Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الجنوح والانحراف: موضوعية الاصلاح الذاتي
الجنوح والانحراف: موضوعية الاصلاح الذاتي
قديم منذ /17-05-2005, 07:38 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي الجنوح والانحراف: موضوعية الاصلاح الذاتي

بماذا يمكن أن نفسر سذاجة البعض من الأبناء واندفاعهم الاهوج غير العاقل لقتل النفس وتدمير الممتلكات وهدر اقتصاد البلد؟

بماذا نفسر تمرد الأبناء في سن معين وخروجهم عن العادات والتقاليد.. والأخلاق المتعارف عليها.. وحتى القانون المتبع واتباعهم سلوكاً منافياً لمعتقداتنا ولآمالنا وطرق تربيتنا.

بماذا نفسر انحدار نفسية البعض والانغماس في جحيم المخدرات بقصد التوهان والهروب من الواقع وتخريب النفس والصلات العائلية والتسبب بالأسى والدمار للذات والمجتمع والوطن..؟

بماذا نفسر عدم قدرتنا التواصل مع البعض من الأبناء (ذكوراً واناثاً) والوصول لنقطة تفاهم يكون مفادها تبادل الاحترام والثقة بين المربي سواء كان (الوالدان أو المعلم) وبين الابن أو الابنة وبين المجتمع ككل؟

للوصول للهدف المنشود لابد من وضع اليد على الجرح بصدق وموضوعية وان كان هناك الكثير من الألم فهذا أفضل من التجاهل الذي يؤدي إلى النزف وإلى مالا يحمد عقباه لا سمح الله.

أول ما يجب أن نسلم به اننا مؤمنون برحمة الله لدينا كتابه سبحانه وتعالى ونهج احاديث رسوله صلى الله عليه وسلم لابد من اتخاذ خط الاعتدال والمحبة والتسامح في كل أمور حياتنا وطريقة تربية ابنائنا والتفاهم مع شبابنا وشاباتنا مع الأخذ بعين الاعتبار الفارق الزمني والنفسي بين الأجيال.

ولابد من أن نعترف ان أسباب الجنوح والانحراف تنبع من اضطرابات نفسية أو أسرية أو اجتماعية وبيئية وهذا لا يعني ان كل شاب أو شابة في سني المراهقة أراد اثبات الذات أو رفض شكلاً من أشكال العادات والتقاليد أو خرج عن المألوف بطريقته وتصرفاته ممكن أن نتهمه بالجنوح أو الانحراف ونعتبر الأمر مشكلة عويصة ونهاية للعالم.. لأنه بطبيعة الحال لو تدخل رجال الأمن في أي مشكلة صغيرة تعتبر من طرف المربي جريمة لوقف الملايين من ابنائنا امام المحاكم ! فلا ننسى ان رجال الأمن هم (عدد محدود من الأفراد) ولا ننسى ان الانحرافات والمشكلات البسيطة منتشرة بين الشباب في كل العصور. وهناك فروق بين كل حالة وأخرى من حالات الانحراف فمثلاً إذا كانت جريمة الابن خطرة على المجتمع لابد من وجود محلل نفسي لجانب القاضي لبحث المسببات النفسية التي أدت لهذا الانحراف الخطير.. ولا يغفل عنا أن الكثير من الأبناء يتعرضون ضمن أسرهم لانتهاكات نفسية حتى ولو لم يكن هناك عنف جسدي ظاهر فما حال الطفل أو المراهق عندما يكرر على سمعه من أقرب الناس إليه واحبهم إلى نفسه كلام قاس وصفات لاذعة (فاشل مؤذ غبي غير كفء) ويوصم بعبارات وألقاب غير لائقة تزعزع ثقته بنفسه وتحطم شخصيته فيولد عنده شعور وإحساس بالكره لنفسه ولمن حوله ويتوهم ان لا مستقبل مشرقاً ينتظره.. وما حال الفتاة الصغيرة القادمة للحياة بكل أمل وإشراق وزهو عندما تسلب الثقة من نفسها ويشكك بأمرها ويبث الخوف والتردد في شخصيتها بحجة حمايتها. أو تحرم من الأمور الوسطية والمعتدلة في الحياة والتي لا بد منها وهي ضرورية لبناء شخصيتها لذا يجب ان يوضح للأبناء ان بعض الأمور ممنوعة وغير مستحبة ومدى الضرر المسببة له لانه إذا تم الحصول على أمر ممنوع بدون وعي وبالخفية عن رقابة الكبار وتوجيهاتهم سيؤدي ذلك لعواقب ونتائج وخيمة. والممارسات الحياتية الطبيعية المعتدلة التي تكون بالنور وامام المجتمع لا يمكن أن تحيد عن طريق الصواب بعكس الأمر الذي يتم بالخفاء وفي الظلام.

وكأم أقول ان الفتى والفتاة التي ترتبط بأسرتها بالحب والاحترام لا يمكن أن تفعل امراً يمكن أن يؤذيها أو يؤذي من تحبهم أو تحترمهم.. وعملية الاصلاح لا تأتي الا بالنقد الذاتي وبقوة وبالاعتماد على الذات وتقبل آراء وأفكار الآخرين بموضوعية لان غياب النقد يؤدي حتماً للانحطاط والشعور بالمسؤولية دون رقابة ولا قسر يعني نماء وأحياء الضمير الديني والاخلاقي مما يعكس الشعور والوعي بالمسؤولية اتجاه الذات والوطن.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار الأسرة والانحراف ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 01-07-2006 09:17 AM
قناة الاصلاح ( منتدى الاصلاح ) الأستاذ نمبر 1 المنتدى العام 4 02-08-2005 05:35 AM
اسباب جنوح المراهق ومعالجة الجنوح almannaa1 منتدى التوجيه والارشاد 0 18-06-2003 08:52 PM
مشروع مدرسة الاصلاح ssww المنتدى العام 0 08-05-2003 01:21 PM
للاخ الجوني المدير الصغير المنتدى العام 1 19-06-2002 12:15 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:24 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1