Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يارب حسن الخاتمة
قديم منذ /26-02-2004, 02:20 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

hbibi7 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18479
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المكان : maKKah
 المشاركات : 136
 النقاط : hbibi7 is on a distinguished road

Thumbs up يارب حسن الخاتمة

بسم الله الرحمن الرحيم
نقلت للعظة فقط لا حرمني الله واياكم الاجر

تبلغ موعظة الموت مبلغها من النفوس المؤمنة الموقنة بلقاء الله جل وعلا ، وتتفانى فيها نداءات العودة و التذكر و تكبح فيها جماح الاندفاع وراء الملذات و الشهوات أجل قريب و منتهى لا محيد عنه ، وأن من تذكر أهوال الموت و شدائده الصلاب و ما يوقع فيه من تفريق الخلق ليوقن بعظيم موعظته و عميق أثره و لقد كان هذا اللقاء مع أحدى مغسلات الأموات نأمل أن نحرك بها قلوبنا و تصلح أحوالنا .

1- مالدافع لرغبتك في تغسيل الموتى ؟!
لأنها عبادة وقربة إلى الله و فيها تفريج كربة " من فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة " .

2- ما هو شعورك عندما قمت بالتغسيل لأول مرة ؟
كان شعور غريب و كان ذلك في مغسلة الدريهمية بالرياض عندما ذهبت أنا وبعض الأخوات للتعرف على طريقة الغسل في بداية حرب الخليج عندما كان الحديث يدور حول إمكانية حدوث الموت بأعداد مخيفة نتيجة الغاز الكيماوي .. ونحن في المغسلة لأول مرة تأتي جنازة انتابنا شعور غريب جداً وتذكر للموت خاصة ونحن نسمع عن إمكانية حدوثه في تلك الفترة و لكن من حسن الحظ لم يتم تغسيل الجنازة لعدم احضار شهادة الوفاة مما أعطانا فرصة للاستعداد أفضل و تهيئة النفس مع الأخت المشرفة على المغسلة و حديثعها عن الحالات التي تشاهدها .

3- هل لك أن تحدثينا عن بعض المواقف من ذوي الموتى ؟
بعض ذوي الموتى يتخلون عن الجنازة و عدم مباشرة الغسل مع أنه من الأولى أن يقوموا بذلك .

4- هل واجهتي صعوبات في تغسيل الموتى ؟ و كيف واجهتي ذلك ؟
الصعوبات هي جهاد النفس و تذكر هادم اللذات و خاصة في حوادث السيارات وإن كانت الحالات التي غسلتها في ذلك قليلة .
5- حوادث السيارت تخفق القلوب من ذكر وفياتها كيف تواجهون عملية غسل موتى السيارات ؟
حقيقة هي من أصعب الحالات التي تمر على الأخوات و ذكرت لك سابقاً أن تغسيلي لمثل هذه الحالات قليل ... و حالات سليمة من التشوهات فقد دخلت بعضها المستشفى و تم خياطة الجروح و حصلت الوفاة هناك ثم قمت بتغسيلها و لكن تذكر بعض الأخوات أن الحالات التي قدمت إليهن و قد فصل الرأس عن الجسد أو خرجت الأمعاء واختلطت بزجاج السيارة والأتربة ولا حول ولا قوة إلا بالله .. حيث تذكر أنه يغمى على بعض الأخوات ثم تفيق و تستعين بالله و تبدأ عملها بصعوبة .

6- عملك هذا ما هو مدى تأثيره على أبنائك ؟
التأثير قليل على الأبناء لأنهم كبروا فأصغرهم في أولى جامعة .

7- الكل يتمنى تغسيل الموتى و لكن تمنعهم ظروف الأهل ورفضهم لذلك فهل واجهتي أنتي ذلك ؟
بالنسبة لرفض الأهل لهذا العمل فيحصل كثيراً لصعوبة المواصلات أحياناً .. ولوقت الاستدعاء يكون في وقت متأخر أو عدم وجود أحد من المحارم .

8- تخيلي أنت التي تغسلين ما هو شعورك ؟
الشعور مهما وصل الإنسان في وصفه فلن يصل إلى الحقيقة و لكن نسأل الله أن يرزقنا اليقظة من الغفلة وأن يلهمنا تذكر الموت دائماً لأنا إذا وفقنا إلى ذلك التذكر و حقيقة الشعور لرؤية الموتى أقلعنا فعلاً عن الذنوب والمعاصي و لكن نشكو إلى الله سوء شعورنا و ضعف يقيننا .

9- غسل الموتى سنة مطهرة يجدر العناية بها كرسالة تعليمية ما جهودكم إزاء ذلك ؟
الجهود في تبليغ الخير مهما كان فهي قليلة و ينحصر في مباشرة الغسل في بعض الأوقات و تطبيق ذلك في محاضرات وندوات في الأماكن التي تحتاج إلى ذلك كالمدارس و الكليات وحلقات التحفيظ .

10- ماذا ترون في طبيعة الاحتساب في هذه السن المطهرة " غسل الأموات " ؟!
الاحتساب في هذه السنة خير فالإنسان يقدم خير عظيم و يعلم نفسه حقيقة هذه الدنيا " فكفى بالموت واعظاً" .

11- بعرض موجز ما كيفية التغسيل ؟
كيفية التغسيل عادة كالآتي :
غسله فرض كفاية و دفنه والصلاة عليه كذلك ... وأولى الناس بغسله وصية العدل فإذا شرع في غسله ستر عورته وجرده من ملابسه ثم يرفع رأسه إلى قرب جلوسه ويعصر بطنه برفق ، و يلف الغاسل على يديه خرقة فينجيه بها ثم يوضئه كوضوئه للصلاة و لا يدخل الماء إلى فمه و أنفه و يدخل اصبعين عليهما خرقة مبللة فيمسح أسنانه ومنخريه فينظفهما ... ثم ينوي غسله و يسمي و يغسل برغوة السدر رأسه ثم يغسل الشق اليمن فالأيسر ثم يفيض الماء على جميع البدن يفعل ما تقدم ثلاث مرات إلا الوضوء نفس المرة الأولى فإن لم ينظف ثلاث غسلات زيد و يجعل في الغسلة الأخيرة كافوراً لأنه يصلب الجسد و يطرد عنه الهوام برائحته ثم ينشف و يضفر شعر المرأة ثلاث قرون ويسدل وراءها ... ثم تلبس الكفن .

12- تمر بعض الفتيات زهرة الحياة فأوغلوا في المعاصي فماذا توجهون لهم من نصيحة و الموت يتخطف أخواتهم و صديقاتهم بشكل كبير وملحوظ ؟

أقول لهم مذكرة " ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر " و قوله تعالى " و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد " و قوله صلى الله عليه وسلم " من أكثر من ذكر الموت أكرم بثلاث أشياء : تعجيل التوبة و قناعة القلب و نشاط العبادة " و من نسي الموت عوقب بثلاث أشياء : تسويف التوبة و ترك الرضى بالكفاف و التكاسل في العبادة .

وختاماً لا يسعنا إلا أن نتقدم لك بالشكر الجزيل على تفضلك بالإجابة عن أسئلتنا جمعنا الله وإياك في جنات عدن إخواناً على سرر متقابيلن .



النساء يتجاهلن مخاطر ارتداء الكعوب العالية :
كشف استطلاع نظم مؤخراً بين النساء في منطقة الخليج أن المرأة بدون شك تضع مظهرها قبل صحتها عندما تفكر في ارتداء الكعب العالي.

فبرغم المخاطر الصحية المعروفة التي تنتج عن ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة، إلا أن العديد من النساء ما زلن يفضلن ارتداء كعوبهن العالية بدلاً من الأحذية ذات الكعوب المنخفضة التي لا تشكل خطراً على صحتهن.

نظمت نوفارتيس كونسيومر هيلث الاستطلاع بهدف استشفاف الأسباب التي تحدو بالمرأة إلى ارتداء الكعب العالي وتأثير الكعب العالي على صحة الجسم.

ألقى الاستطلاع الضوء أيضاً على الأسباب التي تجعل المرأة تعشق ارتداء الكعب العالي. والسبب الأبرز يكمن في أن الكعب العالي يجعل المرأة تبدو أنحف وأطول قواماً لأنه يمنحها طولاً إضافياً. ومن الأسباب الشائعة الأخرى لارتداء الكعب العالي الرفيع أنه يعتبر موضة وأن المرأة تعتبره بمثابة اللمسة المكملة للزي الأنيق.

لكن في المقابل فإن الكعب العالي يؤدي إلى تقوس الظهر وإلى دفع القفص الصدري إلى الأمام ويعيق توزع وزن الجسم على باطن القدم ليصبح مجمعاً في الجزء الأمامي من القدم فقط. ولذلك، فإن الوقوف والمشي بالكعب العالي يضع ضغطاً متزايداً على مفاصل وعضلات الجسم لتعويض عدم التوازن هذا. والقدر الأكبر من هذا الضغط تشعر به عضلات بطة الساق ومنطقة أسفل الظهر والحوض الأمر الذي يؤدي إلى إرهاق وتشنج العضلات وقد يسبب إطالة انحناءة الظهر الطبيعية ويفضي إلى آلام الظهر وإلى مشاكل أخرى كثيرة.

بالرغم من الأضرار الكبيرة التي يسبهها الاستخدام المتكرر للكعب العالي، إلا أن العديد من النساء لا يدركن أو لا يصدقن المخاطر الصحية التي تترتب على هذا الأمر. فأربعون في المائة من السيدات اللواتي شاركن في استطلاع لا يعتقدن أن الكعب العالي له تأثير ضار على الجسم. وثلاثون في المائة منهن لا يفعلن شيئاً لتخفيف الألم عندما يشعرن به من جراء ارتداء الكعب العالي ولا يرحن أجسامهن باستخدام الأحذية ذات الكعوب المنخفضة لفترة من الوقت. وهذا بدوره يؤدي إلى وضع ضغط مستمر على نفس الأجزاء من الجسم دون منح العضلات والمفاصل أي فرصة للراحة أو للشفاء.

وقد عرف الاستطلاع الكعب العالي بأنه أي كعب يبلغ ارتفاعه بوصتين (5 سنتمترات) أو أكثر. ووفقا للاستطلاع، فإن متوسط طول الكعب الذي ترتديه المرأة يبلغ حوالي 2،3 بوصة كما أن أكثر من نصف اللواتي شاركن في الاستطلاع أشرن إلى أنهن يفضلن الكعوب العالية الرفيعة. ولكن بالرغم من كونها أنيقة الشكل وتجاري أحدث خطوط الموضة، إلا أن هذه الكعوب تعتبر الأسوأ والأكثر ضرراً التي يمكن أن ترتديها المرأة لا سيما وأنها تفتقر إلى التوازن وتضع ضغطاً كبيراً على العضلات والمفاصل







التوقيع
الله المستعان
 

يارب حسن الخاتمة
قديم منذ /26-02-2004, 03:08 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

ابولميا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17171
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 768
 النقاط : ابولميا is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحية حارة حارة حارة لوطني 8معلم وزير8 المنتدى العام 0 12-01-2008 07:52 AM
استمع الى اصوات المعذبين في القبور ( رحماك يارب رحماك يارب رحماك يارب ) @ صقر نجد @ المنتدى العام 14 02-12-2007 12:32 AM
روابط عن حسن الخاتمة وسوء الخاتمة الباشق المنتدى العام 1 14-03-2004 03:05 PM
يارب احفظنا بحفظك يارب استرنا واستر ذرارينا المغلوب المنتدى العام 1 27-02-2004 04:24 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:22 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1