Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الفكر المنحرف اسبابه واهمية تصحيحه
الفكر المنحرف اسبابه واهمية تصحيحه
قديم منذ /21-10-2004, 02:00 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الفكر المنحرف اسبابه واهمية تصحيحه

د. خالد بن عبدالله التركي

المملكة العربية السعودية وما تشهده من ازدهار وتطور على جميع الاصعدة والمجالات ولدى بعض ضعفاء النفوس والايمان ان يتحاملوا على هذا المجتمع، بما ينعم به من خير وأمن ورفاهية متناسين ان سعادة هذا المجتمع هو سعادة لكل المجتمعات الإسلامية قاطبة، وفخر وخير وبركة لمن في قلبه ذرة ايمان، ولاشك ان عزاءنا ان الدنيا لم تصف لسيد الخلق اجمعين واطهرهم وانقاهم سريرة والشافع المشفع صلى الله عليه وسلم حيث واجه المخالفين والحاسدين باللسان والسنان حتى فتح الله على يديه الامصار ودخل الناس دين الإسلام بعد قناعة وايمان. لقد انجلت الغمامة عن عيون المخدوعين، واتضح للبعيد قبل القريب وللعدو قبل الصديق زيف وضلالة الفكر الذي يعاني منه بعض الشباب ممن يدعي انه ينتمي الى بلادنا، بعد حادث الاعتداء على مبنى الإدارة العامة للمرور في مدينة الرياض وما اعقبه من مخططات.
إن الارهاب الذي تعيشه بلادنا قد تذرع بانحراف فكري جامح قام على التكفير واعتمد على مصادر جانحة وتفسيرات غير موثوقة ونصوص مفصولة او مبتورة، ثم حولها الى ذرائع لتخريب المجتمع واعاقة التنمية وترويع الآمنين وزعزعة الاستقرار. ولا يختلف اثنان على ان دين الإسلام برئ من هذه الافكار لأنه رفع الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد وحببهم بالدين، فسماحة الإسلام هي التي جعلت الكافر يقر الى يعترف بنقائه وصفائه. إن التساؤل الذي يفرض نفسه ويحتاج الى وقفة صادقة هو: هل ماعمله اصحاب هذا الفكر في بلاد الحرمين يحبب الناس بالإسلام كدين خاتم رباني قام على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة ام العكس؟.
اسباب تساهم في تفريخ ارهاب الفكر المنحرف كما ذكرته بعض الدراسات:
لقد تبين لنا من تاريخ امتنا الإسلامية ان من اسباب ظهور الفتن والفوضى والتطرف هو الخروج عن مسلك السلف في فهم الدين والعمل به. ولكل دين نصيبه من الاهواء المتطفلة، والافكار المضللة، ولم يسلم دين قط من التطرف والتعسف بين نفر من اهله وذويه ولكل امة وعقيدة خوارجها ومحرفوها. ويمكن ان نذكر بعض الاسباب التي من الممكن ان تساهم في تفريخ الارهاب كما وردت في بعض الكتابات، فما من شك ان القلق الهستيري الذي يعانيه المتطرفون يرجع الى عدة امور، إما لفراغ في نفوسهم وشعورهم بالقحط القاتل، واما لالتباس تفكيرهم وشرودهم عن جادة الصواب والحق، وإما لإحساسهم بنقصان نفوذ الإسلام، واما لمؤامرات خبيثة تمارسها بوسائل غير منظورة قوى خارجية تطارد الإسلام وتعمل لاحباط دعوته، وتمزيق وحدته، وقد اوردت بعض الدراسات الى انه قد يجيء التطرف الديني رد فعل لتطرف آخر في جانب الرذيلة والظلم والشر.
الاستفادة من خبرات الدول وتجارب الشعوب التي واجهت ارهاب الفكر المنحرف:
لانريد ان نكرر اخطاء الدول السالفة حتى من دول اوروبا عندما دخلت الدبابات الى داخل الجامعات، ولانريد ان نلغي الحوار الواعي كما فعل بعض القادة الدكتاتوريين، ونملأ السجون بالشباب، ولانريد ان نسيء الظن بالشباب فنفقدهم ونفقد العطاء والانتاج، فالشباب هم رجال المستقبل وهم الذين تقوم على سواعدهم المجتمعات، فإذا اردنا ان نتنبأ بمستقبل امة، فلننظر لي اهتمامات شبابها.
ما المطلوب منا جميعاً:
ان افضل وسيلة للمسلم الحريص علي هذه الايام ان يكثر من دعاء وعبادة الله تعالى، وان يتعايش مع الواقع الاجتماعي الذي تعيشه بلاده وقرناؤه، وان يصبر على الفتن والمصائب ولن يضره شيء مادام انه على عقيدة التوحيد، وان يتجنب المعاصي والتعصب والتشدد والتنطع ما امكن الى ذلك سبيلاً، وان يكون مع جماعة المسلمين ويلزم قول العلماء فإن اخطأوا فعليهم، وان اصابوا فلنا ولهم.
واني ادعو الشباب المسلم المحب لدينه ان يتقدم في شجاعة الى الحياة الفرحة الفاضلة وان يدع حياة كآبة القلق، وحياة ظلمات التطرف ومتاهاته، وان يحمل فكراً مقتحماً ولكن مستنير، وان يجعل من نفسه صورة مضيئة للإسلام العظيم، نحن بحاجة الى دعاة علماء بالشريعة وعلماء بالاجتماع والنفس والاقتصاد يربطون احكام الشريعة واهدافها بالمجتمع المعاصر وواقعة.
لقد ذكر بعض المختصين ان الحوار العقلي او الحوار البناء هو الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات والقضاء على المنازعات عند ولادتها، وخاصة إذا كانت هناك لقاءات دورية بين المسؤولين والشباب. وقد اقترحوا ان يعود الشباب على ان يقول رأيه بكل حرية وان يشجع على ذلك، لأن عمليات التكتيم والتسكيت وسد الافواه، قد ولت وحلت محلها الشفافية والمصارحة، ولكم في الطرق التي اتبعها رئيسا أمريكا وبريطانيا خير شاهد ودليل عندما كانا يستميتان في سبيل اقناع العالم بان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل،وها هما اليوم يعترفان بعدم وجود اسلحة مع انهما لايزالان يدافعان عن إقدامهما على اجتياح العراق ويجدان من يسمع لهما ويؤيدهما.
وقد يقول قائل ان منهج الحوار سيقودنا الى طريق طويل ممل وقد لا ينجح مع بعض الفئات، نقول نعم قد يكون هذا الكلام فيه نوع من الصحة، ولكنه طريق سارت عليه كثير من الشعوب وبعضها لازال يتخبط ولم يصل الهدف وكثير منها وصل الى نهاية المطاف ونجح في تحقيق الاهداف وتصحيح الافكار. فلنتعود ان يكون تعاملنا بالفكرة لا بالقوة او بعبارة اخرى بقوة الفكر لا بفكرة القوة لأن منهج القوة والاستبداد الذي عاشته مجتمعات العالم في الماضي لا يصلح لواقعنا الحالي.

الخلاصة:
إذن هي دعوة أن نبدأ الحوار على جميع مستوياته، لنبدأ الحوار داخل الاسرة، وفي المدرسة، وفي المسجد، وفي الحي، وعلى مستوى المؤسسات الحكومية. ولنعود ابناءنا على احترام الرأي الآخر وابداء الرأي المدروس، والاتفاق على الرأي الذي تنتهي اليه الاغلبية، وان يقوم بتنفيذه هو معهم حتى لو تعارض مع آرائه وافكاره. وهذا كله سوف يزيد من معدل الشعور بالانتماء وان الوطن ومقدراته ملك لجميع ابنائه، وعليهم جميعاً مسؤولية المحافظة عليه، أمناً وعلماً وعملاً وانتاجاً. حفظ الله لنا ديننا ومليكنا ووطننا وأمننا، وزادنا ثباتاً وعزاً وتوفيقاً







 

الفكر المنحرف اسبابه واهمية تصحيحه
قديم منذ /24-10-2004, 08:05 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

للرفع للفائدة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفكر القبلي ( أو البدوي ) ... في مقابل الفكر القروي ! rhal المنتدى العام 0 19-09-2008 07:52 AM
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف ابولمى المنتدى العام 5 29-06-2006 08:12 AM
هل يعتبر خطأ في القران الكريم ويجب تصحيحه فلنتينو المنتدى العام 2 16-11-2005 12:24 AM
القبض على أحد أرباب الفكر المنحرف ومشبوهين في الرياض ابولمى المنتدى العام 0 01-11-2004 07:02 AM
المجلس الأعلى العالمي للمساجد يوجه نداءً لمواجهة الفكر المنحرف الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 0 02-09-2003 04:21 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:32 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1