Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كلام في ( الممنووووع )
كلام في ( الممنووووع )
قديم منذ /26-02-2004, 09:42 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

sami alshikh غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 37616
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2
 النقاط : sami alshikh is on a distinguished road

Angry كلام في ( الممنووووع )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخترت هذا الموقع لأطرح موضوعي فيه لأنه موقع وبكل صرحاه مميز في مواضيعه وزواره وفي القائمين عليه .

أتتمنى من الجميع المشاركة لكي تظهر الصورة على أنها رأي الجميع وليس رأيي أنا فقط لكي يشعر بنا من نريد منه ذلك :

نحن لدينا نوعان من الشكاوي، هناك شكاوي مباشرة والأخرى هي التي تنشر في الصحف .
إن الصحافة من واجبها خدمة المواطن ولكن يبدو أنها تريد الحفاظ على مصالحها المادية أكثر من شعاراتها المزعومة بجوار اسم الجريدة الرنان وهو أحياناً مثل الطبل ويعمل من الحبة قبة ومن القبة لاشيء ؟؟؟؟

ألا يعلم رؤساء تحرير صحفنا المبجلة أنه في ميثاق شرف الفيدرالية الدولية للصحافيين (( أن الإدلاء بالحقيقة من حق الجمهور وهو من أول واجبات الصحفي ، وأن تنوير الجمهور هو أولوية لتحقيق العدالة ، وأن على الصحفيين البحث عن الأخبار التي تخدم مصالح الجمهور برغم كل العراقيل . وعليهم بذل مجهود دائم لضمان أن أعمال الجمهور تتم علنا، وأن تكون الوثائق العامة مفتوحة لكي يفحصها الجمهور ))
ولكن للهدايا، والمجاملات، والرحلات المجانية، والمعاملة الخاصة أو الامتيازات الدعائية للمنتجات وغيرها من الامتيازات ، وكل ماهو مجاني أو شبه مجاني . . مفعول سحري فكل هذه يمكنها أن تؤدي إلى تنازل الصحفي عن أمانته وعن أمانة صحيفته.وأنا لاأتهم كل الصحف هنا ولكن أقول بعضها بما نسبته 99.9% أو اكثر من ذلك بقليل .

وأنه من حقي هنا كما هو مدون في قواعد الأخلاقيات في جمعية الصحفيين المحترفين أن أجهر بشكواي ضد وسائل الإعلام ؛ (( فالحوار المفتوح مع القراء، والمستمعين، والمتفرجين يجب تشجيعه ))

سؤال : هل أنا مجنون حتى اتهم هذه الصحف ؟
لنفترض أني مجنون ولكن من هو الأكثر جنون أنا أم جريدة تظهر عيوب البيبسي التي تحوي مواد تذيب الصخر فمابالك بعظامنا وغيرها من مواد تفتك بأطفالنا ( جيل المستقبل يبدأ علاجه من اليوم )
أنا أم جريدة تتحدث عن عيوب الكامري 2002 مثلاً وكلنا يعرف ماهي عيوبها
أنا أم جريدة تتهم مستشفى ؟؟؟؟ بأنها أجرمت في حق المواطنين بقتل ابنائهم ثم تطلب منهم المال بعد ذلك ( هذا مجرد مثال وغيره كثير )
أنا أم جريدة تعيب شركة GMC التي تضع دعايا حتى بعد غد لسيارة معيوبة مثل بلزر التي إن تزاوجت سرعة 120 بدت بالضجيج وكأن الزجاج الخلفي منخفض
هل تعلم بأن سيارتك الكامري ممنوعة من دخول امركا لأنها تفتقر للأمان وهي موجودة لديهم في أمريكا بمزايا أكثر أماناً وأكثر جمالاً وأرخص سعراً .
وهل تعلم أن السيارات القادمة إلينا من نيسان مثلاً هي متاخرة بسنة عن مثيلاتها في العالم ( ليس كل العالم بل اقصد من ليس لديهم احتكار مطلق مثلنا )
خذ مثال انظر إلى شكل ماكسيما 2004 في بلادنا ستجدها هي 2003 في بلاد الغرب
وأنظر إليها في هذه الروابط
ماكسيما 2004

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في الشارع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مما يجعلك تشك أنهم يرسلون إلينا مالم يتم بيعه أو الزائد كما يقولون ، طبعاً هذا بعلم الوكيل هذا إذا لم يكن هو الذي طلب هذا المودل .
وخذ أسعار على كيفك وتقسيط على كيف كيفك وقطع غيار شي في الخيال .المهم خذ لأنه هو المحتكر فقط ويتدلل بمزايا اعطته إياها الدولة كأمانة في عنقه وتتمثل هذه الأمانة فينا نحن فهي نقلتها من عنقها إلى عنق الوكيل ولكنه للأسف خان هذه الأمانة .

انظر إلى السيارات اليابانية القادمة مستعملة من أمريكا هل هي نفسها الموجودة لدينا ، بالطبع لا إذاً لماذا الاختلاف هل الشركة اليابانية المصدرة هي التي أجبرت الوكيل على قبول هذا المودل أم أن الدولة هي التي أجبرته على قبول سيارات من نوع ( أكفان الموتى ) أم أن الوكيل في أزمة مالية لايستطيع من خلالها جلب مزايا اكثر أماناً وهل هي الشركة هي التي أجبرته أن يبيع السيارة بهذه الأسعار إذا علمنا أن أحد أنواعه يكلف حتى وصوله إلى جدة 13000 وتباع بحوالي 42000 كاش ( ياغشاش )
انظر إلى لاندكروزر المواصفات الخليجية في الإمارات هل هي نفسها الموجودة هنا ( لا ) لاأعلم كل الاختلافات ولكن اعلم أن ميزت الهزاز مثلاً غير موجودة في الدفعات التي وصلت إلى بلادنا .

بل ويمتن علينا بعضهم بالتسهيلات المطروحة أو الأعمال الخيرية ونحن نعلم أن اسمه قد وضع في سلم أغنياء العالم وكل سلمه هي رقبة من رقابنا ، ولايشعر بالخجل وهو يدوس هذه الرقاب . ويتبجح بعضهم بالتبرع لأكبر متحف تاريخي في بريطانيا ليضع لنفسه بصمة هناك ، بل إنه وضع بصمة عار على جبينه لايراها إلا المحتاجون هنا .
ومن العجيب أن مدير المتحف يقول أنه منذ أن تأسس هذه المتحف منذ حوالي 150 عام على ما أذكر حيث كان اكبر مبلغ تسلمه هو هذا التبرع 15 مليون دولار في تاريخه هذا التاريخ الذي مر عليه الكثير من الملوك الإنجليز والأغنياء وغيرهم اللذين لم يكونوا بهذا الغباء آسف اقصد الكرم .
ومنهم من يفتح المستشفيات الخيرية ( مجرد مسمى ) لأنها تحتوي على تخصصات يصعب إيجادها في بلادنا . وتجد الكشف 150 ريال وإعطاء علاج طبيعي بـ 700 ريال وهي مجرد كم ساعة وإذا كنت تريد كامل العلاج وذلك لمدة عام عليك دفع 125 ألف تقريباً وفي الأخير هذا مستشفى خيري ، لاحول ولاقوة إلا بالله .

نعم أنا حاقد وحاقد على من يحتكر ولايحزن على من هو في حاجة هذا الغباء السابق .

لاتقول ( طيب إذا هو مايقدر على شراء الشيء لايشتريه ، ولاياخذو بالتقسيط وخليه مرتاح من هذا الهم كله )
لماذا . . . . . لماذا لاأقول ولا أتحدث : ؟؟؟؟
من منا ماسمع بفلان وقع في مصيبة ومالقي حل غير طريق المحتكرين ( مثلاً الشراء بالتقسيط )
من منا ماسمع بفلان انه ماقدر يزوج عياله ونصحهم إنهم يطلعو سيارة بالتقسيط ويحلو مشاكلهم ( لاتقول خليهم ياخرو الزواج شويه ، هذا زمن ماتقدر تمسك فيه أحد لأنو زمن ستار اكادمي يافاهم ، وكمان لاتنسى مقدار رواتب شباب هذا اليوم )
فلان لازم لو عمليه وفلان بيبني بيت لعيالو وفلان بيفتح كفتريا يصرف منها على عياله ومحتاج كم قرش عشان هذا المشروع الصغير اللي لازم يرش عشانه كثير وفلان وفلان ...
ماتلاحظ معاي إنها كلها أمور ضرورية يعني موش حكاية محتاجها عشان يسافر أو بيجدد أثاث بيته أو من هذا النوع .. لا المسألة كبيرة شوي ويكفيك انك تعرف أنه يوجد ناس انتحروا عشان الأقساط والديون ، وفي ناس تتبرع بغباء .


أنا أتحدث هنا عن الاحتكار المطلق و الاحتكار متعدد الجوانب .

الاحتكار :

وهو حبس الطعام والامتناع عن بيعه بانتظار زيادة قيمته، وحكمه الحرمة مع حاجة المسلمين إليه وعدم وجود غيره.

لكن الشارع المقدّس حدّد الاحتكار المحرَّم بست مواد هي الحنطة، الشعير، التمر، الزبيب، السمن، الزيت، إلا أن الاحتكار في باقي المواد أمر منهي عنه على نحو الكراهية.

أما إذا كان الاحتكار في غير المواد الست المذكورة موجب لاختلال النظام الاقتصادي عند المسلمين فهو حرام أيضاً، كما هو الحال في كل ما كان سبباً تاماً للحرام، فقد أثبتت التجارب والأيام أن الاحتكار سبب تام للحروب ، واستعباد الشعوب، واختلال الأنظمة، وأيقاظ الفتن، وإدخال البدع في الدِين ( واللف والدوران للتحايل على الدين )، وانتشار للسرقات حتى انتهينا إلى حالات الانتحار والعياذ بالله طبعاً ليس بسبب الاحتكار فهناك الديون وغيرها ولكن من الطبيعي أن من نتائج الاحتكار الدَيّن .

حرمة الاحتكار على ما في الروايات، وعليه المشهور، إنما هي في الغلاّت الأربع، وفي السمن والزيت، التي تحتاجها مختلف طبقات المجتمع؛ ولكن للحكومة الإسلامية لدى اقتضاء المصلحة العامة أن تمنع من احتكار سائر احتياجات الناس، ولا مانع من تطبيق التعزير المالي على المحتكر فيما إذا رآه الحاكم صلاحاً.

لا تتحقق حرمة الاحتكار إلا مع عدم وجود بضاعة غيرها في السوق، فلو وجد غيرها لا حرمة في ذلك.

أتمنى إصدار قانون تنظيم التجارة الداخلية في موضوع الاحتكار وإن هذا القانون ليس موجها ضد المنتجين ولكنه يحقق التوازن بين مصالحهم ومصالح المستهلكين في آن واحد ويعزز نشاط السوق ويحافظ على البعد الاجتماعي مما يسهل على المواطن أداء واجباته دون مشاكل ويضمن حق السوق دون تأخير .

ويشير الدكتور حمدي عبد العظيم رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية إلى أن قانون منع الاحتكار وحماية المنافسة من القوانين الأساسية لضبط الأسواق وتطبيق آليات العرض‏,‏ والانفتاح علي الأسواق العالمية‏ خاصة إذا علمنا أننا في المملكة حفظها الله مقبلون على انفتاح تجاري كبير بعد حوالي ستة شهور حيث ستنظم المملكة إلى منظمة التجارة العالمية ( كما ورد في الصحف ) .

ولا ننسى ماقامت به الدول المتقدمة حيث حكمت محكمة أمريكية على شركة مايكروسوفت بالتقسيم إلى أكثر من شركة لحماية الأسواق والمستهلكين رغم ماتدره هذه الشركة على الولايات المتحدة من أرباح خيالية ، وعلى فكره هذه الشركة احتكرت ملكية فكرية وليست سلعة مهمة للحياة اليومية ؟؟؟؟

يرى الأستاذ المساعد في قسم الإعلام، جامعة الملك سعود، الدكتور خالد الحلوة أنه من الممكن حدوث تجاوزات من حيث التغطيات الإعلامية السلبية أو الناقصة أو المنحازة، مؤكداً على أهمية التنبه لمثل هذا في حينه. وأضاف الدكتور الحلوة أن الضغط يجب أن يكون من الرأي العام ومن النخبة المثقفة لدفع وسائل الإعلام في طريق الدقة والموضوعية،



نتطلع إلى أن يكونوا هم القدوة في طرح القضايا ومناقشتها بالطريقة العقلانية الواعية''. وتمنى الحلوة أن تكون القناة الإخبارية السعودية منبراً حياً للرأي والرأي الآخر، وأن تستضيف نخبة العلماء والمثقفين والأكاديميين والمختصين لمناقشة الشؤون الوطنية بعمق وشفافية ورحابة صدر للرأي الآخر،

أن التعامل مع هذه الأمور بشفافية ورحابة صدر، مع العزم والتصميم، سيصل بنا إلى المستوى الأفضل مع مرور الوقت.



وأتمنى أن تضع الدولة قوانين أو لوائح تحكم جماح إي مخالفة ، وهذه الخطوة ومثيلاتها ستجعل المواطن يتفهم أكثر مما هو مطلوب منه عندما يُطلب منه الاشتراك بعمل حكومي ما، سيدرك أن المطلوب منه صيانة بلده ومن يرتبط بوطنه ويلتزم بنظامه ، لا ينحرف ولا يُجرم بحق وطنه .

وعندما يسعي المشرع إلى التخفيف عن المواطن‏,‏ سواء كان مستهلكا أو تاجرا أو منتجا‏,‏ فان الضرورة تستدعي الإسراع بالتدخل التشريعي لضبط الأسواق وكبح جماح الاحتكار وحماية التنافس بين المستثمرين‏,‏ وهنا تأتي الضرورة الحتمية والعاجلة لإصدار قانون منع الاحتكارية المنافسة ، حيث أنه لاشك أن التباطوء في إصدار مشروع القانون يؤدي إلى تكاثر السلبيات .

لذا تعتبر مراعاة النظام الإسلامي من أهم الواجبات، والإخلال بالقوانين الإسلامية من أشد المحرّمات(1).


وأنا اشك انه ولو تم إنهاء الاحتكار فأنه سوف تنشأ مشكلة جديدة وهي منتشرة في بعض الدول وهي ( ظاهرة التربيطات ) وهي الاتفاقات والتربيطات بين التجار ويالها من ظاهرة دنيئة . ولذلك انبه بأنه لايمنع الاحتكار فقط بل يجب النظر إلى ماهو ابعد من ذلك ، ففي بعض الدول الغربية والمتقدمة صناعيا هناك سمة لدي قطاعات الأعمال حيث تسعي هذه القطاعات نحو التكتل لتحقيق المزيد من الأرباح علي حساب المستهلك‏ ، والله المستعان .ولا مانع أن يكون هناك مايعرف بالاحتكارات الطبيعية التي تخفض ثمن البيع في ظل الإنتاج الضخم .

ويــتــبــع فــ الأســفــل







 

كلام في ( الممنووووع )
قديم منذ /26-02-2004, 09:43 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

sami alshikh غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 37616
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2
 النقاط : sami alshikh is on a distinguished road

افتراضي

في رأيي أن الصحف هي واسطة لمن لا واسطة له بعد الله عز وجل فكم وكم عاونت المعتازين في شتى المجالات وأوصلت أصوات من لأاصوات لهم واختصرت المسافات في شكوى الضعيف للقوي ....
ولكن للأسف نضطر هنا إلى تخطي الصحافة لأنها في هذه المواضيع لاترى ولاتسمع ولاتتحدث بل والله إنها لترى وتسمع ولكن لاتتحدث .

واخيراً اقول أن الإحتكار هو احد عوامل الشعور بالإضطهاد وضياع الحقوق فأنجدونا ياولاة أمرنا فأنتم خلاصنا بعد الله عز وجل .

أعد وأقول للتذكير : أتمنى من الجميع المشاركة لكي تظهر الصورة على أنها رأي الجميع وليس رأيي أنا فقط لكي يشعر بنا من نريد منه ذلك :

مع شكري إلى القائمين على الموقع .








 
كلام في ( الممنووووع )
قديم منذ /27-02-2004, 03:20 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

صرخة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34152
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 104
 النقاط : صرخة is on a distinguished road

افتراضي اقول حسبي الله ونعم الوكيل

والله ادميت قلوبنا على حالنا وحال المسلمين في بلاد الحرمين المشكلة اننا قوم نحب البذخ للفشخرة وبس والا وايش اللي حنا مشترينه ويش مميزاته وعيوبه يكفي ان البايع يهزلنا راسه ويقولنا مواصفات مانفهم فيها شي ونقول احلا والله مواصفات عالمية ... ياعزيزي ان كان على الصحافة فالموضوع اللي يبون يدخلون اخشامهم فيه بيدخلونها اما المواضيع اللي بتهز اصحاب الثروات والنفوذ وتنفع الغلابة فاعتقد انها محتاجة الى سلطات عليا هي اللي تشوف بنفسها وتبدا بالبحث يعني زي مشكلة الفقر في البلاد والزكاة اللي بتروح يمين وشمال والله العالم انه في بلادنا عالم تنام من غير ماتسد جوعها ولا عندها مقومات الحياة الاساسية ومااحد حولهم ولولا زيارة سمو ولي العهد الى البيت الشعبي اللي بالرياض كان هذي المواضيع لسة ماحولها احد اقول الله ينصركم ياحكومتنا وتدفعون عنا البلا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
:محتار: الى متى نظل نحن المعلمات على مستويات أقل أقل أقل بكثير مما نستحق:محتار:
 
كلام في ( الممنووووع )
قديم منذ /27-02-2004, 06:25 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق

أبو مجد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 189
 تاريخ التسجيل : Nov 2001
 المشاركات : 1,451
 النقاط : أبو مجد is on a distinguished road

افتراضي

لو كتبت كلامك هذا قبل حرب الخليج الثانية ( الكويت ) التي قلبت الأيدولوجيات والمفاهيم ثم إنعكست بعد إحتلا ل العراق في كل شيء ، لكان وصفك من لا يعجبه كلامك بأنك شيوعي ولا مؤاخذه ، كلام في الصميم ويحتاج الى أكثر من قراءه ولا أخفيك أنك لمست نقاط فائقة الحساسية ، وإن كنت باعترافك كنت متطرفا في بعض الأحكام مثل قولك: نعم أنا حاقد وحاقد على من يحتكر ولايحزن على من هو في حاجة هذا الغباء السابق .

متى كانوا يحزنون إذا كانت الأدوية السعودية تباع عندنا بأسعار ضعف ما تباع به في الأردن ومصر لنفس الدواء وربما أكثر وهي صناعة سعودية 100% .

ثم رأيك الذي عرضته حول الإحتكار مقتضب جدا وهو نقل أكثر منه رأي ، فتحديد الأصناف السته ، يحتاج الى عرض الأدلة من مضانها الأساسية من كتب الفقه المعتمده لدى أهل السنه والجماعة من العلماء المتقدمين والمعاصرين ولا يكتفى بعرض بعض آراء لبعض الدكاترة من الوجه الإقتصادية فقط ، رغم منطقية عرضك حول الإحتكار نفسه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام خطير ابوليان1 المنتدى العام 3 03-12-2007 01:25 AM
اخر كلام الحلللوه زاجل الشـــــريف 4 16-12-2006 10:52 PM
~*¤ô§ô¤*~ كلام عجيب..!! ~*¤ô§ô¤*~ حنين الجنان المنتدى العام 14 20-06-2006 05:17 AM
كلام من ذهب ابو ريان 2 المنتدى العام 3 14-01-2006 05:25 AM
كلام من ذهب..... الطائر الحزين المنتدى العام 0 07-09-2002 02:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:58 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1