Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم"
اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم"
قديم منذ /21-10-2004, 01:06 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم"

أكد مسؤولان في وزارة التربية والتعليم تمسك وزارة التربية بمنهج الوسطية وأن تطوير المناهج لا يمس الثوابت.
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج الدكتور محمد العصيمي ووكيل الوزارة للشؤون التعليمية لتعليم البنات الدكتور عبدالعزيز الحارثي خلال ندوة "الوطن" في الرياض أن حذف عدد من الموضوعات من المناهج الجديدة تم بناء على رؤية متخصصة من مرجعيات في هذه التخصصات، في حين لم يحذف موضوع الحجاب وأن الأمر يتعلق بتغيير الكتاب بكل محتوياته بناء على رأي لجنة عدَّت أنه من الأفضل اعتماد كتاب الطالب بدلا من كتاب الطالبة. وما زال الكتاب يخضع لمزيد من المراجعة، مؤكدين أن تطوير المناهج يقوم على أساس الثوابت وأسس السياسة التعليمية، مشددين على أن الوزارة لا تسعى لإقصاء أحد. وأكدا أن ما أثير عن سوء الاستعداد لبداية العام الدراسي لا مبرر له في ظل التغيير الذي طال 373 كتاباً مقرراً وطباعتها وتوزيع 80 مليون نسخة منها على المدارس قبل بدء الدراسة.
وفيما يلي تفاصيل الندوة التي أدارها مدير تحرير مركز"الوطن" في الرياض الزميل سليمان العقيلي، وشارك فيها الزميل عبد الله الحسني مدير الإعلام التربوي، والزميل عبد العزيز الشمري من "الوطن":

* "الوطن": كيف ترى ما يقال عن علاقة التطرف بالتربية والتعليم؟
الدكتور محمد العصيمي: موضوع تطوير المناهج موضوع مهم جدا لأنه أساس رئيس في العملية التعليمية. والوزارة تعمل بصفة مستمرة بتعديل ومراجعة المناهج منذ سنين طويلة وتتولى ذلك وكالة التطوير التربوي منذ إنشائها في عام 1402هـ. ولذلك أرى أن الاتهام بأن الوزارة تغير الآن، وأن هذه أول مرة "غير دقيق". أنا أعتقد أن التطوير عملية مستمرة وقائمة منذ سنوات، ونحن في التربية والتعليم تعليمنا يقوم على ثوابت وعلى سياسة تعليمية تنبثق من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ونحن في الوزارة نحافظ على هذه الأسس بكل أمانة وإخلاص ويدعمنا في ذلك ولاة الأمر فيما نحن فيه. وقد تبرز هناك بعض الملاحظات على المناهج التي تحتاج إلى تغيير أو تعديل وفي هذه أعتقد بأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها... إذا وجدنا في مناهجنا ما يحتاج إلى تعديل ويستجيب لمتطلبات العصر في إطار القيم والثوابت نحن نسعد به لأننا ننشد أن يكون تعليمنا، بإذن الله، تعليماً يمكن الطالب من أن يمتلك نصاب العلم ونصاب التقنية، وأن يكون في إطار الأخلاقيات والقيم التي ترعاها هذه البلاد. وما ذكر عن تعديل أجري للمناهج... نعم تم تعديل بناء على ملاحظات تأتي من المعلمين في الميدان ونستفيد من هذه ونضعها موضع التنفيذ، كله في سبيل تحقيق هذه الأهداف القيمة والنبيلة للتعليم التي نؤتمن عليها. وبالتالي وخلاصة القول نحن نسعى جاهدين لتطوير مناهجنا وجعلها تلبي متطلبات المتعلم في ضوء أهداف وغايات التعليم وفي ضوء متغيرات العصر في إطار هذه القيم والثوابت ونحن واثقون، بإذن الله تعالى، أنها ستلبي المطالب وتجعل لهذا البلد وهذه الأمة مكانتها المرموقة.
* الوطن: ما هي التعديلات التي طرأت على المناهج؟
العصيمي: هذا السؤال يجعلني أوضح لكم أسلوب الوزارة في تطوير المناهج فالوزارة أولا بدأت بتطوير قصير المدى، وهذا تمت خلاله مراجعة جميع الكتب وتطويرها وتعديلها... الأمر الآخر هو تطوير طويل المدى ونسميه المشروع الشامل لتطوير المناهج وقد بدأ منذ سنوات، ونحن الآن في المرحلة الثالثة منه، المرحلة الأولى كانت عبارة عن تشخيص ودراسة للواقع، المرحلة الثانية أعدت فيها وثائق المناهج، والمرحلة الثالثة التي نحن فيها الآن هي عملية إعداد المواد التعليمية. وأخذت الوزارة في هذا منهجا جديدا، وهي أن الوزارة كلفت إعداد المواد التعليمية بل كلفت المناطق التعليمية والكليات فأصبحت عندنا مناطق تعمل على هذه المناهج في الرياض ومكة والقصيم وكذلك تعليم البنات في الرياض فيما يخص المواد الخاصة بالبنات، كذلك تقنية المعلومات في المنطقة الشرقية والتربية البدنية في كلية التربية البدنية في الرياض، فأصبح العمل غير مركزي تشارك فيه المناطق وتشرف عليه الوزارة ويقيم ويحكم هذه المواد فرق علمية متخصصة من الجامعات تسمى "اللجان العلمية".

* الوطن: ما هي الأسس والأطر العامة التي تنظم تطوير المناهج؟
العصيمي: المشروع الشامل لتطوير المناهج مشروع أخذ بأفضل التجارب في تطوير المناهج وليست في الحقيقة رؤية مخصوصة لجهة معينة وإنما في ضوء معايير وضعت ووثائق حددت لهذه المناهج اختير لها من مختلف المؤهلات العلمية الموجودة في الجامعات... وفي الإشراف التربوي... وفي كليات المعلمين، من أفضل الخبرات وهم يعملون في إطار وثائق للمنهج ومعايير معدة وكفايات ينبغي أن يتعلمها الطالب. وبعد ذلك هناك لجان علمية تشرف على تحكيم هذا، بعد ذلك كله هناك لجنه فنية تعمل على التأكد من المدى والتتابع لكل مادة من المواد، بحيث لا يكون هناك تكرار في مادة هنا أو هناك أو تعارض مع "السياسة التعليمية". بعد ذلك هناك لجنه أعلى من كل هذه اللجان وهي لجنة ضمان الجودة وهي التي تتأكد من أن هذه المعايير الوطنية والكفايات التي نضعها هي التي طبقت وأنه ليست هناك اجتهادات شخصية ينفرد بها شخص أو توجه معين بقدر ما تكون تربوية علمية مؤكدة، آخذين بأفضل التجارب التي عملت في تطوير المناهج.
* الوطن: هل التطوير الجديد للمناهج يشمل تنمية التعددية والحوار في إطار الوحدة الوطنية؟
العصيمي: مناهجنا تركز أولا على تنمية مهارات التفكير وتركز على قضية الوفاق والوحدة الوطنية بالدرجة الأولى والقيم وثوابت الدين الإسلامي، فهذا هو منهج هذا البلد وهذه سياستها. ونحن نسير في ضوء سياسة تعليمية أقرتها هذه البلاد وهي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، فكل ما يرد من ملاحظات ونجد أن لها تأثيراً على الوحدة الوطنية أو على قيم هذه البلد وثوابتها، هذه لن تكون في مناهجنا.
ونحن نتحدث الآن ونحن ننظر إلى أن أبناءنا ستكون مناهجهم في القريب، ومن خلال المشروع الشامل لتطوير المناهج، ستوضع على شبكة الإنترنت ليستفيد منها ويطلع عليها من أراد من مختلف أقطار العالم.
ونحن نحرص على أن تكون مناهج منافسة عالمية، ولا نود أن تكون تقليدية ولا تلقينية بقدر ما هي منافسة تأخذ بأفضل الجوانب الممكنة التي تنمي الفكر والحوار، وتجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية أكثر من أن يكون متلقيا إنما هو يتعلم ويتفاعل تفاعلا ذاتيا نسعى إليه.
* الوطن: يستغرب بعض المتابعين حذف عدد من الموضوعات من المناهج الجديدة، مثل موضوع الولاء والبراء والفتوحات والحضارة الإسلامية والقضية الفلسطينية. فهل هذا هو التطوير الذي تتحدث عنه الوزارة؟
العصيمي: دعني أقول لك إن القضايا التي تم تعديلها في المناهج تمت بناءً على رؤية متخصصة من مرجعيات في هذه التخصصات، أما الموضوعات مثل الفتوحات والقضية الفلسطينية هذه فما زالت في كتب الطلاب، إنما اقتضت قلة حصص مدارس تحفيظ القران الكريم مقارنة بحصص المدارس العامة وحذف بعض الموضوعات وبقيت أخرى. وفي بعض الموضوعات، وما تحدث عنه بعضهم من حذف موضوع الحجاب، فإن الأمر يتعلق بتغيير الكتاب بكل محتوياته بناء على رأي لجنة، حيث اختارت بين كتاب البنين والبنات، فرأت أنه من الأفضل أن يكون هذا الكتاب وما زال الكتاب يخضع لمزيد من المراجعة، فلو فات على المختصين بعض الموضوعات التي ما زالت تحتاج إلى المراجعة، فهي ستؤخذ في الاعتبار، لكن أنا أؤكد أن مناهجنا تقوم على أساس الثوابت وأسس السياسة التعليمية.
* الوطن: ما زال الطالب يحمل يوميا كتباً تزن عشرات الكيلوجرامات. هل هناك نية للحد من مشكلة الكم هذه؟
العصيمي: الوزارة تسعى إلى تخفيض حجم الكتاب، بالإضافة إلى توجه في اعتماد التعليم الإلكتروني مما يسهم في حل مثل هذه المشكلة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
اليكم تقرير عن الندوة التى نظمتها "الوطن" عن مشكلات "التعليم" ابولمى المنتدى العام 1 21-10-2004 01:09 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1