Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الشيخ صالح الفوزان يكشف أكاذيب حماد السالمي بشأن المعاهد العلمية !!
الشيخ صالح الفوزان يكشف أكاذيب حماد السالمي بشأن المعاهد العلمية !!
قديم منذ /21-10-2004, 12:53 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الشيخ صالح الفوزان يكشف أكاذيب حماد السالمي بشأن المعاهد العلمية !!

{كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ}
الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد أدرك الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بثاقب نظره وبتوفيق من الله تعالى له أن بقاء العلم الشرعي في هذه البلاد المباركة له أهمية كبرى لانه الأساس الذي قامت عليه الدولة، ففكر في إنشاء مؤسسة علمية ترعاها الدولة ويتولى إدارتها ووضع منهاجها علماء البلاد وعلى رأسهم سماحة المفتي الشيخ: محمد بن إبراهيم رحمه الله. فتمت الفكرة وبرزت للوجود بفتح أول معهد علمي في الرياض عام 1371هـ ثم أمر رحمه الله بفتح فروع لهذا المعهد في القصيم وفي سدير والوشم. ثم في عهد الملك سعود وعهد الملك فيصل وعهد الملك خالد وعهد الملك فهد زادت هذه الفروع وانتشرت وأثمرت وكان من ثمراتها فتح كلية الشريعة وكلية اللغة. ثم زاد فتح الكليات وتطورت إلى جامعة باسم جامعة الإمام: محمد بن سعود الإسلامية وتخرج منها أفواج كثيرة من العلماء ذوو كفاءات عالية تولوا أرقى المناصب في القضاء والافتاء والدعوة والتعليم وكان منهم الوزراء والقيادات العلمية {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ} إلا أن هذه المؤسسة الجليلة لم ترق في أعين الذين لم يدركوا فائدتها فشنوا الحرب ضدها وسموها بأسماء منفرة منها أنها دار العجزة، دار الضمان الاجتماعي، دار المطاوعة والمؤذنين وأنها لا مستقبل لها وأن خريجيها سيبورون في المجتمع، وأنها تعلم التكفير والإرهاب، إلى آخر الالقاب. ولكن هذه المؤسسة الجليلة ثبتت ورست رغم انوفهم وفرضت نفسها وأثبتت وجودها واقبل الناس على الالتحاق بها لأنهم يرون جدواها وفائدتها. لانها أسست بنية خالصة وعلى أساس ثابت أصيل من الميراث النبوي. وما زال ولاة الأمر حفظهم الله يهتمون بها ويرعونها لما لمسوه فيها من فائدة للإسلام والمسلمين. وفي الايام القريبة عادت الكره ضد المعاهد العلمية فنشرت مقالات تندد بهذه المعاهد وتطالب بضمها إلى التعليم العام. ويزعم بعض كتاب هذه المقالات الآثمة أن بعض طلاب المعاهد العلمية شكوا إليه وما يلقون من الظلم والضيم.. الخ.
وأقول:
أولاً: لماذا لم يسم الكاتب أحداً من المشتكين والمتظلمين.
ثانياً: لماذا لم يشتكوا إلى ولاة الأمر حتى نُظر في قضيتهم إن كانوا صادقين.
ثالثاً: لماذا لم يحددوا انواع الظلم الواقع عليهم، لأن الدعوى لا تقبل إلا إذا كانت محددة معلومة المدعى به.
رابعاً: ما الذي حال بين هؤلاء المتظلمين وبين الالتحاق بالتخصصات الأخرى المناسبة لهم.
خامساً: إذا كان هذا الظلم واقعاً من بعض الإداريين والموظفين في تلك المعاهد فما ذنب المعاهد هل إذا وقع ظلم من مسؤول في دائرة ما فإنها تلغى تلك الدائرة أم يغير المسؤول! هذا لو فرضنا أن هناك ظلما واقعا. لكنه الهوى يعمي ويصم. ولا حول ولا قوة إلا بالله. تساؤلات ننتظر الإجابة عنها {قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}. {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ}. سنة الله في خلقه.
وقل للعيون الرمد للشمس أعين
سواك ترها في مغيب ومطلع
وسامح عيونا اطفأ الله نورها
بأهوائها فلا تفيق ولا تعي
إن الشمس لا تغطى في رابعة النهار.
وليس يصبح في الاذهان شيء
إذا احتاج النهار إلى دليل

https://suhuf.net/125497/rj1d.htm







 

الشيخ صالح الفوزان يكشف أكاذيب حماد السالمي بشأن المعاهد العلمية !!
قديم منذ /22-10-2004, 08:59 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

ردا على سعيد البارقي
هل نسيتم فضل المعاهد العلمية عليكم لتطالبوا اليوم بإلغائها؟

قرأت ما نشرته "الوطن" يوم الأحد 3/9 تحت عنوان لماذا لا تضم المعاهد العلمية إلى وزارة التربية والتعليم بقلم الأخ سعيد مسعد البارقي من معهد عفيف بالطبع أورد من المسببات الداعية إلى الضم ما سبقه بها غيره ممن تنكر لفضل هذا الصرح العلمي المتألق المتمثل بالمعاهد العلمية ولم يأت بجديد ومتعللا بإلغاء فرع الجامعة الأم جامعة الإمام محمد بن سعود في أبها والقصيم واعتبر أن أبواب القبول قد أقفلت أمام مخرجات المعاهد بتلكما المنطقتين ما لم يكن بهما فرع لتلك الجامعة ما هذا الأفق الضيق لدى الكاتب؟ أنسي نصيب تلك الجامعات بتلك المناطق من أولئك الخريجين ومن ثم ما المانع من تقدم خريجو تلك المعاهد لمواصلة الدراسة لدى الجامعة الأم وشيء طبيعي أن يدرس خريج معهد الشمال بجامعة الجنوب وخريج الشرقية بجامعة الغربية ثم ما هذا؟ بين عشية وضحاها نتنكر لتلك الجامعة ومعاهدها بعد أن ضمتنا معاهدها وأنفقت علينا وعلى أسرنا سنين وسنين وكما يقول المثل لحم أكتافنا من خير تلك المعاهد حينما كنا طلابا وبعد أن أصبحنا معلمين.
نتنكر لمعاهدنا وننجرف في لحظة، ليس هذا من طبع الكرام وكثير في حق المضيفين علما أن تلك الحجج الواهية (زملاؤنا في التربية يحصلون ويحصلون ونحن محرومون) ونسينا نسبة طلاب المعاهد إلى طلاب التربية تلك بالآلاف والأخرى بالملايين أين الفرق وكذا المدرسون بالمعاهد بالآلاف وتلك بعشرات الآلاف فلا مقارنة ولكن للأسف أصبحنا إمعة سمعناهم قالوا فقلنا وكتبوا فكتبنا وسنقول وسنكتب هذا والله عيب فينا ولو يعلم آباء طلاب تلك المعاهد بالدعوة على الضم لأصابهم الذهول والفزع لأن في الضم قطعا لعيش أسر لا تعد ولا تحصى وهذه المعاهد لم توجد من فراغ بل بعد تمحيص وبذل جهد وقناعة تامة من مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه ومن سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمهما الله وقد أوجدا هذا النوع من التعليم ليعتني بديننا الحنيف وبسنة رسول هذه الأمة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وليكون موازيا للتعليم العام وهاهم خريجو تلك المعاهد قضاة الأمة وعلماؤها وأدباؤها وشعراؤها وهاهم قادة الدولة في كل وزارة وإدارة حكومية وحتى في الشركات والمؤسسات الأهلية لذا أقول ما أحلى التعقل وما أسوا التعجل.
صالح العبدالرحمن التويجري - الرياض








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ صالح الفوزان يرد على الكاتب محمد آل الشيخ: سيرجع عليك وبال ما كتبت 998 المنتدى العام 31 13-12-2010 02:20 PM
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ينتقد قرار وزارة التربية والتعليم بشأن .................. ابولمى المنتدى العام 3 26-04-2007 05:46 PM
موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله أبوسلام منتدى مادة التاريخ 0 03-10-2003 01:36 PM
موقع الشيخ صالح الفوزان ابولمى المنتدى العام 0 02-10-2003 02:37 AM
الشيخ صالح الفوزان والمناهج النعماني المنتدى العام 0 28-09-2003 02:48 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:41 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1