Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
خبراء ومختصون يحللون مضامين شريط ''تفجيرات المحيا''
خبراء ومختصون يحللون مضامين شريط ''تفجيرات المحيا''
قديم منذ /07-02-2004, 07:37 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي خبراء ومختصون يحللون مضامين شريط ''تفجيرات المحيا''

خبراء ومختصون يحللون مضامين شريط ''تفجيرات المحيا''
تأكيد ضلوع ''القاعدة'' في الاعمال الارهابية بالمملكة

جانب من الدمار الذي الحقه الارهابيون بالمجمع وفي الاطارين الخالدي والمعبدي من منفذي العملية

المصدر : محمد داوود (جدة)صالح عبدالفتاح (القاهرة) هشام عليوان (بيروت)


جاء بث الشريط حول عملية المحيا الارهابية في توقيت حرج بالنسبة لجماعات العنف والارهاب وهو ما اثار جملة تساؤلات عن الامكانيات التي يمتلكها هؤلاء وعن الجهات التي تمولهم وتدعمهم وتحرضهم وعن الاهداف التي يبغونها من وراء اعمالهم وعن اغراضهم الحالية من وراء بث الشريط على ان كل المعطيات تدل على ان هذا التيار بحالة انحسار وليس في حالة امتداد وان كل المحاولات الاعلامية الخائبة لن تنجح في وقف مسيرة الاصلاح واستيعاب النادمين من اعضاء هذه المجموعات.

(عكاظ) استطلعت آراء عدد من الخبراء والمتخصصين حول بث هذا الشريط واهدافه ولماذا في هذا التوقيت بالذات:

في البدء يقول د. فؤاد برادة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز الشريط يعبر عن درجة كبيرة جدا من اليأس والاحباط الذي وصل اليه هؤلاء الفتية المغرر بهم, فلم يجدوا من وسيلة لاعادة الثقة في انفسهم وتشجيع غيرهم من الشباب الملاحقين أمنياً, سوى بث هذا الشريط التلفزيوني (المرتجل) والمعبر عن حالة القلق والخوف والاحباط واليأس الذي ينتابهم في هذا الوقت العصيب خصوصا بعد ان ضيقت الاجهزة الامنية في المملكة الخناق على هؤلاء الشباب وامثالهم المارقين والمغرر بهم.

فالاجهزة الامنية ما فتئت تبحث عنهم بهدف تقديمهم للعدالة لتقول كلمتها النهائية بحقهم.. بعدما ثبت للجميع من اراقتهم للدماء البريئة وتدميرهم للممتلكات وزعزعة امن المقيمين والمواطنين على حد سواء.. والاساءة الى الدين والوطن قبل كل شيء.

فهذا الشريط المرتجل يعبر عن حالة اليأس والقلق والاضطراب الذي وصل اليه هؤلاء الفتية المفتونون والمغرر بهم.. سواء كان هذا التغرير والفتنة نابعة من انفسهم (اي الشباب انفسهم) او من خلال بعض الفتاوى الخاطئة والمضللة التي وصلت اليهم.

النائب اللبناني السابق خالد الضاهر قال يمكن فهم توقيت بث هذا الشريط من التطورات الاخيرة التي حدثت في الحرب على المجموعات الارهابية في المملكة فقد تمكنت الاجهزة الامنية من تفكيك مجموعة خلايا خطرة والقت القبض على عدد آخر وكشفت مخازن ذخيرة وأثرت الحملة الاعلامية على الكثيرين ممن غرر بهم وهذه المعطيات بمجملها دفعت المجموعة الارهابية الى بث الشريط في محاولة يائسة لاثبات وجودها والكشف عن مدى خبرتها القتالية في محاولة لعكس المسار الحالي والذي سوف يفضي الى تفكيك الخلايا الباقية, ومن الناحية الاخرى فإن مجمل الشريط يدل على ان عملية (المحيا) لم تكن عملا عفويا او عن طريق الخطأ بدليل ان المهاجمين رصدوا كل شيء فيه وصوروا محيطه وادعوا بعد ذلك ان المستهدف امريكيون وبريطانيون وهم بذلك يصرون على خطئهم رغم اتضاح ان الضحايا عرب ومسلمون.

والمقصود من هذا هو تبرير العملية والتحريض على ارتكاب مثلها كما ان مشاهد التدريب والتحريض والتعبئة يقصد منها التأثير على الشباب المتحمس واستثارة عواطفهم عبر استخدام لغة دينية لاتؤثر الا على الجهال منهم ومن جهة مقابلة فان لغة الشريط تدل على نجاح ما يقوم به العلماء والمسؤولون من جهود لتعرية هذا الفكر مما اثر تأثيرا بالغا في اوساط هذه الجماعة ودفعهم الى انتاج هذا الشريط الذي يعكس التفكك والانحسار الذي اصابهم من جراء المتابعة الامنية الدقيقة لهم.

من جهته اكد الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي ان ما عرضته بعض الفضائيات من شريط تسجيلي لمنفذي تفجير مجمع المحيا بالرياض يشير الى العديد من الامور والقراءات النفسية ذات الدلالة على الحمق الفكري لمنفذي هذا التفجير وقد اتضح جليا بعد مشاهدة لقطات الشريط ان هذه الفئة تتسم بالكثير من الضحالة الفكرية وانعدام الرؤية الواضحة للهدف الذي من اجله يعملون, فلامجال للشك في انه قد تم استغلال سذاجة البعض منهم كما تم التغرير بالبعض الاخر من خلال ما ادلوا به من معلومات خاطئة كاعتقادهم بأن ما سيقومون به هو ضد احد التجمعات التي يقطنها غير المسلمين في حين ان الذي حدث هو اقتحام لمجمع غالبية سكانه من المسلمين.

ويضيف د.الحامد ونحن بهذا الصدد لانؤيد بأي حال من الاحوال اي نوع من العمليات الارهابية ضد المسلمين او غير المسلمين فهذا يحرمه الشرع اولا من منطلق حماية الذمي والمعاهد من غير المسلمين وحماية المسلمين في دمائهم واعراضهم واموالهم وممتلكاتهم لكن ما حدث من هذه الفئة يؤكد احد امرين اما ان تكون هذه الفئة مستغلة من قبل جهة معينة لتنفيذ هذه العمليات باسم الاسلام والدين والاسلام بريء من مثل هذه العمليات, او ان يكونوا اصحاب احقاد دفينة ناتجة عن كبت نفسي ادى الى ارتكاب هذه الجرائم ضد الابرياء.

ويشير د. الحامد الى ان المشاهد عند رؤيته لقطات الشريط يكشف عن وجود ارتباك واضح لدى افراد هذه الفئة الضالة والذي يعكس عدم وجود قناعة اكيدة وواضحة لما يقومون به, وانما بدا الامر وكأن هؤلاء كانوا تحت تأثير جهة اخرى يبدو انها كانت مسيطرة على فكرهم بتوجيههم في تنفيذ مخططاتها الارهابية دون اعتراض منهم او اعمال للفكر او العقل قبل ان ينفذوا ما امروا بتنفيذه وكأنهم قد فقدوا القدرة الذاتية للانسان العاقل على التمييز بين الحق والباطل وبين ماهو صحيح وماهو خاطئ.

ويواصل د. الحامد حديثه: ومن المنظور النفسي يتبدى واضحا ان هذه الفئة لا تعتنق فكرا واضحا وتوجهات سليمة بل كان الامر مجرد توجه غير مبرر ادى بهم في نهاية المطاف الى ان يكونوا في مفترق الطرق بين ان يؤدوا ما تم توجيههم به وما بين انتهاء الامل في حياة كريمة, ويظهر ذلك من الناحية النفسية في طريقة الكلام والحديث وفي اسلوب النظرات غير الواثقة وفي المظهر العام الذي يؤكد كل ما ذهبنا اليه.

ويكشف د. الحامد اهمية اخذ الدروس والعبر من مثل هذه الاحداث, واهمية ان تعتبر فئة الشباب وان لا يتركوا عقولهم وفكرهم في مهب الريح بحيث يتم استغلالها وتوظيفها من قبل هذه الجماعات الارهابية لتنفيذ خططهم الضالة والمنحرفة, فالشاب المسلم ينبغي ان يكون فطناً بحيث لا يكون أداة لمثل هذه الجماعات بل عليه أن يتمتع بدرجة عالية من الفكر والوعي والقدرة على التمييز بين الحق والباطل والرجوع الى اهل العلم في حالة الالتباس في أمر ما.

وانتقد مفكرون وخبراء وعلماء مصريون التفجيرات الارهابية واشار كل من منتصر الزيات محامي الجماعات الاسلامية بمصر والدكتور احمد المجذوب استاذ القانون الجنائي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية الى ان هذا الشريط الذي اذاعته احدى القنوات الفضائية يلصق الارهاب بالاسلام رغم براءته منه وقالوا ان مضمون الشريط عاكس لوجهة النظر التي تحمل فكر التشدد الذي تتبعه جماعات العنف المسلح باسم الاسلام التي تروع الامنين وتقتل الابرياء من غير وجه حق.

=========

من هنا شاهد :

https://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2004/2/7/Art_72373.XML

=========







 

خبراء ومختصون يحللون مضامين شريط ''تفجيرات المحيا''
قديم منذ /07-02-2004, 07:41 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

شريط فيديو لتنظيم (القاعدة) خلال التدريب على جريمة إرهابية



بثت قناة العربية الفضائية أمس الجمعة أجزاء من شريط فيديو يصور على ما يبدو اعضاء في تنظيم (القاعدة) يعدون لهجوم بالقنابل أدى الى قتل 18شخصا في الرياض في نوفمبر (تشرين الثاني) - حسب ما يروج له الشريط الصادر عن التنظيم الإرهابي -.

وأظهر شريط الفيديو الذي عرضته قناة (العربية) التي تتخذ من دبي مقرا لها مقاتلين يتدربون ويصنعون متفجرات وكان يسمع في الخلفية أغاني دينية كثيرا ما تسمع في شرائط الفيديو الدعائية لتنظيم (القاعدة) الإرهابي، الذي ينفذ عمليات إجرامية، ويحاول الترويج لها.

وقالت العربية ان الشريط الذي تبلغ مدته 90دقيقة والذي وصف هؤلاء الرجال بانهم سعوديون نشر على موقع (القاعدة) على الانترنت، التي تسعى إلى ترويج العمل الإرهابي، مع بعض الأعضاء المفترضين أو المتعاطفين معها من الإرهابيين.

وأظهرت المقتطفات وجهي المفجرين الانتحاريين اللذين زعم انهما نفذا هجوم نوفمبر (تشرين الثاني) في حين كان الآخرون ملثمين كما ورد في الشريط -.

كما بث الشريط مقتطفات من خطابات سابقة لزعيم تنظيم (القاعدة) الإرهابي أسامة بن لادن.

وبث الشريط لقطة لأحد العناصر الإرهابية يقوم برش إحدى السيارات المدنية ليحولها إلى سيارة تابعة لإحدى الإدارات الأمنية.

وكانت الحادثة الإرهابية في مجمع المحيا السكني يوم السبت 14من رمضان - 8نوفمبر الماضي، أودت بحياة "18" شخصاً وجرح "122" آخرين في جريمة شنعاء لم يراع مرتكبوها حرمة الشهر الذي أقدموا فيه على ما أقدموا ولم يراعوا حرمة النفس أو حرمة ترويع الآمنين.

كما بثت قناة الجزيرة الفضائية من قطر مساء امس الشريط ايضاً ويظهر اشخاصا قالوا انهم منفذو تفجير مجمع المحيا السكني في الرياض.

وتضمن الشريط لقطات لعملية تجهيز السيارة المفخخة التي استخدمت في عملية التفجير وكيفية طلائها وتغيير معالمها.

ويصف الشريط عملية اقتحام مجمع المحيا واظهر صورا غير واضحة لما بدا وكأنه سيارة تتجه نحو مجمع سكني وبداخلها عناصر ارهابيةوتخلل تلك الصور صوت بدا وكأنه دوي انفجارات وتبادل لاطلاق النار.

وظهر في الشريط علي بن حامد المعبدي الحربي، الذي قالت (الجزيرة) انه احد الذين قادوا السيارة وفجروها في المجمع.

كما ظهر ناصر بن عبد الله السياري الخالدي الذي قالت القناة الفضائية انه زميل الحربي في التفجير.

==============

من هنا شاهد :

https://www.alriyadh-np.com/Contents/07-02-2004/Mainpage/POLITICS_20401.php

أقول :

لا ربح الإرهابيون الخوارج دنيا ولا أُخرى - إن شاء الله -

وليدعوا بن لادن ليخلصهم مما هم فيه في هذه الدنيا

في معتقلات التأديب والاستجواب

لا بارك الله في أُناس بهذه الصورة النتنة !!

الشباب يذبح ويقتل كالدجاج والنعاج وبن لادن المُحرِض لهم في الكهوف والغيران !!

أين الجهاد المزعوم يا تكفيري ؟

لا بلاد إسلامية اليوم ؟ !

الله أكبر يا بن لادن إلى هذا الحد وصلت بك ( الخارجية ) ؟

نسأل الله تبارك وتعالى أن ينقذ الشباب التائه الضال من بن لادن وزمرته الضالة

الخارجية المارقة الارهابية !! ويبصرهم بدينهم الذي ضيعوه !

الدين الحق الذي جاء به محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم -

ليس الدين الذي جاء به ابن ملجم وذو الخويصرة وتبعه من تبعه مثل بن لادن !!








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر عاجل : سعوديّـــان مـــن تنظيـــــم القاعــــدة وراء تفجيرات مجمع المحيا بالرياض أسير الدليل المنتدى العام 0 03-12-2003 12:42 AM
قصيده اعجبتني (( عن تفجيرات عاصمة بلادنا )) ابو مشاري العتيبي المنتدى العام 2 15-05-2003 04:44 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1