Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معارك العقول
قديم منذ /19-02-2004, 12:07 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

القاحة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 36072
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 4
 النقاط : القاحة is on a distinguished road

افتراضي معارك العقول

أرجو أن لا يفسر مقال اليوم كتأييد لفكرة "الحرب" بأي شكل كانت.. ولكن الواقع - والتاريخ - يثبتان أن الحروب وفرت بيئة خصبة للإبداع والتطوير استفادت منها البشرية لاحقاً في أوقات السلم.. فالحرب حالة استثنائية واستنفار طارئ للعقول وللمواهب..كما أنها ساحة ضيقة لتصارع الإرادات واستعجال الحلول وحشد طاقات غير مسبوقة.. وفي أوضاع كهذه تعمل العقول بأقصى طاقاتها، وتتفجر المواهب بكل أنواعها، وتتاح الفرص لمعظم الأفكار، وتغدو الحرب - رغم بشاعتها - أكبر محفز للاختراع والابداع والإنتاج. ومن حسن الحظ أن الحرب مهما طالت تعد لحظة بسيطة من عمر الشعوب؛ ولكن خلال هذه "اللحظة" تخرج اختراعات وتتطور تقنيات كانت تحتاج لقرون لتصل إلى ما وصلت إليه - وقد تبقى لقرون حتى يظهر البديل-..
وبالطبع لا أحد يحب الحرب أو يمتدح التدمير.. ولا أحد يقول إن العقل البشري يتعطل في أوقات السلم.. ولكن كدافع للإبداع والاختراع لا يوجد مثل أن توضع بين خيارين: إما أن تستعمل رأسك أو تفقده.. وهذه المعادلة البسيطة تظهر في الأزمات وأوقات المحن كتطبيق للقاعدة الشهيرة "الحاجة أم الاختراع".. وقد لجأ إليها أرخميدس حين استعمل المرايا المقعرة لتركيز أشعة الشمس واحراق سفن الرومان.. ولجأ إليها الرومان حين اخترعوا قاذفات اللهب (أو النيران السورية) لدحر الفرس.. وعمد إليها العرب حين استعملوا البارود لإطلاق "صواريخ موجهة" انقذتهم من الانجليز في معركة الجزيرة باسبانيا عام 1342(وعلى ذكر الانجليز.. قد يعود السبب في ظهور الاختراعات الأساسية في انجلترا إلى أنهم أكثر الأمم خوضاً للحروب وأعظمهم ميلاً للتوسع والاستعمار...)!
وفي الحقيقة لم يتجسد صراع العقول بأفضل مما ظهر في الحربين العالميتين.. فقد بدأت الحرب العالمية الأولى بالخيول وانتهت بظهور الدبابة في معركة السوم.. بدأت بالبنادق الخشبية وانتهت بالرشاشات الطائرة.. بدأت بالنبال المتفجرة وانتهت بالغازات السامة.. أما الحرب العالمية الثانية فبدأت من حيث انتهت تقنيات الحرب الأولى: من الطائرات الخشبية إلى اطلاق صواريخ اف 2على لندن.. من القنابل اليدوية إلى القنابل النووية.. دخلها الروس بتقنيات القرن الثامن عشر وأنهوها بمصانع حديثة للطائرات والإلكترونيات خلف جبال الأورال...
صحيح أن معظم الإنجازات الجديدة تصب في الجانب العسكري ولكنها سرعان ما تتحول للجانب المدني ويتم تسويقها لعامة الناس؛ فالحربان العالميتان مثلاً فجرتا ثورة حقيقية في العلم والتقنية وتم خلالها ابتكار وتطوير كم هائل من الأجهزة والإلكترونيات ووسائط الاتصال وتشكيل المعادن وطاقة الذرة والطائرات المدنية النفاثة... ويكفي القول إن الحرب العالمية الثانية لوحدها مسؤولة عن أكثر من أربعين ألف اختراع استعملت لاحقاً في الحياة المدنية (مثل أطباق الاستقبال الفضائي وأجهزة التصوير الصوتي والهاتف الخلوي والرادار والحوامة...)!!
ومن المفارقات العجيبة أن الحروب التي تبيد البشر وتدمر الممتلكات تعود لاحقاً لإنقاذ حياة الملايين من خلال تقنيات طبية وعلاجات فعّالة ظهرت خلالها - وأصبحت اليوم من الأساسيات في أي مستشفى .. فالمضادات الحيوية والضمادات الطبية وأجهزة التصوير وأشعة أكس - والعديد من التقنيات الجراحية والتمريضية - وصلت لمستواها الحالي بسبب ظروف المعارك الملحة.. بل استفاد الجانب المدني حتى من الأساليب والتنظيمات الطبية المستعملة في الحروب (مثل الإخلاء الطبي، والطب الاتصالي، والتعامل الفعال مع المجموعات الكبيرة)!!
.. على أي حال إن اتفقت معي في أن الحرب تعمل كأعظم محفز للعقول والمواهب؛ فسأعطيك ثواني لتخمين "الظرف الثاني" للعب هذا الدور!؟
(.. رحلات الفضاء..)!!



منقول







التوقيع
ahmed123444@hotmail.com
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خرائط تاريخة هامة ونادرة للدولة السعودية( معارك وحروب. غزوات . فتوحات ) حاتم9 منتدى مادة التاريخ 9 25-11-2012 06:37 PM
سؤال : اذكر عشر معارك مشهورة للمسلمين في رمضان rhal المنتدى العام 7 04-09-2008 07:56 PM
جالسوا ذوي الألباب فإن العقول تلقح العقول . بتاع كله المنتدى العام 4 30-10-2005 06:26 PM
هديتنا إليك/معارك المسلمين مع الفرس والروم في جدول بريك منتدى مادة التاريخ 3 28-04-2004 02:38 AM
معارك طاحنه شمس الامل المنتدى العام 1 12-12-2003 07:23 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:57 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1