Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
للمعلمين القدامى والجدد. تفضلوا.
للمعلمين القدامى والجدد. تفضلوا.
قديم منذ /09-05-2004, 03:39 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

الأطلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14074
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 432
 النقاط : الأطلال is on a distinguished road

افتراضي للمعلمين القدامى والجدد. تفضلوا.

تعميم مجالس الحوار العام المقبل
آلية جديدة لاختيار المعلمين والتقييم خلال السنة التجريبية الاولى

المصدر : عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)


قررت ووزارة التربية والتعليم تطبيق آلية جديدة لاختيار المعلمين, والكفاءات التربوية, وتهدف هذه الآلية المزمع تطبيقها من العام الدراسي القادم الى خلق جيل جديد من المعلمين قادر على تحمل اعباء هذه المهنة السامية وادائها على الوجه المطلوب, ويتزامن ذلك مع مشروع مجالس حوار الطلاب الذي سيتم تعميمه على جميع المدارس العام المقبل .. جاء ذلك في حديث اجرته عكاظ مع وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور خالد بن ابراهيم العواد اوضح فيه ان قبول خريجي الجامعات في الوظائف التعليمية سيتم وفق اعتبارات مهنية تشمل المقابلات الشخصية مع تقييم دقيق للمعلم في سنة التجربة الاولى .. مبينا ان الوزارة ستطبق ايضا مشروع رخصة المعلمين وهي رخصة تجدد كل اربع او خمس سنوات وفقا لشروط محددة يجب توافرها في المعلم, مشيرا الى ان هيئة المعلمين المزمع انشاؤها تشمل المعلمات ايضا ونهدف الى خدمتهم جميعا مهنيا ومعنوياً .. لتكتمل المنظومة بإصدار وثيقة اخلاقيات مهنة التعليم والمتوقع صدورها قريبا عبر اللجنة العليا لسياسة التعليم.
هيئة المعلمين
* وعندما سألناه عن الوقت المحدد لظهور هيئة المعلمين الى النور والخطوات التي ألمت بشأنها?
** اجاب: هيئة المعلمين لازالت في مرحلة الدراسة وكما تعلم فإن مثل هذا القرار يحتاج الى نظرة من كافة الجوانب التنظيمية والقانونية وبالتالي فهي تحتاج الى تكييف مناسب على مستوى الوزارة وعلى مستوى المؤسسات ذات العلاقة في الدولة والوزارة تدرس كافة الجوانب وتحاول الوصول الى التكاملية مع انشاء فروع للهيئة وبما يحقق الاهداف المنشودة ويضمن النجاح والاستمرارية .. وحقيقة لا يوجد لدينا توقيت محدد لانشاء هذه الهيئة حتى تكتمل الصورة والدراسات المتعلقة ومن ثم اصدار قرار انشائها.
خدمة المعلمين
* وما الأهداف التي تقوم عليها الهيئة وماذا يمكن ان تقدم للمعلمين?
** الهدف الأساسي من الهيئة خدمة المعلم مهنياً ومعنوياً ومساعدته في كل المواقف والوزارة منذ زمن تحاول ان تقدم ما بوسعها للمعلم وللمعلمة بحيث يكونا في وضع يمكنهما من اداء خدمتهما بشكل جيد .. ونحن ننظر الى المعلمين والمعلمات على انهم مهنيون وان ممارسة التعليم لا تقل عن ممارسة مهن الطب او المحاماة او غيرها فهي مهنة لها معايير واسلوب عمل وطريقة تطوير وتنمية مهنية وتخدم بطرق مختلفة فواحدة من اساليب التطوير المهني ان الوزارة وصلت الى مستويات متقدمة في انه لا يدخل مهنة التعليم الامن يحمل شهادة جامعية وتكون لديه قدرة تربوية وانجزت الوزارة اختبار كفاية المعلمين وفي هذا العام هناك تطوير لآلية اختيار المعلمين بطريقة صحيحة وسليمة سواء عبر اختبارات الكفايات او من خلال المقابلات الشخصية و فحص المتقدمين بشكل صحيح وسليم لضمان اختبار الكفاءة وكذلك هناك برامج لتطوير ادائهم مهنياً من خلال البرامج والدورات التدريبية وقد حقق مشروع التدريب التربوي مراحل متقدمة في كافة المناطق التعليمية .. وهيئة المعلمين ستكون واحدة من المنظومة المتكاملة في (تمهين) عملية التعليم للمعلمين.
شمولية الهيئة
* وهل ستقتصر الهيئة على المعلمين فقط?
** كل ما يجري في الوزارة من تطوير ومشاريع جديدة تشمل المعلمين والمعلمات والهيئة ستخدم الجميع على حد سواء.
آلية الاختيار
* وما هي المرتكزات الاساسية التي تقوم عليها آلية اختيار المعلمين الجدد?
** ترتكز على اختبار الكفايات وهو اهم العناصر وقد تم تجريب هذا الاختبار لمدة سنتين او ثلاث سنوات حيث تم تجريبه في السنة الاولى بشكل جزئي ثم جرب لجميع المعلمين العام الماضي وفي هذا العام جميع المعلمين الذين دخلوا الخدمة خضعوا لاختبار كفايات المعلمين والمرتكز الآخر هو تطوير الية المقابلات الشخصية للمعلمين حيث تم تقديم المقابلات الى وقت مبكر بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ومن ضمن ذلك متابعة المعلم في سنة التجربة وهي السنة الاولى والاختيار النهائي للمعلم يكون بعد سنة التجربة وتحاول الوزارة ان تركز على اداء المعلمين في السنة الاولى وكذلك فان مرحلة استقبال المعلمين الجدد تعتبر من أساليب التهيئة لهم بالاضافة الى البرامج التي تقام مع بداية كل عام لاستقبال المعلمين وتزويدهم بالحقائب المكملة لأدوارهم والوزارة بصدد اصدار وثيقة اخلاقيات مهنة التعليم ولعله يكون قريباً عبر اللجنة العليا لسياسة التعليم ونتوقع ان تصدر قريباً.
اخلاقات المهنة
* وما هي مرتكزات هذه الوثيقة? وهل ستكون بمثابة عقد بين المعلم والوزارة?
** وثيقة اخلاقيات مهنة التعليم لا تعتبر عقداً وان كانت الوزارة تدرس كيفية ان تكون العلاقة تعاقدية وبالطبع فإن كل موظف في الدولة يرتبط بعقد عمل والمعلم يرتبط بعقد مع الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم.
اما وثيقة اخلاقيات مهنة التعليم فهي ترتكز على الدفع بالمعلمين على ممارسة قيم معينة في مهنة التعليم ومبنية بالتأكيد على الدين الاسلامي بشكل رئيسي وما يتمتع به مجتمعنا من قيم وتقاليد.
رخصة المعلمين
* وماذا تم بشأن مشروع رخصة المعلمين?
** المرحلة الاولى في هذا المشروع هي اختبار كفايات المعلمين الجدد وبعد ان يستقر هذا الوضع سوف ننتقل الى مرحلة اختبار المعلمين الذين على رأس العمل وتجدد لهم الرخصة بعد ذلك والرخصة تحتاج الى تكييف قانوني والوزارة عازمة على هذا الامر بحيث يتم اختبار كل معلم بعد اربع او خمس سنوات ويقيم وتجدد له الرخصة ويحدد مستواه وكفايته وان كان يحتاج الى تدريب يدرب وان احتاج لمعالجة يعالج قانونياً.
كفايات المعلمين
* ولكن هناك الكثير ممن يرون ان اختبار كفايات المعلمين هو اختبار شكلي لا يتضمن ولا يترتب عليه اي قرارات بحق المعلمين?
** هذا الذي تم في هذه السنة وفي السنة الماضية ولكن لا بد ان يكيف هذا الأمر قانونياً وفي العامين الماضيين لم يترتب على الاختبار حجب دخول المعلم للمهنة لأنه لا بد ان يتجاوز المقابلة والشهادات اما في المستقبل فسوف يكون الاختبار واحدة من ادوات الحكم على المعلم اما يدخل الخدمة او لا يدخلها وبالاضافة لذلك فإن لاختبار الكفايات اهدافا اخرى ومنها التعرف على قدرات المعلم ومدى احتياجه للتدريب والتطوير.
مجالس الحوار
* مشروع مجالس حوار الطلاب ما الذي حققه هذا المشروع? ومتى سيتم تعميمه?
** هذا الشيء نفذ في بعض المناطق التعليمية وعدد من المدارس وهو يحتاج الى متابعة وتقييم ومن ثم يطور وسوف يتم تعميم هذا المشروع العام القادم بإذن الله في جميع المدارس ومجالس الحوار منبثق من توجهات الدولة ونحن لا ننظر للحوار من حيث كونه حوارا فقط بل نسعى الى تنمية مهارات التفكير لدى الطالب من خلال تعويده على اساليب اخرى للتفكير من خلال الحوار وقبول الرأي الآخر لان قيم الحوار تعتبر من اساسيات التعلم.







التوقيع
فكن مع الناس كالميزان معتدلا: ولاتقولن ذا عمي وذا خالي
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفضلوا توزيع وتحضير للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1426\1427هـ nwaf-7 الصف الأول 77 20-11-2007 11:38 PM
الى جميع مديري المدارس القدامى والجدد تميم؟ منتدى الادارة المدرسية 0 01-09-2007 07:34 PM
عاجل جداً للمعلمين : إلغاء إجازات رمضان والحج للمعلمين بأمر الوزير !!!! a555777 المنتدى العام 23 17-01-2006 08:19 AM
تفضلوا algannasa منتدى مادة اللغة الانجليزية 7 17-10-2005 06:12 AM
للمعلمين والطلاب تفضلوا الشعلة المنتدى العام 0 24-12-2001 08:08 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:42 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1