Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المدرسة وتعليم الفُصـحى : أطويـل طـريـقنا أم يطول؟!
المدرسة وتعليم الفُصـحى : أطويـل طـريـقنا أم يطول؟!
قديم منذ /14-04-2002, 07:03 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

الباشق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 284
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 789
 النقاط : الباشق is on a distinguished road

افتراضي المدرسة وتعليم الفُصـحى : أطويـل طـريـقنا أم يطول؟!

المدرسة وتعليم الفُصـحى : أطويـل طـريـقنا أم يطول؟!

الرياض - إبراهيم عثمان


رسمت المدرسة العربية بصورة مبدئية ثابتة، لتعليم اللغة العربية أن يحقق -ضمن ما يناط به تحقيقه- قدرة الطلبة على التحدث بالعربية الفصيحة في سهولة ويسر، وألحت على التزام معلم اللغة العربية بالفصحى في غرفة الصف، وفي مخاطبته لتلاميذه بصفة دائمة.

كل معلم .. معلم للعربية
وأضافت أن كل معلم لأية مادة هو معلم للغة العربية ولو بصورة غير مباشرة؛ إذ عليه أن يلتزم بالعربية الفصحى في أدائه، حتى يكون المعلمون قدوة صالحة لتلاميذهم، والقدوة الصالحة في التعليم لها دور عظيم يمكن أن نعول عليه. إلا أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال، بل هو مطمح عزيز التحقيق، فمعلم العربية يحاول ويحاول، ولكنه في أكثر الأحيان يقصر دون تحقيق الهدف؛ فليس هو في معزل عن ظروفه التي تحيط به، ولا تنتصف له في مقداره ولا في معاشه، ولا يستطيع المعلم بجهده الفردي أن يطور نهجاً أكاديمياً يكفل أداء العربية على أكمل وجه في الإحسان والطبعية، وليس هو قادراً وحده على تهيئة الشروط الإضافية التي تمكنه من ذلك.
ومعلمو المواد الأخرى -إذا حاولوا- لا يطيقون في أغلبيتهم، ولا تزال الكتب المدرسية غير محررة تحريراً سليماً محكماً بريئاً من اللحن وسقطات الطباعة، وكتب المواد الأخرى لا تحرر تحريراً لغوياً يكون عوناً للتلميذ في بناء لغته.
ويتشعب القول في مسألة تفصيح التعليم، حتى نكاد ننتهي إلى المعادلة بين الطموح إلى تحقيق كل شيء، والخروج من كل ذلك بلا شيء.

للمدرسة دور.. ولغيرها أكبر
وكان دور المدرسة في تعليم الفصحى، مظنة بحث بالنسبة لدعاة الفصحى، ومناط اهتمامهم، منذ قرن من الزمان؛ إذ رأوا أن تكون المدرسة مدخلاً لتعليم الفصحى والاقتصار عليها في غرف الدراسة، وتدريب التلاميذ على التكلم بها، وأن يحبب إليهم التحاور بها كلما اجتمع لفيف منهم، حتى ترسخ فيهم ملكتها، وتملك ألسنتهم دربتها.
وقد تنبأ حفني ناصف بأنه إذا اتبع هذا النهج، وضم إليه مطالعة الصحف والمجلات العربية، وسماع الخطب العلمية في الأندية العربية، والاستماع إلى الخطب العلمية في العظات الدينية، ومشاهدة التمثيليات ومواقف المرافعات، وتعليم الفتيات واحتذاء أساليب المنشئين، وطبع كتب المؤلفين المبرزين فإن اللغة العامية تنقرض في أقل من عشرين سنة، وتخلفها اللغة الفصحى، ويرجع اللسان العربي إلى عصر مجده وأيام سعده.

التحدث بها في الفصل أمر مرغوب مطلوب
وأول ما نحاول إثباته هنا ليكون منطلقاً في قول منتظم على صعيد التعليم، هو أن استعمال الفصحى في غرفة الصف أمر متقبل تماماً بل إنه هو الأمر الطبيعي. فقد أصبحت غرفة الصف من المواقع التي أقرت لها المؤسسات الاجتماعية جميعاً بأنها من مواقع الفصحى.
يشترط ذلك القائمون على التعليم، ويؤيده عامة الناس، وأولياء الأمور، ويتوقع ذلك الطلبة ويتقبلونه ويقبلون عليه. بل إن استعمال المعلم أو الطالب للمهنة المحكية (العامية) في غرفة الدرس- غالباً ما يلقى استهجاناً، ويقابل بالغمز واللمز.
إن الخصوصيات اللهجية التي تند من المعلم أو الطالب تمثل لهجة مستهجنة. كما أن المحيط المدرسي والاجتماعي ليس سلبياً نحو تعليم اللغة العربية؛ فالطلبة يتطارحون المسائل الخلافية في النحو والإملاء، ويتثبتون من دلالات الألفاظ، ووجوه الأعاريب وهم متحفزون لكل خطأ يعرض مبادرون للاعتراض عليه وتصحيحه.

بالتعليم والاكتساب
وللتعليم أساليب وللاكتساب أساليب أخرى.. التعليم عملية إضافية تضاف إلى الإنسان، والاكتساب عملية طبيعية تكون جزءاً عضوياً من الإنسان، تسعى إلى إيجاد تآلف بين اللغة والمحيط.
وإذا علمنا أن العامية تكتسب أولاً، ثم تُعلَّم الفصحى علمنا كيف تؤثر العامية تأثيراً سلبياً في رسوخ الفصحى لدى المتعلم ودرجة تمكنه منها، ذلك أن الطفل الصغير يستوعب خلال سنتين إلى ثلاث سنوات من حياته، بعد سنة واحدة من السكوت أية لغة. وبعد مرور سنتين يستطيع استيعاب لغة أخرى أجنبية بسهولة واضحة ويسر غير مكلف إذا اختلط بأصحاب هذه اللغة الثانية الأصليين، وبعد مرور سنتين إلى ثلاث سنوات يستطيع استيعاب لغة ثالثة، في حين أن المراهق الذي يدرس خلال سنوات طويلة على أساتذة مجربين، وفي كتب دراسية «جيدة» متمتعاً بأشرطة «مسجلة».. لا يتحلى بمثل هذه الفعالية اللغوية.. لدى الطفل.
وتفضي هذه الفعالية اللغوية عند التلاميذ إلى ازدواجية في التعبير بحيث تكون العامية المكتسبة هي لغة الحديث، ذلك أن الكبار يتحدثون إليهم بالعامية، كما أن التلاميذ يستعملون العامية عندما يتحدث بعضهم إلى بعض.
ثم يجدون أنهم يجاهدون لإحلال الفصحى محل العامية، وجعلها تؤدي وظائف العامية في التعبير الشفهي.
وما دام التلاميذ قادرين على استيعاب لغة أجنبية في وقت قصير لا يتجاوز ثلاث سنوات؛ إذا هم اختلطوا بأصحابها الأصليين، فهم على اكتساب الفصحى التي هي لغتهم.. أقدر إذا وجدوا أساتذتهم في غرف الدراسة يقيمون وجهها، ويوظفونها التوظيف الصحيح.
ومن هنا تأتي ضخامة العمل وصعوبته وجديته.. إنه ليس تمنياً ولا توصية كما تعودنا أن نفعل، ولكنه يجب أن يكون إرادة واعية تتجاوز الأساليب التقليدية إلى ما يشبه التضحية في سبيل هذا الهدف العالي و:
نحن أدرى وقد سألنا بنجد
أطويل طريقنا أم يطول
وكثير من السؤال اشتياق
وكثير من رده تعليلالمدرسة وتعليم الفُصـحى : أطويـل طـريـقنا أم يطول؟







التوقيع
[B]ابومحمد مدير منتديات التربية التعليم
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انا وتعليم المدينة الثانوي معلم جديد1429 منتدى الادارة المدرسية 2 21-10-2008 02:55 PM
وزارة التربيه وتعليم وتعليم تبوك (ادارة تعليم النوم) باسل بحر المنتدى العام 3 25-07-2007 03:02 PM
قال تربيه وتعليم وين في مكة عيونهم منتدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم 0 22-09-2006 07:22 AM
الجهاز يطول عند بداية تشغيله مالحل ahmedfh33 الصف الثاني 0 30-10-2005 10:13 AM
حفظ وتفسير وتعليم القرآن ...... طارق 2004 منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 1 29-03-2003 04:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:17 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1