الجرسي المدرسي
الجغـرافيا للمرحلة الثانويةمواد الاجتماعيات للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بنين وبنات

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتدى الإدارة المدرسية والاشراف التربوي والنشاط > منتدى التوجيه والارشاد

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2005, 08:48 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 2
ابو وحيد99 is on a distinguished road
افتراضي طرق دراسة حاله للمرشد

اخواني الاعضاء :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عضو جديد / الرجاء ممن لديه طريقة دراسة حالة التكرم بالرد عاجلا .

ابو وحيد99 غير متواجد حالياً  
قديم 17-01-2005, 07:27 AM   #2 (permalink)
عمدة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: htrh
المشاركات: 18,350
ابولمى is on a distinguished road
افتراضي

دراسة الحالة الفردية

مقدمة :-
أخي المرشد ! إن عملك مع الحالات يجب أن ينطلق عبر استراتيجيات إرشادية ، بمعنى أن تكون على علم بأهم النظريات الإرشادية التي تمده بالأساس النظري المناسب والذي يخدم أهدافك الإرشادية بالإضافة إلى أن الرجوع إلى تطبيق النظرية يجعل المرشد يقّوم خدماته بطريقة فعالة ناتجة عن مجموعة من المبادئ النظرية التي تعلمها ، ومن هذا المنطلق نستطيع القول بأن هناك فوائد نجنيها من نظريات التوجيه والإرشاد هي :-
1) إن النظرية تلعب دوراً في مساعدة المرشد النفسي في تخطيطه للإستراتيجيات العلاجية.
2) النظرية تساهم في فهم السلوك الفردي .
3) من خلال تطبيق النظرية يمكننا الحصول على مقترحات خاصة بنتائج الإرشاد النفسي.
4) نستطيع أن نقيم مناشط الإرشاد ونتائجه .. ويمكننا أن نعدد بعض النظريات الإرشادية على سبيل المثال وليس الحصر :-
1- نظرية العلاج العقلاني الانفعالي .
2- نظريات التعلم .
3- نظرية التحليل النفسي .
4- نظرية العلاج المتمركز حول الشخص .
5- نظرية العلاج بالواقع .
6- النظرية السلوكية .
ويمكن للمرشد الطلابي الرجوع إلى الكتب المتخصصة في نظريات الإرشاد وذلك لأهميتها في مجال عمله .. نخلص من ذلك بأن المرشد النفسي يهدف من جراء دراسة الحالة إلى حل مشاكل المسترشد إلى تمكينه من استخدام مصادره الحالية بأكبر كفاءه ، وإلى إعادة التوافق له ..
كما أن المرشد يهتم بنواحي القوة في شخصية المسترشد ويسعى لتنميتها وإكسابه القدرة واتخاذ القرار بمعنى آخر أن المرشد النفسي يعمل مع أشخاص أقرب إلى السواء ويكون مستوى القلق معرقلاً لجهودهم دون أن يكون معجزاً أو مساعداً على عدم التكامل وإحداث الانهيار .

وقبل الخوض في غمار دراسة الحالة لابد على المرشد أن يعرف بأن هناك متغيرات أو اعتبارات لابد أن نضعها في الحسبان عند دراسة الحالة وهي :-
البيئة الأسرية . البيئة التعليمية . الجيران . بيئة العمل .
وقد تحلل هذه الاعتبارات بالشكل التالي :-
1- تحليل المواقف الصعبة .
2- توضيح المواقف الصعبة .
3- التحليل الدافعي .
4- التحليل الارتقائي ( صفات المسترشد البيولوجية ، تجاربه الاجتماعية والثقافية ، مميزاته وسماته السلوكية ) .
5- تحليل الضبط الذاتي ( الكف الداخلي)
6- تحليل العلاقات الاجتماعية .
7- تحليل البيئة الطبيعية والثقافية .

دراسة الحالة
تتناول طريقة دراسة الحالة الوصف الدقيق لمستوى الأداء العام للمسترشد في المجالات المتعلقة بالجانب الشخصي والجانب الاجتماعي والجانب التربوي ، والجانب المهني من شخصيته حيث أنها تشير إلى البناء الكلي لها ودينامياتها ، نقاط الضعف ومواطن القوة التي تتميز بها ، مظاهر التنمية التي طرأت على خصائصها ، احتمالات النمو المستقبلية لإبعادها ، والتوصيات اللازمة لتعديل بنائها . وحتى يتحقق ذلك فإنها تستمر كل المعلومات التراكمية المجتمعة عن المسترشد من مصادرها المتباينة الممثلة في السجلات الصحية والدراسية والمهنية الشاملة ، المقابلات الإرشادية الفردية والجماعية ، الملاحظة على النطاق المهني وفي البيئة الطبيعية ، المقاييس والاختبارات النفسية ، وسائل التسجيل الكتابي والسمعي والمرئي ، التفاعلات الشخصية والاجتماعية داخل المنزل وخارجه . ومن ثم فإن طريقة دراسة الحالة تعتبر المرآة الصادقة التي تعكس الصورة التراكمية المتجمعة لجوانب الشخصية الكلية للمسترشد خلال ذلك الوصف الدقيق الذي تقدمه في إطار الدراسة المتكاملة المستخلصة حوله في صورة ملخصة.
أهمية دراسة الحالة
The Importance Of Case Study

تكمن أهمية دراسة الحالة في كونها عطي فكرة شاملة ، واضحة ومتكاملة عن المسترشد تفوق التصورات الحالية للمرشد النفسي حول شخصيته وأبعادها ، الأمر الذي يضعها في مقدمة الوسائل التي تستخدم في تقدير وتقويم سلوك الفرد ليس فقط في علم النفس الإرشادي ولكن في كثير من مجالات العلوم الإنسانية والسلوكية .. وتساعد طريقة دراسة الحالة بصورة أساسية في تلخيص الكميات المتناثرة من المعلومات المتراكمة والمتجمعة لجوانب شخصية الفرد ومن أجل تفسير وفهم أبعاد وأسلوب حياة هذه الشخصية ، وخصائص سلوكها .
ومن ثم فإن الوظيفة الأساسية لدراسة الحالة والأهمية القصوى التي تتحقق منها تتمثل في كونها وسيلة تقويم أساسية يستخدمها المرشد النفسي لتلخيص وتكامل المعلومات المتاحة له حول مسترشد يه من أجل تحديد ملامح استراتيجياته الإرشادية التي يتبعها في التعامل معهم ، ومن أجل تنمية خطواته المستقبلية في سبيل تطوير أسلوبه المهني . ومن أجل تحقيق النمو الشامل لشخصية المسترشدين كهدف عام للعملية الإرشادية ككل.

الصعوبات التي تواجه دراسة الحالة

هناك صعوبات تواجه مهارة دراسة الحالة وهي على سبيل المثال :
1) عامل الوقت ( طول فترة جمع المعلومات يؤخر استثمارها لصالح المسترشد ) .
2) المعلومات المستهلكة ( انتقال المسترشد من مكان أو معلومات الفترة الزمنية المبكرة من حياته ، انتقال الأفراد الذي كانوا يحيطون به قد يصعب الحصول على المعلومات).
3) المعلومات المجردة ! ويقصد بها الحقائق التي حصل عليها المرشد من مصادرها المختلفة دون أن يأخذ حسبانه مشاعر مسترشدة ، وأحاسيسه وانفعالاته واتجاهاته وتصوراته حول نفسه وحول مشكلاته .

مهارة دراسة الحالة
Skill Of Case Study
حتى يمكن أن تمارس مهارة دراسة الحالة بالكفاءة المرجوة منها يجب أن يؤخذ في الحسبان جانبان أساسيان هما :-
1) تنظيم المعلومات وتسجيلها مثلا ( المعلومات الأسرية ، صحية ، اجتماعية ، المشكلة الأساسية ، شخصية ، التاريخ المدرس … إلخ .
2) تخليل المعلومات وتفسيرها وتشتمل على ثلاث مهارات فرعية هي :-
أولاً : مهارة وصف المعلومات ولها أسس علمية مدروسة هي :-
1- الموضوعية : بمعنى ثبات المعلومات والصدق في محتواها بعيداً عن تخمينات المرشد أو تصوراته أو آرائه الشخصية .
2- النمطية : إن وصف المعلومات في الصورة النمطية التقليدية التي يستخدمها المرشد النفسي يضمن عدم تسرب أية معلومة خارج الإطار العام للمعلومات ، ويضمن نسيان أو إهمال أية حقيقة حول المسترشد لما تشتمل عليه من تسلسل منطقي وفق المجموعات التصنيفية للمعلومات . لذا فإن المرشد يستخدم خطوطاً عريضة في وصف المعلومات .
3- التكامل : إن تكامل المعلومات التي جمعت حول المسترشد في وصفها لا يتم إلا إذا دلت كل معلومة على المعلومة الأخرى وفندت إحداها الثانية في نسق متكامل .
ثانياً : مهارة الاستدلال من تجميع المعلومات وتأثيرها على حالة المسترشد .
وحتى يتحقق الهدف الأمثل من ممارسة هذه المهارة يجب على المرشد النفسي أن يكون ملماً بكل النظريات والاتجاهات والإستراتيجيات الإرشادية التي تمنه من نسج الخيوط المتناثرة في المعلومات لتعطي نسيجاً يربط الماضي بالحاضر ، يربط مشاعر المسترشد وأحاسيسه بالمعلومات المجردة عنه ، يربط السلوكيات المضطربة الصادرة عنه بالأفكار المعقولة وغير المعقولة التي تشغله ، حتى يصل في النهاية إلى وضع الصورة المتكاملة التي تعكس شخصية المسترشد بكل أبعادها في إطار المؤثرات عليها من معلومات الماضي والحاضر واحتمالات المستقبل ، بموضوعية مجردة دون تحيز ، عندئذ يمكن للمرشد النفسي أن يتعامل مع مسترشده وفق اتجاهه الذي يتبعه سواء أكان اتجاهاً تحليلياً ، أم سلوكياً ، أم انسانياً ، أم انفعالياً عقلانياً .. أم أي اتجاه آخر.
ثالثاً : مهارة التنبؤ من تجميع المعلومات :- وهذه المهارة تعتبر ضرورة ملحة تفترضها الإستراتيجية الإرشادية من خلال المعلومات المتكاملة والصادقة والثابته المتجمعة حول المسترشد يمكن التنبؤ بما قد يكون عليه مستقبلاً أو بما يحتمل أن تصل إليه حالته فيما بعد .. وبعد ما تتجمع كل هذه المعلومات في دراسة الحالة نستطيع أن نشخص الحالة ونعني بالتشخيص تحديد مشكلة المسترشد واضطرابه ومساعدته في النمو حيث يفهم نفسه بدرجة أفضل من خلال الخبرات والمواقف التي تهيأ وتيسر له .. ثم تأتي التوصيات وتشمل الاقتراحات الخاصة بطريقة العلاج العاجل والآجل وقد تشمل الحاجة إلى معلومات أخرى بوسائل معينة أو الإحالة إلى أخصائي معين .. وأخيراً تأتي المتابعة وذلك لتقدير مدى الإفادة من معلومات دراسة الحالة .

مزايا دراسة الحالة :
1) تعطى أوضح وأشمل صورة للشخصية باعتبارها أشمل وسائل جمع المعلومات .
2) تيسر فهم وتشخيص وعلاج الحالة على أساس دقيق غير متسرع مبني على دراسة وبحث .
3) تساعد المسترشد على فهم نفسه بصورة أوضح ، وترضيه حين يلمس أن حالته تدرس دراسة مفصلة .
4) لها فائدة من حيث إعادة تنظيم الخبرات والمشاعر والأفكار وتكوين استبصار جديد بالمشكلة .
عيوب دراسة الحالة :
1) تستغرق وقتاً طويلاً .
2) إذا لم يحدث تجميع وتنظيم وتلخيص ماهر للمعلومات فإنها تصبح عديمة الجدوى وبلا فائدة .

ابولمى غير متواجد حالياً  
قديم 17-01-2005, 07:33 AM   #3 (permalink)
عمدة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: htrh
المشاركات: 18,350
ابولمى is on a distinguished road
افتراضي

شرح لنموذج دراسة الحالة
• مراحل دراسة الحالة :
1) مرحلة جمع المعلومات .
2) مرحلة التشخيص .
3) مرحلة العلاج .
4) مرحلة متابعة الحالة ( صيانة السلوك المكتسب)
• مصدر الحالة :-
أي كيف وصل الطالب إلى المرشد الطلابي ؟.. (( طواعية ** مدفوع من الآخرين))
• سبب الإحالة :-
المشكلات في حقيقتها متداخلة ومتشابكة ومتبادلة في التأثر فمنها ما هو رئيس ومنها ما هو ثانوي أو مصاحب بمعنى قد يكون بعضها سبباً لآخر ، فقد تكون المشكلة صحية والأسباب نفسية ، مثلاً ( التأخر الدراسي ) قد يكون سبباً لظهور مشكلة نفسية وقد يكون ناتجاً عن مشكلة نفسية وهكذا بقية المشكلات .
• ملخص ما ورد عن الحالة (( التشخيص الذاتي )) :-
ويقصد به التشخيص الذاتي لصاحب المشكلة (الطالب) أي الحالة أو الشكوى وأسبابها ودوافعها التي وردت على لسان الطالب .
• وصف المشكلة :-
وصف المظاهر السلوكية عن طريق الملاحظات العملية والمقابلات لتشخيصه من سجل المعلومات الشامل والتقارير الطبية والاختبارات الشخصية والتربوية والتحصيلية و الاجتماعية وما يقرره المرشد عن نفسه أو غيره من ذوي العلاقة بالموضوع .
• الأفكار التشخيصية الأولية :
الانطباعات والتوقعات الأولية لدى المرشد لما يعانيه الطالب والتي قد يكون استنتجه من خلال المعلومات الأولية التي جمعها قبل تحليلها وربطها لاستنتاج أثر تفاعلها ويؤكد هو صحة الانطباع جزئياً أو كلياً من عدمه عندما يقف على تفاعلها وأثرها في إحداث المشكلة في مرحلة التشخيص الدقيق .. وعن عنصر الإحالة إلى جهات متخصصة (إذا لزم الأمر) نرى نقلها بعد خطوة التشخيص لأن المرشد قد يجد نفسه غير قادر على التعامل مع المشكلة لأن علاجها لا يقع في نطاق قدراته وإمكاناته فتحال إلى جهات الاختصاص ، واتباع الأسلوب الرسمي ونرى أن تحال لمشرفي المنطقة التعليمية ثن الجهة المختصة ، بموافقة الطالب و ولي أمره.
• العبارة التشخيصية :- التشخيص :-
هو الفهم المتكامل للمشكلة بجوانبها وأسبابها في ضوء العوامل الفردية والبيئية للمسترشد … وعناصرها ثلاثة :-
1) المقدمة : وتشمل على التعريف بالعميل ( المسترشد ) من حيث الاسم ، السن ، المرحلة الدراسية ، ولمحة مختصرة عن مشكلة نوعها ، طبيعتها والأهم من ذلك العوامل الأكثر إسهاما في ظهورها .
2) الجوهر : تفسير وتحليل المعلومات المختلفة التي جمعت عن الطالب بحيث تكون متسلسلة الأحداث مع توضيح الأثر المتبادل بين هذه العوامل في أسلوب قصصي مع التركيز على البدء بصيغة أقدم العوامل التي كانت سبباً في حدوث المشكلة .
3) الخاتمة : التوصيات والاقتراحات لاتجاهات ومناطق ومسارات العلاج على شكل نقاط كالخطة العامة دون تفصيل .
الخطة العلاجية : كلما كان التشخيص دقيقاً كلما ساعد على اختيار الإجراءات العلاجية المناسبة .
الهدف العلاجي : يحدد الهدف العلاجي من قبل المرشد والمسترشد الذي يرغب في تعديل سلوكه وإعادة تكليفه الشخصي والاجتماعي وتخليصه مما يعاني ، وهنا لابد من الإشارة أن الاجتهادات في اختيار وسيلة العلاج لتحقيق الهدف لا تفيد كثيراً فلابد من أن يكون لدى المرشد إلمام باستراتيجيات العلاج وتعديل السلوك مبادئه وقوانينه وإجراءاته التي سوف يبني عليها .


خطة العلاج :
1) معرفة نقاط الضعف والقوة في شخصية العميل وما لديه من إمكانات وكذلك معرفة إمكانات البيئة وظروفها ( المنزل المدرسة ، الأصدقاء … إلخ . ) التي تسهم في العلاج عوامل أساسية في التخطيط للعلاج ...
2) يجب أن تتناول الفرد وبيئة صاحب المشكلة ، فالعوامل البيئية لا تقل أهمية عن العوامل الشخصية وأحياناً قد تكون هي سبب المشكلة.
3) يجب أن يكون العلاج(خطواته) وتنفيذه على شكل أدوار لكل من له علاقة بالطالب والمشكلة ( ولي الأمر ، أشخاص معينين في الأسرة ، المعلم ، المدرسة ، الأصدقاء ، المرشد . فكل مسئول عن جانباً من الخطة .
4) اختبار الإجراءات (الفنيات) المناسبة للعلاج ( مبادئ وقوانين وإجراءات نظريات التعليم ) ويستحسن تحديد فترة زمنية لتنفيذ خطة العلاج
متابعة الحالة :
ويقصد بها الإجراءات التي تتخذ لصيانة السلوك المكتسب في حالة نجاح خطة العلاج .

• ملاحظة :
الاستفادة مما ورد في خطة التوجيه والإرشاد الصادرة برقم 143/30 وتاريخ 1/5/المرجع:عن دراسة الحالة .



المرجع :
1) استراتيجيات الإرشاد النفسي لتعديل السلوك الإنساني د / صمويل اوزيباو – بروس والش .. ترجمة وتقديم د/ عباس محمود عوض 1992م .
2) المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي : د / ماهر محمودعمر 1992م .
3) التوجيه والإرشاد النفسي : د/ حامد زهران ، الطبعة الثانية .
4) نظريات الإرشاد والعلاج النفسي : د / محمد محروس الشناوي .
5) مذكرة للأستاذ / محمد أحمد هجام مشرف التوجيه والإرشاد بوزارة المعارف .

ابولمى غير متواجد حالياً  
قديم 17-01-2005, 07:42 AM   #4 (permalink)
عمدة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
الدولة: htrh
المشاركات: 18,350
ابولمى is on a distinguished road
افتراضي

تفضل هذه الملفات ونحن بالخدمة

ابولمى غير متواجد حالياً  
قديم 17-01-2005, 04:52 PM   #5 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 2
ابو وحيد99 is on a distinguished road
افتراضي

الاخ ابو لمى
مشكور ما قصرت ( كفيت ووفيت )

ابو وحيد99 غير متواجد حالياً  
قديم 18-01-2005, 09:00 PM   #6 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 8
فولا is on a distinguished road
افتراضي

الاخ ابو لمى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للاهتماك وجزاك الله خيرالف شكر
لوكلفت عليك بس طلبي كل اجتماعات الطالبات من متفوقات وموهوبا ومتاخرات ومعيدات لاني مليت من نوعية الاجتماعات الموجودة عندي [quote]

فولا غير متواجد حالياً  
قديم 24-01-2005, 09:57 AM   #7 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 1,010
مرشد1424 is on a distinguished road
افتراضي

الاخ ابو لمى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للاهتماك وجزاك الله خيرالف شكر

مرشد1424 غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-2005, 11:13 PM   #8 (permalink)
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 91
الحقاني is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك وسدد على طريق الخير خطاك

الحقاني غير متواجد حالياً  
قديم 24-10-2005, 05:02 AM   #9 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,323
المرشد الطلابي الباحه is on a distinguished road
افتراضي

اله يعطيك الفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ عافية

المرشد الطلابي الباحه غير متواجد حالياً  
قديم 08-12-2005, 04:42 PM   #10 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 6
البراعم 2 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله في جهودك أخي ( أبو لمى )
# غفر الله لك ولوالديك #

البراعم 2 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحاجه لمساعده في دراسة حاله ام الورود منتدى التوجيه والارشاد 1 23-11-2007 11:31 PM
داله اسيه abdduk منتدى الرياضيات 0 20-05-2005 02:32 PM
داله اسيه abdduk منتدى الرياضيات 2 20-05-2005 02:32 PM
ياله من نعيم ابولميا المنتدى العام 2 11-08-2003 08:55 PM

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 01:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger