الجرسي المدرسي
رام ( 6 ) كفايات المعلمين [ تخصص فيزياء ]5
رام ( 5 ) كفايات المعلمين [ تخصص كيمياء]4
رام (1) الاستعداد لاختبار القدرات العامة
رام 1 في إختبار القدرات الجزء الكمي ( بنين - بنات )
رام 3 كفايات المعلمين ( الاستعداد لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات )0
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )1
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي
عقاراتي8مكتبة كيمائية مرئية متكاملة لا غني  لأي معلم ومعلمة عنهاعقاراتي9
عقاراتيسلسلة الإيضاح في المنهج المطور7

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتدى الإدارة المدرسية والاشراف التربوي والنشاط > منتدى النشاط المدرسي

منتدى النشاط المدرسي يهتم بالانشطة المدرسية المختلفه

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
برنامج ارسال رسائل الجوال6
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2005, 10:25 PM   #1 (permalink)
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 116
غدغودي is on a distinguished road
افتراضي بحث عن الأمن الفكري في المملكة

لو سمحتم أريد بحث عن الأمن الفكري أو مقالات أو أي شيء أو حتى عن الأمن في المملكة .
ضروري بسررررعة
ولكم جزيل الشكر والتقدير ,,,,

التوقيع

إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك ,,,

غدغودي غير متواجد حالياً  
قديم 20-05-2005, 01:09 PM   #2 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 4
mhhk is on a distinguished road
افتراضي

وانا ايضا ابحث من زمن عن بحث في الامن الفكري للحاجة الماسة له

mhhk غير متواجد حالياً  
قديم 18-01-2009, 11:42 AM   #3 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 45
رفعت99 is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

رفعت99 غير متواجد حالياً  
قديم 04-04-2009, 03:33 PM   #4 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 8
البالع is on a distinguished road
افتراضي

مافيه بحث أرجوكم أبغاه ضروري

البالع غير متواجد حالياً  
قديم 13-05-2009, 10:04 PM   #5 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 21
الزوال is on a distinguished road
افتراضي

وين البحث ياناس

الزوال غير متواجد حالياً  
قديم 13-05-2009, 11:01 PM   #6 (permalink)
عضو نشط جداً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 170
أم العــنود is on a distinguished road
افتراضي

الأمن الفكري: المفهوم واستراتيجية التطبيق


هذه الأسباب تبحث في المشكلة الحركية فقط، لكنها لا تبحث في مشكلة التطرف أو التشدد الكامن في طيات المجتمع. المشكلة تكمن ـ في رأيي ـ بالمنظومة الدينية أحادية الرؤية التي هي بالنسبة لخطاب التشدد الأرضية الخصبة لاستزراع التطرف والإرهاب والعمليات الجهادية،
شتيوي الغيثي

الأمن الفكري: المفهوم واستراتيجية التطبيق

في بداية الأسبوع حصل لي الشرف في حضور الملتقى السابع للأمن الفكري بالعاصمة الرياض لمدى يومين كاملين مع زمالة عدد من التربويين من كافة مناطق المملكة بالتعاون بين كرسي الأمير نايف للأمن الفكري وكلية المعلمين على مسرح كلية الآداب في جامعة الملك سعود، وهذا الملتقى كان يهدف إلى وضع استراتيجية تربوية في قضية الأمن الفكري داخل مؤسساتنا التربوية، وكما يوضح الملتقى، فقد كان هذا هو الملتقى السابع من عدد الملتقيات التي تهدف إلى رسم معالم الاستراتيجية، ولن يكون الأخير حسب ما هو مخطط له ومعد من قبل القائمين عليه، وربما كانوا يهدفون أيضا إلى عقد مؤتمر أكبر خلال الشهرين القادمين حسب ما هو مبين في برنامج الملتقى.
الأمن الفكري من المصطلحات التي تم تداولها خلال الثلاث سنوات الماضية، وبعد العديد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف الداخل السعودي، وبعد النجاح الأمني في كسر شوكة الإرهاب الداخلي وإحباط الكثير من العمليات ومحاصرة منفذيها كان لزاما أن يتعاضد مع هذا النجاح بحث في المكون الفكري الذي أوصل العديد من أبناء الوطن إلى تبني الفكر الإرهابي أو الجهادي في بعض توصيفنا الديني له. ومنذ سنوات كان الكثير من المثقفين والكتاب المهتمين في الشأن المحلي يحاولون لفت الانتباه إلى المعطى الفكري السابق على العمل المسلح من قبل هؤلاء الشباب، كون هذا العمل كان النتيجة الأخيرة في عملية فكرية طويلة المدى جنحت إلى تجريم الواقع وتغييره والتشدد في فرض الرؤية الدينية الواحدة؛ إضافة إلى التدريب العسكري.
وعلى مدى يومي الملتقى كاملين كنا قد أصبنا بالتخمة المصطلحية ـ إذا صح التشبيه ـ من قبيل الأمن الفكري، والانحراف الفكري، والاعتدال، والوسطية، والانفتاح، والوطنية، والمواقع المشبوهة والإرهاب... وغيرها، من غير أن يتم ضبط هذه المصطلحات ضبطاً منهجياً محدداً يمكن من خلاله معرفة الخطوط الفاصلة بين مفهوم وآخر. أو على الأقل معرفة مدلول هذه المصطلحات والوقف عليها تربويا في مدارسنا العامرة بحيث نعرف كيف نميز الخطاب المعتدل من الخطاب المتشدد؟ وأين يكمن الخلل الفكري..؟ وإذا ما أردنا الاقتصار على الجانب التربوي كما حدده الملتقى، فكيف يمكننا أن نميز مكمن الخطر فيما لو كانت الشبهة تدور حول جهة تربوية ما من الجهات سواء كانت لدى المعلم أو الطالب أو المقررات المدرسية، وما الذي يمكن وصفه خطابا منحرفاً، وهل تدخل الخطابات المنفتحة على الآخر ضمن دائرة الانحراف الفكري..؟؟ هذه التساؤلات لم تتم الإجابة عنها أو التطرق إليها، وكل ما هنالك هو نوع من التنظير حول أهمية الأمن الفكري والتأكيد على تعزيز الجانب الوطني في الناشئة وما إلى ذلك. أما الأسئلة الجوهرية في الموضوع، فلم يتم البحث فيها إلا تلميحاً، ومن بعيد جداً، يزيد الأمر ضبابية، ويبدو من الظاهر أن البعض (لسنا بحاجة إلى التأكيد أنهم ليسوا كلهم بالطبع) من القائمين على البرنامج عامة لا يعون الأبعاد المتداخلة في تحديد المفاهيم، أو أنهم يعونها جيداً لكن ربما لحساسية الموضوع تراهم يحومون حول الحمى، ولا يريدون الوقوع فيه.
كل الأسباب الفكرية التي سيقت في تشخيص مشكلة التطرف لدى الشباب لم تكن إلا أسباباً سطحية لا تتجذر في العمق الثقافي لدى المجتمع ككل، ولا بالمكونات الفكرية لدى الأجيال الناشئة. ليست المدرسة أو الأسرة أو الرفقة أو الجماعات أو خفافيش الإنترنت هي الوحيدة في جر الشاب إلى مستنقع الفكر الجهادي أو الإرهابي، إنما المسألة أعمق من ذلك بكثير. هذه الأسباب تبحث في المشكلة الحركية فقط، لكنها لا تبحث في مشكلة التطرف أو التشدد الكامن في طيات المجتمع. المشكلة تكمن ـ في رأيي ـ بالمنظومة الدينية أحادية الرؤية التي هي بالنسبة لخطاب التشدد الأرضية الخصبة لاستزراع التطرف والإرهاب والعمليات الجهادية، بمعنى أن المجتمع الذي تهيمن عليه رؤية فقهية واحدة من غير أي تجاور للآراء الأخرى، فإنه من السهل جدا أن يتحرك خطاب التطرف من داخله حتى لو لم يكن مقصداً للحركات الجهادية أو الإسلامية بشكل أعم. صحيح أن الحركات الجهادية بدأت تنتشر في كل البقاع المسلمة وتحركت بشكل خفي في المجتمعات غير الإسلامية أيضا؛ لكنها تبقى محصورة في إطارها الحركي دون استطاعتها التغلغل في البنية الاجتماعية بحيث تعيد رؤية المجتمع الفكرية من جديد.
إن مصطلح الأمن الفكري يهدف في الأصل إلى حماية المجتمع من الانزلاق وراء التنظيمات الحركية الإسلامية، وهذا كان سبب نشوء هذا المصطلح لكن يبقى مصطلح الانحراف الفكري ضبابياً أكثر، ويتم إقحامه بمناسبة وغير مناسبة في موضوع الأمن الفكري، وهو مصطلح فضفاض جدا يجعل من الصعوبة تحديد نوعية هذا الانحراف، كما يسمح بإدخال الرؤية الخاصة لدى المتعاملين مع هذا المصطلح في تحديد من يمكن إدخاله في الانحراف من عدمه، وبهذا فإنه يصبح من السهولة ترويج أن هناك تطرفين في الساحة السعودية: تطرف ديني وتطرف ليبرالي؛ أي انحراف يميني وانحراف يساري. وهذا بالطبع نوع من التضليل الفكري كون التطرف الليبرالي ـ إذا كان هناك تطرف ـ فإنه يحاول أن يوجد شرعية الانفتاح بالشكل الطبيعي لدى المجتمع ثم إن الخطاب الليبرالي خطاب فردي لم يتشكل بالطريقة الحركية كما لدى التطرف الديني فالتعددية هي أصل الليبرالية في حين أن التطرف الديني يجنح إلى فرض رؤية واحدة لدى المجتمع بكامله، كما أن التطرف الديني عدائي الحراك في حين أن الليبرالي ما يزال يحاول خلق المشروعية لذاته في الوسط الاجتماعي، وكل همه ليس إلا نوع في محاولة الرقي الفكري والحضاري ومحاولة البحث في أسباب التخلف العربي بغض النظر عن كون الخطاب الليبرالي يسير في الاتجاه الصحيح أم لا، ثم من هو الذي يستطيع تحديد المسار الصحيح من غيره في أي خطاب معرفي محلي أو غير محلي؟! المسائل ليست بهذه البساطة كما يعتقد الكثيرون.
إن الإيمان الرسمي بفكرة الأمن الفكري هو وعي جيد بمعضلة التطرف.. وعي يحاول تجفيف منابع الإرهاب من خلال البحث في الأسباب المؤدية لانخراط الشباب في المنظمات الجهادية؛ لكن تبقى المشكلة في الطريقة أو الاستراتيجية التي تقوم عليها الفكرة إذ ما تزال ضبابية وتحتاج إلى ضبط مفاهيمي، وتحديد رؤية واضحة تربوياً وثقافياً ودينياً؛ إذ ما تزال القضية تدور في الإطار النظري وغير المحدد المعالم أيضاً.




<

أم العــنود غير متواجد حالياً  
قديم 13-05-2009, 11:09 PM   #7 (permalink)
عضو نشط جداً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 170
أم العــنود is on a distinguished road
افتراضي

التحديات
........

أم العــنود غير متواجد حالياً  
قديم 14-05-2010, 04:56 PM   #8 (permalink)
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 33
العتيبي الثبيتي is on a distinguished road
افتراضي

ياناس انا ابغى بحث كامل مو اي بحث مع تحياتي [marq][rainbow][glow=99ff00][motr][motr1]ابوجاسم [/motr1][/motr][/glow][/rainbow][/marq]

العتيبي الثبيتي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطويه عن الأمن الفكري قلم بلا أوراق منتدى النشاط المدرسي 32 11-04-2013 07:07 PM
مشاركة: مشروع حماية الأمن الفكري وتعزيزه طارق9 منتدى النشاط المدرسي 1 30-09-2008 02:05 AM
اسبوع الأمن الفكري يوم المرشد بادي11 منتدى التوجيه والارشاد 1 05-05-2008 02:35 PM
المراكز الصيفية تطبق مشروع الأمن الفكري ابولمى المنتدى العام 0 04-07-2006 07:10 PM
الأمن الفكري لدى الطلاب رحيق الزهر منتدى الرياضيات 2 09-11-2005 12:53 PM

SEO by vBSEO 3.6.1

الساعة الآن 10:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger