Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
نجران تسجل رقماً كبيراً في أعداد الشباب العاملين في المهن الحرفية
نجران تسجل رقماً كبيراً في أعداد الشباب العاملين في المهن الحرفية
قديم منذ /15-03-2004, 06:56 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي نجران تسجل رقماً كبيراً في أعداد الشباب العاملين في المهن الحرفية

خلع شباب من نجران ثوب البطالة الأبيض وارتدوا زي العمل المبقع بالزيوت والأتربة ووصفوه بلباس الطهارة والعطاء, رافضين بذلك التصرف العادات القبلية السيئة البالية التي تحد من الإقبال على الأعمال المهنية والنظر إليها بنظرة دونية ملقين بكلام وهرطقة بعض الجاهلين ممن ينتقدون الأعمال المهنية وراء ظهورهم.
وقد أبدى هؤلاء الشباب سعادتهم الغامرة بالانخراط في الأعمال المهنية ووصفوها بالملاذ الآمن من الفقر بعد الله سبحانه.
"الوطن " تجولت في أماكن ومحلات وورش هؤلاء الشباب والتقت المواطن محمد علي سلمان في ورشة اللحام والميكانيكا الخاصة به ووجدت فريق عمل مكتملاً من الشباب العمال ما بين موظف وطالب وعاطل وطفل كلهم من أبنائه.
يقول سلمان إنه يشعر براحة تامة بشأن أولاده فكل واحد منهم قد علمه مهنة أو حرفة إضافة إلى عمله الرئيسي فهو حريص على تعليمهم وتثقيفهم ولكن المهنة سلاح ضد غدر الزمن. ويضيف سلمان "أي ابن من أبنائي لم يجد وظيفة فمكانه الورشة يتعلم ويعمل بجد وإخلاص حتى يحصل على عمل مناسب وفي عطلة نهاية الأسبوع يحضر الجميع دون استثناء الموظف والطالب والعاطل للعمل الجماعي وهذا الأسلوب عودهم عليه منذ أكثر من عشرين سنة مضت".
وعبر الأبناء عن شكرهم الكبير لأبيهم المثالي الذي لم يتركهم في البيوت بدون عمل على الرغم من مقدرته على ذلك وهم الآن يشعرون بفخر كبير لإلمامهم بهذه الأعمال المهنية والتي من شأنها تأمين الأعمال الحكومية الجيدة التي تضمن لهم حياه كريمة وسعيدة مشيرين إلى أنهم سيواصلون على هذا النهج وسيعلمونه أبناءهم لأن العمل شرف وطهارة وعبادة.
المواطن صالح عبد القادر خريج ثانوية عامة بنسبة 85% ألقى نظرة على الواقع فرأى في الأعمال المهنية ضالته ونجح فيها وهاهو الآن متزوج ويصرف على أكثر من 8 أفراد من أهله من خير الله ثم المهنة. يقول صالح "امتهنت مهنة الميكانيكا قبل 7 سنوات ودخلي الشهري لا ينقص عن الـ5000 ريال وقد استدعتني أكثر من جهة حكومية للعمل ورفضت لأني وجدت نفسي في العمل الحر".
المواطن خالد محمد الذويد كهربائي سيارات امتهن العمل بعد أن أكمل الابتدائية والتحق بالمعهد المهني بنجران, ويقول "بحثت عن وظائف عدة فوجدت بعضها يشترط أن يكون الراتب 1000 ريال وهذا لا يجدي في زمن تزايدت متطلباته وتجددت حاجياته وأعمل بنفسي وأصرف على 9 أشخاص بمساعدة والدي الذي يعمل على صهريج لنقل المياه العذبة".
المواطن أحمد علي داشل ميكانيكي سيارات يقول "والدي متقاعد من الخدمة العسكرية وأنا أساعده على إعالة بيت مكون من 15 فرداً والحمد لله مستورة ولا نطلب إلا الستر والعافية من المولى عز وجل". ويضيف داشل "التحقت بالمعهد المهني بعد الكفاءة المتوسطة وتخرجت العام قبل المنصرم واقتحمت العمل المهني ووجدت نفسي فيه وأصبح لي كياني الخاص ووضعي في المجتمع وأحصل على ما يربو على الـ4000 شهريا على الرغم من حداثة سني وقلة خبرتي".
أما سعد الفرج فيعمل في محل مفاتيح حاصل على الكفاءة المتوسطة انقطع عن الدراسة بسبب الظروف الصعبة. يقول "أصفي شهرياً 4000 ريال كحد أدنى وأسعى جاهدا لتطوير المهنة". وقد عبر جميع الشباب الذين التقتهم "الوطن" عن تشجيع منقطع النظير من قبل المواطنين وإقبال وطول بال عليهم.
يقول المواطن حسين آل عطوة الذي شاهدته "الوطن" يعمل في إحدى الورش "أفضل أن أذهب إلى السعودي ولو بزيادة في الأجر لأن هذه الأموال ستدور في البلد ويستفيد منها المواطن بينما الوافدون سيحولونها إلى بلدان أخرى والوطن أحق بها, وحث آل عطوة جميع المواطنين على تشجيع الشباب السعودي أصحاب الأيدي المهنية فهم من سيبني الوطن وهم ساعده القوي الذي يحمل البلد من الاتكالية إلى الإنتاجية والاكتفاء الذاتي في الموارد البشرية".
وأكد شاب, فضل عدم ذكر اسمه, أن البحث عن المسميات ذات الشكل الخارجي الزاهي والمضمون الهش الأجوف يدفع إلى احتقار هذه المبادئ, ويضيف " تجد كثيراً من الشباب يقولون إنهم يعملون في المكان الفلاني والعلاني وغيرها من الجهات الحكومية, دون النظر إلى المردود المادي المتدني الذي لا يلبي أبسط حاجياته وقد اعترف بعضهم أن النظرة الدونية من المجتمع قد تكون من المنفرات من العمل المهني إضافة إلى أننا تعودنا على العيش برفاهية ورأينا قبلنا من يظفر بالوظائف المرموقة وهو حاصل على نفس شهاداتنا مما جعلنا نستصعب الوضع ولكن الزمن كفيل بتعليمنا قيمة العمل وإدراك تغير الوضع وتوفر المتاح".







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عنوان فقط : إعراب كلمة الظالمين في قوله تعالى ( لا ينال عهدي الظالمين ) الكناني 1424 منتدى مواد اللغة العربية 10 17-07-2007 08:50 PM
00أختــر رقماً واقراء نصيحتــكــ00 albadrani المنتدى العام 24 05-09-2006 04:02 PM
هكذا هي نهاية الظالمين .سلط الله الظالمين بعضهم على بعض 998 المنتدى العام 0 09-06-2006 12:56 PM
استحدثت رقماً جديداً للساعة الناطقة هاوي نت المنتدى العام 0 06-09-2005 07:31 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:51 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1