Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أبو محمد المقدسي وكتبه التكفيرية
أبو محمد المقدسي وكتبه التكفيرية
قديم منذ /10-06-2004, 12:10 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي أبو محمد المقدسي وكتبه التكفيرية

أبو محمد المقدسي وكتبه التكفيرية

خالد الغنامي*
علمت أن فتنة التكفير لا يوقف زحفها إلا العلم، لا المواعظ المستهلكة والتأنيب الخجول، فقرأت كتاب (الباحث) لأبي جندل الأزدي الذي قرر فيه جواز قتل رجال الأمن، فلم يزد في تبرير ذلك على قوله إنهم يخدمون دولة كافرة في نظره، فلزم بحث هذه المسألة الأصل, بغض النظر عن كونه مخطئاً في تلك المسألة الفرعية، فالنبي يوسف عمل عند ملك وثني بل طلب العمل فقال (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم). وكذا هو الحال عندما ترد على من يقول بوجوب إخراج غير المسلمين من السعودية بقولك إن الفقهاء ومنهم ابن تيمية قالوا إن المقصود بالنهي هو دخول الكفار الحجاز دون غيره من بلادنا، وإن ولي أمر المسلمين قد أعطاهم العهد والأمان، يرد عليك التكفيري بقوله الحكومة كافرة، وعلى ذلك فالعهود التي تبرمها تقع باطلة.
فعدت إلى كبيرهم الذي علمهم التكفير, الأردني أبو محمد المقدسي عصام أحمد برقاوي وكتابيه:
(الكواشف الجلية) حيث التكفير بتطبيق القوانين المدنية وبوجود البنوك التي يصفها بالربوية، و( ملة إبراهيم ) حيث التكفير بمسألة الولاء والبراء. قرأتهما مراراً ثم دونت هذا الرد.
الولاء والبراء:
أما الولاء والبراء فقد بينت في أكثر من مقال في صحيفة "الوطن" أن نصوصه ثابتة، وأن الفقهاء اختلفوا في تفسيرها، وأن قوماً قالوا تجب كراهية كل كافر, وآخرين قالوا إنما يكره الكافر المحارب، وقلت هناك: إن إباحة القرآن للزواج من الكتابية يهدم التفسير الأول هدماً ويقوضه تقويضاً لا قيام له بعده.
وأما وجود الكفار بين المسلمين فقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم حلفاء كفّار ضد قريش، وقد كتب وثيقة تعايش مع اليهود عندما قدم للمدينة، لولا أنهم خانوها وغدروا به، لرأيناهم الآن في المدينة، فرسول الله عليه الصلاة والسلام لا ينقض العهود.
مسألة البنوك:
جاء القرآن بتحريم الربا وجاءت السنة بذكر الأصناف التي يجري فيها الربا وهي ستة أصناف (الذهب والفضة والتمر والبر والملح والشعير) واختلف الفقهاء فيما سوى هذه الأصناف هل يجري فيه الربا أم لا؟ واختلف الذين قالوا تجري فيه، اختلافا كبيراً في العلة الجامعة، وذهب اثنان من سادات التابعين هما طاووس بن كيسان وقتادة السدوسي إلى الاقتصار على الأصناف الستة المذكورة في الحديث وكذا داود الظاهري وابن حزم وكل المدرسة الظاهرية.
(انظر مغني ابن قدامة: 6 -54)
فبطل تكفير المقدسي للدولة بمجرد وجود البنوك لأن أهل السنة لا يكفرون باقتراف الأمر المختلف فيه من الناحية الفقهية ولا يكفرون إلا بمخالفة معلوم من الدين بالضرورة!!
الحاكمية:
وأما اللوائح والأنظمة الجزائية السعودية فليس فيها بحمد الله ما يخالف الشريعة الإسلامية، أضف إلى هذا أن القواعد القانونية والنظريات العلمية هي أحكام مجردة لا توصف بكفر ولا إيمان، وكوننا استفدنا من معطيات الحضارة في مجال القانون، فإن هذا لا يعني أنها بالضرورة ستتعارض مع الشرع, وإن تعارضت مع الفهم الضيق للدين، فما زال الإسلام منذ نشأته يستفيد من الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية والرومانية وغيرها.
والمقدسي إنما أتي من فهمه الخاطئ لقول الله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) فظن أن المقصود هو الحكم في السياسة أو القضاء، فانحرف عن طريقة أهل التفسير القائمة على تفسير الآية بسبب النزول والذي يقطع بأن هذه الآيات نزلت في اليهود لما أخفوا حكم رجم الزاني، وأنهم هم وحدهم المقصودون بهذه الآية كما قرر هذا إمام المفسرين ابن جرير الطبري وغيره كالقرطبي والزمخشري، فذهب للتفسير بعموم اللفظ الذي لا ينضبط دائماً, وهذه الطريقة جعلت القرآن آيات متناثرة يحكمها التركيب اللفظي والبناء اللغوي دون رجوع للتاريخ ولا لسبب النزول فتورط أبناء هذه المدرسة في أحكام متناقضة لا يمكن أن تكون من عند الله.
ولذا قال ابن عباس رضي الله (ترجمان القرآن):
"لقد أنزل علينا القرآن فقرأناه وعلمنا فيم نزل, وإنه سيكون بعدنا أقوام يقرؤون القرآن ولا يدرون فيم نزل, فيكون لهم فيه رأي، ثم يختلفون في الآراء، ثم يقتتلون فيما اختلفوا فيه".
التكفير بالحاكمية:
يرى المقدسي أن كل قانون مدني يلزم الحاكم به المواطنين كفر إذا خالف ظاهر الكتاب والسنة، فلزمه بهذا أن يكفّر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد روى مسلم في صحيحه (1472) عن ابن عباس قال:
كان الطلاق على عهد رسول الله وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر، طلاق الثلاث واحدة، فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم فأمضاه.
هذا خليفة رسول الله يغير حكماً في الأحوال الشخصية عما كان عليه في عهد الرسالة، ويقضي بغير ما قضى به، من باب السياسة الشرعية والمصلحة العامة. هذا الحديث سيبقى غصة في حلوقهم ولن يجدوا له جواباً، بل سيرة الفاروق كلها تدل على هذا، فقد أوقف عمر حد السرقة في عام المجاعة، ولا تغتر بقولهم إنه إنما أعمله بشرطه الصحيح ولم يوقفه فإعمال الحد بشرطه الصحيح لا يكون بوقفه وقفا شاملا وعاما، وإنما بالنظر إلى كل حالة على حدة واستجلاء شروط تطبيق الحد فيها، فإن توفرت طبق وإلا فلا. أما فعل عمر فكان وقفاً للعقوبة ذاتها.
سيرة عمر ستبقى غصة في حلوقهم ودليلاً على أن فهم المقدسي وسيد قطب وغيرهما لمسألة الحاكمية فهم مغلوط.. وهم وإن اختلفوا في بعض التفاصيل إلا أنهم متفقون على الأصل، بهذا نفهم لماذا رفض سفر الحوالي مناظرة منظر التكفيريين (أبو جندل الأزدي)، لأنه يعلم أنه سيناظره على نفس الأصول المغلوطة، والتي هي بالتأكيد ليست أصول الفاروق رضي الله عنه.
* كاتب سعودي
https://www.alwatan.com.sa/daily/2004.../writers08.htm







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بينهم (أم أسامة) .... التلفزيون السعودي يبث اعترافات المتراجعين عن التوجهات التكفيرية زعيم قومه المنتدى العام 0 29-06-2008 06:44 PM
أبو محمد أبو محمد أبو محمد تراي ناخيك المسافر 10 منتدى مواد اللغة العربية 3 24-10-2003 06:27 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:44 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1