Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الزهراني : الخطة الدراسية ستطبق من السنة الجديدة
الزهراني : الخطة الدراسية ستطبق من السنة الجديدة
قديم منذ /06-12-2004, 07:49 AM   #1 (permalink)

عضو نشط

حبوب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2529
 تاريخ التسجيل : Apr 2002
 المشاركات : 111
 النقاط : حبوب is on a distinguished road

افتراضي الزهراني : الخطة الدراسية ستطبق من السنة الجديدة

((أتمنى ممن يملك جدول الخطوة الجديدة أن يدرجه في الموضوع ))
المصدرhttps://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_167142.XML



كشف مدير عام ادارة تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني ان تطبيق الخطط الدراسية الجديدة التي اقرتها لجنة التربية برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشكل مرحلي ابتداء من العام الدراسي القادم. وقال في حديث اجرته معه (عكاظ) ان الخطط الجديدة ترتبط بشكل مباشر بالمشروع الشامل لتطوير المناهج وتقوم على ايجاد النظرة التكاملية في التعليم والتركيز على المهارات والبعد عن الحشو المعلوماتي. وقال ان هذه الخطط لن تؤثر على المواد الشرعية بل ادت الى زيادة عدد الحصص كما ان تطوير مناهج هذه المواد يهدف الى تحويل المفاهيم والقيم الى سلوكيات وممارسة. وبين انه تم زيادة الحصص الاسبوعية للصفوف الاولية من 28 حصة الى 30 حصة مع التركيز على برامج التعليم بالترفيه في هذه المرحلة. وتطرق الحوار الى جملة من الموضوعات المتعلقة بتطبيق الخطط والى نصه:
مراحل الدراسة
* ما هي المراحل التي مرت بها دراسة تطوير الخطط الدراسية الجديدة?
** الخطط مرت بمجموعة من المراحل وقد بدأت من خلال اللجنة المشرفة على المشروع الشامل لتطوير المناهج وهذه اللجنة كلفت فريق عمل للنظر في الخطط الدراسية والقيام بدراسة لتطويرها وتم اعداد مجموعة من الدراسات وقورنت الخطط الدراسية المطبقة في المملكة مع خطط دراسية عالمية وبعد ذلك توصل الفريق الى رؤية وقدمت هذه الرؤية الى مجلس التطوير التربوي وتمت مناقشتها في عدة جلسات وتوصل المجلس الى الموافقة على الصيغة وتم رفع هذه الصيغة الى لجنة التربية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وتضم هذه اللجنة عددا من اصحاب المعالي وكبار المشايخ والمسؤولين في عضويتها وتم عرض الخطة على اللجنة وابدت اللجنة بعض الاراء لتعديل بعض ما جاء في الصيغة ونفذت رؤيتها فيما يتعلق بالمواد الشرعية وبعض المواد الاخرى وتم اجراء بعض التعديلات البسيطة ومن ثم تم اعتماد الصيغة الجديدة للخطط الدراسية وهذه الصيغة اعطت مزيدا من العناية بالقرآن الكريم وركزت هذه الصيغة على ايجاد نظرة موضوعية ومنطقية للتكامل في مجالات اللغة العربية ومجالات الاجتماعيات والتربية الوطنية وفي مجالات التربية الفنية والمهنية ومجالات التربية النسوية والتربية الاجتماعية وركز على النظرة التكاملية في الخطة الجديدة.
حصص التربية الاسلامية
* لكن هل ادت الخطط الجديدة الى التأثير على مواد التربية الاسلامية?
** على العكس تماما فعندما تقارن بين الخطتين القديمة والحديثة تلاحظ زيادة عدد الحصص وذلك بناء على رغبة الكثيرين من اعضاء اللجان المشاركة في عملية اعداد الخطط.
ربط المواد
* ولكن لماذا تم دمج مادتي التجويد والتفسير مع القرآن الكريم?
** ما تم لا نطلق عليه دمجاً وانما ربط مادة بمادة فمادة التجويد لا يمكن تدريسها بدون مادة القرآن الكريم ولذلك ربطت معها والامر ينطبق تماما مع مادة التفسير في المرحلة المتوسطة والتي ربطت مع القرآن الكريم والوضع السابق لوجود مادتين منفصلتين لم يكن موضوعيا ورؤي ان يكون هناك ترابط بين المادتين كما هو بين الحديث والسيرة ووجدت هذه الترابطات في مراحل مبكرة من الصفوف الاولية.
النظرة التكاملية
* وهل ستؤدي النظرة التكاملية في المواد والتي ركزت عليها الخطط الجديدة الى تقليص في المناهج?
** لا المناهج تبنى الان بناء حديثا وطريقة البناء الجديدة تقوم في الاساس على الكفايات والمهارات ولا تنظر الى الكم المعلوماتي بقدر ما تنظر الى التعلم والتفكير والمهارات الحياتية والمهارات التعليمية ومساعدة الطالب للوصول للمعلومات بذاته وهذه تختلف عن المناهج السابقة والتي كان فيها حشو من المعلومات ولن تؤثر عملية تقليص المواد على المهارات المستهدفة ووثائق المناهج الجديدة تقوم على المهارات والكفايات وسنركز عليها اكثر من تركيزنا على المعلومة.
الغاء التقسيمات
* وهل ستكون اللغة العربية او التربية الاجتماعية مقسمة كمواد ام ان التقسيمات المعمول بها الآن ستنتهي?
** هذه المواد ستكون كمادة واحدة متكاملة وهذا يحقق اسلوب التكامل وستلغى التقسيمات المعمول بها الآن.
التربية المهنية
* وما المقصود بمادة التربية الفنية والمهنية والتي ستطبق على الصفوف الاولية?
** مادة التربية الفنية والمهنية ومادة الفقه والسلوك هاتان المادتان ستقدمان ما هو موجود في المواد الاجتماعية وبمعنى انها ستكون التمهيد الاساسي لها.
الحاسب الآلي
* وهل تم افراد الحاسب الآلي كمادة اساسية في المرحلة المتوسطة?
** الحاسب الآلي يعتبر في المرحلة المتوسطة كنشاط ونحن لدينا مشروع او مادة بعنوان دمج التقنية في مناهج التعليم وهذه المادة ليست للطالب وانما للمعلم اي بمعنى اننا سنقوم بدمج التقنيات في كل المواد وسنقدم هذه المواد بالطرق التقنية الجديدة وسيكون في المستقبل تقديم الوسائط التعليمية بواسطة التقنية وستتاح للطلاب.
زيادة الحصص
* نلاحظ ان الخطط الجديدة زادت عدد الحصص في الصفوف الاولية من (28) حصة اسبوعيا الى (30) حصة.. الا ترى ان هذا يؤدي للاثقال على صغار السن?
** في الحقيقة انه لا يوجد ثقل في عدد الحصص في المرحلة الاولية وفي السابق كانت هناك شكاوى واراء من الثقل المعلوماتي وثقل الكتب أما عندما تنظر الى ان هذه الساعات التي يقضيها الطالب ما بين اللعب والتعلم سيكون الوضع مختلفاً لانه لدينا طرائق تعليمية ومن ضمن الطرق الجديدة التعليم باللعب وسيكون وقت الطالب مرحا ومسليا حتى لو زدنا عدد الحصص الى (35) حصة وقد كنت ممن يطالبون بذلك مقابل ان ينقطع الطالب كليا عن البيت عندما يذهب الى المدرسة.
التربية النسوية
* وما هي مادة التربية النسوية للصفوف الأولية في مدارس البنات?
** هذه المادة تتضمن ثلاثة أبعاد البعد الاجتماعي والبعد الأسري والبعدي المهاري أي مهارات الحياة للطالبات وبالنسبة للمرحلة الأولية ستركز المادة على جانب التربية الاجتماعية التي تشمل التعامل والأسرة والآداب العامة وتزداد هذه المادة في المراحل الأخرى بتقديم مهارات نسائية منزلية.
العام القادم
* ومتى سيبدأ تطبيق الخطط الجديدة?
** الخطط الجديدة ترتبط ارتباطا مباشرا بالمشروع الشامل لتطوير المناهج وكما هو معلوم فان هناك فرقا موزعة في عدد من المناطق تعكف على اعداد المناهج لكافة المواد وفق النظرة التكاملية وبحسب الخطط الزمنية المعدة للمشروع فانه يتوقع ان يتم البدء بتطبيق الخطط الجديدة في العام المقبل على الصف الأول الابتدائي والصف الرابع والصف الأول المتوسط وفي العام الذي يليه تطبق في الصفوف الثاني والخامس والثاني المتوسط وفي العام الثالث تطبق في الصفوف الثالث والسادس والثالث المتوسط وسوف يكون التطبيق مرحلياً والخطط مرتبطة بالمشروع الشامل ارتباطا مباشرا بمعنى انه اذا لم يتمكن المشروع الشامل من انجاز أعماله حسب الخطط المرسومة له سواء في المواد التعليميه وكافة الأمور المرتبطة بها قبل بداية العام المقبل فلن تطبق هذه الخطة ونحن نسعى جاهدين لان نبدأ العام المقبل.
تطوير المواد الدينية
* وهل سيؤدي تطوير المناهج الجديدة الى التأثير على المواد الشرعية أم ان هذه المواد ستبقى كما هي دون تغيير?
** نحن حريصون على ان يبقى الاهتمام بالتربية الاسلامية متزايدا بمعنى ان هذا شيء ثابت وأساس من أسس التعليم لدينا وأساس من أسس تطوير المناهج وهناك جانب آخر أننا معنيون بان نطور لا لنتخلص فقط من العيوب بل لنحور الاتجاه في العلوم الشرعية من الاهتمام بالمعلومات الى الاهتمام بالمهارات اي بمعنى ان تكون مواد العلوم الشرعية مناهج سلوك أي تركز على التأثير السلوكي في الطالب وليس الحفظ.
المباني المدرسية
* وهل ترى ان المباني المدرسية الموجودة تواكب الخطط الجديدة خاصة مع زيادة الحصص الدراسية?
** لا شك ان المباني النموذجية مطلب حثيث تسعى الوزارة لايجاده وهناك خطط طموحة لاحلال المباني الحكومية بدلا من المستأجرة ولكن لا يمكن اعتبار أن المباني الموجودة حاليا عقبة امام تطبيق الخطط الجديدة وليست عائقا امام هذا التطوير.
تأهيل المعلمين
* وكيف سيتم تأهيل المعلمين للتعامل مع المناهج الجديدة?
** هناك خطة معدة لتدريب المعلمين على المهارات الجديدة للمناهج التي يجري العمل على تأليفها واعدادها ولن يتم تطبيق هذه المناهج الا بعد ان يتم تدريب المعلمين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على التعامل معها.
مشاركة نسائية
* وكم عدد اللجان والفرق التي شاركت في اعداد الخطط? وهل كانت هناك مشاركات نسائية?
** بالنسبة لفرق التأليف فهناك سبع فرق تعمل على اعداد المناهج الجديدة ويبلغ عدد اللجان العلمية (14) لجنة وكانت هناك مشاركة نسائية فاعلة في اعداد الخطط وفي التأليف.







التوقيع
يا باريَ القوْسِ بريًا لسْتَ تُحْكِمُهُ *** لا تَظْلمَ القوْسِ.. أعطِ القوسَ باريها
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخطة الدراسية الجديدة للمرحلة الابتدائية للتربية الفكرية الدورالرابع منتدى التربية الخاصة 38 03-09-2013 12:35 PM
احتساب أيام غياب المعلمين الاضطراريةمن السنة المالية أم السنة الدراسية أرجو الإفادة ؟ بن عتيق منتدى الادارة المدرسية 44 11-07-2007 10:56 PM
الخطة الدراسية الجديدة تماراTMARA منتدى الرياضيات 17 08-09-2006 03:47 AM
الخطة الدراسية الجديدة alnoor الصف الثاني 12 16-08-2006 03:46 PM
الخطة الدراسية zajel المنتدى العام 0 28-12-2003 11:16 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:44 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1