Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /27-03-2004, 11:56 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

بحر الأمل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9210
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 23
 النقاط : بحر الأمل is on a distinguished road

افتراضي الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء المساعدة أريد معلومات عن طارق بن زياد أي شي عنه







 

الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /28-03-2004, 12:13 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

مـي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24564
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 30
 النقاط : مـي is on a distinguished road

افتراضي

هو طارق بن زياد البربري الليثي ولاء، أسلم على يد موسى بن نصير وحسن إسلامه فتعلم القرآن والفقه، وكان فارساً مغواراً، وقائداً محنكاً، وكان يقود الجيش تحت إمرة موسى بن نصير حتى وصل المجاهدون إلى طنجة من أقصى بلاد المغرب، فولاه موسى بن نصير إمرة طنجة فظل يجمع الجيوش ويتتبع الأخبار، ويرسل العيون، حتى وجد فرصة سانحة لدخول الأندلس، ولم يكن معه يوم ذاك إلا اثنا عشر ألفًا من المقاتلين، وبينما هو متردد في غزو الأندلس إذ رأى في نومه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه المهاجرين والأنصار متقلدي السيوف منتكبي القسـي،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: يا طارق تقدم لشأنك وأمـره بالرفق بالمسلمين والوفاء بالعهد، فرأى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قد دخلوا الأندلس أمامه،
فاستيقظ من نومه وقد عزم على الغزو، فركب السفن بجيشه ثم نزل على ساحل الأندلس، وأحرق السفن لأمرين: الأول: حتى لا يفكر جنوده بالهرب، والأمر الثاني: أنه إذا توغل في الأندلس فلن يحتاج إليها، ثم وقف يعبئ جيشه، وخطب فيهم فقال: أيها الناس البحر من ورائكم، والعدو من أمامكم وليس لكم إلا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم فوالله مالكم إلا الصبر، وكان الملك رذريق قد خرج إليه بجيش ضخم ومعه سرير الملك وكل عظمة وأبهة الملك، وجنوده يزيدون على مائة ألف، فقاتلهم المسلمون قتالاً جديداً حتى انهزم الملك ثم قتل، وقيل غرق في نهر هناك وغنم المسلمون غنائم لا توصف، ولم يتوقف طارق في فتوحاته، بل كثر جيشه وانضم إليه كثير من الذين أسلموا بالإضافة إلى الإمدادات التي جاءته وعندما سمع المسلمون المجاهدون بفتح الأندلس أسرعوا للانضمام إلى طارق، فوزع الجيوش على الممالك المتفرقة، ففتح إشبيلية بعد حصار دام أربعة أشهر، ثم أستجة، واتجه جيش آخر نحو قرطبة ومالقة، واتجه هو نحو طليطلة عاصمة الأندلس آنذاك فدارت معركة شديدة انتصر فيها المسلمون بقيادة طارق وغنموا فيها السلاح والعتاد والعبيد والجواهر ما أبهر الناس.
ثم توجه شمالاً وعبر وادي الحجارة، وفتح طريقاً إلى مدينة سالم وتسمى أيضاً مدينة المائدة، وذلك الطريق يسمى اليوم فج طارق، ونزل على عين أيضاً تسمى اليوم بعين طارق، وانتصر على أهلها وغنم فيها تلك المائدة التي يقال إنها مائدة سليمان وهي من زبرجد أخضر حافّاتها وأرجلها مكللة باللؤلؤ والمرجان والياقوت، ولها ثلاثمائة وستون رِجْلاً، وكلها ذهبت إلى دمشق عاصمة الخلافة.
ولكن هذا المال كله لم يثن عزم هذا القائد الشاب ولم تشغله الدنيا، فسار إلى قرمونة وهي أحصن مدن الأندلس فقاتلهم قتالاً شديداً حتى افتتحها، وأعلن لهم الأمان، مع أنهم غدروا بالمسلمين كثيراً، فلم يقتل رجلاً واحداً بعد الأمان، وافتتح بعد ذلك ماردة، ثم اتجه شرقًا حتى وصل إلى منابع نهر التاجة ثم لحقه موسى بن نصير فالتقوا على حصون سرقسطة فافتتحاها معاً. ثم طرطوشة وشاطبة ودانية، حتى دانت لهم الأندلس كلها، فاتجهوا بعد ذلك إلى جنوب فرنسا، وعاد بعد ذلك طارق إلى دمشق، ثم عاد إلى جهاده مرة أخرى إلى أن توفي –رحمه الله- سنة 102هـ وقد كان كثير من مفكري فرنسا يتمنون أن يكون المسلمون دخلوا فرنسا ليتغير تاريخها وهكذا كان الفاتحون المسلمون.
[تاريخ الطبري 8/82 والأعلام للزركلي 3/217، الكامل في التاريخ لابن الأثير 4/122، البداية والنهاية 9/111








 
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /28-03-2004, 12:13 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

الخبراوي1381 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35796
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 32
 النقاط : الخبراوي1381 is on a distinguished road

افتراضي

طارق بن زياد قائد عظيم من قواد المسلمين الذين قاموا بالفتوحات الإسلامية لنشر الإسلام في المعمورة وهو مولى للقائد العظيم موسى بن نصيروقد تمت على يديه فتح بلاد الأندلس عام 92هـ وتعاون مع القائد العظيم موسى بن نصير في استكمال فتح بلاد الأندلس التي رفرفت عليها راية الإسلام ثمانية قرون واشتهر رحمه الله بالشجاعة والتدين والولاء العظيم لهذا الدين واشتهر رحمه الله بالذكاء والتخطيطالسليم ولقيادة الناجحة للجيوش وأصله غير عربي بل من البربرولكن حسن القيادة والولاء للدين ليس حكرا على العرب .هذا مايحضرني في هذه العجالة وأرجو المعذرة على التقصير.








التوقيع
الخبراوي1381
 
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /28-03-2004, 12:15 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

مـي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24564
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 30
 النقاط : مـي is on a distinguished road

افتراضي

طارق بن زياد بربري من قبيلة الصدف. وكانت مضارب خيام هذه القبيلة في جبال المغرب العالية. وهي قبيلة شديدة البأس، ديانتها وثنية. وكان طارق بن زياد فارساً شجاعاً مقداماً ، وكان غازياً بطاشاً.

ولم يصل المسلمون إلى شمال أفريقيا إلا في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك ، الذي وكّل موسى بن نصير بهذه المهمة.

وقد دخلت القبائل الوثنية في الإسلام ، ومن بينها قبيلة طارق بن زياد، ذلك الفارس الشاب الذي أعجب موسى بن نصير بشجاعته وقوته، ولهذا عهد إليه بفتح شمال أفريقيا . وحارب طارق المشركين ودخل الكثيرون منهم في الإسلام وتم أسر من لم يسلم منهم. وبعد هذا النجاح عينه موسى بن نصير واليا على طنجة.

فتح الأندلس

كان الحلم الأكبر الذي يراود طارق بن زياد هو اجتياز الماء إلى الجهة الأخرى واجتياح أسبانيا ، التي كانت تحت حكم ملك القوط لذريق. وكان حاكم سحبة يناصب لذريق هذا العداء، ولهذا قام بالاتصال بطارق بن زياد وموسى بن نصير وأخذ يحثهما على غزو أسبانيا مبديا استعداده لمساعدتهما.

وبعد مراسلات مع الخليفة في الشام وافق الخليفة على ذلك. وقاد طارق بن زياد جيش المسلمين واجتاز المضيق الذي يفصل بين شمال أفريقيا وأوروبا، والذي أصبح يعرف فيما بعد باسمه (مضيق طارق بن زياد)، والتقى الجمعان بالقرب من نهر لكه. ووقف طارق بن زياد يومها أمام جنوده وألقى خطبته المشهورة:

"أيها الناس أين المفرّ؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر.. وإني لم أحذِّركم أمراً أنا عنه بنجوة.. واعلموا إنكم إن صبرتم على الأشـقّ قليلاً استمتعتم بالأرفهِ الألذّ طويلاً .. وإن حملتُ فاحملوا وإن وقفت فقفوا. ثم كونوا كهيئة رجل واحد في القتال. ألا وإني عامد إلى طاغيتهم بحيث لا أتهيبه حتى أخالطه أو أُقتَلَ دونه. فإن قتِلتُ فلا تهنوا ولا تحزنوا ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم وتولّوا الدبر لعدوّكم فتبدّدوا بين قتيل وأسير".

هجم المسلمون على جيش القوط فدبّ الرعب في قلوبهم.

أما قائدهم لذريق فلمحه طارق بن زياد وصوّب رمحه نحوه وأرداه قتيلاً يتخبّط في دمائه التي صبغت لون النهر. وعندها صاح طارق بن زياد: "قتلت الطاغية.. قتلت لذريق"..

وبعد هذه المعركة صارت الطريق ممهدة أمام المسلمين لفتح البلاد. وفتح طارق المدن الأسبانية واحدة تلو الأخرى . لكنه احتاج إلى المدد فكاتب موسى بن نصير قائلاً : "إن الأمم قد تداعت علينا من كل ناحية فالغوث الغوث".

سارع موسى بن نصير ووصل الأندلس على رأس جيش قوامه 18 ألف مقاتل من العرب والبربر وذلك سنة 712. واتحد الجيش مع جيش طارق بن زياد، حيث خاض الجيش الموحد معركة "وادي موسى" التي هزم المسلمون فيها جموع القوط ودانت لهم بعد هذا النصر الأندلس كلها.

طارق بن زياد بين فكي التاريخ

لطارق بن زياد فضل كبير في إخضاع القبائل البربرية في شمال أفريقيا وفي فتح الأندلس وهزم القوط في "معركة نهر لكه" و"معركة وادي موسى".

وبالرغم من قلة جنده وشحّ المساعدات، وبالرغم من المصاعب التي واجهها في بلاد يدخلها لأوّل مرة، إلا انه استطاع فتح الأندلس وتحقيق الانتصار. إلا أن كل هذا لم يشفع له عند موسى بن نصير الذي ربما يكون قد توجه للأندلس عام 712 لا ليقدّم المساعدات لطارق بن زياد بعد رسالته إليه، وإنما لينسب فتح الأندلس لنفسه.

لقد كان موسى بن نصير حاقداً على طارق لأنه تقدّم أكثر مما أراد !! وبدلاً من تهنئته قام بإهانته وتوبيخه ثم عزله وسجنه ولم يطلق سراحه إلا بعد تدخّل الخليفة الوليد !!

نهاية البطل

توجه طارق بن زياد بصحبة موسى بن نصير إلى دمشق ومعه أربعمائة من أفراد الأسرة المالكة وجموع من الأسرى والعبيد والعديد من النفائس.

ولما وصلا طبريا في فلسطين، طلب منهما سليمان ولي العهد التأخّر حتى يموت الخليفة الوليد الذي كان يصارع الموت. لكنهما تابعا تقدّمهما ودخلا مع الغنائم إلى دمشق.

وبسبب هذا غضب عليهما سليمان، لأنه كان يريد أن ينسب الفتح والغنائم لنفسه ..

وعندما تولّى سليمان الخلافة ، عزل موسى وأولاده ، وقتل ابنه عبد العزيز بن موسى الذي شارك في فتح الأندلس . أما طارق بن زياد جالب النصر والغنائم فأهمِلَ وبقي بدون شأن ومات فقيراً سنة 720 م.

عانى طارق بن زياد من الظلم والحبس عند موسى بن نصير، فحسب أن العدل عند الخليفة الوليد .. لهذا توجه إلى الشام . ولكن بعد وصوله مع موسى بن نصير إلى دمشق، مات الخليفة بعد أربعين يوماً ، وتسلّم السلطة وليّ العهد الذي كان يتوعدهما، والذي انتقم من كليهما.

مات طارق بن زياد معدماً . وقيل انه شوهد في آخر أيامه يتسوّل أمام المسجد !! وكان يستحقّ أن يكون والياً على البلاد التي فتحها مثله مثل عمرو بن العاص الذي فتح مصر وتولى ولايتها ....








 
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /28-03-2004, 05:55 PM   #5 (permalink)

عضو مميز

- ممكن - غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18512
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 379
 النقاط : - ممكن - is on a distinguished road

افتراضي

هذه بعض الروابط التي تبحث في سيرة هذا البطل العظيم ..
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ


1- الأول

2- الثاني

3- الثالث

4- الرابع ( مجموعة من أهم كتب التاريخ لعرض سيرة فاتح الأندلس )


من قصيدة " مسجد قرطبة " للشاعر الإسلامي محمد إقبال هذه الأبيات التي كتبها على لسان طارق بن زياد وهو يستعد لاقتحام البحر إلى الأندلس، يناجي فيها الخالق العزيز، ويتحدث عن جنوده المجاهدين المتجردين، السائرين على خطى الأنبياء، همهم نيل الشهادة، لا سبي الغواني أو سلب الخزائن ..

هذي الكمـاة عبادك الأخيـارُ ** حـملوا عناء العالمين وساروا

أصحاب سرِّك والسيادة طبعهم ** والنور في نظــراتهم والنار

فعلتْ كموسى في البحار مَطِيُّهم ** وتراجعتْ لخطاهـم الأنهار

البحر حبة خردل في كفـهـم ** والعشق في أرواحهم إعصار

عزفـوا عن الدارين إلا أنـهم ** علَمٌ على الدارين لا يـنهار

نيل الشهادة للموحِّد مطمـحٌ ** وإذا تقــحَّم فالجراح غبار

لا سبي غانيـة وسلب خزانـة ** ومطامح الهمم الكبار كبـار


:::::::::::::::::::::::::::::::::








 
الرجاء المساعدة فلقد تعبت من البحث
قديم منذ /28-03-2004, 06:52 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

بحر الأمل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9210
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 23
 النقاط : بحر الأمل is on a distinguished road

افتراضي جزاكم الله خيراً

اللهم كل من ساعدني في إيجاد معلومة عن طارق أن توسع قبره وتحقق أمانيه وتيسر امره وتجعله ممن يدخل الجنة بغير حساب








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبت من البحث عن خطة الوكيل غالب غلاب منتدى الادارة المدرسية 5 28-09-2007 04:35 PM
تعبت من البحث عن خطة الوكيل غالب غلاب منتدى الادارة المدرسية 2 27-09-2007 05:52 PM
تعبت من البحث alfa67 الصف الثاني 3 18-04-2005 08:54 PM
هل تعبت من رحلة البحث في الأنترنت ...؟هل ترغب باستراحة ايمانية ؟ الباشق المنتدى العام 1 22-02-2002 02:24 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:40 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1