Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
جدران مدارس البنات تتحول للوحة أشعار رجولية
جدران مدارس البنات تتحول للوحة أشعار رجولية
قديم منذ /12-03-2004, 08:19 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي جدران مدارس البنات تتحول للوحة أشعار رجولية

في القريات لا يكاد يخلو سور مدرسة بنات من كتابات الشباب التي تتنوع ما بين الأشعار والألغاز والجمل الطريفة والمضحكة والساخرة أحيانا.
"الوطن" رصدت هذه الظاهرة والتقت عددا من المختصين ورجال التعليم الذين بدورهم أكدوا وجود خلل ما يسير تفكير هؤلاء الشباب وإصرارهم على الكتابة الجدارية وخاصة على أسوار مدارس البنات. يقول مدير مستشفى الصحة النفسية بالقريات الأخصائي النفسي أحمد قريبان العنزي والحاصل على ماجستير في علم النفس الإكلينيكي "يرى كثير من الناس أن جدران بعض المرافق العامة مثل الجسور والحدائق والمدارس والأسوار ليست كغيرها فإن كان للجدران (آذان) كما يقول المثل الشعبي السائد فإن جدران بعض تلك لها ألسنة كذلك فأينما انتقلت بعينك تجد هذه الجدران مكتوب عليها كتابات مختلفة تنم عن ظواهر نفسية وانفعالية مختلفة للشباب فقد اصطلح بعض الباحثين على تسمية هذه الظاهرة بظاهرة (صحافة الجدران)". ويستشهد العنزي بما قاله الزهراني من أن الكتابة على الجدران ظاهرة من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدرا سلوكيا سيئا في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ حيث يعد العامل النفسي والانفعالي للشباب هو الذي دفعهم لمثل هذا التعبير المغلوط وغير اللائق اجتماعيا أو أدبيا. ويضيف العنزي أن لهذه الظاهرة مبررات جمة منها لفت نظر الآخرين أو تشويه سمعة الغير أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية الرياضية, أو قد تكون دعاية لمكان معين أو لشخص معين وقد تكون ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية وعن الحلول السليمة الكفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة. ويقول العنزي إن ما توصل إليه مديرو التعليم عند طرح هذه المشكلة عليهم كفيل بإنهائها أو الحد منها وهي فتح المنابر الثقافية أو الصحف والمجلات أمام الشباب للتعبير عن آرائهم بطريقة علمية وغرس المواطنة الصالحة في نفوس الشباب والاهتمام بصندوق الاقتراحات لتربية الطلاب على الأسلوب البناء في النقد والملاحظة واستعمال طلاء جيد لا يمكن الكتابة عليه في دورات المياه وتربية الشباب على عفة اللسان والأخلاق الحميدة . ويتفق المشرف التربوي محمد المحارب مع الأخصائي النفسي العنزي حيث يقول إن الفراغ هو أحد أهم الأسباب التي تجعل هؤلاء الشباب يتجهون إلى أفعال أو تصرفات كهذه، مناديا بفتح أندية رياضية وثقافية متخصصة والعمل على دفع هؤلاء الشباب إلى الانخراط والاستفادة من إمكاناتها . بدوره يؤكد محمد العليان رئيس تحرير سابق أن الظاهرة بدأت في الانتشار معللا ذلك بالدوافع النفسية أو الاجتماعية أحيانا التي يكون لها الدور الأكبر إضافة إلى غياب الدور الأسري الهام في النصح والإرشاد . ويقول كل من خالد الصياح مشرف الإدارة المدرسية وحطاب البلعاسي مشرف التقنيات بأهمية الدور المدرسي حيث ينبغي أن ينطلق التوجيه من داخل المدارس عن طريق المعلمين من خلال حصص التعبير والنشاط وكذلك المحاضرات والندوات التوعوية والتي عادة ما يقوم بها أخصائيو علم النفس والاجتماع مناشدين مديري المدارس بالاهتمام بالشباب وإيضاح دورهم الكبير الذي ينتظر منهم الوطن أن يقوموا به. وأوضح الطالب منور السالمي بالمعهد الصحي للبنين بالجوف أن هذه الظاهرة خطيرة ولا يقوم بها إلا شباب قد خلوا من المسؤولية همهم فقط لفت الانتباه أو الإضرار بالممتلكات العامة مؤكداً على أن الكثير من الشباب الآن قد هجروا هذه العادة والدليل كتابات بعضهم التي تدل على إحساسهم بالخطأ الذي كانوا عليه







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل .. مدارس المنطقة الشرقية تتحول إلى أكوام من النفايات .. صحوا النوم يا وزارة وتوج هند الجمل المنتدى العام 4 25-10-2007 03:00 AM
ارتفاع أسعار المأكولات بمقاصف مدارس بنات الدمام التوحيدي المنتدى العام 3 08-05-2006 04:57 PM
من يهديني تصميما لشعار مدارس خاصة الارشيف منتدى التصاميم والجرافيكس 2 29-05-2004 01:55 PM
أرقام مدارس البنات فتيلة فانوس منتدى برنامج معارف 1 03-02-2003 02:00 AM
بحاجة ماسة فوراً لشعار رئاسة تعليم البنات الوارع المنتدى العام 1 06-05-2002 10:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:21 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1