Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الزواج السري أبرز مظاهر "سن اليأس" عند الرجال
الزواج السري أبرز مظاهر "سن اليأس" عند الرجال
قديم منذ /22-01-2004, 09:01 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي الزواج السري أبرز مظاهر "سن اليأس" عند الرجال

تمر المرأة بمرحلة من العمر يطلق عليها البعض "سن اليأس" من 40 سنة فما فوق، وهي المرحلة التي تتعرض فيها المرأة إلى تغيرات فسيولوجية ونفسية تؤثر على سلوكها وعلاقتها بالآخرين، لكن أحدا لم يتطرق إلى نفس المرحلة العمرية التي يمر بها الرجل ويطلق عليها علماء النفس "أزمة منتصف العمر" وقد يطلق عليها البعض مرحلة المراهقة المتأخرة عند الرجال، ويحدث العديد من المشكلات بين الزوجين في هذه المرحلة العمرية للرجل.
تقول السيدة ن.ج إنها كانت دوماً زوجة صالحة كما تمناها زوجها كما أنها متعلمة ولها مركزها الاجتماعي حيث تعمل بوظيفة مميزة ولديها أربعة أطفال، وكانت تظن أن زوجها سعيد معها فكان دائم المدح والإطراء لها وعندما تعدى الأربعين وأصبح أطفالنا شباباً اكتشفت أنه عقد قرانه على امرأة أخرى في سن بناته.
وتقول السيدة هـ. وأنها ربما تكون متوسطة الجمال إلا أنها ظلت طوال حياتها الزوجية تراعي زوجها ولم تقصر في حقه، لكنها علمت في أحد الأيام عن طريق إحدى الصديقات أنه على علاقة بامرأة أخرى ففكرت ألا تستسلم، فقررت إعلان الحرب خفية، فلم تخبر زوجها أنها على علم بهذه العلاقة، وبدأت تغير من نفسها ومن تعاملها مع زوجها وعادت معه إلى عمر المراهقة حتى إنها أصبحت تكتب له رسائل الحب المعطرة وتضعها في جيبه حتى يقرأها وهو بعيد عنها، وظلت تحيطه بالرعاية في كل الأوقات حتى عاد لها.
وتشتكي السيدة (ع.م) من أن زوجها في الفترة الأخيرة ورغم أنه تعدى الخامسة والأربعين أصبح يتسابق لرؤية الفيديو كليب وما يعرضه من فتيات شبه عاريات، حتى إنها كرهت التلفزيون.
حاورت "الوطن" المأذون الشرعي الشيخ أحمد العمري لمعرفة متوسط أعمار الرجال الذين يقبلون على الزواج السري أو المسيار، فأشار إلى أنه ما بين 45 و 50عاماً فما فوق، ويكونون حريصين على الزواج من فتيات لا تزيد أعمارهن عن 30 عاماً، كما يكونون حريصين على السرية التامة.
وعن أسباب زواج الرجال في هذا العمر وبهذه الطريقة يشير العمري إلى أن الزوجة هي السبب، فانشغالها عن زوجها بالأولاد وتقصيرها في واجباتها يدفعانه إلى الزواج عليها خفية، فمعظم الزوجات يحرصن على أن يكن بكامل زينتهن عند زياراتهن لصديقاتهن أو الذهاب إلى الأعراس أما لأزواجهن فلا، مما يجعل بعضهم يفكر في أخرى تحقق له ما حرم منه من زوجته، كما أن الرجل خاصة في هذا السن يكون في أمس الحاجة إلى عطف وحنان زوجته، وإلى سماع كلام يشعر من خلاله أنه مازال في أوج شبابه.
تقول الاختصاصية النفسية المتخصصة في تعديل السلوك حنان مصطفى إن أزمة منتصف العمر مرحلة هامة يمر بها الرجل، فأحيانا تمر بسهولة دون مشاكل، وأحيانا أخرى قد تظهر بعض المشاكل، وهذا يتعلق برعاية كل من الزوج والزوجة للطرف الآخر حيث يجعلان العلاقة العاطفية والإحساس بالسعادة تستمر إلى نهاية الحياة.
وتوضح مصطفى أن أزمة منتصف العمر عند الرجال تبدأ عندما يصل الرجل إلى سن 45 عاماً ويشعر بأنه أهمل نفسه طوال فترات عمره السابقة وكرس كل وقته لأسرته وأولاده حتى كبروا واصبحوا يعتمدون على أنفسهم، لهذا يبدأ الرجل في هذه المرحلة الانتقالية بإعادة ترتيب أوراقه والبحث في دفاتره القديمة، مما يجعله يرتد إلى مرحلة سابقة من عمره يعتقد أنه يمكن أن يعوضها.
وتؤكد حنان مصطفى أنه ربما يلاحظ العديد منا بعض الحركات الصبيانية التي قد يقوم بها بعض الرجال الكبار في السن بداية من المعاكسة أو تقليد المراهقين في الملبس أو ارتياد الأماكن التي يرتادونها فيصبح لديهم عالمهم السري ويبدأون في الابتعاد عن واقعهم، إلا أن هناك بعض الرجال يقاومون هذا الإحساس بسبب الظروف الاجتماعية والمظهر الاجتماعي خاصة إذا كان ذا منصب.
أما إذا تطورت الحالة فقد يقدم الرجل على إنشاء علاقة مع إحدى الفتيات والتي قد تكون في سن بناته، أو قد يلجأ إلى الزواج بأخرى خوفاً من أن يقع في الخطأ، ونلاحظ أنه يختار زوجة صغيرة في السن لكي تعوضه أيامه الخوالي مع زوجته الأولى.
وتوضح مصطفى أن الخطأ لا يكمن في كونه تزوج على زوجته، بل المشكلة في شكل هذا الزواج ومدى استمراريته، حيث إنه في أغلب الأحيان يكون مجرد نزوة، وعندما يعود إلى عقله ربما يطلق الزوجة الثانية أو يرغم على الاستمرار معها بسبب وجود طفل.
أما عن مسؤولية المرأة تجاه زوجها في هذه المرحلة فتشير الاختصاصية إلى أن المرأة يجب أن تكون دوماً كميزان حساس، تشعر بأي تغيير ولو طفيف يطرأ على زوجها، وعلى الرغم من أن الزوجة في كثير من الأحيان هي الحلقة الأضعف، إلا أنه يمكنها أن تتغير وتطور من نفسها كما يتمنى الزوج دون طلب منه، كما يجب فتح أبواب الحوار الدائم بينهما في موضوعات متنوعة وشيقة خارج إطار البيت والأولاد والمسؤوليات، كما أنه ليس من العيب أن تسترجع مع زوجها أيام الشباب فهذا لن يقلل من قدرها، بل ستجعل الزوج يلاحظ أنها تشعر به، لأن هذه المرحلة المتقدمة من عمر الرجل مرحلة عادية من مراحل عمر الإنسان يمكن تجاوزها بسهولة ودون مضاعفات أو خوف أو قلق حيث إن الرعاية الصحية والنفسية والاهتمام المتبادل من أهم عوامل الوقاية والعلاج والاستمرار.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
زملائي المعلمين الرجاء الاجابة علـى سؤالي """""""" نعاميم المليص المنتدى العام 11 04-07-2008 04:27 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
رسالة خطأ في الجداول """ الرجاء المساعدة""" المعاق منتدى الادارة المدرسية 2 01-09-2002 12:26 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:14 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1