Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هموم تعليمية
قديم منذ /29-06-2005, 02:40 AM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

أبو عيون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 79676
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 المشاركات : 141
 النقاط : أبو عيون is on a distinguished road

افتراضي هموم تعليمية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم للارتقاء بمستوى المعلم حتى يكون هناك طلاب يرتقون بالمجتمع وينهضون به إلى الأمام فالمشاريع الكبيرة والضخمة التي تعلن عنها الوزارة وتطلقها في كل عام يبقى الكثير يترقب وبشغف كبير إلى ما سوف تؤل إليه. ولعل من أبرز المشاريع التي قامت الوزارة بتطبيقها تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية حتى يكون للطالب قاعدة معلوماتية يستطيع من خلالها التأقلم مع التقدم الذي يشهده العالم. والمتتبع للوزارة منذ سنوات عديدة يجد أنها تشتكي من نقص في أعداد المعلمين ولعل من أبرزها هو تخصصي اللغتين العربية والإنجليزية وبعض من التخصصات العلمية. وفي كل عام خلال إعلان الوظائف نجد هذه التخصصات تنال نسبة كبرى من الوظائف المعلنة. وتكتفي الوزارة بأن وزارة الخدمة المدنية لا تمنحها وظائف كافية بالرغم من وجود أعداد كبيرة من الخريجين الذين لم يكن لهم نصيب في التوظيف ولم يجدوا حلاً غير أن ينضموا إلى أعداد العاطلين المتهمين بأنهم لا يرغبون بالعمل، علامات استفهام وتساؤلات عديدة ظلت تبحث عن إجابة شافية.
«الرياض» ومن خلال طرحها هذا الموضوع الذي يعتبر هاماً للغاية وهو انتقال المعلمين وتحولهم إلى داخل الوزارة عبر وظائف ليس لهم بها علاقة على الرغم مما تحمله هذه المهنة التي تصنف بأنها أشرف وأنبل مهنة، ولماذا تتم هذه الإعارة وعلى أي أساس تتم، وما هي شروطها وهل أعمال الوزارة أهم من بناء جيل ينهض بأمته.

المعلمون الذين تحدثوا عن معاناتهم بحسبما يصفون أن النظام الذي يطبق على المعلم والروتينية القاتلة لطموحه هي السبب الرئيس خلف تدهور عملية التعليم وتأخر مستوى الطلاب وايجاد جيل يحمل شهادات ولكن بدون علم.

ولعل أكبر شاهد هو الطلاب الآن وكيف تجد من لا يحسن الكتابة وتحصيل علمي ضعيف.

المعلم الذي أمضى أكثر من عشر سنوات يقول ليس هناك اختلاف منذ اليوم الأول الذي بدأت به التدريس الساعة السادسة صباحاً الحضور والثانية عشرة ظهراً الانصراف دون أن يكون هناك تمييز للمعلم المنضبط فالكل سواسية والإمكانات والتطوير في الوسائل كما كانت دون أن يتم هناك تغيير أو أن يضطر إلى شراء العديد من الوسائل من حسابه الخاص لماذا لا تكون هناك اجتماعات للمعلمين والسماع بآرائهم والنظر في ما لديهم من أفكار لتطوير بدلاً من الأسلوب الذي يعامل به المعلم وهو أشبه ما يكون بالتهميش.

فالمفترض أن يكون هناك خطة زمنية للمعلم بعد مرور فترة زمنية محددة ينتقل إلى هذا الموقع هناك طموح في وصول اسوة ببقية الموظفين سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

ولعل هذه الطريقة التي تتبعها الوزارة هي ما تدفع المعلمين إلى اعتبار أنها أشبه ما يكون بالتهميش.

فالمفترض أن يكون هناك خطة زمنية للمعلم بعد مرور فترة زمنية محددة ينتقل إلى هذا الموقع هناك طموح في وصول اسوة ببقية الموظفين سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

ولعل هذه الطريقة تتبعها الوزارة هي ما تدفع المعلمين إلى اعتبار أنها أشبه ما تكون بتأدية الواجب دون أن يكون له هدف اسمى.

أحد المعلمين الذي أنهى فترة طويلة في سلك التعليم قال إنه يشعر بالملل والرتابة نظير ما يتلقاه من تعاميم صباحية «جعلتنا نفقد هيبتنا أمام الطلاب مثل ما كانا للمعلم سابقاً».

ويضيف لعل هذه السياسة هي التي دفعت العديد من المعلمين إلى أن يبحثوا انتقالهم للعمل داخل الوزارة من خلال أعمال إدارية لا علاقة لتخصصاتهم بها فالكثير منهم يعملون بوظائف علاقات عامة.

وليس هذا هو مكمن المشكلة بل ان يعامل معاملة معلم وهو موظف وذلك من خلال الإجازات والمرتب فماذا لا يتم تحويلهم إلى وظائف إدارية أو أن تقوم وزارة الخدمة المدنية بتوفير وظائف الشاغرة.

أما المعلم الآخر الذي يتساءل عن دور الجهات الحكومية بمراقبة تلك التصرفات وهل هذه الإجراءات تعبر صحيحة ثم كيف حولت الوزارة الأولوية بأن تكون مصلحة الطالب الذي يعتبر من أولويات التي تسعى لها الوزارة بأن يكون لديها طلاب على قدر عال من التحصيل العلمي.

إلا أنه وبالرغم من ذلك لا تزال الوزارة تدعي النقص في أعداد معلميها مما ينتج عنه ضغطاً على حساب معلمين آخرين.

وبالرغم من ذلك إلا ان اعارات المعلمين لا تزال دون أن يكون هناك معرفة بما يترتب عليه هذه الاعارة.
((( منقول من جريدة الرياض ))







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شفافيات + شرائح تعليمية + بوربوينت + اسئلة اختبارات + فلاشات + أفلام تعليمية + ملفات لتكون قادراً على المشاركة منتدى العلوم 70 06-10-2011 09:38 AM
هموم مشتركة ابولمى المنتدى العام 0 23-03-2008 07:23 PM
هموم فتياتنا النعومة منتدى النشاط المدرسي 0 29-02-2008 06:53 PM
هموم المعلمين الدوارة المنتدى العام 4 10-03-2007 08:14 PM
هموم مرشد قعيد الحنان منتدى التوجيه والارشاد 1 08-11-2004 04:13 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:09 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1