحح لمسار الجيل والمتعامل مع الأرواح والأفكار ولا يعلق نجاح شركة كبرى ما على محاكاة ومشابهة بعض جزاءاتها لاختلاف الحال والواقع كما قدمنا ثم لماذا يحصر نجاح هذه الشركة في جزاءاتها ولماذا لا ننظر إلى الثروة الهائلة التي تديرها هذه الشركة؟ فضع هذه الشركة العملاقة في دولة فقيرة ذات موارد محدودة ثم طالبها بالتفوق والتميز وموظف الشركة لا يحمل إلا مهاما وتكاليفا محدودة بينما المعلم يتحمل أنواعا من المهام والأعباء من تعليم وتربية ومراقبة وإشراف وأنشطة وتحضير ومتابعة الواجبات إلى غير ذلك ثم لا يعني نجاح أو تفوق شركة ما أنها خالية تماما من المآخذ والسلبيات فالحق والعدل يدعونا لقياس كل نظام على الشرع وما يتوافق معه من المصالح العامة والأنظمة والدراسات الإدارية والنفسية الاجتماعية والاقتصادية .
7- العقوبات المذكورة مخالفة للأنظمة الصريحة في ديوان الخدمة فمثلا عند تأخر الموظف ثلاث ساعات بمجموع المرات الأربع يستحق خصم هذه الثلاث ساعات من مرتبه وهذا أقصى أنواع العقوبة مع ما يوضع له من إنذارات في ملفه الوظيفي إن لم يرى المدير المباشر أن من الحكمة احتواء بعض مشكلات الموظفين بالطرق التربوية والإدارية الحديثة وما يسمى بتفعيل جانب العلاقات بينما نرى في البند الثالث عن تأخر الموظف المتكرر والبالغ ثلاث ساعات بمجموع المرات الأربع المشار لها يكون الحسم علية جراء هذه الثلاث ساعات فقط هي خصم عشرون ساعة باعتبار العقوبات الأربع مع أنه قد أدى عمله في سبع عشرة ساعة وقد تكون هذه الساعات الثلاث هي أوقات تأخره خلال سنته الوظيفية كاملة فهل هذا يعد عدلا؟! ومتى كان الظلم وسيلة إصلاح واستقرار مجتمع ؟! فكيف تتوقع نتيجة تسليط بعض المواطنين على بعضهم بهذا الظلم السافر في خاصة أرزاقهم تحت مظلة الحزم المدعى بالنظام المزعوم؟! ولن تتخيل مقدار النتائج الوخيمة للاستبداد والظلم والقهر وارجع إلى ما قرره علماء الاجتماع ومن قبلهم الشريعة حول نتائج مثل هذه الظواهر التي ألقيت على عواهنها بدون اعتبار مآلاتها وما قد يحتف بها وانظر إلى ما ذكره ابن خلدون في المقدمة حول ذلك .
========== تتمة اموضوع على الرابط التالي وذلك لطول الموضوع وعمق المأساة =====
https://www.al3mad.net/vb/showthread....&threadid=3657







التوقيع
واحات الأصدقاء
واحة الحب والصفاء
www.turky.net/vb
 

الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
قديم منذ /19-01-2004, 01:57 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

نقطة نظام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 32167
 تاريخ التسجيل : Jan 2004
 المشاركات : 3
 النقاط : نقطة نظام is on a distinguished road

افتراضي من يهن... يسهل الهوان عليه!!

السلام عليكم...

بداية نشكر لك أخي (الكحيلي) طرحك لهذا الموضوع...ونحييك أنت ومن وراءك من زملائنا المعلمين

في الهيئة الملكية.

أما بخصوص بموضوعك.. فإنني عندما قرأته تذكرت ما قاله أبو حسيد -قدس الله سره-:

من يهن يسهل الهوان عليه.... مالجرح بميت إيلام

وهذا البيت/المسكت هو والله يمثل حال أكثر المعلمين مع الوحش الإداري-المدير- ذلك الإنسان

الذي يمارس سلطته بكل غرور -إلا من رحم ربك...وقليل ما هم-!!

ولكن: يحق لكل عاقل أن يسأل نفسه: لمصلحة من تصدر هذه القرارات وفي هذا الوقت

الحرج بالذات؟نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إننا أحوج ما نكون الآن إلى إيقاف هؤلاء المستبدين ومحاسبتهم كي لا يتمادوا في غيهم!!

وختاما لا أملك إلا أن أقول :

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-هـــيك جزاءات.... بدهــا هـيــك مدراءنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
الحرية لاتعطى... وإنما تـنـتزع!!
 
الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
قديم منذ /20-01-2004, 12:43 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكور اخي وجزاك الله خير








 
الجزاءات المراد إقرارها على المعلمين
قديم منذ /20-01-2004, 03:52 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

الكحيلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8618
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 2
 النقاط : الكحيلي is on a distinguished road

افتراضي

سلام الله عليكم
هذه نسخ من الجزاءات المقرر اتخاذها نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

-----
جزاكم الله كل خير على تفاعلكم مع الموضوع








التوقيع
واحات الأصدقاء
واحة الحب والصفاء
www.turky.net/vb
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرصة رائعة جدا احجز الفندق للدولة المراد السفر اليها واحصل على يوم مجانا الحق الدامغ المنتدى العام 3 26-07-2008 05:32 AM
من تونس الوزير الحسن يهدد المعلمين علما بان وزارته قائمة على المعلمين ملك العلوم المنتدى العام 14 10-09-2005 09:49 PM
توزيع جميع مناهج جميع المراح (للفصل الدراسي الثاني ) الفتى الشجاع1 منتدى مواد اللغة العربية 14 03-03-2005 04:40 PM
قضية هامه جداً في مدرسة متوسطة وثانوية المراح اهل الاحساء المنتدى العام 0 27-05-2004 03:15 PM
إلغاء الترخيص وتطبيق الجزاءات بحق 4 مدارس عالمية عبد العزيز12 زاجل الشـــــريف 1 02-09-2003 05:30 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:10 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1