Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الدكتور جميل ناظر لـ ( الجزيرة ): الإجراء احترازي ولم تكتشف حالات مرض «إنفلونزا الطيو
الدكتور جميل ناظر لـ ( الجزيرة ): الإجراء احترازي ولم تكتشف حالات مرض «إنفلونزا الطيو
قديم منذ /13-03-2004, 07:46 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الصيرم200510 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17247
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 1,130
 النقاط : الصيرم200510 is on a distinguished road

افتراضي الدكتور جميل ناظر لـ ( الجزيرة ): الإجراء احترازي ولم تكتشف حالات مرض «إنفلونزا الطيو

* جدة - عبدالرحمن إدريس:
نفى مدير عام مختبر الجودة والنوعية التابع لوزارة التجارة والصناعة اكتشاف مرض أنفلونزا الدجاج في الكميات المستوردة من الصين مؤخرا.
وقال الدكتور جميل محمد علي ناظر في تصريحه ل(الجزيرة) بأن الخطر يرتبط بقرار استيراد الدواجن من دول جنوب شرق آسيا وبالتالي فإن منع دخول الدواجن المجمدة والمبردة الواردة من مناطق ظهر فيها المرض كان إجراء احترازيا وهو ما يؤكد الحرص على سلامة وصحة المستهلك باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع أي من البضائع المشتبه بها إلى جانب دور مختبرات الجودة والنوعية في إخضاع جميع المستوردات للفحوصات المخبرية الدقيقة والتي يتم بموجبها الفسح لها أو إبلاغ الجهة المسؤولة (الجمارك) بإيقافها واحتجازها وهو ما اتخذ بشأن الدواجن الصينية كجهة تقوم بتنفيذ القرار الصادر بالحظر مؤخرا.
الدكتور ناظر، مدير عام مختبر الجودة والنوعية أوضح بأن الكميات التي وصلت للموانئ السعودية تعتبر قليلة مقارنة بالمواسم التي يزيد فيها الإقبال على استهلاك الدواجن محليا إضافة إلى أن فترة الصلاحية وهي عام كامل توفر للتجار مجال تصريفها خارجيا لتلافي الخسائر المحتملة.
وعن قبولها في دول أخرى مجاورة قال بأن ذلك شأن يتعلق بجهة قبولها في هذه الدول وكما سبق الإشارة إليه فإنها صالحة للاستهلاك باحتمالية كبيرة جدا أما بالنسبة لنا فليس لدينا ما يستدعي المخاطرة مهما تدنت النسبة في هذه الاحتمالية سواء مع الدواجن أو اللحوم وغيرها من السلع الاستهلاكية ومن مختلف دول العالم.
أما بالنسبة للمصادر الأوروبية للدواجن فيقول الناظر بأنها متغيرة الاتجاه وأغلب ما يستورد من الدواجن يأتي من البرازيل والذي يمثل النسبة الأكبر ومصانع الدواجن كالفرنسية مثلا أصبحت تنتج في البرازيل وهي حسابات للتجار المتعاملين في هذا المجال لتخفيض التكلفة كما يحدث في المصدر الصيني.
من جهة أخرى، أفاد الموردون بأن اتفاقاتهم مع جهات المصدر (الصين) لا تسمح بإعادتها والذي قد يعني مزيدا من الخسائر إضافة إلى انقضاء جزء هام من فترة الصلاحية والتي تتناقص بالعوامل الجوية صيفا واستدعى ذلك التصرف بعقد صفقات بيع مع تجار في الدول المجاورة، ويشير الموردون للدواجن المجمدة إلى تقديمهم كافة المعلومات عن هذه البضاعة وخلوها من الأمراض المعدية وقد توضع في إجراءات تلك البلدان تحت الفحص والتحليل ومن ثم تسويقها، مع تقديم تنازلات في السعر بمقدار مناسب ويتوقع بالتالي انخفاض سعر البيع بمقدار الثلث في مبيعات التجزئة والمستفيد منه المستهلك في تلك الدول وبخاصة العراق التي اختارها التجار لتسويق الدواجن الصينية.
وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الدول الخليجية والعربية لم تتخذ إجراء يمنع استيراد الدواجن المجمدة من دول جنوب شرق آسيا حيث تعتمد أسواقها بشكل كبير على الإنتاج من هذه المصادر لمناسبتها السعرية تسويقيا..
متعاملون في سوق الدواجن المحلية يؤكدون أن القرار بحظر الاستيراد من دول ظهرت بها حالات أنفلونزا الدجاج كان مناسبا للاحتياط بالإضافة إلى أن الإنتاج المحلي لم ولن يتأثر بهذا الحظر لوجود بدائل مناسبة في الكم والسعر وهي التي تلقى الرواج الأكبر من المستهلكين.
وقال مصدر تجاري إن الكميات التي اوقفت عبر ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تعتبر دفعة قليلة تمت بعقود مسبقة قبل صدور قرار الحظر.. وأضاف بأن جانب الاطمئنان لما يتم بهذا الإجراء ومراقبة الواردات هو الذي لقي أصداء إيجابية من المواطنين.. ويؤكد الكثيرون بأن الإقبال على الدواجن المحلية المجمدة والمبردة أصبح سمة المستهلكين منذ فترة والذي اقترن بأخبار ظهور حالات أنفلونزا الدجاج في بعض الدول المصدرة.
وأوضح مسؤولون في هذا المجال بأن المستورد يتواجد في الأسواق إلى جانب المحلي بينما يتدخل العامل النفسي أحيانا ولكن المعرفة بما هي عليه الجهات الرقابية من شأنها الوصول إلى القناعة بوجود حرص مسؤول في كل ما من شأنه سلامة وصلاحية البضائع المستوردة أو المحلية.







التوقيع
العلم نور والجهل ظلام
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدم الجزيرة (جمال ريان) يلجم الثور الدنمركي !! (( صوتي )) أنا الوزير المنتدى الاسلامي 4 29-11-2007 01:14 PM
السعودية تعلن عن اكتشاف حالات لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة بالشرقية مغرد داخل السرب المنتدى العام 0 22-03-2007 10:32 PM
عاجل : سماحة الإمام الفوزان يردّ على شبهات ابن دليم وقناة الجزيرة أسير الدليل منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 2 14-10-2004 12:46 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:08 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1