Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تطبيق التقويم الشامل على مدارس البنات العام المقبل
تطبيق التقويم الشامل على مدارس البنات العام المقبل
قديم منذ /27-02-2004, 11:59 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تطبيق التقويم الشامل على مدارس البنات العام المقبل

ستنهي فرق التقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم تطبيقه في (4190) مدرسة. بنهاية العام الدراسي الجاري فيما سيتم تطبيقه بكافة مدارس البنين والبالغ عددها (10,400) مدرسة خلال الثلاث سنوات القادمة.
ذكر ذلك مدير عام التقويم الشامل بالوزارة عبدالله بن علي ابو علامة وقال في حديث اجرته معه (عكاظ) انه تم اعداد خطة لتطبيق التقويم الشامل في مدارس البنات اعتباراً من العام المقبل وان هناك خطة لادراجه كمادة في دورات مديري المدارس.
واضاف: ان النتائج التي تتحقق لفريق التقويم الشامل حول اخفاق احدى المدارس في اداء عملها او تكون معرضة للاخفاق تتطلب ابلاغ ادارات التربية والتعليم لمعالجة الوضع بشكل عاجل.
وبين انه تم انجاز اكثر من (28) نشاطاً استفاد منها اكثر من (30) الف معلم واداري ومدرسة في مختلف المجالات.
وتطرق الحديث الى جملة من الموضوعات المتعلقة بأعمال التقويم الشامل وفيما يلي نصه:
تقويم المدارس
* إلى أي مدى وصلت آليات تطبيق عمليات التقويم الشامل للمدارس?
** قامت فرق التقويم الشامل التي تم تكوينها من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين المتميزين في جميع ادارات التربية والتعليم بالمملكة بتنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الخمسية للتقويم الشامل للمدرسة فقامت تلك الفرق في العام الدراسي الماضي 1423/1424هـ بتقويم (1291) مدرسة على مستوى جميع ادارات التعليم واعدت بذلك تقارير فصلية عن كل فصل دراسي تحتوي على تقييم اداء المدارس حسب محاور التقويم وذكر الايجابيات والسلبيات وخطط عمل المدارس, ورفعت تقاريرها الفصلية الى ادارة التقويم الشامل للمدرسة بالوزارة التي قامت بدورها باعداد تقرير نهائي لاعمال التقويم على مستوى المملكة عن العام الدراسي 1423/1424هـ وتم رفع التقرير الى سعادة وكيل الوزارة للتعليم وقيادات العمل التربوي بالوزارة لاتخاذ اللازم نحو تعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات في اداء مدارسنا, وتقوم تلك الفرق هذا العام بتنفيذ المرحلة الثانية من الخطة الخمسية للتقويم والتي تقدر بنحو (2871) مدرسة.
أهداف التقويم
* ما هي الأهداف التي ترتكز عليها عمليات التقويم الشامل للمدارس?
** يتمثل الهدف الاساسي للتقويم الشامل للمدرسة في محاولة الاجابة عن تساؤل مهم وهو الى اي مدى اسهمت المدرسة في الرفع من مستوى تحصيل الطالب وتنمية مهاراته وسلوكياته كما رسمتها سياسة التعليم في المملكة كما ان التقويم الشامل يحقق اهدافاً جزئية من ابرزها:
التعرف على مدى تحقق اهداف سياسة التعليم في المملكة عن طريق التأكد من ان المدرسة تؤدي الاعمال المنوطة بها, تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في المدارس حتى تتمكن من تحسين نوعية ادائها التربوي والتعليمي ومراجعة وتطوير الخطط التعليمية الحالية بناءعلى ما تظهره نتائج التقويم الشامل للمدرسة واعطاء معلومات كافية عن المدرسة للعاملين فيها وللآباء ولادارة التعليم والوزارة, وذلك ليعمل كل فيما يخصه على الارتقاء بمستوى اداء المدرسة وتشجيع العاملين في المدرسة للاستمرار في جهودهم الذاتية لتطوير المدرسة وتحسين ادائها وتصحيح مسارها ومساعدة المدرسة على الترابط بين العاملين فيها وافراد المجتمع وتحسين عملية التقويم نفسها ووضع قاعدة متينة يقوم عليها التقويم في المستقبل.
الخطة الزمنية
* ما هي الخطة الزمنية المدرجة لانهاء عمليات التقويم الشامل بكافة المدارس?
** بلغ عدد المدارس التي تم تطبيق التقويم الشامل بها (1391) مدرسة منها (100) مدرسة في مراحل التطبيق التجريبي والجزئي في الفترة من 1420-1423هـ بالاضافة الى عدد (1291) مدرسة تم تطبيق التقويم الشامل بها في العام الدراسي 1423/1424هـ في اولى مراحل تنفيذ الخطة الخمسية للتقويم الشامل والتي ستشمل بإذن الله جميع مدارس التعليم العام بالمملكة بما يمثل 13,36% من اجمالي عدد المدارس الابتدائية بالمملكة البالغ نحو (10400) مدرسة, ونتوقع هذا العام ان يتم تقويم عدد (2871) مدرسة لترتفع النسبة الى 41% لنصل في العام الدراسي 1427/1428هـ الى تقويم جميع مدارس التعليم العام بالمملكة.
مدارس البنات
* هل سيتم تطبيق التقويم الشامل في مدارس البنات?
** نعم, فبالنسبة لمدارس تعليم البنات فقد تم وضع خطة لتطبيق التقويم فيها بالتعاون مع الجهات المختصة يتم تطبيقها في القريب العاجل.
النتائج
* ما هي ابرز النتائج التي تحققت حتى الآن من عمليات التقويم? وما هي اوجه القصور التي ظهرت?
** عن النتائج فهذه بعض الانجازات على مستوى الوزارة في العام الدراسي 1423/1424هـ:
- تم توطين مشروع التقويم الشامل للمدرسة في جميع ادارات التربية والتعليم وارتفع عدد المقرات المجهزة لفرق التقويم خلال هذا العام من 5 مقرات فقط في العام الدراسي 1422/1423هـ الى 42 مقراً على مستوى المملكة.
- ارتفع عدد المشرفين المفرغين من 25 الى 310 مشرفين علماً بأن الاحتياج الفعلي (1024) والباقي (714) سيتم ان شاءالله تفريغه تدريجياً (آلية التفريغ تتم من المتميزين تدريجياً من الفرق المتعاونة).
- عقدت (58) دورة تدريبية لمشرفي التقويم الشامل في مختلف ادارات التربية والتعليم.
- تم الانتهاء من حوسبة جميع اعمال التقويم الشامل للمدرسة في اربعة برامج برنامج شامل (1) للمدرسة, وشامل (2) لفرق التقويم, وشامل (3) لادارة التعليم, وشامل (4) للوزارة (تحت التنفيذ). وهذه البرامج سوف تحقق نقلة نوعية للمشروع.
- تم حصر الافكار والتجارب المميزة في الميدان التي تهدف الى تطوير وتحسين اجراءات وادوات التقويم الشامل للمدرسة.
- تم حصر الملاحظات على سير عمل التقويم في الميدان وذلك من خلال دراسة التقارير ومن خلال الزيارات الميدانية, ومن خلال المتابعة لما يكتب من افكار وآراء في الصحف والانترنت.
- تم تحديث وتطوير ادوات التقويم الشامل بناء على مخرجات العمل الميداني, اضافة الى تصميم بعض النماذج والاستمارات التي تساعد على متابعة وتنفيذ اعمال التقويم.
- اصدار نسخة جديدة من الاطار العام ودليل التقويم الشامل للمدرسة ليتوافق مع آخر المستجدات المتعلقة بتطوير اجراءات واساليب التقويم (في المطبعة).
- اقامة معرض انجازات فرق التقويم الشامل بادارات التربية والتعليم على هامش اللقاء الاول لرؤساء فرق التقويم الشامل للمدرسة الذي عقد في مقر الوزارة في المدة من 1-4/4/1424هـ تحت رعاية سعادة وكيل الوزارة للتعليم.
- تم تعديل وتطوير ادوات واجراءات التقويم بما يتوافق مع تقويم المدارس الاهلية وتصنيفها وكذلك التعليم الاجنبي.
- تم اعداد خطة تنفيذية لتطبيق التقويم الشامل للمدرسة في مدارس تعليم البنات.
- قام منسوبو ادارة التقويم الشامل للمدرسة في الوزارة وبعض رؤساء فرق التقويم المتميزين في بعض ادارات التعليم بزيارات ميدانية لادارات التعليم بهدف المشاركة في الدورات التدريبية والاطلاع على سير العمل بالاضافة الى زيارة بعض المدارس التي تم تقويمها.
- تم تقويم 1291 مدرسة على مستوى جميع ادارات التربية والتعليم بالمملكة.
- تم عمل خطة لادراج التقويم الشامل للمدرسة كمادة في دورات مديري المدارس.
ابرز الانجازات
ويمكن حصر ابرز الانجازات على مستوى ادارات التربية والتعليم بالمملكة كالتالي:
- اولاً: على مستوى محاور تدريس المادة: بلغ اجمالي الانشطة في هذه المحاور (6,010) نشاطاً, استفاد منها (30,556) ما بين معلم واداري ومرشد طلابي.., وتمثل هذه الانشطة (ورش عمل-نشرات تربوية- زيارات- دورات تدريبية- برامج- حلقات نقاش, استخدام الوسائل التعليمية- طرائق التدريس- بناء الاختبارات.. الخ).
- ثانياً: على مستوى المحاور العامة بلغ اجمالي عدد الانشطة (22,164) نشاطاً, وبلغت تكلفتها المادية (6,783,803) ريالات ومن امثلة الانجازات في هذا المجال (انشاء وتنظيم- صيانة واصلاح- توفير- الدعم المادي والمعنوي والعيني- اجراءات السلامة وتحسين البيئة المدرسية: مكيفات- برادة مياه- طابعة- وسائل تعليمية.. الخ).
- ثالثاً: على مستوى البرنامج: تم الانتهاء من حوسبة جميع اعمال التقويم الشامل للمدرسة في اربعة برامج برنامج شامل (1) للمدرسة, وشامل (2) لفرق التقويم, وشامل (3) لادارة التعليم, وشامل (4) للوزارة (تحت التنفيذ).
اما بالنسبة لأوجه القصور فيمكن تلخيصها فيما يلي:
- ظهر في البداية عدم تفهم الميدان لعملية التقويم وماهية الفرق بين التقويم والاشراف التربوي وقد تم بحمد الله الآن تفهم كامل للتقويم في الميدان بعد نجاحه وظهور نتائجه المشجعة.
- قلة عدد المشرفين المفرغين في ادارات التربية والتعليم وتم حل هذه المشكلة بالتعاون مع مديري التعليم.
- عدم وجود تجهيزات ادارية كافية لفرق التقويم وايضاً تم حل هذه المشكلة بالتعاون مع مديري التعليم.
- عدم وجود مخصصات مالية للصرف على فرق التقويم وجار اعتماد هذه المخصصات.
آليات التقويم
* كيف تتم عملية التقويم الشامل للمدرسة? وعلى أي اساس يتم التقويم?
** يعتمد التقويم على مجموعة من الادوات العلمية المقننة التي يمكن من خلالها قياس الشواهد وتقديرها وهذه الادوات تتكون من بطاقة ملاحظة درس وبطاقة ملاحظة المحاور العامة وسجل تقويم المادة الدراسية وسجل تقويم المحاور المدرسية العامة وخطة عمل المدرسة.
وبناء على تطبيق محاور تلك الادوات يقوم فريق التقويم الشامل باستخلاص نتائج تقويم اداء المدرسة ويعد تقريراً بذلك يتم رفعه الى مدير التربية والتعليم بالادارة لاتخاذ الحلول المناسبة والوقوف على مستوى اداء كل مدرسة تم تقويمها, كما يزود مدير المدرسة بصورة من التقرير ويطلب منه اعداد خطة عمل لمدرسته بناء على الشواهد والنتائج المستخلصة من عملية التقويم.
قصور الاداء
* هل تؤدي عمليات التقويم الشامل الى ابعاد المعلمين والاداريين الذين يثبت وجود قصور في ادائهم او تتخذ توصية بذلك?
** نص الاطار والدليل العام للتقويم الشامل للمدرسة على انه ( اذا دلت نتائج التقويم على ان المدرسة اخفقت او هي معرضة للاخفاق نتيجة عدم تحقيقها لمستويات تعليمية مقبولة لطلابها, فإنها تتطلب اجراءات خاصة, وهناك مؤشرات دالة على اخفاق المدرسة مثل تدني جودة التعليم ومستويات التحصيل وتدني الجوانب التربوية والسلوكية وسوء ادارة وفاعلية المدرسة.
وفي حالة توفر جميع المؤشرات او بعضها فمعنى ذلك ان المدرسة تتطلب اجراءات خاصة ويجب ابلاغ مدير المدرسة وادارة التربية والتعليم بذلك واشعار ادارة التقويم الشامل بالوزارة.
شروط التقويم
* ما هي شروط وضوابط العاملين في فرق التقويم الشامل? وما هي المميزات التي تقدم لهم?
** ضوابط ترشيح واختيار اعضاء فريق التقويم الشامل تشمل عدداً من النقاط ومن اهمها: ان يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي بتقدير لا يقل عن جيد وان يكون قد امضى في العمل التربوي مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشرين سنة وان يكون متميزاً وله اعمال ابداعية في خدمة المادة العلمية وان تكون خبراته متعددة وان يكون قادراً على التعامل مع الحاسب الآلي وخلو ملفه من العقوبات خلال مدة خدمته. أما المميزات التي تقدم لهم فمنها: استقلالية العمل حيث يرتبط فريق التقويم الشامل ادارياً بمدير التعليم وفنياً بادارة التقويم الشامل للمدرسة بالوزارة مع دورات تدريبية في مجال التقويم واعتماد ميزانية خاصة للتقويم.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجازة معلمي المرحلة الابتدائية بعد تطبيق نظام التقويم المستمر العام المقبل عبدالرحمن العجمي المنتدى العام 22 29-01-2008 11:18 PM
وزارة التربية تعلن تطبيق مشروع المناهج الشامل.. العام الدراسي القادم ابولمى المنتدى العام 1 06-04-2007 11:57 AM
التقويم المستمر للصف الرابع العام المقبل samba1 المنتدى العام 3 11-08-2006 05:23 PM
التقويم المستمر حتى الرابع الابتدائي العام المقبل مقرقم المنتدى العام 0 12-04-2006 01:20 PM
نظام تطبيق العدل والمساواة(تطبيق التقويم الشامل في إدارات التربية والتعليم للبنات) ملك العلوم المنتدى العام 2 06-07-2004 09:34 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:24 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1