Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 06:35 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ملك العلوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11224
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 599
 النقاط : ملك العلوم is on a distinguished road

افتراضي د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب

"الوطن" تنشر الإجراءات الفورية والاستثنائية لفرق تقويم المدارس
العواد: قرارات فرق تقويم المدارس نافذة في حال إقرارها ولا يجوز تشكيل لجان للتأكد منها

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أصدرت وزارة التربية والتعليم الإجراءات الفورية والاستثنائية لفرق التقويم الشامل عند تقويم المدارس، مؤكدة أن قراراتها تعتبر نافذة في حال إقرارها من رئيس الفريق ومدير التعليم، وأنه لا يحق بعد ذلك تشكيل لجان للتأكد من مرئيات فريق التقويم، وقد تفضي الإجراءات الاستثنائية في حالة التأكد من إخفاق المدرسة إلى إعفاء مدير المدرسة أو كل الهيئة الإدارية بها وفق الضوابط والمؤشرات الدالة على ذلك.
وأكد وكيل الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد العواد ضرورة الالتزام الكامل بما نص عليه النظام الأساسي للتقويم الشامل حول الارتباط الفني والإداري لإدارة التقويم الشامل في المناطق والمحافظات حيث يرتبط إدارياً بمدير التربية والتعليم وفنياً بالوزارة، والالتزام بتطبيق الخمس في تقويم المدارس للعام الدراسي 1425/1426هـ.. بالإضافة إلى المدارس التي لم تقوم في خطة العامين السابقين، وأنه يحق لكل إدارة تربية وتعليم تطبيق أكثر من الخمس إذا توفرت لديها الإمكانات اللازمة.
وشدد الدكتور العواد في تعميم لمديري التربية والتعليم بكافة المناطق على أهمية الالتزام بتطبيق نظام الإجراءات الاستثنائية، مؤكدا أنها تعتبر نافذة في حالة إقرار النموذج من قبل فريق تقويم المدرسة، و مدير إدارة التقويم الشامل في إدارة التربية والتعليم، واعتمادها من مدير التربية والتعليم ولا يجوز بأي حال من الأحوال إعادة تشكيل لجان للتأكد من قرارات فريق التقويم الذي قيم المدرسة، ويعتبر نافذا حسب ما نص عليه نظام التقويم وضوابطه.
وأشار الدكتور العواد إلى ضرورة تطبيق برنامج الحاسب (شامل 1، شامل 2، شامل 3) على أن يتولى مدير التقويم الشامل في كل إدارة تربية وتعليم أو من ينيبه "عضو فريق الدعم" مسؤولية برامج (شامل) ورصد جميع المقترحات التطويرية والملاحظات السلبية على عملها والتواصل على البريد الإلكتروني الخاص بالبرنامج (Shamel_123@hotmail.com) إضافة إلى مواصلة التفريغ الكامل لمشرفي التقويم الشامل من المتميزين حسب الضوابط واحتياج كل إدارة تدريجياً من الفرق المتعاونة وتحديث البيانات عن العاملين بداية كل فصل دراسي مع صورة كاملة من مسوغات ترشيح كل عضو وإرسالها إلى الوزارة.
ووجه العواد مديري التربية والتعليم إلى إصدار قرار لجميع مديري المدارس بضرورة الالتزام الكامل بإدراج خطط العمل ضمن خطط عملهم اليومية وضرورة إطلاع جميع منسوبي المدرسة على كامل محتوى تقرير تقويم المدرسة وإشراكهم في إعداد الخطط وأخذ توقيعهم بالعلم والتنفيذ، ورصد المنجزات بكل عناية ودقة للمدارس التي قيمت هذا العام والتي لم ترصد من قبل تمهيدا لإصدار الدليل الثاني للمنجزات على أن يرسل النموذج مكتملا إلى الوزارة مع كل تقرير فصلي ختامي. والالتزام بمواعيد إرسال التقارير الختامية في موعد أقصاه 15 يوماً من نهاية كل فصل دراسي.

تطبيق ومتابعة ضوابط الإجراءات الفورية
وأشار العواد إلى تطبيق ومتابعة ضوابط الإجراءات الخاصة الفورية ويتم إرسالها للمدرسة في مرحلة ما قبل التقويم لمساعدة مدير المدرسة لتلافي ما ورد فيها بوقت كاف، مؤكدا أنه على مدير التقويم الشامل في كل إدارة تربية وتعليم جدولة ومتابعة كل ما سبق ذكره وإدراجه ضمن خطته السنوية ورفعها للوزارة في الأسبوع الأول بداية كل عام دراسي، وعدم تطبيق أدوات أو نماذج جديدة غير المشار إليها أو المثبتة في برنامج شامل، وأنه لا يجوز الاقتباس من نظام التقويم الشامل أو أدواته إلا بعد الرجوع للوزارة، مؤكدا أهمية تغيير أعضاء كل فريق تقويم وعدم بقاء تشكيل الفريق ثابتا، وعدم بقاء شخص واحد رئيسا للفريق بصفة دائمة، موضحا أنه سيتم تقويم مستوى أداء إدارات التقويم الشامل "إدارياً وفنياً" من خلال آلية معتمدة مع بداية العام الدراسي 1425/1426هـ.

خطوات التعامل مع الحالات
من جهته أوضح مدير عام التقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم عبدالله أبو علامة أن الإجراءات الفورية هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحقيق معالجة فورية عاجلة لسلبية معينة وبخاصة تلك التي لها علاقة بصحة وسلامة الطلاب خلال أيام تقويم المدرسة، دون انتظار صدور تقرير تقويم المدرسة، ولا تحتاج إلى خطة عمل، مؤكدا أن هذا النوع من الإجراءات لا يتطلب الرفع عنه إلى الوزارة، كما أنه لا يتطلب تضمينه خطة عمل المدرسة، ولا يجب أن يتم تأجيل اتخاذه إلى ما بعد صدور تقرير تقويم المدرسة بل يتم التعامل مع الحالات التي تتطلب إجراءات فورية وفق الخطوات الآتية: يتم إرسالها للمدرسة في مرحلة ما قبل التقويم بوقت كاف لمساعدة مدير المدرسة على تلافيها..
1- على رئيس فريق تقويم المدرسة المعنية أن يتصل كتابيا بمدير إدارة التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم التي تتبع لها المدرسة لتوضيح الحالة (الحالات) التي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية، مدعمة بشواهد وأدلة... وقد ينجز بعضها مباشرة بالتعاون مع مدير المدرسة.
2- اقتراح الإجراء الفوري الذي يمكن اتخاذه بالتنسيق مع مدير المدرسة.
3- يقوم مدير إدارة التقويم الشامل للمدرسة بمخاطبة مدير التربية والتعليم لمناقشة الحالة وخطوات تنفيذ مقترح معالجتها التي لم يتم إنجازها من قبل مدير المدرسة .. إما بخطاب عاجل جدا ... أو عن طريق اللقاء المباشر .. وأن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن.
4- يقوم مدير التربية والتعليم بتوجيه الجهة/ الجهات ذات العلاقة في إدارة التعليم بسرعة التعامل مع الحالة وفق الإجراء المقترح.. مع توضيح للحالة وما تشكله من خطر..
5- إذا كان الإجراء يتعلق بجهة خارج إدارة التربية والتعليم - شركة الكهرباء مثلا- فيتم التنسيق الفوري معها من قبل إدارة التربية والتعليم.


سلبيات التدريس وسلوكيات الطلاب
وحددت الوزارة بعض السلبيات التي تندرج تحت مفهوم الإجراءات الفورية في ضوء محاور التقويم، وفيما يتعلق بالتدريس فإن السلبيات تتمثل في عدم وجود مذكرة الواجبات، ووجود تأخر فيما تم شرحه من المقرر مقارنة بالخطة الدراسية في مادة، ومعاملة الطلاب بطرق غير تربوية من قبل بعض المعلمين (توقيف الطلاب، حمل الكراسي،الضرب، التلفظ بألفاظ سيئة).
وفيما يتعلق بسلوك الطلاب وتفاعلهم فإن السلبيات التي تم حصرها تشمل انتشار ظاهرة الشعر الطويل أو الملابس المنافية للآداب أو الأظافر الطويلة بين الطلاب، ووجود كتابات على جدران المدرسة وداخل جدران الفصل الدراسي وعلى الطاولات، أما أساليب تقويم أداء الطلاب فتشمل عدم تطبيق لائحة تقويم الطالب في توزيع الدرجات، وعدم تطبيق لائحة التقويم المستمر. أما سلبيات إدارة تدريس المادة فتشمل عدم التقيد بزمن الحصة أو فترات الفسح بين الحصص.
أما علاقة المدرسة بالآباء بالمجتمع المحلي فحددت سلبياتها بعدم وجود سجل لزيارة أولياء الأمور، وعدم عقد لقاءات مع أولياء الأمور، وفيما يتعلق بالمنشآت والمرافق المدرسية ومصادر التعلم فإن سلبياتها تتمثل في عدم الاستفادة من الوسائل التعليمية وإغفالها مع وجودها بالمدرسة، وعدم صلاحية السبورات للكتابة عليها، وتخزين المواد الكيميائية في المختبر بطرق غير سليمة، وانعدام وسائل الأمن والسلامة (طفايات الحريق، سلالم الطوارئ)، ووجود زجاج في الملعب أو الساحات يهدد صحة وسلامة الطلاب أو انعدام التهوية الصحية داخل الفصول الدراسية أو انعدام الإضاءة الجيدة داخل الفصول الدراسية، أو ملاحظة وجود بعض الحشرات أو الحيوانات الضارة والخطيرة داخل فناء المدرسة، و عدم الاهتمام بنظافة خزانات المياه العلوية والسفلية، ووجود مواقع خطيرة تهدد سلامة الطلاب كعدادات الكهرباء المكشوفة أو خزانات المياه المكشوفة أو ذات أغطية غير محكمة أو جدران آيلة للسقوط، وعدم وجود فلاتر في برادات المياه أو عدم التأكد من صلاحيتها أو نظافة المياه، أو وجود بوابة دخول وخروج الطلاب الرئيسة تقع على شارع عام مكتظ بالسيارات مع إمكانية إيجاد بديل، أو وجود أشجار متشابكة أو شوكية أو سامة بقرب المدرسة أو بداخل فناء المدرسة وعدم تنسيقها، وعدم الاستفادة من المكتبة المدرسية، أو قصور وسائل الصحة والسلامة بالمقصف المدرسي.


الإجراءات الاستثنائية
القرارات الإجرائية التي يتم اتخاذها في حق مدرسة معينة بهدف معالجة جوانب الإخفاق في مستوى أدائها في ضوء الشواهد والأدلة التي أسفر عنها تقويم المدرسة.
إذا دلت نتائج التقويم على أن المدرسة أخفقت أو هي معرضة للإخفاق نتيجة عدم تحقيقها لمستويات تعليمية مقبولة لطلابها، فإنها تتطلب اتخاذ إجراءات استثنائية يتم تطبيقها وفق ضوابط ومراحل محددة، ويعتمد اتخاذ إجراءات استثنائية في حق أي مدرسة على توفر مجموعة من المؤشرات أو بعضها وفقا لأهميتها. ومن غير المحتمل أن مؤشرا واحدا فقط سوف يؤدي إلى اتخاذ قرار بتطبيق إجراءات استثنائية بشأن أي مدرسة إلا عندما يكون هناك ضعف واضح جدا في حالة معينة مثل: تدني تحصيل الطلاب وتقدمهم، أو وجود خطر على الطلاب أو انعدام الانضباط بشكل كامل في المدرسة، ففي مثل هذه الحالات يمكن الاكتفاء بهذا المؤشر والحكم على أن المدرسة تتطلب إجراءات استثنائية، وعند الوصول إلى حكم بشأن إخفاق المدرسة أو أن هناك احتمالا كبيرا لإخفاقها في توفير مستويات تعليمية مقبولة للطلاب فيتحتم أن يتم اعتماد هذا الحكم.
المؤشرات الدالة على إخفاق المدرسة
نص الإطار العام للتقويم الشامل على عدد من المؤشرات التي يستدل منها على إخفاق المدرسة في تحقيق مستويات تعليمية وتربوية مقبولة. وفيما يلي عرض لتلك المؤشرات مع إيراد بعض الأمثلة والإيضاحات حولها.
أولا: فيما يتعلق بجودة التعليم ومستويات التحصيل:
1- تدني مستوى تحصيل جميع الطلاب أو معظمهم.
2- ضعف تقدم الطلاب.
3- عدم قدرة المدرسة على الارتقاء بمستوى تحصيل الطلاب.
4- وجود نسبة كبيرة من التدريس غير المرضي.
5- الفشل في تطبيق المناهج الدراسية.
ثانيا: الجوانب التربوية والسلوكية:
1- وجود سلوكيات غير مرغوبة تحدث بصورة مستمرة (مثل التأخر، الغياب، التسرب، عدم انضباط الطلاب).
2- ارتفاع نسبة الصراعات والعداوات (مثل الاعتداءات المتكررة بين الطلاب بعضهم البعض، اعتداءات الطلاب المتكررة على المعلمين، تعرض الطلاب لاعتداءات جسمية أو عاطفية من الراشدين في المدرسة).
3- تدني مستوى إسهام المدرسة في نمو الطلاب الخلقي والاجتماعي والثقافي.
ثالثا: إدارة وفاعلية المدرسة:
1- عدم فاعلية مدير المدرسة، ومساعديه، ومجلس المدرسة، و الاستخدام غير الفاعل لإمكانات المدرسة ومواردها المالية.
2- انعدام الثقة في مدير المدرسة من قبل العاملين أو من قبل أولياء الأمور.
3- انخفاض معنويات العاملين في المدرسة وارتفاع حالات الانتقال أو الغياب بينهم
.
https://www.alwatan.com.sa/daily/2004...rst_page01.htm
الخبر







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 08:31 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

مهموم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5128
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 118
 النقاط : مهموم is on a distinguished road

افتراضي

منذ مدة لم نسمع تصريحاً للعواد!
أشكرك أخي ملك العلوم على هذا النقل.


العواد لايريد إلا تنفيذاً على ورق أبيض، ففي العام الحالي قام فريق التقويم الشامل لزيارة المدرسة وماذا عساهم أن يفعلوا:


طلب من مدير المدرسة تعبئة الاستمارة بنفسه وبعد شرب القهوة والشاي ودعهم مدير المدرسة بمثل ما استقبلهم فيه من الحفاوة والتكريم.
دون النظر إلى سجلات المدرسة ودون تفقد ما تحتاج إليه المدرسة من الصيانة وهلم جراً.


وهذا غيض من فيض. نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويريد العواد التشديد وتطبيق النظام. نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 03:52 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

أبو سحر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14068
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 259
 النقاط : أبو سحر is on a distinguished road

افتراضي

وموظفي إدارات التعليم والوزارة نفسها كبار وصغار من الذي يفتش عليهم .....
الله يازيننا في الشكليات وبعيد عن الضروريات ....
بالمناسبة هذه الفرق الأصل في مسماها ((( فرق تفتيش وتطفيش ))) ...








التوقيع
أخاف الوقت يمضي بدونك
وأخاف أنك تتركيني
بسابق الوقت لجل عيونك
وأبي منك تحتريني

 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 04:27 PM   #4 (permalink)

عضو مميز

المغلوب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15479
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 303
 النقاط : المغلوب is on a distinguished road

افتراضي

والله وبالله وتالله إني تقطعت من الضحك والقهقهة والكركرة يوم قريت الشخابيط أعلاه ، لدرجة إني أتوقع إنها من باب الفبركات الصحفية لأن هذا الكلام كلام ناس ماهم مع الناس

لا ومن كثر التميلح يقول (أما أساليب تقويم أداء الطلاب فتشمل عدم تطبيق لائحة تقويم الطالب في توزيع الدرجات، وعدم تطبيق لائحة التقويم المستمر.) واجل أنا المسيكين مضحوك علي وأنا ادرس بالكلية ويقولون لي إن أساليب التقويم هي الاختبار والمقابلة والملاحظة أما الخرابيط هذي ماجابو لها سيرة
والمصيبة الأعظم يقول (أو ملاحظة وجود بعض الحشرات أو الحيوانات الضارة والخطيرة داخل فناء المدرسة) يعني ممكن يكون فيه أسد أو تمساح داخل فناء المدرسة عاد انتبهوا ياأساتذة خصوصاً المدرس اللي عليه الإشراف هذاك اليوم الله يعينه طول الفسحة وهو يصارع التماسيح والأسود ويصيد جراد لأن الجراد من الحشرات الضارة
واللي مدرسته في وادي اسمه أبا الحنشان ( منطقة شمال تبوك )هذا اش يسوي؟؟؟ لكن (اللي يدري يدري واللي مايدري ينام بدري )
واللي أحلى (أو وجود أشجار متشابكة أو شوكية أو سامة بقرب المدرسة أو بداخل فناء المدرسة)
عاد أنا سمعت إن أهل الوزارة مهتمين بالحيل بالحيل بمستوى التلاميذ وصحتهم إما ورع تبغزه ( يعني تبطه ) شوكة مِنَّا ولا مِنَّا مايصلح ،
أي مدرسة جنبها شجرمشوك نقفلها ونهد المدرسة ونفصل المدرسين لأنهم ماقالوا للطلاب إن الشوك يعور يااااااي
لكن مانقول غيرالله يسعدهم هالمسؤولين دايما يطلعون لنا بقفشات كذا عجيبة تهدف إلى إسعادنا ورسم البسمة على محيانا
قال ايش قال إجراءات فورية واستثنائية مصدق ابن الحلال إن عندنا تعليم مادرى إن اللي عندنا اسمه تعليب

اللــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــه يخارجنا








 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 04:51 PM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي

نتمنى من الدكتور خالد العواد أن يكون راجع الدكتور المعيلي مدير تعليم الرياض وكذلك الاستاذ الهدلق مدير شؤون الطلاب بالرياض حتى لايكون هناك غلط في التعميم مثل تعميم اجازة المرشد الطلابي ومميزات المرشد الطلابي الذي اصدرها الدكتور العواد ثم رد عليه المعيلي والهدلق بعدم تنفيذها لأنها غلط ولم يأخذ موافقتهم
لذلك هذا التعميم سوف يتم نقضه ويكون غلط ولن يتم تطبيقه في منطقة الرياض








 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /03-07-2004, 08:18 PM   #6 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

افتراضي

أخوي مهموم تقول : ودون تفقد ما تحتاج إليه المدرسة من الصيانة.

وأنا أقول : أذا هم تفقدوا المدرسة ورأوأ ما تحتاجه من الصيانة صارت عليهم مسؤلية وخرجت من عهدة المدير إلى عهدتهم . وفي العام القادم سيسألهم المدير عن ذلك .








 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /04-07-2004, 05:49 AM   #7 (permalink)

عضو جديد

فاهم صح غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 46206
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 المشاركات : 2
 النقاط : فاهم صح is on a distinguished road

افتراضي

الأخ مهموم كلامك في الصميم وفقك الله








 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /04-07-2004, 07:46 AM   #8 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

بصراحة مافي يدهم اي شي بس حبر على ورق








 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /04-07-2004, 08:29 AM   #9 (permalink)

عضو مميز جداً

الأطلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14074
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 432
 النقاط : الأطلال is on a distinguished road

افتراضي

الأخ 998 هل نسيت أن هذا كلام جرايد؟*








التوقيع
فكن مع الناس كالميزان معتدلا: ولاتقولن ذا عمي وذا خالي
 
د:خالد العود يعود اليكم من جديد فى اعادة تطيبق ضوابط جديدة للمدارس والمعلمين والطلاب
قديم منذ /04-07-2004, 04:29 PM   #10 (permalink)

عضو جديد

khalidho غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 941
 تاريخ التسجيل : Jan 2002
 المكان : الشرقية
 المشاركات : 11
 النقاط : khalidho is on a distinguished road

افتراضي فريق التقويم

أصلا اغلب فرق التقويم الشامل
تحتاج الى تقويم !!
فمن يقومها اذا ؟؟؟
فمنهم المشرفي الفاشلين والمديرين المتسللين
ومنهم الوكلاء المش عارفين ويش العملية
فهي عملية زيارات وشاي وقهوة وهلم جرا الخ الخ ....








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج 99 يعود اليكم اليوم mansour4 المنتدى العام 1 02-06-2008 01:37 PM
هنا مخالفات الادارة والمعلمين والطلاب في الاختبارات الباروت منتدى الادارة المدرسية 24 31-01-2008 01:01 PM
لقاء معايدة بتعليم الرياض السبت والمعلمين والطلاب اثناء الحصة الاولى ابولمى المنتدى العام 2 04-01-2007 07:37 PM
التربية تتجه لاعادة النظر في قرار اعادة المشرفين للمدارس لاجل الوطن معا ضد الارهاب المنتدى العام 2 20-02-2006 07:40 PM
اشكركم على ما بذلتموه في اعادة المنتدى بثوب جديدوبأضافات جديدة هتون الغيم المنتدى العام 11 12-01-2006 08:36 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:22 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1