Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
في كفنه قبل أن يموت
قديم منذ /20-03-2004, 01:44 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

الكريمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23754
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 529
 النقاط : الكريمي is on a distinguished road

افتراضي في كفنه قبل أن يموت


"تبدأ المؤسسة التربوية الأولى – أي الأسرة – في كبت الحرية و تطويع إرادة الصغير للكبير و الضعيف للقوي منذ الساعات الأولى لولادة الإنسان ، حيث تسلب حرية المولود في الحركة من خلال ما يسمى بـ "التقميط و التلفيع" أي لفه بالقماش الذي يكبل يديه و رجليه و يحيله إلى أشبه بالجثة المكفنة . كذلك يمنع من البكاء الذي يشكل المقدمة الأولى لحرية التعبير ، و يمنع من اليقظة و يجبر على الاستسلام و النوم بالتخدير المادي و المعنوي .
و حين يبدأ المولود رحلته في محطات الشهور يمنع من لمس مواد البيئة المحيطة و إذا حاول التعرف على تفاصيل محتوياتها تعرض للعقاب و التأنيب ووجهت إليه تهمة الشيطنة و التخريب . و حين نقل الشرق ظاهرة لعب الأطفال صارت اللعب تشترى باسم الصغار ليلعب بها الكبار و يستأثرون بها بحجة الحفاظ عليها من تخريب الأطفال و إفسادهم .
و حين يبدأ الطفل رحلته في محطات السنين تبدأ قولبة عقله و مشاعره و سلوكه بقوالب الآبائية و العصبية و التقليد و القيم المتفرعة عنهما بأساليب قسرية ملزمة . و حين ينتقل الطفل إلى الروضة ثم إلى المدرسة يتابع المعلم دوره في كبت حريات الطفل الأربع : حرية الحركة ، و حرية الكلام ، و حرية التفكير ، و حرية الاختيار . و يبدأ في تدريبه على تسمير جسده في المقعد و التلقي دون تفكير أو ممارسه ، و ينتصب المعلم أمامه آمراً ناهياً معصوماً من الخطأ مبرءاً من النقص . و بذلك يعده ليرى كل مسؤول يعلوه في المستقبل بنفس الصورة فلا يناقش ولا يشارك بل يتلقى و ينفذ . و لا تختلف تقاليد الجامعة في المشرق و مناهجها عن تقاليد ومناهج المدرسة كثيراً . و يكمل عمل البيت و المدرسة و الجامعة مؤسسات الإعلام و الصحافة و الوعظ فجميعها تمارس الإلقاء بدون نقاش ، و القولبة بدون تمحيص ، و الإتباع بدون تفكير .
و هكذا تتضافر المؤسسات التربوية ابتداء من البيت حتى الجامعة و البيئة المحيطة لخنق القدرات العقلية عند الناشئ و لتخريج إنسان يحفظ ذهنه و لا يعقل ، و تقع عيناه على آيات الله في الآفاق و الأنفس إذا مر بها و لا يُبصر ، و تطرق أذنيه الأقوال و لا يسمع . و تكون محصلة العمل التربوي قولبة مواطن متدرب على أن يسمع فيطيع ، و يتلقى فلا يناقش ، و يؤمر فيعمل دون تفكير بالنتائج .
أما في المجتمعات المتقدمة [علمياً المتخلفة روحياً]فإن المولود يترك منذ الساعات الأولى للولادة طليق الحركة و ينظر إلى بكائه كظاهرة صحية لازمة لتوسيع أجهزة التنفس و تمرين أوتار الصوت و تهيئتها للقيام بحرية التعبير في الحياة المقبلة .
و حين يمضي في محطات الشهور يعتبر لمس الطفل لمواد البيئة المحيطة شارة لبدء عمل القدرات العقلية و نموها للتعرف على مكونات البيئة و قوانينها . و لذلك نشأت من أجله صناعة ألعاب الأطفال لتسهم في نمو قدراته العقلية و تشبع استعداداته في دراسة ما حوله .
و حين يمضي الطفل في محطات السنين يعطى الحرية كاملة – في البيت و المدرسة و الجامعة – لفحص ما يرى ، و مناقشة ما يسمع ، و التعبير عما يشعر ، و تطبيق ما يفكر ، و المشاركة في النشاطات الدائرة و التدريب على أدوار الحياة المقبلة و الإسهام في مواجهة تحدياتها و معالجة مشكلاتها.
هكذا تتضافر المؤسسات التربوية – ابتداء من البيت حتى الجامعة و البيئة المحيطة – لرعاية القدرات العقلية عند الناشئ و لتوفر لها فرص النمو و أسبابه و بيئته و ليستمتع بالحرية طفلاً في البيت ، و تلميذاً في المدرسة ، و طالباً في الجامعة ، و بذلك يتذوق قيمة الحرية مواطناً في أمة ، و يرعاها رباً في أسرة ، و يذود عنها ممثلاً في البرلمان أو جندياً في الميدان أو عضواً في المجتمع ، و يمنحها للآخرين حاكماً في دولة أو وزيراً في وزارة ، أو مديراً في دائرة ، و هكذا في بقية مواقع المسؤولية التي تراعي العلاقات الاجتماعية و تنظمها. "

من كتاب "مقومات الشخصية المسلمة"
د. ماجد الكيلاني
اختيار: أ/ صالح بن محمد الربيعة
مدير التدريب التربوي و الابتعاث بالمجمعة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلوة بندر السيد المنتدى العام 0 04-09-2008 07:00 AM
جمل حلوة شهيره هانم منتدى مادة اللغة الانجليزية 7 10-05-2008 04:22 AM
نكت حلوة مبارك المنتدى العام 0 20-11-2005 11:58 PM
الحياة حلوة الشيمـاء المنتدى العام 7 13-07-2005 01:25 AM
مسابقة حلوة ماضي الامير منتدى النشاط المدرسي 0 14-10-2003 04:42 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:25 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1