Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /09-11-2004, 03:18 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق

في هذه الليالي الروحانية العظيمة ترتفع أكف المسلمين بالدعاء إلى الله بأن يعز الإسلام والمسلمين ويرفع راية التوحيد، فإن ما يحدث في بلاد المسلمين من الهوان والتخلف يدمي القلوب وتتألم من أجله النفوس الأبية وتتلهف بسببه النفوس الصادقة بأن يزيل الله الغمة ويكشف الكربات عن المسلمين في كافة بقاع الدنيا.
ولكن الدعاء له أصوله وضوابطه وبخاصة إذا كان دعاء كدعاء القنوت يسمعه ويشارك فيها عموم المسلمين وليس دعاء خاصاً بين الإنسان وربه، فإنه في هذه الحالة يجب أن يكون صادقاً وجامعاً ويتفق مع أصول الشرع ومقتضيات الواقع، لا أن تحركه العواطف الجياشة والاجتهادات الشخصية. فكلما سمعت بعض أئمة مساجدنا يدعون في هذه الليالي المباركات في دعاء القنوت بالنصر للمجاهدين في العراق، قلت في نفسي وأنا أسمع وأشاهد ما يندى له الجبين من عمليات قتل وتفجير وارهاب واختطاف على أيدي جماعات مجهولة لا يعرف منهجها ولا يتضح هدفها ولم تفرق بين عدو ولا صديق ولا بين مواطن ولا غريب، قلت: أين هم المجاهدون في العراق؟ وقلت أيضاً لو كانت الدعوة بأن يرفع الله الفتنة والمعاناة عن المسلمين في العراق لكان أولى من الدعاء "للمجاهدين في العراق"، فالجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق.
نعم لقد طغت أمريكا وتجبرت وغزت البلاد بدواعي ومبررات لم يصدقها حتى أولئك الذين أطلقوها، وقد وقفت معظم شعوب العالم قبل حكوماتها ضد هذا الغزو وأدانته وتظاهر ملايين البشر في عواصم العالم تندد وتشجب وتطالب بانهاء الغزو وتعتبره ضد المبادئ الإنسانية والقرارات الدولية. لقد كان المظلوم هو شعب العراق وقد ظلم أيضاً الرئيس السابق ونظامه وجيش العراق على الرغم من أن صدام لم يكن في يوم من الأيام مجاهداً تنطبق عليه صفات المجاهدين وحزبه معروف ببعده عن الدين ومصادمته لأبسط مبادئ الإسلام، وممارسات النظام البائد الظالمة ضد أبناء العراق وضد جيران العراق وضد دعاة الإسلام معروفة ومشهورة.
إن من حق شعب العراق لو توحدت إرادته وكلمته مقاومة الاحتلال سياسياً وعسكرياً ولكن أبناء العراق اليوم متفرقون ومختلفون حول كيفية التعامل مع الواقع الجديد فمنهم من يؤيد الاحتلال لأنه خلصهم من نظام ظالم مستبد ومنهم من يقاومه لأسباب مختلفة بعضها من منطلق سياسي وبعضها من منطلق عقائدي. ولهذا فإن تعاطفنا مع المقاومة يجب أن لا يعمينا عن رؤية الفرق بين الجهاد الحقيقي الذي هو ذروة سنام الإسلام والذي تحكمه مجموعة من القيم والمبادئ تدور ضمن مقاصد الشريعة وقراءة حكيمة للواقع، وبين عمليات المقاومة التي لا تعرف من يحركها ولا من يقف وراءها ولم تتبين رايتها ولا زعاماتها وإنما هي جماعات مسلحة مجهولة تحركها أهداف مختلفة، ويتضح من خطابها الإعلامي وعملياتها بأنها بعيدة جداً عن منهج الوسط والاعتدال. لقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء، فأي ذلك في سبيل الله؟ قال: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله". قال شيخ الإسلام: "فإذا كان المجاهد الذي يقاتل حمية للمسلمين، أو يقاتل رياء للناس ليمدحوه، أو يقاتل لما فيه من الشجاعة: لا يكون قتاله في سبيل الله عز وجل حتى يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فكيف من يكون أفضل تعلمه صناعة القتال مبنياً على أساس فاسد ليعاون شخصاً مخلوقاً على شخص مخلوق، فمن فعل ذلك كان من أهل الجاهلية الجهلاء.." وإذا كان شيخ الإسلام يرى أن من يقاتل حمية للمسلمين بأنه ليس من الجهاد في سبيل الله، فكيف بمن يقاتل في ظل تلك الظلمات التي لا يعرف لها ابتداء ولا يعرف لها انتهاءً.
إن باب الجهاد في الإسلام باب واسع من أبواب الفقه اشتغل به العلماء والمحققون، والنصوص الشرعية واضحة المعالم فيما يجوز وما لا يجوز، والدين الذي ارتضاه الله للعالمين جاء لاقامة الخير والصلاح والعدل للبشرية، فكيف يمكن أن يختطف موضوع الجهاد من بين ايدي العلماء المحققين إلى أيدي الشباب المتحمسين من أئمة المساجد وغيرهم الذين يرون في كل راية تحارب أمريكا جهاداً، ولا يأبهون بالمخالفات الصريحة لمبادئ الإسلام وقيمه إذا كان في ذلك إغاظة للكفار؟! هل يمكن نسف القيم والمبادئ التي جاء بها الدين العظيم وعمل بها المسلمون خلال قرون عديدة في حروبهم وقتالهم والانسياق بالعواطف وبتبريرات لا تستقيم مع الفهم السليم والمنطق السديد والسكوت على عمليات يقتل فيها النساء والأطفال والشيوخ والآمنين في بيوتهم وتعتبر تلك الأعمال شرا لابد منه في سبيل قتال الأمريكان؟
لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان عندما وجد امرأة مقتولة في بعض مغازيه فقال "ماكانت هذه لتقاتل".، وقال صلى الله عليه وسلم لرجل: "الحق خالداً فقل له: لا تقتلوا ذرية ولا عسيفاَ، وقال أيضاً: "لا تقتلوا شيخاً فانياً، ولا طفلاً صغيراً ولا امرأة.. قال شيخ الإسلام: "وأما من لم يكن من أهل الممانعة والمقاتلة، كالنساء والصبيان والراهب والشيخ الكبير والأعمى ونحوهم فلا يقتل عند جمهور العلماء.." وقال أيضاً: "ولهذا أوجبت الشريعة قتال الكفار، ولم توجب قتل المقدور عليهم منهم، بل إذا أسر الرجل منهم في القتال، أو غير القتال، مثل أن تلقيه السفينة إلينا، أو يضل الطريق، أو يؤخذ بحيلة، فإنه يفعل به الإمام الأصلح من قتله أو استبعاده أو المن عليه أو مفاداته بمال أو نفس عند أكثر الفقهاء كما دل عليه الكتاب والسنة.." فأين هذه القيم مما جرى في العراق اليوم مهما كانت المبررات ومهما كان ظلم الاحتلال وقساوته.
إنني لا أحسب أن بعض أئمة مساجدنا يجهلون تلك النصوص ولكنهم - مع الأسف - إما أنهم يجهلون الواقع في العراق وغيره من بلاد المسلمين، أو أنهم ينساقون خلال عواطف جياشة وأمنيات ساذجة تجعلهم يبررون الخطأ والظلم والعدوان بمبررات المصالح والمفاسد، أو أنهم ممن يلوون فهم النصوص الصريحة ومقاصد الشريعة ويؤيدون مناهج الخوارج الذين ابتليت بهم الأمة قديماً وحديثاً ولو استخدمنا المنطق العقلي وتأملنا في الحالة العراقية وحاولنا الوصول إلى إجابة شافية للسؤال التالي: من هم "المجاهدون" في العراق الذين يستحقون دعوات المسلمين هذه الأيام؟ لوجدنا ما يلي:
- بالتأكيد إنهم ليسوا أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي قاوم قوات الاحتلال فترة من الزمن لم تطول، ثم وجد أنه من العبث الاستمرار في المقاومة في ظل احجام معظم قيادات الشيعة الآخرين عن تأييد حملته فتفاهم مع الحكومة المؤقتة وسلم أسلحة قواته طوعاً.. هذه الفئة بلاشك لا ينطبق عليها صفة "المجاهدين" في نظر طلبة العلم الشرعي لدينا.
- وبالتأكيد فإنهم أيضاً ليسوا من منظمات الأكراد الرئيسية الذين تحالفوا منذ البداية مع قوات التحالف.
- وبالتأكيد كذلك فإنهم ليسوا من جمعية علماء السنة فهذه الجمعية وإن كانت تعارض الاحتلال الأمريكي علناً إلا أنها تعمل في المجال السياسي ولا تقاتل ولها صلاتها السياسية مع الحكومة المؤقتة.. وتتوسط أحياناً لتخليص المختطفين وتدين الاعمال الإرهابية.
لم يتبق إذاً سوى مجموعتين وهما اللتان تحاربان قوات الاحتلال وبخاصة فيما يسمى بالمثلث السني في الفلوجة والأنبار والرمادي:
- الأولى: هي بقايا حزب البعث والمجموعات العسكرية التي أنشأها النظام السابق مثل فدائيي صدام، الذين نظموا صفوفهم بعد سقوط النظام ويقومون اليوم بكثير من أعمال العنف والإرهاب وزرع السيارات المفخخة التي تطال أفراد الشرطة والمسؤولين الحكوميين.
- الثانية: هي جماعات إسلامية متطرفة معظم أفرادها جاء من الخارج من الأردن وسوريا وفلسطين والسعودية والسودان وغيرها وجندت أعداداً صغيرة من العراقيين بعضهم من الفئة الأولى وبعضهم من الساخطين على الوضع العام. وهذه الجماعات لا يعرف بالضبط أعدادها ولا منهجها العقائدي والفكري ولا تمويلها، وأوضح دليل على ذلك الشكوك التي لا تزال موجودة على شخصية أبي مصعب الزرقاوي وهل هي شخصية حقيقية أم أنها من صنع إعلام الاحتلال. هذه الجماعات تأثرت بتحريض تنظيم القاعدة وبنشاطها في أفغانستان وبعض الدول العربية وشعارها محاربة الأمريكان في كل مكان مهما كانت النتائج والمآلات. فهل تستحق المجموعة الأخيرة وصف "المجاهدين" وندعو لهم في أفضل الأوقات وأشرف الأماكن؟
إن قلبي مع شعب العراق وبخاصة أهل السنة الذين تدفعهم الأحداث إلى أن يكونوا وحيدين في مواجهة الاحتلال فتتدمر قوتهم وإمكاناتهم واقتصادهم وينحر صفوة شبابهم بينما تقف الطوائف الأخرى خارج الصراع محتفظة بقوتها وشبابها لتقطف الثمرة عندما ترحل قوات الاحتلال.
وأخيراً أخشى أننا نكرر في هذه المرحلة أخطاء مرحلة "الجهاد" في أفغانستان، فثمرة الجهاد ضاعت ولم تقم الدولة الإسلامية في أفغانستان، ولم تورثنا سوى متفجرات تزرع في شوارعنا وشباب غاضب لا يعرف الحق من الباطل.. اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد.
أحمد بن محمد العيسى
للمراسلة: amaleisa@yahoo.com
https://writers.alriyadh.com.sa/kpage.php?ka=201







 

الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /09-11-2004, 04:44 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي

كذلك قيل عن الأنبياء ..

لكن لا يضر السحاب نباح الكلاب .








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /10-11-2004, 02:25 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

أبوسلام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7299
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 1,332
 النقاط : أبوسلام is on a distinguished road

افتراضي

نطقت الرويبضة








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /10-11-2004, 05:39 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

اليابسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 48800
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 34
 النقاط : اليابسي is on a distinguished road

افتراضي

اخي لاتكثر من القص واللصق








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /10-11-2004, 06:32 AM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

اليابسي
مايهم القص واللزق خلنا في المهم الكلام صح والا ليس صح
يعني مايهم هل من باب ماجاء في القص واللزق ام لا
عطنا رائيك بدون هروب من الواقع
يايابسي خذ هذه النكته
يقولون فيه واحد قال له ابوه جب ثلج ويوم راح للدكان نسي وش قال له ابوه قال لراعي الدكان عطنا مويه يابسه ههههههههههههههههههههههههه هههههه








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /21-11-2004, 04:00 AM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

هلا ابو لمى اللي مايعرف الثلج ويقول له مويه يابسه انت؟

اخوي اليابسي خلك من الأصقين مافي رد محترم ومفحم يقصه ويلصقه لك راح يخربط








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /21-11-2004, 09:14 PM   #7 (permalink)

عضو فعال

الحازم99 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 21664
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 55
 النقاط : الحازم99 is on a distinguished road

افتراضي

اللي مايبغى يدعي للمجاهدين فليكف اذاه عنهم








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /21-11-2004, 11:21 PM   #8 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

التكفيريون في الفلوجة

د. سعود بن صالح المصيبيح

حصلت الشرطة العراقية ومن يساعدها من قوات التحالف العاملة لاقرار الأمن والسلام في العراق على

المنازل والاماكن التي يتم فيها ذبح الابرياء ونحرهم ومنهم الرهينة الكوري والاحد عشر عاملاً نيبالياً وعدد

من الابرياء حيث كان التكفيريون يخطفونهم ويذهبون بهم للفلوجة ويتترسون بالنساء والاطفال هناك

ويذبحونهم متوهمين ان هذا هو الاسلام والاسلام منهم براء، ولهذا فمن يقاتل في الفلوجة هم حفنة من

التكفيريين الذين تجمعوا من مواقع متفرقة رايتهم مواقع متطرفة في الانترنت والاعجاب بما يقال بها وهم

نفس الاشخاص ونفس الفكر الذي فجر في الحمراء وفجر في الوشم وفجر في المحيا وبث الرعب

والفوضى في الخبر وفي ينبع ويعمل لاشاعة التخريب والفساد في بلادنا الغالية. هؤلاء هم الذين شذوا في

ارض العراق كلها حيث ان 95% من العراقيين مساحة وسكاناً وأرضاً ملتمون تحت راية الحكومة العراقية

المؤقتة بقيادة الياور وعلاوي وهي الحكومة التي تجتهد لاقرار الأمن والسلام واقامة الانتخابات للترتيب

لحالة دائمة من الاستقرار والأمن والسلام حرم منها العراقيون لسنوات طويلة وهم أهل أرض النفط والماء

والزراعة والصناعة والعقول المبتكرة المبدعة في مجال العلوم والتنمية والثقافة والاعلام والأدب والتربية

والتعليم.. ومع هذا يركض البعض لدعم هؤلاء التكفيريين الدمويين المرتزقة في الفلوجة الذين حرموا اهالي

الفلوجة من الأمن والاستقرار وتعرضوا بسببهم للقتل والتدمير والحرب والفوضى. ان هؤلاء ينطلقون من

افكار تكفيرية لا ينكرها الا مكابر فهم من يغرر الشباب ضد حكوماتهم وهم من ذبح الرهينة الامريكي في

الرياض وهم من اساءوا إلى الاسلام بتصرفهم الارعن في قتل المدنيين في نيويورك وفي مدريد وفي

اندونيسيا وفي تركيا وبالتالي فان من يتعاطف معهم اما جاهل ومتحمس وعاطفي لا يعرف عقيدتهم ومبادئهم

التي ينطلقون منها او يعرف منطلقاتهم ويؤمن بها في سره ولكنه متقلب حسب ما يريده الجمهور بمعنى

تأييدهم والدعاء لهم رغم انه يعرف عقيدتهم ومنطلقاتهم وهم الذين يدربون الشباب ويجندونهم ثم يعيدونهم

للتخريب والافساد في بلدهم. ان ما يحدث في العراق أمر داخلي يخص العراقيين ويخص الحكومة العراقية

ويجب على جميع المسلمين دعم العراقيين في جهودهم لتحقيق الأمن والاستقرار وعدم التدخل في شؤونهم

الداخلية والانطلاق من منطلقات واقعية حقيقية وليس التمشي مع الشارع دون تبصيره بالواقع الصحيح،

وجزى الله شيخنا عبدالمحسن العبيكان على وضوحه وصراحته وهو ما سيبقى به عند ربه حيث سيخلد

التاريخ موقفه المنطلق من الصحيح من الكتاب والسنة وليس الدعم المعنوي لثلة من التكفيريين المندفعين

الذين يفتقدون للفقه والوعي وتأخذهم الحماسة والجهل وعدم الدراية .








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /21-11-2004, 11:26 PM   #9 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

والد قتيل سعودي في الفلوجة يقاضي الموقعين على فتوى (الجهاد)

انحى والد شاب قتل في العراق باللائمة في موت ابنه على 26 فقيهاً سعودياً وقعوا مؤخراً بياناً يجيز الجهاد في العراق.. وأكد المواطن ماجد شبيب العتيبي لـ (المدينة) انه يعتزم مقاضاة الموقعين على البيان. ولوح والد القتيل ماجد إلى انه سيقف ضد كل من يحاول افساد عقول الشباب وتحريضهم على فعل شيء لم يأمر به ولي الأمر الذي له الطاعة بعد الله. واضاف انه تلقى نبأ مقتل نجله قبيل بضعة أيام عندما جاءه اتصال دولي يبلغه بوفاة ابنه مقرن. وعن الطريقة التي ذهب بها قال ماجد العتيبي ان ابنه استأذنه في الذهاب إلى مكة لأداء العمرة وزوده بمبلغ من المال ولم يكن في الحسبان انه ذاهب إلى العراق. على الصعيد نفسه أكدت مصادر قانونيه طلبت عدم ذكر اسمها انه يحق لوالد القتيل مقرن مقاضاة من يعتبرهم غسلوا عقل ابنه بالفتاوى غير النظامية التي لم تصدر عن الهيئة الشرعية.








 
الجهاد أسمى من أن ينسب له ما يجري في العراق
قديم منذ /23-11-2004, 02:17 PM   #10 (permalink)

عضو فعال

اليابسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 48800
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 34
 النقاط : اليابسي is on a distinguished road

افتراضي

ليهنك الأدب الجم الذي تحليت به واظن اني اصبت المقتل والصراخ على قدر الألم تفرغ لطلابك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العبيكان لـ «الرياض»: لا جهاد في العراق ويجب مقاضاة من أفتى بشرعية الجهاد في العراق مكتب الوزير المنتدى العام 12 16-05-2006 01:28 AM
بعد حوسة حفل العيد ماذا عن البـــــــــــــــــيئة معلمة رياضيات2 منتدى النشاط المدرسي 10 05-12-2005 01:32 PM
توضيح لفضيلة الشيخ صالح اللحيدان بشأن الجهاد في العراق ابولمى المنتدى العام 0 25-11-2004 07:55 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:24 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1