Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أخي المسلم .... جوالك أم .. صـــــــــــــــــــــلات ك ؟؟
أخي المسلم .... جوالك أم .. صـــــــــــــــــــــلات ك ؟؟
قديم منذ /27-01-2004, 11:49 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

عوضين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 498
 تاريخ التسجيل : Jan 2002
 المشاركات : 151
 النقاط : عوضين is on a distinguished road

افتراضي أخي المسلم .... جوالك أم .. صـــــــــــــــــــــلات ك ؟؟

جوالك أم صلاتك

فان الصلاة هي ربيع قلب المؤمن و قرة عينة و راحة نفسة و هي الصلة بينه و بين خالقه و هي المفزع له عند اشتداد الامور و بالاقبال عليها يكون الاطمئنان و السرور وكيف لا ؟ وهو صلى اله علية و سلم اذا حزبة أمر صلى كما رواة الامام احمد وابو داوود وحسنه الالباني رحمة الله من حديث حذيفة و معنى اذا حزبه امر : أي نزل به هم أو غم . وهو القائل علية الصلاة والسلام (جعلت فرة عيني في الصلاة) رواة احمد والنسائي من حديث انس. واحواله في الصلاة وتعظيمها وكذلك أصحابه والتابعون لهم باحسان معروفة و مشهورة وكيف كان استعدادهم لهذه الصلاة قبل الدخول فيها , فضلا عما يكون اثناءها ... لانهم عرفوا قدرها و عظموها حق التعظيم , فوجدوا فيها راحتهم وأنسهم وزوال همهم و غمهم.

أما المتأمل في أحوال المصلين اليوم – الا من رحم الله – فيرى أمرا عجبا , وهي ظاهرة أصوات الجوالات في المساجد , فما أن يكبر الامام للصلاة و يشرع في القراءة حتى تدوي الاجراس في كل جهة محدثة أذى ظاهراللمصلي نفسه بانشغالة عن صلاته وأذى للاخرين بإنشغالهم عن صلاتهم فهو يقتل روحها ولبها وهو الخشوع فيها علما بان القلوب ساهية فكيف إذا ازدادت سهوا الى سهوها . والعجب ان الجوال يرن مرة وثانية وثالثة ولا يجهد هذا المصلي نفسه باقفاله ظنا منه أن هذه الحركة تخل بالصلاة , والحقيقة انها حركة واجبة لقطع الاذى عن المسلمين . ومما يزيدك عجبا ان أصوات الموسيقى دخلت الى مساجد المسلمين ولا حول ولا قوة الا بالله في بيوت الله و في أعظم ركن وهو الصلاة وكلام الله يتلى والمسلمون يصلون مقبلون على ربهم ثم تأتي هذه النغمات لتقطع عليهم الخشوع والاقبال على الله تعالى وتحصل الاذية. فأي إثم يبوء به هذا الذي أدخل هذه النغمات والاجراس الى بيوت الله.

أخي المبارك : القصد من هذه الرسالة التذكير لا التسطير , والاشارة لا الاطالة في سوق الادلة على تحريم هذا الفعل, وأن صاحبه آثم متعد على بيوت الله و على صلاته و على أخوانه المسلمين. فالواجب ان يدخل المصلي الى المسجد , ويقطع اتصالة بالمخلوقين, و يقبل على ربه وصلاتة.

أخي المبارك : إن الصلاة خير موضوع للتزود بالحسنات و تكقير السيئات, و مع شدة اغفلة فيها و عدم الخشوع أتينا بما يشغلنا عنها , وزاد الامر على ذلك , أذى لمسلمين في مساجدهم و في صلاتهم . فالواجب أن يتقي العبد ربه في هذه الصلاة , وان يحاهد نفسه بغلاق جهازة قبل دخولة الى المسجد او أن يقفل الصوت بلمسة زر. فما هذه الدقائق التي يقضيها المسلم في المسجد مقابل الساعات التي يمكثها خارج المسجد في أمور دنياة ؟ افلا نقبل حتى نقبل .. قال الله تعالى (والذين يؤذون المؤمنين بغير ما اكتسبوا فقد احتملول بهتانا وأثما مبينا) و من القواعد المقررة أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فلا شك أن ما يفعلة هؤلاء داخل في عموم الاية بغير حق والعياذ بالله.

أخرج الامام أحمد في مسندة باسناد صحيح من حديث أبو سعيد الخدري قال أعتكف رسول الله صلى الله علية و سلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة وهو في قبة له فكشف الستور وقال : الا ان كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا و لا يرفعن بعضكم على بعض بالقراءة أو قال في الصلاة) فاذا كان الصحابة يجهرون بالقران الذي هو أفضل الذكر و هو كلام الله فنهاهم عن الجهر بالقراءة لما فيه من الاذية و حصول التشويش لبعضهم البعض فكيف بمن يدخل هذه الاجراس وأصوات الموسيقى الى المسجد و كيف يكون أثمة و أذيته ؟ فتنبه رعاك الله.

فليتق العبد المسلم ربه و لا يدخلن الى بيوت الله هذه الاجراس و النغمات و لا يؤذين ملائكة الرحمن و كذلك عباد الرحمن فيبوء بالاثم والعياذ بالله.

وأخيرا أسال الله أن ينفعنا بما نقول و نسمع وأن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه وأن يرزقنا الاخلاص في القول والعمل وخشوعا و سكينة و حسن عمل والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمدا والة وصحبة

للأمانة .. منقول للفائدة والعبرة ..







التوقيع
أتعلم ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: بل أنتم أصحابي.. واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: بل أنتم أصحابي.. واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: من إخوانك؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان، للعامل منهم أجر سبعين منكم!! قالوا: منا أم منهم؟ قال: بل منكم!! قالوا: لماذا؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانا، ولا يجدون على الخير أعوانا..))
 

أخي المسلم .... جوالك أم .. صـــــــــــــــــــــلات ك ؟؟
قديم منذ /28-01-2004, 12:11 AM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

aburyyan2262 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 29411
 تاريخ التسجيل : Dec 2003
 المشاركات : 287
 النقاط : aburyyan2262 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور..... عوضين ....... وجزاك الله خيراً


على هذا الموضوع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل جوالك اصلي ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راح اللي راح المنتدى العام 11 01-07-2008 01:23 PM
حكم قول المسلم لاخيه المسلم جمعه مباركه ((الأسير)) المنتدى العام 2 06-10-2007 01:41 AM
كتب على جوالك .... 0015 منتدى مواد اللغة العربية 6 05-09-2006 06:30 PM
اذكار على جوالك anafahad المنتدى العام 5 18-08-2006 06:17 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:30 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1