Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
العلاقة بين المشرف والمعلم وغاية النقد
العلاقة بين المشرف والمعلم وغاية النقد
قديم منذ /26-03-2004, 02:17 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

الأطلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14074
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 432
 النقاط : الأطلال is on a distinguished road

افتراضي العلاقة بين المشرف والمعلم وغاية النقد

قد نضيّع وقتنا وجهدنا ومالنا وطاقاتنا اذا لم نستطع أن نحتفظ بالمعلم بعد أن قطعنا الشوط الطويل حتى احضاره الى داخل المدرسة. حيث يعتقد المعلمون ان أهم مايحتاجون اليه في السنة الأولى من عملهم حتى يكيفوا أنفسهم للنظام هو جو صحي من الصداقة والعلاقات الانسانية مع زملائهم واجتماعات مع هيئة الادارة والتدريس ولقاءات اجتماعية وغير رسمية مع زملائهم في العمل.... والمعلمون على أي حال هم كأي موظف على وجه البسيطة يحتاجون الى الشعور بالأمن في عملهم والى ظروف محببة من العمل والشعور بالانتماء والمعاملة العادلة والاحساس بالتقدم واحراز النجاح والتشجيع والتقدير والاحترام من الآخرين.
فأول خطوة نُكافئ بها هذا المعلم او المعلمة على حد سواء هو مراعاتهما في الأداء الوظيفي أو التقويم (درجة النقل الخارجي) وليس بمجاملتهما كما يظن بعض القراء وانما مراعاتهما تأتي من باب المساعدة المعنوية لهما فالكل يعلم بأن الهدف من التقويم في الفلسفة التربوية التقليدية كان يعتمد على تصيّد الاخطاء فقط - اما في ظل الفلسفة التربوية المعاصرة فان الهدف من التقويم هو مساعدة المعلم على النمو المهني وتحسين مستوى ادائه وكفاءته.
فنحن لانستطيع ان نقوّم اي عمل الا في ضوء فلسفة راسخة ومقبولة واهداف محددة ومفهومة, لذلك ينبغي ان يكون هذا التقويم هادفا وموضوعيا بعيدا عن المتحيزات الشخصية او اعتبارات المجاملة والمحسوبية كما ان كتابة التقارير او الآراء الشخصية للمسؤول عن المعلمين او الملعمات ليست هدفا في حد ذاتها وانما اذا كان لابد من الابقاء كوسيلة فيجب ان تكون هادفة وموضوعية يكون الهدف منها اعطاء صورة صادقة عن جوانب القوة والقصور... وربما كان من الأفضل ان يكون التقرير نفسه موضع مناقشة بين المشرف والمعلم نفسه ومدير المدرسة كما ان تجاوز بعض الاخطاء الفنية والمهنية التي تصدر من بعض المعلمين مع توضيح سلبياتها الى المعلم لتلافيها مستقبلا من الامور التي تقوي عرى التربية والتعليم فلا أحد معصوم عن الخطأ -فكل بني آدم خطاء.... والذي يعمل هوالمعرض للخطأ, بينما العاجز الذي لايريد ان يتحمل ادنى مسؤولية هوالذي لايخطئ لانه لايكلف نفسه بتطوير مهاراته الفنية والادارية, فلا نريد ان ينصرف هم المشرف التربوي او مدير المدرسة الى تصيّد الاخطاء كما كان زميله يفعل في الماضي وإنما عليه بحكم خبراته وتجاربه ان يكتشف ما يطرأ له من جوانب سلبية ومايراه من فجوات, والاهم من ذلك ان يقدم اقتراحاته البناءة لمعالجة هذه السلبيات وسد تلك الفجوات, فنحن نعلم ان كثيرين من المعلمين قد تركوا الميدان مبكرا لانهم لم يوجّهوا التوجيه السليم منذ البداية, وقد يبدو ذلك مطلبا يصعب تحقيقه من الناحية العملية, ولكن في الواقع يمكننا عمل الكثير اذا توافرت النية الصادقة, والاخلاص القوي من اجل دفع مسيرة التربية والتعليم في بلادنا الغالية التي تنتظر منا الغالي والنفيس حتى نلحق بالركب المتحضر للبلدان المتقدمة حاليا. ومن المعلوم لدينا والذي لايختلف فيه اثنان بأن من الاخطاء التي يقع فيها كثيرون من المشرفين التربوييين او مديري المدارس هو توجيه النقد الشديد واللاذع للمعلمين اعتقادا منهم ان مثل هذه الشدة في النقد تحقق الهدف او الغاية المنشودة.
وليس هذا صحيحا في كل الاحوال حتى في الامور التي يعتقد فيها ان مثل هذا النقد الشديد مؤثر ومطلوب, فلن يكون أفضل من اللجوء الى النقد الهادئ البعيد عن الغضب او الانفعال, لان النقد اللاذع مدمر لنفسية المعلم وكذلك للعلاقات الانسانية بين المشرفين والمعلمين, فعامل الناس بمثل ماتحب ان يعاملوك, بل لايتوقع المشرف او المدير من المعلم ان يكون سلبيا وهو يسمع النقد اللاذع وهو يُوجه اليه, فهو بشر ومن الطبيعي ان يقف موقف الدفاع عند اي هجوم يُوجه اليه بل قد يرد عكسيا على المشرف او المدير فيكون قد عالج الخطأ بالخطأ... وخير له دائما ان يدفع بالتي هي أحسن, وان تكون علاقة المشرف بالمعلمين علاقة انسانية صحية دافئة عامرة بالخير والمحبة, واذا كان لابد من التشدد احيانا فلتكن حكمته مهتدية بالحكمة الخالدة التي قامت عليها (شعرة معاوية).

د.عبدالله بن علي النباتي
* المشرف التربوي بوزارة التربية والتعليم







التوقيع
فكن مع الناس كالميزان معتدلا: ولاتقولن ذا عمي وذا خالي
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما رأيكم؟ هل اساعده على الغش؟ شايب وعايب!! الامير المعزول المنتدى العام 2 29-01-2008 03:15 PM
ما رأيكم؟ هل اساعده على الغش؟ شايب وعايب!! الامير المعزول المنتدى العام 1 29-01-2008 02:56 PM
ماذا يريد المشرف من المعلم والمعلم من المشرف ( دعوة للنقاش) عروق الذهب الإشراف التربوي 15 31-12-2007 01:24 AM
العلاقة بين المعلم والطالب ! anafahad المنتدى العام 0 20-09-2006 10:37 PM
وعادت مشكلة (( البيانات غير مكتملة )) !!!!!!!!!!!! أبو بكر منتدى برنامج معارف 2 05-01-2004 07:20 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:22 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1