Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وجوب الانضباط في الفتوى لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
وجوب الانضباط في الفتوى لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
قديم منذ /13-12-2004, 04:51 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي وجوب الانضباط في الفتوى لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

وجوب الانضباط في الفتوى
د. صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان/عضو هيئة كبار العلماء


الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تمسك بسنته إلى يوم الدين..
وبعد.. فإن الله جعل للأمة علماء وولاة أمور يرجع إليهم في الأمور المهمة العامة في أمور الدين والدنيا؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}، وقال تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}؛ فالله جعل المردّ في الأمور العامة المهمة إلى ولاة الأمور من الأمراء والعلماء في أمور السياسة وأمور الدين. ولم يجعل الأمر فوضى كل يتناوله برأيه؛ لأن هذا مدعاة للاختلاف والفرقة وضياع الأمور والبلبلة؛ ولهذا قال العلماء: حكم الحاكم يرفع الخلاف ولو أن الناس ساروا على ما رسمه الله لهم في هذه الآيات وفي غيرها لارتفع الخلاف وحصل الوفاق واجتمعت الكلمة. وهذا ملاحظ بحمد الله في هذه البلاد ولكن في الفترة القريبة نرى بعض الناس يريدون تغيير هذا المسار ويبدون آراءهم في أمور ليس من شأنهم إبداء الرأي فيها ويشوشون على الناس في أمور عبادتهم ومعاملاتهم وعقيدتهم.
من ذلك تدخلهم في مواقيت الصلاة صاروا يشككون الناس فيها ويشيعون أن الناس يصلون قبل دخول أوقات الصلاة ويقولون إن في تقويم أم القرى خللاً حسابياً، مع أنه تقويم معتمد من قبل ولاة الأمور ومقر من قبل العلماء من زمن طويل ولم يحصل فيه خطأ تطبيقي من عشرات السنين. وقد وقت الله الصلوات بتوقيت واضح ليعرفه العامي والمتعلم والحضري والبدوي؛ فصلاة الفجر عند طلوع الفجر الثاني وهو البياض المعترض في الأفق، وصلاة الظهر عند زوال الشمس عن محاذاة الرؤوس إلى جهة الغرب، وصلاة العصر عندما يتساوى الشاخص وظله، وصلاة المغرب عند غروب الشمس، وصلاة العشاء عند مغيب الشفق الأحمر. ومن ذلك أن هؤلاء عندما يقبل شهر الصوم يتخبطون في أمر الهلال ويشغلون الصحف في نشر المقالات عن وقت ظهور الهلال والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (صوموا لرؤيته. وأفطروا لرؤيته فإن غمّ عليكم فاقدروا له) وفي رواية: (فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما) فعلق - صلى الله عليه وسلم - الصوم والإفطار بالرؤية أو بإكمال الشهر ثلاثين يوماً، ولم يعلق ذلك بالحساب الفلكي؛ لأن الهلال واضح يراه العامي والمتعلم والحساب الفلكي لا يعرفه كل أحد ثم هو عمل بشري يخطئ ويصيب والفلكيون يختلفون فيما بينهم وإثبات الأهلة موكول إلى جهة شرعية متخصصة، ومن ذلك صلاة التراويح في شهر رمضان والتهجد في العشر الأواخر منه، حيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - حث على قيام شهر رمضان ولا سيما العشر الأواخر منه ولم يحدد عددا من الركعات. وكان - صلى الله عليه وسلم - في نفسه يصلى في رمضان وفي غيره إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة يطيلها جدا ويقرأ فيها قراءة طويلة تقدر بالأجزاء الكثيرة، وكان الصحابة في عهد عمر يصلون ثلاثا وعشرين ويخففون الصلاة مراعاة للمأمومين عملا بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أيكم أمّ الناس فليخفف فإن فيهم الكبير والضعيف وذا الحاجة. فإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء)؛ فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان في الغالب يصلي التهجد وحده يطيل الصلاة ويقلل عدد الركعات. وكان الصحابة عندما يصلونها جماعة يخففون الصلاة ويزيدون في العدد، لكن جاء في هذا الزمان جماعة من المتعالمين غير الفقهاء أخذوا بالعدد وتركوا الصفة فقالوا: لا يزاد في قيام رمضان على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة اقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم -. ونقول لهم: لماذا اقتديتم بالنبي - صلى الله عليه وسلم - في العدد ولم تقتدوا به في الصفة وقد قرأ في ركعتين بالبقرة والنساء وآل عمران خمسة أجزاء وزيادة وكان ركوعه نحوا من قيامه وسجوده نحوا من ركوعه؟ ثم أليس ما فعله الصحابة سنة لأنه من فعل الخلفاء الراشدين؟ ولماذا زادوا في العدد وخففوا الصفة؟ أليس رفقا بالناس ولكون النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يحدد، ولأنهم أفهم لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأحرص على تطبيقها منا؟ فاتركوا الناس يقومون رمضان ويتهجدون فيه ولا تشوشوا عليهم - بارك الله فيكم - ومن كان له رأي خاص منكم فليعمل به في نفسه ولا يلزم الناس به أو يشوش عليهم برأيه وليصل قيام رمضان وحده ويقِ الناس شره. والواجب اجتماع الكلمة وإذا كانوا على رأي من الآراء الاجتهادية التي لا تخالف الدليل فليكن معهم جميعاً للكلمة. وكما قال بعض العلماء: الرأي المرجوح يكون راجحا في بعض الأحوال؛ يعني إذا كان فيه جمع للكلمة ولا يخالف نصاً واضحاً. هذا ما أردت بيانه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.







 

وجوب الانضباط في الفتوى لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
قديم منذ /13-12-2004, 04:55 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

الحسام الجنوبي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 51678
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 26
 النقاط : الحسام الجنوبي is on a distinguished road

افتراضي

هل أنت عبدالله اليزيدي ؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة إلى ابن بخيت وأعوانه من الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ابولمى المنتدى العام 13 26-08-2008 07:00 AM
الحوار حقه وباطله لفضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان 998 المنتدى العام 1 10-06-2008 09:38 AM
--- مناهجنا تتضمن ما يرضي الله وحده ----- رد من الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله ابولمى المنتدى العام 7 10-07-2006 10:21 AM
احذروا مجالس السوء لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ابولمى المنتدى العام 0 08-12-2004 04:02 PM
فتوى حــــول تغييــــرالمنــاهج الدراسيــــة لفضيلة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان ابولميا المنتدى العام 3 12-08-2003 08:47 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:19 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1