Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
البحوث العلمية تؤكد انتشار السمنة لدى السعوديات وممارسة الرياضة أهم طرق العلاج
البحوث العلمية تؤكد انتشار السمنة لدى السعوديات وممارسة الرياضة أهم طرق العلاج
قديم منذ /25-03-2004, 08:52 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي البحوث العلمية تؤكد انتشار السمنة لدى السعوديات وممارسة الرياضة أهم طرق العلاج

استشاري يعقب على المسند (عن التربية الرياضية للبنات) : البحوث العلمية تؤكد انتشار السمنة لدى السعوديات وممارسة الرياضة أهم طرق العلاج

د. صالح بن عبدالله التميمي

نشرت "الرياض" رأياً للقارئ محمد بن عبدالعزيز المسند في عدد 13030وتاريخ 6محرم 1425ه عن التربية الرياضية للبنات وقد تلقت "الرياض" التعقيب التالي من الدكتور صالح عبدالله التميمي يؤكد فيه انتشار السمنة بين النساء السعوديات وان افضل طريقة للتخلص من هذه السمنة هي ممارسة الرياضة، وفيما يلي نص التعقيب:
قرأت ما كتبه الاخ محمد بن عبدالعزيز المسند في جريدتكم الموقرة عدد 13030بتاريخ 6محرم 1425ه تحت عنوان "في رأي عن التربية الرياضية بمدارس البنات" حث الطالبات على الاتدال في المأكل والمشرب أولى من الرياضة.
لا اتفق مع رأي الكاتب وهناك بعض النقاط الصحية المهمة التي لا بد من أخذها في الاعتبار عندما يبت ولاة الأمر في موضوع إقرار التربية الرياضية بمدارس البنات.
حتى يحافظ الإنسان على صحته وشبابه ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض العصر التي تفشت في مجتمعنا مثل السمنة وارتفاع الضغط والسكر والجلطات بأنواعها.. الخ، لابد له ان يمارس الرياضة بشكل منتظم. اما الاعمال اليومية التي يقترحها الكاتب مثل الغزل والخياطة فهي مهمة للمرأة ولكنها ليست كافية أبداً للمحافظة على الصحة. فلا بد للانسان ان يبذل قدراً من الجهد اثناء الرياضة يسمح بارتفاع أداء القلب وتنشيط الدورة الدموية ويساعد على حرق الدهون وخفض نسبة الكوليسترول.
هناك عدة بحوث سعودية تظهر مدى ازدياد نسبة السمنة والضغط والسكري في مجتمعنا السعودي وتؤكد على أهمية اتخاذ اسلوب حياة صحي. فقد وجد د. ج. س. المالكي ومجموعة من كلية العلوم بجامعة الملك سعود في مجلة (Int. J. Obst Related Met D.) عدد يناير 2003م ان السمنة توجد بكثرة في النساء السعوديات في عمر الحمل، واستنتجت الدراسة ان هناك حاجة ماسة لرفع مستوى الادراك لمشكلة السمنة وعواقبها وطرق منعها بين النساء السعوديات. كما قام أ.د/م الحازمي ود/أ.س وري بدراسة نشرت في مجلة (Trop. Ped) الطبية عدد 2يونيو 2002م وشملت (12701) طفل ما بين سنة - 18سنة (6281) ولدا و(6420) بنتاً في مناطق مختلفة من المملكة وتبين ان نسبة زيادة الوزن هي ما بين 8.8- 4.27للأولاد و 3.9- 6.27للبنات.
اما نسبة السمنة فكانت ما بين 7.4- 4.10للأولاد و 3.4- 8/13للبنات وكانت خلاصة الدراسة ان السمنة توجد في كل مناطق المملكة. وكانت اعلاها في المنطقة الشرقية واقلها في المنطقة الجنوبية. وان البنات يعانين من النسبة الأعلى. وأكدت الدراسة على أهمية منح زيادة الوزن والسمنة في الاطفال السعوديين. وفي دراسة اخرى ل د/م ه الهزاع نشرت في المجلة الطبية السعودية، عدد فبراير 2002م وجدت ان معظم المراهقين والاطفال السعوديين لا يطبقون الحد الأدني الاسبوعي من الجهد الرياضي (المتوسط - العالي) اللازم لرفع اداء القلب. وان البنين النشطاء اظهروا نسباً مقبولة لمستوى الكوليسترول والدهون في الدم. وأكدت الدراسة على اهمية العلاقة بين السمنة وأمراض الشرايين وأوصت بأهمية تطوير النشاط الرياضي بين الاطفال السعوديين وأهمية تأسيس نظم وطنية لتشجيع الأطفال لممارسة حياة نشطة. وفي دراسة اخرى د/أ س وري وأ.د/م الحازمي نشرة في مجلة (East Medit Health) عدد نوفمبر 1996للسعوديين فوق سن 14سنة للفترة من 1992- 1996م ان نسبة السكري هي 9.7% رجال و7% نساء والسمنة 13% رجال و20.26% نساء. اما زيادة الوزن فكانت 27% رجال و25% نساء والضغط 5% رجال و3.6% نساء. ولاح
ظ الباحث الازدياد المضطرد في نسبة حالات السمنة والضغط والسكري عند السعوديين رجالاً ونساء.
هذه النتائج توضح أهمية ممارسة حياة صحية بأداء الرياضة بشكل منتظم بالاضافة الى اختيار الغذاء الصحي.
انني ارى أن اقرار الرياضة في مدارس البنات والعمل على توفير حصص رياضية منتظمة مساعدة للمحافظة على النصف الآخر من هذا المجتمع وأمهات المستقبل والعمل على تقليل المعاناة المثبتة علمياً من الازدياد المخيف في نسبة السمنة والضغط والسكري وأمراض القلب في مجتمعنا.
كما انني أجد انه من غير المقنع الوقوف بقوة ضد هذا المشروع لمجرد خوف بعضنا من عدم انضباط بعض بناتنا باللبس الواسع فهي مسؤولية ولي الامر والمدرسة ان تلتزم البنت بلبس لا يتنافى مع تعاليم ديننا. ولا بد أننا نرى ان الشارع السعودي ملتزم باللباس الاسلامي رغم كل المتغيرات العالمية والفتن، كما انني اعتب على الكاتب الاستشهاد بادلة من السنة ليس لها علاقة بما نتحدث عنه فهو يذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل) وفي لفظ عند احمد وغيره (أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عنها ستره) فإن كان هناك نص صريح فيما قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم يحرم الرياضة على البنات فلابد من توضيحه لنا وان كنا سنعتمد على فتوى شرعية تعتمد على القياس والاجتهاد فيجب الا ننسى دراسة كافة جوانب الموضوع وعدم اغفال النتائج الصحية للرياضة عند البنات.
إنني كطبيب أطفال وأب أؤيد مشروع إقرار التربية البدنية في مدارس البنات وأدعو ولاة الأمر ومجلس الشورى بعدم الحرج واتخاذ موقف واضح وشجاع في هذا الامر لما فيه المصلحة العامة وادخال الرياضة المنتظمة في حياة المواطنين رجالاً كانوا او نساء لمجتمع سليم بما لا يتنافى مع ديننا.

@ استشاري طب الأطفال والمدير الطبي لقسم طب الطوارئ بمستشفى الملك خالد الجامعيt


https://www.alriyadh-np.com/Contents/...ORALL_3473.php







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة حديثة تؤكد تراجع العملية التربوية داخل المدارس ابولمى المنتدى العام 3 21-04-2007 04:35 PM
دراسة حديثة تؤكد:"المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" وراء انتشار السرطان في ا فهد فهد المنتدى العام 0 05-12-2003 08:21 AM
دراسة عن توجه مضاعفة الانفاق الحكومي على البحوث العلمية 3 مرات ابولمى المنتدى العام 2 04-08-2003 05:10 PM
كيف تطبق الاسس العلمية في مراحل حياتك العملية ؟ سميراميس منتدى الادارة المدرسية 0 01-06-2002 03:40 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:47 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1