Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الحمل والحج
قديم منذ /12-01-2005, 07:52 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الحمل والحج

الحمل والحج



تكثر التساؤلات من السيدات الحوامل عن مدى امكانية ادائهن للحج دون حدوث تأثيرات على الام الحامل او جنينها وماهي فترة الحمل التي يمكن للحامل ان تؤدي فيها الحج ومن منهن يجب عدم الذهاب للحج وما هي الاحتياطات اللازمة التي يجب عليهن اتخاذها اثناء تأدية مناسك الحج وكذلك تسأل السيدات غير الحوامل عن مشاكل اضطرابات الدورة الشهرية والخوف من حدوث دم الدورة اثناء تأدية المناسك. فننصح كل حامل مراجعة اخصائي امراض النساء والتوليد لمعرفة تاريخ الحمل وتحديد عمر الجنين ومعرفة ما اذا كان هناك أي مضاعفات للحمل مثل حدوث نزيف مهبلي وكذلك حدوث تقيؤ متكرر في الحمل وربما حدوث جفاف واضطرابات في املاح الدم واذا وجدت أي نزيف مهبلي مبكر في المهبل ربما يهدد بحدوث اجهاض وكذلك معرفة المشاكل الطبية المصاحبة للحمل مثل مرض سكر الحمل واستخدام الحمية او الانسولين ودرجة التحكم بمعدلات السكر في الدم بالاضافة لمعرفة ارتفاع ضغط الدم او وجود امراض القلب والرئة والكلى وخلافها او وجود التهابات جرثومية او فيروسية او تكون المريضة حاملا بتوأم او اكثر وزيادة في مستوى السائل الامنيوسي المحيط بالجنين او تكون المشيمة في مكان غير طبيعي او وجود انذار بحدوث طلق مبكر او ضعف في نمو الجنين او ان يكون الجنين معترضا في الرحم. ان معرفة السيرة المرضية ضروري جداً فوجود اجهاضات متكررة او ولادات مبكرة سابقة حيث هذه تنبئ بما قد يحدث مستقبلاً. ان اجراء الفحص السريري والتأكد من العلامات الحيوية مثل الحرارة ونبضات القلب والضغط ومعدل التنفس امر ضروري وهام لكل حامل وبعد ذلك يتم اجراء فحص للبطن ومعرفة حجم الرحم ونبضات الجنين وفحص الساقين للتورم والدوالي وربما قد يحتاج لفحص مهبلي اذا دعت الضرورة لذلك، ومن ثم يتم اجراء الفحوصات لمعرفة مستوى هيموجلوبين الدم وتحاليل السكر ووظائف الكلى والكبد والفحوصات الضرورية الاخرى ان اجراء فحص باستخدام الاشعة الصوتية مهم جداً للام والجنين.
وبعد التأكد من سلامة الام والحمل وعدم وجود عوامل خطورة سابقة فإنه لا يوجد ما يمنع المرأة الحامل من تأدية مناسك الحج بمشيئة الله تعالى وننصح المرأة الحامل في الشهر الثامن والتاسع من تأجيل الحج للعام القادم بمشيئة الله تعالى وذلك تفادياً لحدوث الولادة في ظروف غير مناسبة على الرغم من توفر الخدمات الصحية المتكاملة وذلك لما قد يسببه من ارباك وازعاج للحامل واقربائها. وعند العزم على الحج فإننا ننصح بأخذ التطعيمات الضرورية مثل تطعيم الحمى الشوكية والكزاز وهذه ليست ضارة على الجنين ان شاء الله. واثناء تأدية المناسك يجب على الحامل تفادي فترات واماكن الزحام واستخدام كمامات الانف واخذ اقساط كافية من الراحة والاكثار من شرب السوائل والغداء المفيد واستخدام الملابس الواسعة واستخدام كريمات تسلخ الفخذين.

أما بالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية فيجب اولاً التأكد من عدم وجود امراض خطيرة وذلك باجراء الفحوصات اللازمة وغالباً ما تكون اضطرابات الدورة بسبب لخبطة من هرمونات الغدد الصماء وتكيس المبايض وهذه ممكن علاجها بسهولة بإذن الله وننصح باستخدام مستحضر البريمولوت ان او البروفيرا 5 ملجم ثلاث مرات يومياً وذلك بحوالي خمسة ايام من الوقف المتوقع لنزول الدورة والاستمرار عليه الى انقضاء الحج او متى ما ارادت بعد ذلك واذا كانت الدورة شديدة الاضطراب فإنه من الممكن استخدام هذه العلاجات لفترة طويلة قبل فترة الحج. اما اذا كانت الدورة منتظمة وقد يصادف نزولها فترة الحج فننصح باستخدام نفس العلاج وذلك خمسة ايام او اكثر من قبل الوقت المتوقع لنزولها ونسأل الله ان يتقبل حج الجميع وان يعيدهم لديارهم سالمين غانمين.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع رائع جدا جدا عن عشر ذي الحجة والحج ظفر المنتدى العام 3 11-12-2007 10:52 PM
بطاقات ارشادية للمذاكرة والجد العافص منتدى التوجيه والارشاد 1 14-11-2007 10:47 PM
((( رسالة إلى والدي العزيز .... ))) rhal المنتدى العام 5 12-08-2007 02:37 AM
ابغى أي شي عن حديث ( حفظ اللسان واليد ) لــوتس المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 1 12-03-2007 12:46 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:31 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1