Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ضرورة الاستفادة من الوقت
ضرورة الاستفادة من الوقت
قديم منذ /16-04-2004, 10:00 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

rocky غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43047
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المكان : k.s.a.
 المشاركات : 6
 النقاط : rocky is on a distinguished road

افتراضي ضرورة الاستفادة من الوقت

كثير من الناس عندما يواجهون مشكلة تحتاج إلى حل يتأوهون من الزمان وتقلباته والزمن وتصرفاته. وكثيرون أيضا لا يعجبهم الزمان ويلقون بالمسؤولية عليه ويلومونه ويعاتبونه بدل ان يسعوا لحل المشكلة بصبر وأناة وتفكر.
ولكن هل الزمان بلحظاته وثوانيه ودقائقه، وساعاته وأيامه، وشهوره، وسنواته، وقرونه هو المسؤول عن حياة الإنسان ومصيره؟
بلاشك ان الزمان ليس هو المسؤول وإنما المسؤول الأول والأخير هو الإنسان نفسه ولا مسؤول سواه، وان الزمان في حقيقة الامر ما هو الا مركب أو مطية أو ظرف ـ كما البيت والمسكن. ان اغتنمه الإنسان في الوجوه الصالحة أصبح من الناجحين الرابحين وشعر بالسعادة؛ والا فهو من الفاشلين الخاسرين.
ان من الضروري للإنسان ان يستشعر ويعي قيمة الوقت، ويعرف ماذا يعني بالنسبة لحياته؟ وما أثره في مستقبله. وكيف انه يخسر عمره ان اضاع لحظاته وكيف انه سيخرج من دنياه منتصرا باستثماره للحظاته ايضا. هذه اللحظات التي هي الحياة عنيها.
ولو تأملنا حياة الناجحين والعظماء لخلصنا إلى ان حياتهم كانت مجموعة فرص استثمروها فحازوا على النجاح. وعلى العكس تماما نجد ان حياة الفاشلين مجموعة من الفرص الضائعة.
كثير من الناس يتمادى في غفلته فلا يحسب للوقت حسابا في حياته. فالأكل والنوم والأحاديث الباطلة تأخذ جل وقته، وقلما تجده يقرء كتابا أو يتصفح صحيفة. أو يقوم بعمل خير ينفع به الناس. وبعبارة أخرى يصرف وقته على اللعب اكثر مما يصرفه في الجد، وعندما تنبهه يجيبك قائلا: لدي وقت طويل!!
ان الجهل سبب من أسباب الغفلة عن اغتنام الوقت واستغلاله، فيحسب المضيع لوقته ان المال أغلى وأولى بالاهتمام. بينما الوقت أغلى من الذهب والفضة. لأن الذهب يمكن ان يعوض اذا ذهب ولكن الوقت لن يعود أبدا اذا مضى بدون استغلال. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي ذر: يا أبا ذر كن على عمرك أشح منك على درهمك ودينارك.
ان الوقت لا ينتظر الإنسان بل سيخطفه خطفة لا يشعر بها واذا به يجد نفسه امام الميزان في يوم الحساب فماذا سينقذ الإنسان غدا اذا لم يسخر دقائق ولحظات حياته من أجل آخرته.
وقد قال الإمام علي (ع)
(ما أسرع الساعات في اليوم، وأسرع الأيام في الشهر وأسرع الشهور في السنة وأسرع السنين في العمر) وبناء على ذلك فإن علينا ان نعمل في الزمن ونعصر عصرا فلا نبقي منه ثانية تمر دون ان نستفيد منها.
الإمام أمير المؤمنين (ع) يؤكد هذه الحقيقة فيقول: (ان الليل والنهار يعملان فيك فأعمل فيهما).
قف مع نفسك وخطط لحياتك وبرمج أوقاتك كي لا تضيع عليك لحظات عمرك سدى. فمن يروم التقدم والنجاح ومن ينشد التخلص من مشاكل الحياة وصعوباتها ومن يطلب الفوز في الدنيا والآخرة، فليحرص على وقته أشد الحرص وقال الإمام علي (ع): (بادروا العمل وخافوا بغتة الأجل فإنه لا يرجى من رجعة العمر ما يرجى من رجعة الرزق).
فملك الموت لا يحتاج إلى إجازة أو استشارة منا حين تنتهي لحظات عمرنا ويحين أجلنا.
لذلك علينا ان نكون حريصين على أوقاتنا لئلا تنساب من بين أصابعنا وتضيع هباء.
اننا اذا فقدنا رزقنا، لا نلبث حتى نجده قد عاد ولكننا لا نستطيع ان نعيد أنفسنا وأعمارنا اذا مضت وتصرمت.
ان كل جوانب التقدم في الحياة التي حققها الإنسان على مر العصور انما احرزها باستغلاله لعامل الزمن، وبإلتفاتة إلى أهمية اغتنام الفرص فالاكتشافات والاختراعات لم تكن تتحقق وتنفع البشرية لولا الخلوة الهادفة ولحظات التفكير المركز. فلولا استمثار الوقت وانتهاز الفرص هل نتصور ان ارخميدوس كان قد توصل إلى اكتشاف قاعدة تساوي الماء المزاح مع حجم الجسم الطافي وهو يستحم، حتى انه خرج من الحمام يصرح وجدتها وجدتها، وهذا يعرف بقانون الطفو أو قاعدة ارخميدوس و(نيوتن) لم يكن ليكتشف الجاذبية وقوانينها لولا انه اغتنم فرصة راحته في التفكير.
وغير ارخميدوس ونيوتن من العلماء ما اصبحوا عظماء الا بسبب استغلالهم للوقت واغتنامهم الفرص فلقد كان البعض يستفيد من وقته الضائع وهو في طريقه إلى المنزل أو العمل في التفكير أو القراءة أو غير ذلك.
ان أحد العمال البسطاء ظل ثلاثة عشر سنة وهو يواصل العمل بضع ساعات في كل يوم في مصنع الغزل. وكان يضع إلى جوار مغزله كتابا يختلس النظر إلى صفحاته من لحظة لأخرى وهو يدير الغزل فتلتقط عيناه جملة من هنا وأخرى من هناك وبعد انتهاء ساعات العمل كان يذهب إلى مدرسة مسائية يقضي فيها نحو ساعتين، فإذا ما عاد إلى البيت استراح قليلا، ثم استأنف القراءة والمطالعة حتى تخطف أمه المصباح الذي يقرء عليه، وحينئذ يأوي إلى فراشه مضطرا، وقد ظل كذلك منذ كان في العاشرة من عمره حتى بلغ الثالثة والعشرين فلم تمضي بعد ذلك سنتان حتى كان قد تمكن من اللغة الانجليزية ـ ونال شهادة في الجيولوجيا وأخرى في الطب وثم أصبح من مشاهير العلماء وهو (دافيد ليفينفستون) العالم الطبيب الرحالة الذي اكتشف منابع نهر النيل.
ان التقدم في الحياة ونيل السعادة في الدنيا والآخرة، يتلخص في ضرورة المحافظة على حياتك وعمرك بعيدا عن التلف والضياع وذلك بالمحافظة على وقتك. واستثماره في البناء والعطاء، والعمل الصالح.
فالوقت هو الحياة أليس كذلك؟







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوقت كالسيف ........ ((( جدولة الوقت ))) .. بتـاع كله المنتدى العام 5 01-03-2010 11:23 PM
النشاط المدرسي ضرورة ام ..... باسم الفجر المنتدى العام 4 02-09-2006 09:20 PM
متى يصبح سوء الظن ضرورة؟! واحد مبدع المنتدى العام 3 07-04-2006 04:47 PM
الأمن الوظيفي ضرورة أم .... التحدي2 منتدى الادارة المدرسية 3 21-04-2005 04:52 AM
الضرب في المدارس ضرورة shahwan المنتدى العام 0 15-09-2003 11:23 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:30 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1