Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
البهارات والدهون والأكل قبل النوم تسبب "حرقة الفؤاد"
البهارات والدهون والأكل قبل النوم تسبب "حرقة الفؤاد"
قديم منذ /12-03-2004, 08:28 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي البهارات والدهون والأكل قبل النوم تسبب "حرقة الفؤاد"

قليل من الناس من لم يتعرض للحرقة أو الحموضة أو ما يسمى بحرقة الفؤاد، وهي وإن كانت نادرة الحدوث لدى بعضهم فهي ظاهرة معروفة متكررة بأعراضها لدى بعضهم الآخر، وأعراضها تكون بحموضة خارجة من المعدة يشعر الإنسان بحرقتها في مريئه وفي فمه مع زيادة إفراز للعاب وحرقة غير مريحة في وسط القفص الصدري تسبب للإنسان إزعاجاً وعدم استقرار نفسياً وربما تقلق بعضهم عند نومهم مما يعكس الشعور بإرهاق دائم أثناء النهار.
هذه الحرقة تصيب الكبار والأطفال إلا أنها أكثر انتشاراً بين الكبار كما أنها تصيب الرجال والنساء إلا أن نسبتها في الرجال أكثر بما يعادل 10 أضعاف.
أنواع ومحاذير
تظهر الحرقة عادة عند كثير من الناس بعد تناول وجبة عالية المحتوى من الدهون أو البهارات ولكن هناك حالة مزمنة توشك أن تكون مرضاً يسمى الارتداد المعدي المريئي.
وسبب الحرقة أو الحموضة عموماً يرجع إلى استرجاع أو خروج جزء من محتويات المعدة من الحموضة إلى الأعلى للمريء مما يسبب ارتفاع حموضته والشعور بالأعراض، ومعلوم أن المعدة عالية الحموضة ولا نشعر بحموضتها لوجود عضلة من المريء على فوهتها (بينها وبين المريء) تفتح باتجاه واحد هو إمرار الطعام من المريء للمعدة ثم تغلق ولكن لسبب أو لآخر يحدث أن تسترخي هذه العضلة فتحدث عملية الانتقال المعاكس، والأشخاص الذين عندهم الارتداد المعدي المريئي المزمن تظهر الأعراض عندهم باستمرار، وهؤلاء معرضون لمشكلات ومضاعفات مثل تخرشات المريء والتهابات في الفم والمريء، إلا أنه وفي الغالب الأعم فإن هذه المضاعفات لا تشكل خطورة حقيقية للإنسان ما لم تصبح مزمنة وما لم يتخذ الإجراءات الصحيحة للتخفيف منها سواء باللجوء للأدوية التي تباع دون وصفات أو بتعديل السلوك الغذائي كما سيأتي ذكره.
راجع الطبيب فوراً
إذا استمرت الحرقة لفترات زمنية طويلة وبصورة متكررة شبه يومية فلا بد من مراجعة الطبيب لتحديد حقيقة الأمر. كما تجب مراجعة الطيب فوراً في حالات معينة مصاحبة للحرقة مثل:
القيء (الاستفراغ) والسعال بالدم.
* البراز الأسود.
* فقدان الوزن بصورة غير معللة.
* بحة الصوت.
* آلام في الصدر.
لأن هذه الأعراض قد لا تكون بسبب الحرقة بل قد تكون هي والحرقة أعراض لأمراض أخرى مثل السرطان وأمراض القلب.
عادات غذائية
على الرغم من أنه لا يعلم تحديد وبصورة قاطعة لماذا تظهر الحرقة عند أناس دون آخرين إلا أن أصابع الاتهام تتجه بصورة قوية إلى العادات الغذائية، وربما لا تكون العادات الغذائية هي السبب الفعلي لأصل المشكلة وارتخاء عضلة المريء المعدية إلا أن للعادات الغذائية الدور الأساس لظهور الأعراض المزعجة فمن ذلك مثلاً:
* تظهر الأعراض عادة بعد تناول أغذية معينة مثل الأغذية الدهنية أو المعجنات ذات الدهون المرتفعة بما في ذلك بعض الأكلات الشعبية.
* كما تظهر المشكلة بعد تناول الأغذية المبهرة كثيرة البهارات الحارة مثل الكاري أو الفلفل.
* تظهر الأعراض بعد تناول وجبات كثيرة (أي الأكل الكثير خلال الوجبة الواحدة) خاصة عند محبي الأكل من زائدي الوزن.
* هناك أغذية تسبب ظهور الأعراض وأخرى مساعدة محفزة، فمن الأغذية المسببة عند بعضهم الأغذية الحامضة مثل الطماطم والصلصات وعصير البرتقال والدهون والبهارات، أما الأغذية المساعدة أو المحفزة لظهور الأعراض فهي النعناع والكاكاو والبصل والثوم والقهوة والمشروبات الغازية ويلاحظ هنا أنه ليس شرطاً أن تكون هذه الأغذية سبباً أو مساعداً على ظهور أعراض الحرقة عند جميع الناس فبعضها قد يسبب ظهور المشكلة عند أفراد دون آخرين.
* هناك أدوية محفزة على ظهور الأعراض مثل الأسبرين وبعض أنواع المضادات الحيوية وربما تعلق الأمر بتعلق أو وقوف الدواء في البلعوم خاصة إذا لم يتم البلع بشرب كمية كافية من الماء.
* تظهر المشكلة أيضاً مع عادات مثل التدخين أو نتيجة لضغوط الحياة.
* هناك عادات غذائية خاطئة غالباً ما تلاحظ عند من يعانون من هذه المشكلة مثل ظهور الأعراض نتيجة للأكل المتأخر (قبيل النوم) أو الاستلقاء على الفراش أو النوم والمعدة مليئة بالطعام أو الأكل دون مضغ الطعام جيداً أو عادة شرب الماء مع الأكل (التبليع)، وهذه كلها عادات غذائية سيئة تظهر هذه المشكلة ومشكلات أخرى.
نصائح هامة
إن معرفة الأسباب السابقة هي الحلول لمعالجة أو تخفيف المشكلة، وإجمالاً يمكن التأكيد على الابتعاد عن العادات السيئة أو الأغذية المسببة أو المحفزة السابقة الذكر، ثم يمكن التركيز على أهم الأمور عند من يعاني المشكلة كالتالي:
* تجنب الأكل بكميات كبيرة، والأغذية مرتفعة الدهون والبهارات والبصل المحمر والمعجنات الدسمة.
* محاولة تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين أو ثلاث على أن تكون خفيفة وتحوي كثيراً من الخضار والفواكه لأنه وجد أن تناول الخضار يساعد بصورة غريبة في عدم ظهور المشكلة عند من يعانيها. كما ينصح الذين يعانون المشكلة بالبداية بتناول الخضار والفواكه أو الحساء قليل الدسم في حال الجوع ولا تكون البداية مباشرة بالأكل الآخر.
* البعد عن الاستلقاء على السرير بعد الأكل مباشرة خاصة بعد الغداء.
* الابتعاد عن عادة أكل الحلى (خاصة بالشكولاته) أو شرب الشاي بالنعناع أو القهوة بعد الوجبات الدسمة في المناسبات أو حتى في البيت.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
سعودية "مهاجرة" تعمل راقصة في ملهى بسبب "أوضاعها الصعبة" tttyyy المنتدى العام 4 18-04-2008 01:02 AM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:16 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1