Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
مشروع تطوير المناهج
قديم منذ /10-03-2005, 08:38 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الصيرم200510 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17247
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 1,130
 النقاط : الصيرم200510 is on a distinguished road

افتراضي مشروع تطوير المناهج

مؤكداً أن مشروع تطوير المناهج هدفه (المواكبة).. مدير عام تطوير المناهج الزهراني ل( ):
240 عقلاً تربوياً يسهمون في إنتاج 471 مادة تربوية.. و100 خبير لإعداد الوثائق ومتابعة منتجات المشروع


* الرياض ماجد التويجري:
أكد الدكتور سعود بن حسين الزهراني مدير عام تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ان المشروع الشامل لتطوير المناهج بالمملكة يأتي لمواكبة التطور السريع الذي حصل في المجتمع السعودي المعاصر في كافة أوجه الحياة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد تفاعلاً إيجابياً مهماً يصب في إطار المجتمع العربي السعودي المسلم.
وكشف الدكتور الزهراني ل(الجزيرة) ان مخرجات الحلقة الأولى من المشروع يتوقع البدء في تطبيقها ابتداءً من بداية العام القادم وتخص الصفوف: الأول والرابع الابتدائي والأول متوسط.
جاء ذلك في حوار شامل تحدث فيه الدكتور الزهراني عن المشروع جاء فيه:
مسوغات
* دكتور سعود.. ما الدواعي الأساسية للمشروع الشامل لتطوير المناهج بالمملكة؟
يجيء المشروع الشامل لتطوير المناهج بالمملكة على ضوء دواعي ومسوغات محلية وعالمية متعددة، فعلى الصعيد الداخلي تبرز الحاجة إلى تلبية احتياجات المجتمع واحتياجات التنمية المتطورة ومواكبة متطلبات التطور السريع الذي حصل في المجتمع السعودي المعاصر في أوجه الحياة كافة، وما رافق ذلك من تغيرات في الأنشطة السكانية، كما كان لانتشار وسائل الاتصالات ومنتجات التقنية والإعلام المتطورة أثره البالغ في الانفتاح على المجتمع العالمي في شتى المجالات، وقد أدى ذلك كله إلى تغيرات متنوعة في المجتمع تستدعي تغيرات تربوية تعد لمواكبتها والتفاعل الإيجابي معها في إطار من ثوابت المجتمع العربي السعودي المسلم.
* إلى ماذا استند المشروع الشامل؟
المشروع استند على مجموعة من الأطر التي تشكل الإطار العام للنظام التربوي في المملكة وهي: سياسة التعليم في المملكة وحاجات المجتمع ومتطلبات التنمية (سوق العمل، والدراسة الجامعية)، وحاجات الطلاب المتنوعة، والتجارب والاتجاهات العالمية المعاصرة، في مجال تطوير المناهج وأخيراً نتائج البحوث والدراسات المحلية والعالمية في مجال المناهج وتطويرها.
أهداف
* وما هي الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها؟
يهدف المشروع الشامل لتطوير المناهج إلى إعداد مناهج وكتب مدرسية نوعية تواكب الوتيرة السريعة للتطورات المحلية والعالمية خدمة للفرد والمجتمع، وتحقيق التفاعل الواعي مع التطورات التقنية المعاصرة خاصة التفجر المعرفي وثورة المعلومات، الرقي بمستوى التعليم الثانوية وتنويع مساراته لتحقيق المواءمة والتكامل بين مخرجات التعليم ومتطلبات حياة ما بعد المدرسة والرقي بمستوى التعليم الأساسي (الابتدائي والمتوسط) بحيث يعمل على إكساب الفرد الكفايات اللازمة له في حياته الاجتماعية والدراسية والعملية، وأيضاً ربط المنهج وما يقدم من خبرات بالحياة العملية والتقنية المعاصرة، وكذلك بناء المناهج في ضوء التوجهات التربوية الحديثة بحيث تعمل على تنمية مهارات الطلاب من التفكير وحل المشكلات والتعليم الذاتي والتعاون والتواصل الجيد مع مصادر المعرفة والوسطية والحوار والمواطنة ونبذ العنف والإرهاب ودمج التقنية في المناهج والتعليم ودمج المفاهيم التربوية الحديثة مثل حقوق الإنسان والحفاظ على البيئة والعمل القيم والاتجاهات الإيجايبة.
* ما هي ابرز العمليات الأساسية التي سيتناولها المشروع؟
أبرز العمليات الأساسية هي تحديد أسس بناء المنهج وبناء الإطار العام للمنهج وبناء أدلة تربوية معيارية وتحقيق التكامل بين المواد الدراسية ودمج التقنية في التعليم.
لجان
* للمشروع لجان عاملة هل من توضيح حولها وما تقوم به من مهام؟
يشترك في المشروع الكامل لتطوير المناهج مجموعة من الخبراء والمتخصصين وفرق التأليف من الرجال والنساء يشكلون فرقا وهذه اللجان معنية بإعداد وثائق المناهج الدراسية وترجمة هذه الوثائق إلى مواد تعليمية ومنتجات، ومن هذه اللجان ما يزيد على (9) لجان علمية متخصصة وهناك فرق تأليف في كل من منطقة الرياض للعلوم الشرعية وفريق آخر لتأليف مواد التربية النسوية وآخر لتأليف التربية البدنية، وهناك في منطقة القصيم فريق لتأليف الاجتماعيات وأيضا في المنطقة الشرقية فريق لتأليف مادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، ويعول هذا الفريق أيضاً على دمج التقنيات بالتعليم، وهناك فريقان في محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة الأول لتأليف مواد اللغة الإنجليزية والآخر لتأليف مواد اللغة العربية وأيضا في العاصمة المقدسة يوجد فريق لتأليف مادة التربية الفنية والمهنية.. وهذه الفرق يشرف عليها مديرو التعليم أو مساعدوهم وتتصل مباشرة بالمشروع الشامل وباللجان العلمية لترجمة الوثائق إلى مواد تعليمية ذات جودة عالية تطبق فيها معايير بناء المناهج التعليمية وفق المنهج العلمي بأحدث ما توصلت إليه النظريات العالمية التربوية والنفسية والفنية ويتم من خلال هذه اللجان مشاركة أعداد كبيرة من الخبراء من الجامعات ومن وزارة التربية والتعليم ومن القطاع الخاص ومن المجتمع وأفراده ويدعم هذه الفرق شركات قطاع خاص لتصميم الكتب وطباعتها وتوزيعها إلى مناطق التعليم.
ويتكون أعضاء فرق التأليف من مستشارين وأعضاء هيئة التدريس وخبراء في علم النفس في المناهج وطرق التدريس وخبراء في تقنيات التعليم وخبراء في بناء المناهج وخبراء علميين في التخصصات المختلفة حسب منهجية الفريق وتخصصه في تأليف المادة المستهدفة من الرجال والنساء.
ويصل عدد الخبراء إلى مايزيد على 240 خبيرا وهناك أكثر من 100 خبير يعملون في اللجان العلمية لإعداد الوثائق ومتابعة منتجات المشروع الشامل وجودتها وتنفيذها وفق معايير علمية محددة وهناك مجموعة من اللجان الإدارية والفنية التابعة للمشروع بكامل تكوينه وهيكلته، يقف مجلس التطوير التربوي في قمة هرمها، وهناك لجنة المناهج ولجنة التقنيات التربوية واللجنة الفنية ولجنة ضبط الجودة، وهناك مجموعة أيضا من اللجان الإدارية كاللجنة المالية والإدارية.
وحقيقة هناك عدد كبير من الخبراء ومن المتخصصين من المعنيين في الوزارة الذين يشاركون مشاركة فاعلة في هذا المشروع (الوطني) لتطوير المناهج التعليمية.
مراحل
* هلا تحدثنا عن مراحل هذا المشروع وآليته؟
مر المشروع الشامل حتى الآن بثلاث مراحل: الأولى إعداد وتهيئة وتصميم برامج وتخطيط آليات وعمليات، والمرحلة الثانية تدريب للمؤلفين والخبراء والمنتمين للعمل التنفيذي وتشمل إعداد الوثائق التعليمية.
أما المرحلة الثالثة التي نحن بصددها الآن فهي مرحلة ترجمة الوثائق التعليمية إلى مواد تعليمية وهي تنقسم إلى (ثلاث) حلقات، الأولى: تستهدف الصفوف: الأول ابتدائي.. والرابع ابتدائي والأول متوسط، والحلقة الثانية:
تستهدف تطوير المواد التعليمية لصفوف الثاني ابتدائي الخامس ابتدائي الثاني متوسط، فيما تستهدف الحلقة الثالثة صفوف: ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط.
ويتوقع إن شاء الله تعالى الانتهاء من مخرجات الحلقة الأولى والبدء في تطبيقها مع بداية العام القادم وتخص صفوف الأول والرابع ابتدائي والأول متوسط.
وفرق التأليف تقوم الآن على تأليف المواد التعليمية المتعلقة في هذه الصفوف، ومنتجات المشروع تتكون من كتاب طالب ودليل المعلم وكتاب النشاط ومجموعة من الوسائط ومواد تعليمية تفاعلية، ومواقع تفاعلية في الإنترنت ومنها الوسائل والتقنيات ذات الصلة المباشرة بمنتجات التعليم والمتوقع إن شاء الله أننا سنقوم في العام الدراسي القادم بتطبيق تجريبي للمنتجات التعليمية التي خرجت عن المشروع الشامل في الحلقة الأولى وكذلك سنستمر في تطوير المواد التعليمية المتصلة بالحلقة الثانية وللحلقة الثالثة وسيتم مع كل مرحلة تقديم أدواتنا ومنتجاتنا من خلال إجراءات علمية ومعايير تربوية للتجريب وللتقويم التربوي.
منتجات
* ما المنتجات التعليمية المستهدفة في المرحلة الثالثة من المشروع؟
هذه المرحلة كما قلت مهمة ففيها إنتاج مواد تعليمية، وترجمة أهداف التطوير المأمول للمناهج ووثائق المنهج إلى مواد تعليمية يتم تداولها في بيئة تعليمية نشطة، وسوف ننجز بإذن الله في هذه المرحلة جميع المواد التعليمية المستهدفة في الحلقة الأولى من المرحلة الثالثة للمشروع، وتشمل: كتب الطالب، وكتب النشاط، أدلة المعلمين، كتب التقويم والتفكير، الأطالس، اللوحات والمصورات، الوسائط التعليمية المتعددة، الأفلام التعليمية، أشرطة الكاسيت، والمواقع التفاعلية على شبكة الإنترنت.
ويمكن تلخيص حجم العمل في المرحلة الثالثة من مراحل المشروع الشامل لتطوير المناهج في حلقاتها الثلاث على النحو التالي:
المنتجات التعليمية، وسيتم بتوفيق الله إنتاج أكثر من (471) مادة تعليمية موزعة على النحو التالي: 96 كتاباً للطالب، 123 دليلاً للمعلم، 51 دليلاً للنشاط، 15 أطلساً تعليمياً، 9 مجموعات خرائط جغرافية وتاريخية، 21 مجموعة من المصورات واللوحات التوضيحية، 84 قرصاً تعليمياً، 42 منتجاً من الأفلام التعليمية، 21 منتجاً من الوسائط الصوتية (شرائط الكاسيت)، 9 أدلة للتقويم ومهارات التفكير، إضافة إلى عدد من المطبوعات التربوية المتخصصة وموقع تعليمي على الإنترنت لجميع المقررات الدراسية للطلاب والمعلمين.
* التطوير المهني: تدريب أكثر من 500 مختص على مهارات التأليف وتطوير المناهج، تدريب أكثر من (100.000) معلم ومشرف تربوي للتعامل مع منتجات المشروع بشكل مناسب، علماً ان هذه المنتجات سوف تقتصر في مرحلتها الأولى على التعليم العام، لكن الخطة ستشمل أيضا التعليم الخاص وتعليم الكبار.
ضبط جودة
* يحتوي المشروع على عمليات ضبط جودة.. فماذا تستهدف؟
تمثل عمليات ومنتجات المشروع الشامل لتطوير المناهج العنصر الهام في بناء آليات ضبط وضمان الجودة، فتحديد منتجات المشروع وطرق ترابطها والوصف الدقيق لكل العمليات التي يمر بها كل منتج تعتبر أحد أهم الجوانب الإجرائية لإعداد وهيكلة نموذج ضمان الجودة في المشروع.
وهناك منتجات أساسية للمشروع وهي مكونة من الوثائق والكتاب المدرسي وكتب النشاط والمواد المساندة، مستهدفة جميعها بعمليات ضبط الجودة.







التوقيع
العلم نور والجهل ظلام
 

مشروع تطوير المناهج
قديم منذ /11-03-2005, 11:54 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

دكتور الرياضيات غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3349
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 1,104
 النقاط : دكتور الرياضيات is on a distinguished road

افتراضي

كل ابن انثى وان طالت سلامته =========== يوما على اله حدباء محمول








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل مناهج مشروع تطوير الرياضيات noor-2006 منتدى الرياضيات 14 17-08-2009 10:35 PM
انطلاق مشروع تطوير المناهج في 40 مدرسة العام القادم ام نواف26 المنتدى العام 3 21-06-2006 05:38 AM
مشروع تطوير الاختبارات التحصيلية أبو يحي المنتدى العام 3 28-09-2003 04:15 PM
مشروع تطوير الاختبارات التحصيلية الشقيراني المنتدى العام 5 15-07-2003 02:28 AM
تطوير المناهج تربوياً هو المطلوب أبو محمد السهلي المنتدى العام 0 24-06-2003 10:47 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:56 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1