Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معلمات الصفوف الأولية يتهمن وزارة التربية والتعليم بالإنحياز للرجال في اجازتهم
معلمات الصفوف الأولية يتهمن وزارة التربية والتعليم بالإنحياز للرجال في اجازتهم
قديم منذ /29-12-2004, 02:45 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي معلمات الصفوف الأولية يتهمن وزارة التربية والتعليم بالإنحياز للرجال في اجازتهم

تتجدد الأزمة مع نهاية الفصل الدراسي الأول بين معلمات الصفوف الأولية في مدارس تعليم البنات السعودية ووزارة التربية والتعليم بخصوص حق المعلمات بحافز الاجازة المبكرة. للحقيقة أكثر من وجه، المعلمات يقولن أن الحق معهن، والوزارة ترد أن النظام واضح ولا تمييز. والمعلمات يؤكدن أن هناك تمييزا بينهن أيضا، فمنهن من حرمت من الاجازة بسبب تعنت مديرات المدارس والموجهات في منحهن درجة التقييم المطلوبة للحصول على حافز الإجازة، الى جانب عدم مساواتهن بتعليم البنين في هذه الإجازة.
وتقول المعلمة ن م. والتي تعمل في تعليم الصفوف الأولية في جدة «من المفترض ان يتم منح جميع معلمات الصفوف الأولية الاجازة، لأنها في الأساس تمنح نظير تحملهن متاعب التعامل مع الطالبات الصغار اللاتي يحتاجن غالبا الى الرعاية، اضافة الى التعليم، وما يتبع ذلك من جهد كبير في تسجيل درجات التقويم وغيرها من العمليات الكتابية والتوضيحية التي لا يطبقها معلمات الصفوف العليا، وذلك يشمل معلمات الصف الثالث الابتدائي اللاتي حرمن حافز الاجازة، من دون وجه حق».
وأضافت «حرمان البعض من هذه الإجازة التي تعد مكافأة، يعتبر أمرا غير مقبول، لأن الجميع يشترك في العملية التعليمية، والفرق الوحيد المؤثر الذي بموجبه تعطى أو تحرم المعلمة، هو التقرير الذي تعده المديرة أو الموجهة، وبالتالي حرمان المعلمة ظلم كبير يفترض ان يتم رفعه وتحقيق المساواة بين معلمات الصفوف الأولية». ويرد عبد الكريم الحقيل مدير تعليم البنات على هذا الطرح قائلا «ان توافر هذه الحوافز لدى المعلمة الممنوحة، امر هام وشرط من شروط حصولها على الاجازة، وعدم حصولها على جميع الشروط، يعني عدم حصولها على الاجازة». وأضاف» ان هذه الشروط هي، تدريس اللغة العربية والاسلامية معا، وان لايقل نصابها عن 18 حصة في الصفوف الاولية، وكذلك ان لاتقل خبرتها عن عامين، وان تحقق 90 درجة في استمارة منح الحوافز«. لكن المعلمة إبتسام ع. ترى «أن تطبيق هذه الشروط لا يعني بالضرورة أن تحصل المعلمة على هذا الحافز». وهي تؤكد أن القرار الصادر في يوم الثلاثاء السادس من ربيع الأول الموافق 25 مايو (آيار) الماضي والموقع من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لم يسلم الى المعلمات الا في الأسبوع الماضي. فلماذا ظل القرار حبيس أدراج المديرات طوال تلك المدة؟». مشيرة الى أن مديرات المدارس دائما ما يحاولن الإلتفاف على الأنظمة الخاصة بمنح الحوافز، خصوصا في التلاعب بالتقدير لأن النظام جعله في يد المديرات، من أجل إلزام معلمات الصفوف الأولية بعملية مراقبة الإمتحانات والتصحيح والتدقيق، بسبب نقص الكادر التعليمي في مدارس البنات». وتختم قولها «أن المعلمات لم يتمتعن بإجازة نصف العام طوال السنوات الثلاثة الماضية، على العكس المعلمين في مدراس الأولاد الذين أستفادوا من هذه الحوافز منذ صدور القرار». وبنهاية دوام اليوم سيكون هناك المئات وربما الالاف من المعلمات المحتفلات ببدء اجازتهن، ومثلهن ممن سيذرفن الدموع لحرمانهن من هذه المنحة، من دون سبب مقنع «كما يعتقدن»، وهو ما تتحدث عنه المعلمة م ز. بقولها» وجود استمارة الترشيح الجديدة، والتي يلعب فيها راي المديرة دورا كبيرا يجعل الامر اكثر سوءاً، خاصة في ظل غياب المديرات الكفؤات، وهذه حقيقة اعتقد ان وزارة التربية نفسها لاتنكرها». وفي هذا الصدد، يقول عبد الله المحمدي مساعد مدير تعليم البنات في جدة «الالية المعمول بها في منح الاجازة هي نفس الالية السابقة، والاستمارة موجودة منذ العام الماضي، ويتم العمل بموجبها، وفي حالة تقدم أي معلمة بتظلم، يتم النظر فيه بجدية».
البعض من المعلمات وجهن اصابع الاتهام لوزارة التربية والتعليم بأكملها بزعم وجود تفرقة بين المعلمين والمعلمات في اجازات الصفوف الاولية، وهو ماتتحدث عنه المعلم ر ش. بقولها «المعلمون يحصلون على الاجازة بدون قيود او شروط، فلماذا هذه التفرقة بيننا ونحن جميعا نعمل في حقل واحد، ونقوم بنفس الدور، ولماذا تكيل الوزارة بمكيالين لمنسوبيها البنين والبنات».
ويقول مسؤول في وزارة التربية والتعليم وطالبا عدم الكشف عن هويته » هذا كلام غير صحيح اطلاقا، والعملية موحدة، ونفس النظام المطبق في تعليم البنات مطبق في تعليم البنين، بشأن اجازة الصفوف الاولية، وهي تمنح حسب ضوابط وشروط محدده ومعروفة لدى الجميع».
البعض من المعلمات يتهمن مديرات المدارس والموجهات بعدم الكفاءة، أو المحاباة في منح الدرجات التي بموجبها تمنح الاجازات.
وتقول ن م، » لا تحظى مدارس البنات بالعدالة، خاصة في ظل وجود مديرات لم يعدن صالحات للادارة، ولكنهن يصرين على الاحتفاظ بالمنصب، والاستمرار فيه، رغم بلوغ بعضهن سن التقاعد، وفي ظل رفض الكثير من المديرات المؤهلات تسلم الادارة، بسبب كثرة الإرتباطات والمسؤوليات». وأضافت «تشترك الموجهات في قتل اصوات المعلمات المطالبات بالعدالة، ومتى مارفضت معلمة ذلك، تكتل الجميع ضدها، عند تقدمها بشكوى لمدير التعليم، وخرجت خاسرة لتصبح عبرة لغيرها من المطالبين بالعدالة، والمساواة».
ويوضح مساعد مدير تعليم جدة عبد الله المحمدي «نحن نتعامل مع الشكاوي المقدمة لنا من المعلمات بجدية، ونسعى لانصاف اصحابها، شريطة ان يكون هناك اشياء مقنعة، وليست شكاوي كيدية، لكن ان وجدت المبررات، فنحن نبذل كل جهدنا لاعطاء كل ذي حق حقه».
ويذكر «ان اجازة معلمات الصفوف الاولية أقرت منذ 3 سنوات كمكافأة للمعلمين الذين يتعاملون مع الطلاب صغار السن بهدف تشجيع المعلمين على الإقبال على تدريس هذه الصفوف في ظل تهرب المعلمين من تدريسهم بسبب المصاعب التي يواجهونها معهم، ومنذ ذلك الحين وهي تشهد خلافا بين المعلمين والمعلمات والوزارة من ناحية التطبيق وتحديداً من ناحية المعلمات، ولكن الاجراءات وتطبيقها ظل معلقا تارة ومنفذا في اللحظات الاخيرة تارة اخرى كما حدث في الفصل الثاني من العام الماضي عندما اقرت الاجازة للمعلمات في اخر يوم للدوام الرسمي بعد خلافات تناولتها الصحافة في حينها».







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية تعطي مدراء التعليم صلاحيات بقاء طلاب الصفوف الأولية من عدمه أثناء الاخت whgp22 المنتدى العام 6 29-05-2008 12:36 AM
وزارة التربية ترفض ترشيح معلم الصفوف الأولية ليكون أمين مكتبة ryzj2006 المكتبات ومراكز مصادر التعلم 3 02-09-2007 08:49 AM
مواقع الصفوف الأولية في إدارات التربية والتعليم ... (( لأجل الأحبة )) . كريدوم الصف الأول 45 31-12-2005 01:35 AM
وزارة التربية ترشح 354 لدراسة الدكتوراه والماجستير ودبلوم تدريس الصفوف الأولية مهموم المنتدى العام 0 12-07-2004 02:40 PM
مبروك : تنفيذ برنامج دبلوم معلمي الصفوف الأولية في وزارة التربية والتعليم ابولمى المنتدى العام 1 26-07-2003 10:36 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:24 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1