Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وزارة التربية والتعليم والبحث عن المتعاقد!!
وزارة التربية والتعليم والبحث عن المتعاقد!!
قديم منذ /28-11-2004, 07:00 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي وزارة التربية والتعليم والبحث عن المتعاقد!!

وزارة التربية والتعليم والبحث عن المتعاقد!!
يبدو أن قضية حملة الدبلوم لتدريس اللغة الإنجليزية من أكاديمية الفيصل مع وزارة التربية والتعليم لاتزال تمثل مدى إخفاقات المسؤولين في وزارة التربية والتعليم في أن يحافظوا على مصداقية ما ينشر عنهم من تعليقات في الصحف أو مبررات لرفض تعيين هؤلاء الضحايا.. ضحايا الأكاديمية التي غسلت يديها منهم بعد استلام ثلاثة ملايين ريال. ولاتزال تعلن عن دورات مماثلة وهذا من حقها، ولكن ينبغي ان لا تعد الخريجين بوظائف!!
وإلحاقاً لجميع ما كتب مني ومن جميع الكتّاب الذين اهتموا بالقضية فإن المبرر الأساسي الذي اعتمدت عليه الوزارة وأيضاً أكده معالي الوزير في مهاتفته لي التي ذكرتها في مقالتي المنشورة يوم الخميس 1425/9/21هـ. وهو ان الوزارة تشترط (حملة البكالوريوس) وأنهم يصرون على البعد التربوي!!
ونشر ان هؤلاء الخريجين لم يتدربوا في المدارس!! وقيل انهم صغار السن!! ولا أعرف كيف نقول عنهم هذا وفي الوقت نفسه نتحدث عن دور الشباب في بناء المجتمع!! ولأن الوزارة ارتجلت إصدار قرار تدريس اللغة الإنجليزية ولم تجهز فريق العمل من (المعلمين السعوديين) وأيضاً تجهيز المدارس.. ولأن اعتمادهم كان على الاستقدام!!
ولهذا عندما وقعت الواقعة وانتهى الفصل الدراسي الأول وعدد كبير من المدارس لا يوجد بها معلمون ولا معلمات لتدريس اللغة الانجليزية.. فقد لجأت الوزارة إلى اصدار تعميم كتب عليه (فاكس عاجل جداً وهام) إلى مدراء التعليم في جميع المناطق والمحافظات يوضح فيه الوكيل المساعد لشؤون المعلمين د.عبدالله المسعودي انه (نظراً لعدم وصول الأعداد المطلوبة من المرشحين لتدريس اللغة الانجليزية من وزارة الخدمة المدنية وخشية ظهور عجز في هذا التخصص، لذا نأمل الاعلان بادارتكم والمحافظات التابعة لها للمتعاقدين الذين هم محارم لزوجاتهم ممن يعملن بالقطاعات الحكومية الأخرى وتخصصهم (لغة انجليزية) ولهم رغبة بالتعاقد مع وزارة التربية والتعليم، وحصرهم وإرسال بياناتهم للادارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة من أجل إكمال إجراءات التعاقد معهم في ضوء الاحتياج وفق النموذج المرفق)!!
هكذا.. حلت الوزارة مشكلتها مع النقص في أعداد المعلمين لتدريس اللغة الانجليزية فبدلاً من التعاقد من الخارج الذي تم في نطاق ( 300معلم) فالبديل التعاقد من الداخل مع (غير السعوديين) ولا شروط بكالوريوس ولا دبلوم تربوي ولا مدة تدريب في المدارس.. فقد ذابت هذه الشروط التي كانت تتفنن فيها الوزارة أمام (السعوديين) الذين يستجدون حقهم في وطنهم!! وما يبرهن أن الوزارة في رفضها لهؤلاء الخريجين تنفذ استراتيجية معينة خاصة بها وليس وفق لوائح وزارة الخدمة المدنية التي ألقت عليها مسؤولية عدم وصول أعداد المرشحين من عندها كما جاء في سطور الفاكس الهام جداً المنشور في الزاوية الذي أرسله د.المسعودي للمدراء في إدارات التعليم في المناطق.. الاستراتيجية هذه يكمن موضوعها في خطاب الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالوزارة في (تعميم عاجل لجميع المدارس)!! رقمه 14/198/س 5في 1425/2/23هـ حيث ذكر ضرورة حصر أعداد ذوي القدرات في تدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية ممن تتوفر لديهم (أحد الشروط الآتية) لاحظوا (أحد)!! الشروط هي الآتي:
1- درس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
2- سبق له دراسة اللغة الانجليزية خارج المملكة.
3- خريج كلية علمية.
4- لديه دراسات أو برامج تدريس اللغة الانجليزية.
5- دورات باللغة الانجليزية.
هذه الشروط التي وضعتها الوزارة منذ تلك الفترة وقبل أن تدخل في بيانات متضادة ومتضاربة حول خريجي الاكاديمية من وعود تنشر ثم بيانات تنفي ثم بيانات تهدد وتتوعد..
الشروط أعلاه لم تتضمن (دورات تربوية وتدريباً ميدانياً) كما جاء في حوار معالي الوزير معي ولا فيما ينشر على لسان وكلاء الوزارة حول عدم تأهيل هؤلاء الخريجين للتدريس.. فهل كل خريج كلية علمية سيكون (الأمثل) للتدريس.. وهو في الواقع سيماثل هؤلاء الخريجين في (العمر) ولن يقل عنهم في التأهيل (تربوياً).. فهل الوزارة لديها اجابات مقنعة حول هذه التناقضات في شروط يتم وضعها للجميع وبعضها (لغير السعوديين من محارم من يعملن في المملكة)!! وشروط مصطنعة يتم وضعها أمام الشباب السعودي الذي صدق إعلانات الاكاديمية وما جاء في لوائح التعيين في الخدمة المدنية للذين يحق لهم التدريس وفق المؤهلات التي يحملونها وجزء منها (الشهادة الثانوية مع دبلوم تربوي)، وهؤلاء الخريجون دفعوا رسوماً مالية للدراسة في الأكاديمية فلماذا يقعون في خندق اللامسؤولية سواء من قبل الوزارة أو الأكاديمية.
هنيئاً لكل غير سعودي في المجتمع هنا أو خارجه فهم الشريحة التي تبحث عنها الوزارة!! وبدون شروط إلا شكلية!!

للمراسلة: nora_23@anet.net.sa

https://writers.alriyadh.com.sa/kpage.php?ka=6







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حذّرت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات من تفريغ أي مشهور لافي المنتدى العام 2 17-12-2007 10:57 PM
تصويت بتغير مسمى وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم فقط . أبو نوف النايف المنتدى العام 3 09-02-2007 11:41 PM
الهيكل الجديد لإدارات التربية والتعليم والذي أقرته وزارة التربية والتعليم في الاجتماع التضامن المنتدى العام 2 06-10-2006 09:13 PM
كيف نعدل وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم في كليشة تعريف المعلم * نواف * منتدى برنامج معارف 3 22-10-2005 04:26 AM
ماطريقة تغير شعار الوزارة من وزارة المعارف الى وزارة التربية والتعليم n2oo2n منتدى برنامج معارف 9 02-10-2003 04:44 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:38 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1