Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
فاطمة المعلمة والمربية ترد على فاطمة الكاتبة
فاطمة المعلمة والمربية ترد على فاطمة الكاتبة
قديم منذ /26-02-2005, 11:27 PM   #1 (permalink)

شرحبيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4129
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 2,719
 النقاط : شرحبيل is on a distinguished road

Angry فاطمة المعلمة والمربية ترد على فاطمة الكاتبة

مصادرة (المعرفة) من مدارس البنات
فاطمة العتيبي
الثقافة المسموح بها في مدارس البنات منذ سنوات طويلة.. تتخذ شكلين لا ثالث لهما..
** رجل دين جليل يحضر إلى غرفة الحارس ويلقي محاضرته التي لا تخرج عن موضوعات الحجاب وواجبات الزوجة والدماء الطبيعية للمرأة.. وهو مجتهد في أن هذه هي الموضوعات التي تناسب النساء.!
بينما تستمع الطالبات وهن قعود على البلاط في ساحة المدرسة وتقف على رؤوسهن جميع المعلمات والمراقبات لإجبارهن على الصمت.
** والشكل الآخر هو دخول ممرضة أو طبيبة من الوحدة الصحية لهن، وهن قعود على ذات (البلاط) في الساحة والقائها لمحاضرة عن مرض التيفوئيد أو الحمى الشوكية.
لا شيء اختلف.. وفق ما تقوله زميلات لي مازلن على رأس التدريس.. حتى ما استحدثته مدارس البنين من مجالس شورى ومجالس حوار لم يشمل مدارس البنات، وكأن ثقافة الشورى والحوار وقفا على الرجل دون المرأة..
و(الثقافة) المسموح بها متروكة لمسؤولة النشاط في المدرسة حرة في اجتهادها وأفكارها.. لكن لا أحد يريد أن يجتهد أو يفكر بالجديد..
أمَّا دخول جريدة أو مجلة في حقيبة طالبة يعد (منكراً) عند بعض مديرات المدارس.. ويجرى تفتيش (عسكري) على حقائب الطالبات والجرائد والمجلات ضمن قائمة الممنوعات التي تصادر.
.. الجديد هو أنه ورغم كل هذا التداول الثقافي والاجتماعي لمسألة الحوار والمكاشفة وأهمية التنوع المعرفي للطالب والطالبة.. نجد مديرة مدرسة مع مشرفة تربوية يصدرن قراراً بسحب أحد أعداد مجلة (المعرفة) من المدرسة ومصادرتها كجزء من الثقافة الممنوعة..
والمبرر هو أن العدد يحتوي على بعض المفردات التي لا تليق بالتربية والتعليم..
مثل حديث ضيف في المجلة عن تجربة (حب) فاشلة.. وتناست المشرفة أن مناهج التعليم - والأدب منها بالذات - تتحدث عن الحب العذري الذي ابتكره شعراء قبيلة بني عذرة ونست أننا ندرس البنات قصائد عنترة ورغبته المشبوبة لتقبيل السيوف لأنها برقت كثغر حبيبته المتبسم!.
هذا التفكير الخائف دائما من الحديث عن العاطفة وكأنها جريمة لا تغتفر لا يساعد الفتيات على التماس طرق الاستقامة بل هن يذهبن لاكتشاف هذه الناحية الفطرية في مشاعرهن عبر المسلسلات المكسيكية المدبلجة وفيها ما فيها من خروج عن مقاييس الحب العذري النقي..
وصاية بعض المديرات والمشرفات على ثقافة مدارس البنات يجب أن يتم التدخل فيها عاجلاً من قبل المسؤولين التي أدرك رفضهم التام لهذا النوع من التفكير الضيق التي تدار به أنشطة البنات!.
ويلزم في هذه المرحلة بالذات أن يوجه الاهتمام الكبير لمدارس البنات حيث إن الخطط التطويرية لم تشملها كما ينبغي.. ولابد من مساواة مدارس البنات مع مدارس البنين بكافة الحقوق والامتيازات والتطوير الثقافي والقنوات الاعلامية وتنويع الأنشطة مع مراعاة الفوارق وعدم حصرها في شكلين ثابتين لا يتغيران - على إني لا أنفي أهميتها - لكن الاكتفاء بهما وتكرارهما يؤديان ولا شك إلى جمود وانغلاق وانحسار لحدود تفكير الطالبات وهن اللواتي يلزم أن يعاملن حذو القذة بالقذة مما يعمل به في تثقيف البنين وما يحدث به من تطوير وما يصرف عليه من ميزانيات!.
ولابد من إحداث حراك كبير في خطة الأنشطة والثقافة المسموح بها في مدارس البنات حتى لا يجترئ أحد على مصادرة مجلة (تربوية وثقافية) لأنها أوردت كلمة (حب) مع أن المناهج والقرآن الكريم والأحاديث الشريفة تحدثت عما هو أبعد من هذا !!!.

نهارات الصحفية فاطمة العتيبي


--------------------------------

[SIZE=55]فاطمة ترد على فاطمة بالأدلة والحقائق[/SIZE
]


اطلعت في عدد الجزيرة 11834 على ما كتبته الأخت فاطمة العتيبي في زاويتها بعنوان (مصادر المعرفة من مدارس البنات).
ولي بعض الوقفات على موضوعها:
1 - أطلقت الكاتبة على العالم أو الفقيه رجل دين، وهذا اللفظ غير مناسب في الشرع الإسلامي، لأن هذا اللفظ يطلق في الديانة النصرانية على القس، أما في الإسلام فيقال عالم أو فقيه أو داعية.
ثم إن الأخت قالت إن الموضوعات التي يطرقها العالم محصورة في ثلاثة أمور وهي: الحجاب، والواجبات الزوجية، والدماء. ولكن الأمر ليس كما ذكرت الأخت فليس من رأى كمن سمع بل إننا في مدارس البنات نرى ان العلماء والدعاة يطرقون شتى المواضيع سواء ما ذكرته الأخت أو مواضيع أخرى تهم الفتيات كالغزو الثقافي وغزو الفضائيات وكالحديث عن الإرهاب والحديث عن حفظ الوقت واستثماره ومواضيع مهمة لا يحصرها العد، ولكن الأخت غابت عنها أشياء إلا بما ينقل إليها من صويحباتها وما آفة الأخبار إلا من رواتها.
2 - تقول الأخت أن (مسألة الثقافة متروكة لاجتهادات مسؤولة النشاط)، يا أختى الأمر ليس كذلك بل النشاط في المدارس له لوائح وتعليمات وأطر يسير عليها صادرة من وزارة التربية والتعليم فلا اجتهاد مع النص كما يقولون.
3 - تقول الأخت (أن وجود مجلة أو جريدة في حقيبة طالبة يعد منكراً)، يا أختى نحن نربي قبل ان نعلم فلا علم بدون تربية وكم نعاني في مدارسنا من غزو هذه القنوات الفضائية، الذي يضر بأبنائنا وبناتنا في أخلاقهم وسلوكهم، فإذا وقفنا نسد هذا السيل الجارف للأخلاق يأتي من يقول (ان هذا تفتيش عسكري)!!، يا أختى كلنا جنود لهذا الوطن فالعسكري يحفظ أمننا والمعلم والمعلمة يحفظان أخلاق أبنائنا، فكم وجدنا من الأشرطة والصور والمجلات الهابطة والهادمة لأخلاق بناتنا لكن كما يقول المثل: لا يحس بالنار إلا واطيها، فأنت بعيدة عما تعانيه مدارسنا، أما النقد والتنظير فأمره سهل لكل أحد.
4 - أما استشهاد الأخت بمجلة المعرفة وأنها سحبت من المدرسة من قبل المديرة والمشرفة بسبب موضوع يتعلق بتجربة حب فاشلة، أقول بأن هذا هو المؤمل بالمديرة والمشرفة لأن النشء أمانة في أعناق التربويين، وهبي يا أختي أن مجلة المعرفة وقعت في خطأ ونشرت مثل هذا فهل هذا مبرر لتمريره على الطالبات مع العلم انه أحياناً يأتي إلى المدرسة تعاميم تطلب سحب بعض الكتب من المكتبة لأنه عثر بعد الفحص والقراءة على بعض المعلومات التي لا تتلاءم مع تربية النشء، فهذا ليس بمستغرب أن يقع في مجلة كالمعرفة، ثم هل (الحوار والمكاشفة والتنوع المعرفي) يأتي على حساب تربية بناتنا على الأخلاق القويمة؟
ثم ترى الأخت ان تدريس بناتنا قصائد عنترة في ابنة عمه عبلة أو الحديث عن الحب العذري مبرراً كافياً لأن نتساهل في تمرير ما يثير غرائز بناتنا. إن هذا ليس من الأمانة في شيء فإذا كان هناك رقابة على المطبوعات لا تجيز ما يؤثر على أخلاق أبنائنا من الكتب والمجلات فهل يقف التربويون مكتوفي الأيدي إزاء ذلك؟!
5 - الحديث عن العاطفة كما تقول الأخت (كأنه جريمة)، العاطفة يا أختي هي بيضة مكنونة لا يمكن انفلاتها كيفنا اتفق خارج حدود الشرع، بل هي مدخرة لوقتها في إطار الزواج الشرعي. وكما هو معلوم ان انفلات العاطفة وابتذالها كان سبب الزواجات الفاشلة. وترى الأخت (أن ضبط العاطفة قد يصرف الفتاة إلى تتبع المسلسلات التي تشبع الغرائز). يا أختي نحن تربويون مهمتنا في المدارس تقويم سلوك بناتنا، لكن خارج المدرسة ليس لنا عليهن من سلطة، فمن هنا يأتي دور البيت فهل هو قائم على تربية أبنائه تربية سليمة أم أن الحبل متروك لهم على الغارب يهدم ما تبنيه المدرسة.
6 - ترى الأخت (أن هناك وصاية من قبل المديرات والمشرفات على ثقافة المدارس..).
لا أدري ما تعنيه الأخت عن هذه الوصاية؟؟ هل هو الوقوف ضد ما يسيء لبناتنا في أخلاقهن، بل هذه هي التعليمات الواردة من وزارة التربية والتعليم لحماية أخلاق النشء والذي تنص عليه سياسة التعليم في المملكة، فلترجع له الأخت، وفوق ذلك الأمانة التي حملنا الله إياها في تربية أبنائنا والتي يوليها المسؤولون كل عناية.
7 - ترى الأخت (أن الخطط التطويرية لم تصل إلى تعليم البنات بعد)، وهذا مجاف للحقيقة، فنحن أهل مكة أدرى بشعابها إلا إذا كان التطوير له معنى آخر لدى الأخت لا يعرفه التربويون!!حمى الله أبناءنا وبناتنا من كل سوء.


المعلمة:فاطمة أحمد العقيل







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
+*+ماذا قالت فاطمة لمعلمتها+*+ كل الحلى جدة المنتدى العام 2 18-03-2012 09:51 PM
فاطمة أول مساعدة لمدير تعليم البنات بعسير ملك العلوم المنتدى العام 1 18-03-2012 09:45 PM
الدكتورة فاطمة باعثمان عالمة سعودية مخترعة للبصمة الصوتية العربية الإبــ روح ـداع المنتدى العام 1 27-12-2005 01:16 AM
أوراق معلمة مفصولة!((فاطمة فيصل العتيبي))ِ الكشاف المنتدى العام 9 22-09-2003 05:33 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1