Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
لماذا استمر القلق من اختبار القدرات العامة؟
لماذا استمر القلق من اختبار القدرات العامة؟
قديم منذ /15-03-2004, 06:54 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي لماذا استمر القلق من اختبار القدرات العامة؟

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن مواعيد اختبار القدرات العامة لهذا العام. هذا الاختبار الذي أثار منذ بدئه قبل سنتين، ردود فعل من البعض جاءت متباينة في منطلقاتها وموضوعيتها، لكنها في معظمها تطرح تساؤلات تخالطها أحياناً اعتراضات ذات صبغة انفعالية.
ردود الفعل هذه يمكن التماس المسوغ لها أو المبرر بحقيقة أن اختبار القدرات يقع في دائرة التعليم، والتعليم يتعلق بأكبر فئة اجتماعية هي الطلاب، فهو بالتالي يمس شرائح المجتمع كلها بطرق مختلفة مباشرة وغير مباشرة.
وقد قرأت للجهة المسؤولة عن الاختبار عدداً من الردود التوضيحية على ما كتب عنه، لفت نظري أن أحدها جاء مشوبا بشيء من استغراب ردود الفعل تلك، مع أن الأمر ليس غريباً، وذلك بسبب عمق الارتباط المشار إليه آنفاً بين التعليم والمجتمع. هذا الارتباط الذي أدى في مناسبات مختلفة، إلى ردود فعل أكثر انفعالية واعتراضا عما لقيه اختبار القدرات العامة، أعني ردود الفعل على المستجدات التعليمية.
وأرى ضرورة الإشارة إلى أحد ردود الفعل المعترضة على قرار صدر بشأن السنة النهائية من الثانوية العامة، وهي المرحلة المعنية باختبار القدرات العامة، أعني قرار معاملة المقررات الدراسية في الفصل الثاني من حيث الدرجات وفقا لحجم المقرر من حيث الساعات، وهو ما يسمى بـ"النسبة الموزونة". عند صدور القرار كتب بعض الأشخاص مقالات تتضمن اتهامات للجهات التعليمية بالجور على الطلاب، وأن القرار إنما اتخذ لزيادة الصعوبات أمام الطالب والطالبة خصوصاً في التخصصات العلمية. وقد ظهرت الآن فائدة "النسبة الموزونة" في حث الطلاب والطالبات على العناية بالمقررات على نحو يحقق مفهوم التخصص، ويجعل النسبة النهائية معبرة تعبيراً فعلياً عنه.
نخلص من هذا إلى حصيلة مفادها أن ردود الفعل على اختبار القدرات العامة أمر متوقع، لاتصاله بالتعليم ولأنه بدا للمجتمع أمراً جديداً، مع أن الجديد فيه في واقع الأمر هو أنه صار موحداً في مؤسسات التعليم العالي، ويتبع جهة مستقلة عن الجامعات. أما من حيث هو اختبار قبول في التعليم العالي فهو قديم، إذ كانت تطبقه، على نحو قريب من صيغته العامة الحالية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتعتمد نتيجته في القبول بها إلى جانب درجة الثانوية العامة. ولم نسمع اعتراضا عليه آنذاك، بل طالما سمعنا ثناء رفيعا على الأداء الأكاديمي لجامعة الملك فهد، وهي جديرة بكل ثناء وتميزها معروف داخل الوطن وخارجه.
وكانت كل جامعة، بل كل كلية في جامعة تطبق اختبارات قبول مختلفة، بعضها يأتي حصيلة اجتهادات فردية تتدخل فيها عوامل مختلفة تقلل من موضوعيتها، ولعل أهم تلك العوامل أن قسما كبيراً من تلك الاختبارات لم يكن يخضع في وضعه وتقويمه وأداء الطلاب له للإجراءات العلمية التي تحددها علوم القياس، ولم يكن الطالب بمستطيع الاستعداد للاختبار أو حتى معرفة طبيعته في بعض الأحيان، بل قد لا يعرف ما حققه فيه من درجات، على وجه التحديد سواء اجتازه أم أخفق فيه، وذلك على العكس من اختبار القدرات العامة.
وبعد، إن كانت ردود الفعل السلبية على ما يستجد في مجال التعليم أمراً متكرراً، وإن كان هذا حال اختبار القدرات العامة من حيث المبدأ، فما سبب استمرار قلق البعض منه؟ هل لأننا بحاجة إلى الانتظار سنوات لنلمس نتائجه الإيجابية على التعليم العالي، وما قبل العالي؟ أم لأنه موحد ويجري في أنحاء المملكة في الوقت نفسه، فصار يبث في نفوس طلابنا الكرام رهبة مثل رهبة اختبار الثانوية العامة نفسه "الموحد أسئلة وزمناً"؟ أم إن القضية تتجاوز الطلاب وتتعلق بردود الفعل التلقائية تجاه كل مستجد تعليمي، أيا كان وأن هذا يستمر أحياناً دون سبب واضح، أم إن الإجابة تكمن في سعينا إلى الحفاظ على واقعنا التعليمي، على الرغم من اتهامنا الدائم بالتركيز على الحفظ وحده، أي إننا نعترض عليه، ونعترض في الوقت نفسه على ما قد يحد مستقبلاً من استمراره، أعني اختبارات القدرات العامة؟.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار القدرات العامة جالكسي100 المنتدى العام 3 16-11-2007 10:31 PM
ملتقى اختبار القدرات العامة الحوسبة العربية منتدى الرياضيات 2 23-02-2007 02:21 PM
ملتقى اختبار القدرات العامة الحوسبة العربية المنتدى العام 2 01-02-2007 07:53 PM
نتائج اختبار القدرات العامة ABO GAIDAA المنتدى العام 3 30-06-2005 04:27 AM
المركز الوطني للقياس يحدد مواعيد اختبار القدرات العامة لخريجي الثانوية العامة ابولمى المنتدى العام 0 04-04-2003 12:30 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:15 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1