Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الشورى يناقش تطبيق رسوم على مستخدمي الطرق السريعة
الشورى يناقش تطبيق رسوم على مستخدمي الطرق السريعة
قديم منذ /15-03-2004, 07:03 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الشورى يناقش تطبيق رسوم على مستخدمي الطرق السريعة

عقد مجلس الشورى جلسته الثانية والسبعين أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، واستمع المجلس إلى بيان من وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري حول موضوع تطبيق رسوم بشكل مباشر على مستخدمي الطرق السريعة المزدوجة المحكمة الدخول والخروج الذي يدرسه المجلس حالياً.
وبين الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبد العزيز البدر أن الجلسة بدأت بكلمة رئيس المجلس لإيضاح الرأي في الموضوع المطروح للمناقشة.
وقال وزير النقل إن موضوع الاستثمار في بناء وصيانة وتشغيل الطرق السريعة من قبل القطاع الخاص لم يرفع إلى المجلس إلا بعد دراسة شملت جميع عناصر الموضوع ومنها منجزات الحكومة في مجال الطرق وخطط التنمية واستراتيجية التخصيص والطرق المطلوب تعبيدها والدراسات الدولية.
وقال إن نتائج الدراسة شكلت قناعة بأهمية هذا التوجه ولذلك رفع هذا الموضوع إلى المجلس.
وأضاف أن قطاع النقل حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة حيث قامت خلال العقود الماضية باستثمارات ضخمة في البنية التحتية شملت تنفيذ شبكة واسعة من الطرق المزدوجة والسريعة والمفردة بلغت أطوالها أكثر من (48) ألف كيلو متر منها ما يزيد على (3600) من الطرق السريعة واعتمد في ميزانية العام الحالي 1424/ 1425هـ حوالي (3500) مليون للعديد من المشاريع الجديدة في مختلف مناطق المملكة.
وقال الصريصري إن خطة التنمية السابقة تسعى إلى إشراك القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية ومشاريع الخدمات العامة، مشيرا إلى أن متطلبات التنمية للطرق تعتمد على الكم والكيف وتحقيق مستوى عال من الجودة في التنفيذ.
وأضاف: "لقد حددت استراتيجية التخصيص عددا من القطاعات المستهدفة للتخصيص وقامت الوزارة ببلورة استراتيجية لخصخصة قطاع النقل في إطار هذه الاستراتيجية وهذا يتطابق مع رغبة القطاع الخاص نفسه الذي كثيرا ما ينادي بإعطائه دورا أكبر في رفع عملية التنمية الاقتصادية وتوطين رأس المال السعودي المهاجر وجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأشار إلى نص وثيقة منتدى الرياض الاقتصادي الأول التي تنص على أن البنية التحتية هي الركيزة الأساسية لبرامج التنمية الاقتصادية وأن النقص في البنية التحتية يشكل عائقاً أمام برامجها كما نصت على ضرورة التعاون بين القطاع العام والخاص في تطوير البنية التحتية.
وكشف عن أن الطرق التي تنتظر دورها في السفلتة أو التطوير تبلغ (60) ألف كيلو متر بعضها في أماكن سهلة وبعضها في رؤوس الجبال، موضحا أنه لا يمكن ترك المواطنين دون طرق مما يتطلب إيصال الخدمات لهم، مشيراً إلى أن صيانة هذه الطرق تتحملها وزارة النقل.
وألمح إلى أن وزارة المالية متفهمة لحاجة الوزارة وأن ما اعتمد هذا العام يعد نقلة نوعية لافتا إلى أن ميزانية الدولة تعتمد على مصدر واحد ومهما زاد هذا المصدر يظل غير كاف للاستجابة للمتطلبات المتزايدة من جميع القطاعات لهذا تأتي الأهمية القصوى لإيجاد روافد خلافاً لما يعتمد في الميزانية.
وقال "نحن ندرك أن فرض رسوم غير محبب وأنه ينبغي تفاديها قدر الإمكان ولكن إذا كان في فرضها إيصال الطرق لمن يعاني من وعورة الطرق ومساوئ العزلة فإني آمل من مجلس الشورى عدم التردد في الموافقة عليها.
وأوضح الصريصري أن هناك 3 حقائق تبرر نظر الوزارة في الموافقة على المشروع، تتمثل الأولى في وجود حاجة لهذه الرسوم وهو وجود قائمة تزيد على 60 ألف كيلو متر بانتظار السفلتة إضافة إلى أن بعض الطرق بحاجة إلى رفع مستواها إما بتحويلها إلى طرق مسفلتة أو بإجراء تعديلات جوهرية عليها، متسائلا هل من المناسب الانتظار عشرات السنين لتحقيق ذلك.
وتتمثل الثانية في أن الرسوم على الطرق لها طبيعة خاصة, تؤخذ على الطرق وتصرف على الطرق، أما الثالثة فهي أن الرسوم لن تكون إلا على الطرق التي لها بدائل والطريق الذي ليس له بديل لن يفرض عليه
رسم وللمواطن أو المقيم حرية الاختيار بين طريق عليه رسم أو طريق ليس عليه رسم وكلاهما يصل إلى المكان الذي يريد.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثناء السفر.. امنع أطفالك من بقالات الطرق السريعة واصطحب المأكولات الطبيعية!! ابولمى زاجل الشـــــريف 8 21-11-2007 12:44 PM
مجلس الشورى يناقش وزير المالية حول التراخي في التعامل مع أزمة الأسهم . الاصــيل المنتدى العام 5 29-08-2007 12:56 PM
الشورى يناقش توحيد بدل النقل لموظفي الدولة بحد أقصى 600 ريال ابو صقر 22 المنتدى العام 0 08-06-2007 05:56 PM
الشورى يناقش توحيد بدل النقل لموظفي الدولة بحد أقصى 600 ريال البذااالي المنتدى العام 5 02-06-2007 07:51 PM
الشورى" يناقش تعديل الإجازة الأسبوعية بعد 14 يوما mt2006 المنتدى العام 1 24-04-2007 07:46 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:43 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1