Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
قديم منذ /11-03-2004, 08:35 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى

"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى

تحقيق - نورة الحويتي

وافق 75من اصل 120عضواً في مجلس الشورى على ضرورة تدارس مشروع إدخال مادة التربية البدنية في مدارس البنات، وأكد رئيس المجلس الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد "ان أعضاء المجلس طالبوا بمزيد من الدراسة للمشروع قبل إقراره".
و"الرياض" بدورها قامت على ضوء تلكم التوصية المقدمة للمجلس من أحد أعضائه. باستطلاع آراء شريحة من المجتمع تشمل مجموعة من الطالبات، ومنسوبات وزارة التربية والتعليم وبعض أولياء الأمور، كما استطلعت الرأي الطبي حول أهمية الرياضة للبنات، وضرورة مزاولتها في مدارسهن.
وتم عمل استمارة تضمنت أربعا من الأسئلة، كان الأول حول درجة تأييد ادخال الرياضة البدنية ضمن النشاط المدرسي للبنات: بالتأييد المطلق أو التأييد بشروط أو خيار عدم التأييد. وفند السؤال الثاني أسباب التأييد: لأنها مفيدة صحياً، أو لإشغال وقت الفراغ، أو لتفريغ طاقة، أو هي لأخرى. اما السؤال الثالث فيختص بذكر أسباب من رفض هذا المشروع؟!. وجاء السؤال الأخير في الاستبيان لتوضيح الضوابط والشروط المرعية في حال اتخاذ هذه الخطوة في مدارس البنات: من ناحية العمر المقترح ونوعية الألعاب الرياضية أو أخرى يراها أفراد شريحة الاستبيان.
وأفادنا عليها عينة كان يشكل 30% منها رجال - 10طلاب، 10موظفو قطاع حكومي، 10موظفو قطاع أهلي، وكانت نسبة الرفض فيهم 5% و70% من العينة كن نساء - 35طالبة، 25موظفة من وزارة التربية والتعليم، 10من ربات المنازل، وكانت نسبة الرفض فيهن جميعا تشكل ما يعادل 8%، ولكل من المؤيدين والمعارضين لهذا المشروع المطروح في المجلس والذي لم يصدر فيه حتى الآن توصية أو قرار حاسم بقبوله أو رفضه، لكل من المشاركين معنا أسبابه ورؤيته التي حاولنا طرحها عبر هذا التحقيق.
تأييد مطلق
الطالبة مجد العرنوس تؤيد بشكل مطلق ادراج الرياضة البدنية في مدارس البنات وتقول: أعتقد أن إي إنسان يعرف فائدة الرياضة من الناحية الصحية للجسم وهي تشكل اليوم أهمية كبرى للفتيات لأنها تعطيهن الرشاقة وتجعل الجسم أكثر حيوية ونشاطا كما أنها تهيئ الذهن لاستيعاب الدروس إلى جانب أنها ضرورية لكل المراحل العمرية الصغيرة والكبيرة وتضيف العرنوس ولطالما تساءلنا عن سبب عدم دخول التربية البدنية الى مدارسنا، وهي التي تحمل كل هذه الفائدة لصحتنا وأجسامنا، والأهم في الأمر أنها لا تخالف الرأي الشرعي فلم نسمع يوماً أن الرياضة للبنات حرام!!
بما يتناسب مع يننا
لولو عبدالعزيز آل الشيخ طالبة في الرحلة الثانوية تقول: الرياضة مهمة وضرورية في حياتنا ومن شأنها المحافظة على سلامة الجسم والعقل، ومسألة تطبيقها في مدارس البنات أمر نتمناه وفي أشد الحماس لتطبيقه في مدارسنا بما يتناسب مع طبيعتنا وديننا وأرى ان من حق كل الأعمار ان تتلقى تدريباً رياضياً يتوافق مع عمرها، وهناك أنواع من الألعاب الرياضية نرجو أن يسمح لنا بمزاولتها في مدارسنا العامة كالتمارين السويدية وبعض الألعاب التي تناسب أنوثتنا.
تمارين بسيطة
الطالبة مها الموسى تذكر لنا واقعة حول موضوعنا فتقول كانت لدينا معلمة في المرحلة المتوسطة تعطي مادة الرياضيات وكانت قمة في النشاط والحيوية ولا يعجبها أبداً منظر بعض الطالبات الكسولات الخاملات فكانت تحاول أن تشعل فيهن الطاقة بأن تجعل جميع الفصول يؤدي معها تمارين رياضية بسيطة من خلف المقاعد، ولا تتخيلين كيف أن هذه الحركات البسيطة تجعلنا في غاية السعادة وتشعرنا بالتجدد والحيوية فعلاً.
الرياضة مهمة
الطالبة نعمة المحيسن طالبة في المرحلة الجامعية تقول: نحتاج الرياضة وتناولها كمادة ضمن المنهج التعليمي في جميع مراحلنا الدراسية وأجد أننا لم نأخذ فرصتنا العادلة في الاستفادة من تطبيق الرياضة رغم معرفة الجميع على اختلاف مستوياتهم أهمية الرياضة، حتى أن بعض الأهالي سمحوا بل شجعوا بناتهم على الاشتراك في نواد رياضية في بعض المستشفيات والمراكز التي عرفت حاجة المرأة والفتيات ودرست رغباتهن، وقامت بشكل تجاري بتوفير هذه المادة الضرورية والاهالي بدورهم وايمانا منهم بضرورتها وفائدتها لبناتهم باركوا هذا التوجه، خاصة أن بعض البنات اصبحن يعانين من السمنة وأمراضها نتيجة الكسل وعدم الحركة لذلك صار من الضروري أن تتدخل الجهات التعليمية المسؤولة وتراعي هذه الحاجة وتعمل على المبادرة بأخذ هذه الخطوة التي اعتقد نها ستجد من يباركها ويهتف لها من الأهالي والطالبات أنفسهن.
ولبعض معلمات وإداريات وزارة التربية والتعليم رأي مناصر لتطبيق الرياضة البدنية في مدارس البنات حيث ترى المعلمة حصة الراشد ان الرياضة مهمة وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث بما معناه ان "علموا ابناءكم الرماية والسباحة وركوب الخيل" وقوله "المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف" وفي هذا دلالة على أهميتها ووجوب تعلمها ومزاولتها للجنسين حيث لم يتم التفريق بين الأولاد والبنات فنعلم أن الصحابيات ونساء المؤمنين الأوائل كان لهم السبق في المشاركة في الحروب والغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تعلمن وتدربن لهذا، كما وقد ورد في الاثر عن رسول الله أنه تبارى مع عائشة رضي الله عنها في الجري وسبقته صلى الله عليه وسلم. ومن هذا يتبين لنا أن الرياضة أو كما تسمى الآن التربية البدنية منهج وصى به وحث عليه ديننا الحنيف، فما الضير من تطبيقه بآلية تتناسب مع ظروفنا ومجتمعنا فنحن مثلاً لا نطالب بوجود ملاعب لكرة القدم وحلبات للمصارعة ولكن القدر المتوازن من هذه التربية الضرورية.
تأثير نفسي وتربوي
الاخصائية الاجتماعية نورة عبدالعزيز تؤكد قائلة كل شيء في بدايته صعب ولكن مع الوقت والعمل والإعداد الجيد يصبح خطوة نجاح ومرحلة تقدم، وما يطرح اليوم من حديث حول دخول التربية البدنية في مدارس البنات أمر نحتاجه لمعالجة بعض السلوكيات السلبية لدى الطالبات فالبعض منهن لديها السلوك العدواني وبعضهن على النقيض يسيطر عليها الخجل والانزواء وأخريات تلاحظ عليهن الشعور بالملل والضجر.. إلى آخره من السلوكيات غير الصحية التي تحتاج الى معالجة بتقنية معينة لا تتوفر في المدرسة ولكن باتباع نشاط جماعي فاعل كالنشاط الرياضي ذا الفوائد المتعددة اعتقد انه سيسهم في حل المشكلة والتقليص من بعض الآثار السالبة الناتجة عن الطاقة المخزونة التي لا يحسن استغلالها، فنعرف أن الرياضة لها أثر نفسي وسلوكي وتربوي واجتماعي ومن المهم أن توجد في مدارس البنات وستصبح أمراً مرغوباً ومقبولاً اذا تمت لها التهيئة المناسبة من حيث المكان ودرجة الأمان وأخذا في الحسبان من سيشرف على هذه المهمة بحيث يكون أهلاً لها ويراعي فيها احترام الدين والعرف والتقليد حتى تؤتي نتائجها كما خطط ورسم لها، فالرياضة شيء جميل ومفيد ويجب أن تكون أرواحنا رياضية وأن ننظر الى المصلحة ال
عامة فقد يكون ما نتخوف منه اصلاً غير وارد ولا وجود له.
الأستاذة هيلة الشلهوب مديرة 89الابتدائية تقول الرياضة البدنية ضرورية في مدارس البنات لأنها مفيدة صحياً وذهنياً تعمل على المحافظة على قوة وسلامة الجسم وتنشط كذلك الذهن وتجد الطاقة وتعطي الحيوية والنشاط، لذلك ولأهميتها الواضحة في مدارس البنات وخاصة الصغيرات في المرحلة الابتدائية حيث يحتجن ويستجبن لكل عمل جماعي منظم فنلاحظ ذلك في طريقة تفاعلهن مع الأنشطة الجماعية والحماسية التي يقمن
بها المعلمات مع التلميذات الصغيرات والتي تنعكس إيجابياً على مستواهن ومدى تحصيلهن الدراسي، فلو كانت ايضاً التربية البدنية ضمن معطيات التعليم في مدارس البنات لكان لها الأثر العظيم في كثير من النواحي على صحتهن الجسمية والنفسية والاجتماعية والسلوكية بلاشك.
(رأي آخر)
ام احمد لديها سبعة من الأولاد والبنات لها رأي في فكرة إدراج الرياضة في مدارس البنات حيث تقول: إذا طبقت الرياضة البدنية واعتمدت في مدارس البنات، فسنرى الويلات!! حيث انه من المعروف ان مزاولة الرياضة تتطلب نوعا خاصا من اللباس يتكون في الغالب من قطعتين "البلوزة والبنطلون" وهذا ما لا نرضاه لبناتنا! حيث ان لبس البنطال محرم!! لأنه يفصل الجسم ويخرج المفاتن.
ففي الوقت الذي نطالب فيه بضرورة تفريغ الطاقة الموجودة عند الفتيات بشيء مفيد نفجر في المقابل فتنة عظيمة نتيجة استثارة الرغبات الفطرية الموجودة عند الأنثى وندع مجالاً لظهور الرذيلة ونشوب العلاقات غير السوية بين الفتيات في مدارسهن، لذلك كان منع الفساد المترتب على وجود الرياضة في مدارس البنات أولى من الفائدة المرجوة من الرياضة.
وتضيف أم احمد ان الفتاة عندما تقوم بالأعمال المنزلية في بيت اهلها تنشط وتزاول بذلك رياضة تناسبها وتكسبها إلى جانب هذا خبرة ومهارة تؤهلها لأن تكون أمرأة صالحة تقوم بشؤونها بنفسها ولا تحتاج الى خادمة تزاول عنها مهامها المنوطة بها.
(مدارسنا غير مؤهلة حالياً)
المعلمة اسماء الدوسري تشارك قائلة: نعلم ان الرياضة مفيدة بدنياً واجتماعياً وذهنياً ولكن مدارسنا غير مؤهلة في الوقت الراهن وغير مستعدة لتطبيقها، فوجود مادة الرياضة البدنية يتطلب وجود مدربات وليس لدينا كلية للرياضة اسوة بالشباب او حتى معهد رياضي، وبهذا سنكون مضطرين الى استقدام مدرسات اجانب في الوقت الذي لا تجد فيه الخريجة السعودية وظيفة!! إضافة الى ان كثير من مدارس البنات مستأجرة ولا توجد فيها أماكن واسعة او مناسبة لأن تستوعب عدد الطالبات الحالي وعلينا قبل التفكير بالرياضة البدنية المطالبة بمدارس للبنات تكون مؤهلة بكافة الإمكانات حتى نزاول الأنشطة المختلفة بكل راحة وأمان.
( الرياضة لاتصلح للبنات)
ابو محمد موظف ولديه خمسة من الابناء والبنات يقول حول موضوعنا هذا ان الرياضة لاتصلح للبنات ذلك أنهن بعد مرحلة البلوغ يتعرضن شهرياً الى فترة حرجة وتفقد فيها نشاطها فلا تستطيع ان تقوم وقتها بالحركات والتمرينات الرياضية التي تتطلب قدرا من اللياقة والمرونة وقدرة عضلية أيضاً اضف الى هذا أن المرأة بطبيعتها لاتقوى على مزاولة الرياضة حيث انه يخشى عليها من اي سقطة أو عثرة تؤثر فيها بكسور أو رضوض نتيجة لعظامها الهشة ولياقتها المحدودة.
اما فهد الفواز فيخالفه الرأي حيث يؤكد ان النساء يحتجن للرياضة وتلزمهن مزاولتها أكثر حتى من الرجل، وذلك ان النساء يحتجن ان يحافظن على اوزانهن ويبقين رشيقات وجميلات كما هو مفروض بالأنثى أن تكون وايضاً حتى لايكن عرضة لمرض هشاشة العظام، كما يقول: اننا نعرف ان المرأة بعد الولادة تلزمها تمارين رياضة حتى يعود الرحم الى وضعه الطبيعي وتحافظ على رشاقتها، لذلك كان أولى ان تعتاد المحافظة على صحتها والعناية بها بتطبيق بعض التمارين المناسبة لها في مدرستها وهي صغيرة، لأن كل بداية وسلوك صحيح في مقتبل العمر له تأثيره الأقوى عنه في المراحل المتقدمة من العمر.
https://www.alriyadh-np.com/Contents/...e/COV_1925.php







 

جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
قديم منذ /11-03-2004, 08:36 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

وقد التقينا بالدكتور رشيد بشير التونسي مدير عام الخدمات الطبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والمشرف العام على مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي فقال بداية ان ممارسة النشاط الرياضي بمختلف اشكاله من اهم الأشياء التي تعود بالنفع على الجسم سواء كان هذا بالنسبة للكبار او الصغار، للأولاد أو البنات.
ومن هنا يجب على كل أب وأم كذلك العاملون في القطاعات التربوية والتعليمية والشبابية ان يقوموا بدورهم في المحافظة على تلك النعمة التي رزقنا بها من خلال وضع برامج للياقة البدنية لمختلف الأعمار في جميع القطاعات وذلك لأنه لايوجد سبيل للمحافظة على نعمة الصحة إلا بممارسة النشاط الرياضي وتنمية القدرات البدنية بمختلف عناصرها.
وعن أهمية ممارسة النشاط الرياضي في مدارس البنات يؤكد د. رشيد أنه يجب عدم التفريق بين الأولاد والبنات لأن المحافظة على الصحة واللياقة البدنية لاجسامهم حق لكليهما والفرق بين البنت والولد تكمن في تمارين القوة العضلية لأن حجم العضلات لدى الولد أكبر من البنت، حيث أكدت العديد من البحوث العملية في هذا المجال على اهمية ممارسة النشاط الرياضي وتأثير ذلك على الصحة العامة للبنات.
وممارسة النشاط الرياضي مفيدة لكل من الذكر والأنثى كما ذكرنا على حد سواء، كما ان لها تأثيرا واضحا على العديد من النواحي منها: البدنية، والنواحي النفسية والشخصية، والنواحي الاجتماعية. ويكون تأثير ممارسة النشاط الرياضي على النواحي البدنية بزيادة كفاءة الجهازين الدوري والتنفسي، وزيادة قوى وتحمل العضلات والأوتار والأربطة، وتعمل على تحسين التوافق العضلي العصبي، والوقاية من امراض نقص الحركة مثل السمنة، وآلام الظهر.. الخ.
أما تأثر ممارسة الرياضة من الناحية النفسية والشخصية فهي تعمل على زيادة الثقة بالنفس، وتعمل على تقليل حدة التوتر والقلق بما ينعكس بالإيجاب على تصرفات وتعاملات الفرد مع الآخرين.
وتأثيرها كذلك يكون على النواحي الاجتماعية بالمساعدة على تعلم فن القيادة الجيدة للأفراد وحسن التبعية (اتباع القائد)، وتعلم تطبيق مفهوم العمل الجماعي والتعاون وعدم الأنانية. هذا بالإضافة الى ان عملية ممارسة النشاط الرياضي تعتبر تعليمية ايضاً يكتسب بواسطتها الأولاد والبنات المعلومات والثقافة الصحية التي تفيدهم في حياتهم اليومية ومن اهمها:
المعلومات الخاصة بأهمية التغذية والغذاء السليم وتأثيرهما على الصحة العامة وتعلمهم فائدة النشاط الرياضي وعلاقته بالمحافظة على الصحة.
ويضيف د. التونسي انه يمكن تدعيم هذا الجانب من خلال نشرات ثقافية إرشادية أو مجلات او كتب متخصصة في هذا المجال، ومن هنا يتضح لنا اهمية وجود برامج خاصة للرياضة البدنية وذلك من خلال دروس التربية البدنية في المدارس بمختلف مراحلها وخاصة مدارس البنات لما قد تسهم به هذه البرامج من تطور لإمكانيات البنات من خلال المساهمة في النمو البدني إلى جانب تنمية النواحي المعرفية والاجتماعية، ويجب ان تكون هذه البرامج كافية ومتنوعة الأنشطة لكي تستطيع المساهمة في تنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وتوجد هناك العديد من الدراسات التي تحث البنات على ضرورة ممارسة حد أدنى من النشاط الرياضي اسبوعياً من خلال دروس التربية البدنية في المدارس للمساهمة في رفع اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة العامة، هذا ويجب ايضاً على هذه البرامج ان تراعي الفروق الفردية للبنات وكذلك المراحل السنية المختلفة.
ولابد كذلك من دراسة ومتابعة تأثير هذه البرامج على البنات من خلال عملية التقييم والتقويم بشكل دوري لمعرفة نقاط الضعف والقوة وكذلك طرق تطوير البرامج المدرسية للياقة البدنية.








 
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
قديم منذ /11-03-2004, 09:08 AM   #3 (permalink)

عضو فضي

معلم معاصر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27627
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 605
 النقاط : معلم معاصر is on a distinguished road

افتراضي

استطلاع الرأي في آخره كان مع أخصائي .. وكان يتحدث عن الفائده من الرياضه بالنسبة للنساء .. ولم يشكك أحد في ذلك ولكن هل فكر أحدكم في المكان المناسب لاقامة مثل هذه التمارين في المدرسة ( أين الصالات الرياضيه ) ( أين المدربه ) ( أم تريدون أن يكون مدرباً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - هذا الي باقي - نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة )

تفكير يشابه تفكير مدير مدرستنا ...

الذي اجتمع بنا - بداية العام - يريد افتتاح فصل جديد - وعندما انتهى من كلامه الذي شرح فيه أهميه ذلك وأنه يخفف على الضفط في الفصول وأن ذلك سوف يفيدنا في زيادة ثلاث معلمين يخففوا عن بعضنا النصاب .. اقول عندا انتهي من كلامه عالجه أحد المعلمين بسؤال - هو في الواقع ضربه قاضيه - ( أين سيكون هذا الفصل الجديد ؟؟ )

رد المدير : ااااااااااااااه والله مادري - لكن يفرجها ربك - نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

للمعلوميه .. لا يوجد الا غرفة المعلمين ( 3م× 3م ) نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
...........................................
جمعية الخيرية لمكافحة التدخين
https://www.antismoke.org/index.php
[/COLOR][/SIZE][/B]
سبحان الله وبحمده[/CENTER]
 
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
قديم منذ /11-03-2004, 04:08 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

بصراحة لوقامت المرأة بخدمة بيتها واطفالها وطردت الخادمة لكان هذا افضل رياضة وتحركت الدورة الدموية في جسمها بدلا من الخمول والاعتماد على الخادمات








 
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى
قديم منذ /11-03-2004, 08:41 PM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكورين على مداخلاتكم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
فتيات يستبقن قرار مجلس الشورى ويتخيلن حصة " الرياضة" عريف متقاعد المنتدى العام 0 05-01-2004 10:22 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:38 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1