Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 12:15 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار

يعتبر الحديث عن خطورة بعض الأناشيد الإسلامية مهما في الوقت الذي يحاول فيه العالم عامة والإسلامي خاصة اجتثاث آفة الإرهاب من جذورها وقطع الطريق على كل ما يرفدها من فكر ومحفزات وإغراءات مادية ومعنوية.
الأديب والأكاديمي السعودي عبدالرحمن المحسني كان أحد الأدباء السعوديين الذين دعوا لتقديم طروحاتهم في مهرجان الأدب اليمني الرابع الذي أقيم مؤخرا في صنعاء تحت تنظيم وزارة الثقافة اليمنية، وقدم المحسني ورقة تتضمن دراسة نقدية فكرية عن تأثير بعض الأناشيد الإسلامية في تأجيج جذوة الإرهاب الذي عانى الجميع منه في الفترة الأخيرة.
يقول المحسني في مقدمة دراسته "إنه عند طرح بعض نماذج النشيد الإسلامي كأحد الأذرع التي كان لها أثرها ودورها في دفع الشباب إلى هذا المسلك الخطر، لا لشيء ولكن بما أن جل مجتمعاتنا العربية يسهل أخذها بالدين، كما تؤخذ بالشعر، فإذا ما التقى الطرفان؛ الدين المؤدلج والشعر المنشَد المنغم كانت الثمرة طلعا متطرفا لا يأبه بشيء إلا الشهادة المزعومة ولو على جثث من الأبرياء المسلمين".
كما يرى المحسني أن الحديث عن بعض تلك الأناشيد ليس تهويلا، فليس من مصلحة الحرب ضد الإرهاب أن نهول الأمور، بل يجب علينا أن ندرك كل أطراف قضيتنا ومعركتنا، وهذا شرط صالح من شروط الانتصار في كل معركة".
وعن مكمن الخطر في بعض الأناشيد الإسلامية يقول المحسني في مقدمة دراسته تأخذ الأناشيد خطرها ليس باعتبارها شعرا يقال فينسى، ولكن مكمن الخطر، ما يحيط بهذه الأناشيد من جو معين، وبالإشارة إلى أمور تجعل من هذه الأناشيد بمعانيها الثائرة خطرا لا يمكن تجاوزه لأسباب منها:
أولا: أن بعض الأناشيد تولَد وتترعرع في بيئات معينة يكون فيها الشحن الديني العاطفي على أشده.
ثانيا: إن هذا الشعر ينشد ويلحن بأصوات عذبة مؤثرة تجعل من الشعر روحا مختلفة. بل إن جودة الإنشاد قد تتجاوز بعضا من الضعف الفني الذي قد يكون. ثالثا: إن بعض الأناشيد يتعاطاها ويتداولها فئة هم غالبا في سن المراهقة.
رابعا: بعض تلك الأناشيد تكون غالبا مصحوبة بفواصل من خطب اقتطعت من صلب محاضرة أو خطبة بصورة عشوائية وغير منهجية، لمزيد من التأثير على تلك الفئة الصغيرة السن.
خامسا: تعول بعض تلك الأناشيد على فكرة الجهاد، والجهاد في ذاته معنى إسلامي لا ينكره عاقل، ولا يختلف عليه اثنان، ولكنه مرتبط بضوابطه الشرعية التي يقررها علماؤنا الراسخون في العلم، ولكن بعض تلك الأشرطة يتجاوز كل ذلك ويدعو الفتية من خلال هذه الأناشيد إلى الجهاد والموت.
سادسا: تلك النوعية من الأناشيد تخضع لتقنية إنتاجية عالية، تظهر هذه التقنية من خلال تنويع المؤثرات من خطبة إلى حواريات جميلة تسبق النشيد أقرب إلى النثر الشعري، وإلى فواصل من أصوات حمحمة الخيل ووقع السنابك، وهدير الدبابات وأصوات البنادق، و تظهر جودة الإنتاج أيضا من خلال تنويع في مستوى الأداء الفني؛ بين نماذج تركز على اللغة النارية التي تعتمد على مفردات من الحرق والجمر، إلى نموذج يعتمد على ثنائية الغرب (الكافر) المتجبر والمسلم الذليل المضطهد.
ويأخذنا المحسني من خلال دراسته إلى أعماق أحد الأناشيد التي تتقاطع معها دراسته النقد محاولا إثبات ما ذهب إليه في ارتباط بعض الأناشيد بالتشجيع على العنف والتفجير فإلى النشيد:
من وقــــد آلامه ثارت حميته... ففجرت في الصخور الصم سلسالا
همومه في حمى الإسلام مسجدها... لم تحتمـل من جبال اللهو أحمالا
والبيت الأول هنا هو بيت النشيد الذي تكرره جوقة النشيد بعد كل منشَد وتكرر في النشيد (5) مرات ، ولاحظ مفردات مثل: (ثارت، ففجرت ) التي تتكرر في كل منشَد. والمفردة (فجرت ) هي روح النص ومرجعيته ومآله، وكل مفردات النص تؤوب إلى هذه المفردة التي استفتح بها المنشد النشيد كما سيأتي.
وظاهر الربط لتلك الحركات الجهادية بالإسلام وهو ما يدعيه الإرهاب الآن (همومه في حمى الإسلام - لم تحتمل من جبال اللهو)، وهذان الوتران المتقابلان يعول عليهما الإرهاب وأفراده كثيرا.(الإسلام والمسجد - ذل الإسلام المعاصر ).
حسبي من الخل ما يلقاه من حرق... على رصيف معنى نال ما نالا
واللافت في هذا البيت مفردة (حرق) ، وإذا طبق عليها نظرية الفحص الاستبدالي عند رولان بارت سنجد أننا نستطيع أن نضع لها بدائل ( ما يلقاه من عنت - نكد) مثلا، لكن اختيار مفردة حرق بما لها من إرجاعيات تتصل بالتفجير والتكفير دفع إلى اختيار هذه المفردة بالذات، لترسم إيحاءات لها مالها.
أخلق بذي القلب موارا بعزته...أن يستعز ويرخي الذيل مختالا ولازال وتر الدين بوهجه وعزته وما يقابله وهو الدين المضطهد المقصى هما الوتران البارزان دلاليا في النشيد. وهو ما يردده في البيتين التاليين حين ينشد:
بنفسي الحـر من ينأى بمحتده... عن الدنايا فيســقي الذل إذلالا
بمهجتي من يرى الإسلام ممتهنا... فيرتدي من ثياب الموت أشكالا
وهنا يصل المنشد إلى البؤرة الدلالية التي فجرتها كل الأنساق الدلالية السابقة، حيث التركيز على مفهومهم للحر والحرية الذي يتمثل كما هو منطوق النشيد في (من ينأى بمحتده عن الدنايا، فيسقي الذل إذلالا). و الملاحظ هنا هو ثنائية الدين العزيز، والحال المضطهد؛ (من يرى الإسلام ممتهنا/ فيرتدي من ثياب الموت أشكالا ) سبب، يولد من وجهة نظر المنشد نتيجة تعني (امتهان الإسلام _ ارتداء أشكال من ثياب الموت).
إذا رأى منكـــرا ثارت لغضبته... قوى الرواسي فقد ألفته زلزالا
كالجمر ما الجمر؟ لا بل قلبه حمم... تدفقت تحت أرض القيد شـلالا
ففجرت في صعيـــد الذل ملحمة... تمثلت فوق ظهر الأرض أجبالا
وفي هذه الأبيات تظهر حمم من العاطفة التي تمعرت للمنكر (إذا رأى منكرا ثارت لغضبته)، وأي منكر؟!
ويضيف المحسني حول هذه الجزئية: "هنا مساحة تشكل فضاء يمكن للأنساق الدلالية السابقة أن تعطي المتلقي طرفا من هذا المنكر الذي يظهر كسبب يؤدي إلى زلزال من الغضب وحمم من النار يفجر هذا الذل والمنكر كما يقول المنشد. ونرى تزيين عملية التفجير ومقاربة آليات الانتحار وتبرز هنا ثنائيات من نوع مختلف، الطرف الأول يتمثل في أنساق مثل: إذا رأى منكرا ثارت لعزمت- كالجمر ما الجمر؟ ويدعم ذلك بالاستفهام الذي يهون الجمر ويجعل رؤية المنكر التي تساوي الجمر بل أي جمر؟! ثم كان الطرف الثاني والثنائية المقابلة شلال الماء الذي يطفئ الجمر. ونجد مصطلح التفجير (فجرت) هنا كعودة إلى المفردة التي تشكل كما قلت بؤرة النص العميقة، ولعل مما يدعم هذه الثنائية التقابلية التي تطفئ حر التفجير بالماء ما يظهر في الأبيات التالية من النشيد، يقول:
بنفسـي القلب وقادا إذا انطفأت...قلوب قوم أراقوا فوقها المالا
يـــراد إطفاؤه بالماء فاتقدت...به المياه ومات الجمر إجلالا
يقول والأرض تبكي تحت ألوية...للظالمين وأنس الأرض قد مالا
واحــر قلباه إن كانت قلوبهمو...تسقى ببرد قراح الماء أرطالا
ومما سبق نرى أن الأبيات تشهد صراعا بين ثنائية كبرى تحتوي على ثنائيات أصغر، فالملاحظ من خلال النشيد هذه الروح المتأثرة بحال الإسلام الممتلئة حماسا ورغبة في الثأر للإسلام والممتلئة غلا على أبنائه الذين يقفون دون حراك وحالهم ما قال المتنبي (واحر قلباه ممن قلبه شبم) هذه الروح التي تمتلئ حماسا حتى تختار طريق التفجير والحرق والجمر.. ثم تتحول النار من خلال منطوق الشريط إلى شلالات ( فاتقدت به المياه -تدفقت تحت أرض القيد شلالا ، أراقوا فوقها المالا)، يراد إطفاؤه بالماء، تسقى ببرد قراح الماء ) وكأن المفجر نفسه يستحضر وهو يلقي بنفسه في النار قصة إبراهيم (قلنا يا نار كوني بردا وسلاما).
وهكذا نرى أن الشاعر والنشيد يسعيان إلى نقل رؤية للمتلقي تزين له أمر التكفير وتهون على الناشئ أمر التفجير من خلال أنساق يرددها من مثل (ثارت حميته -همومه في حمى الإسلام - أن يستعز ويرثي الدين مختالا، إذا رأى منكرا ثارت لغضبته -ففجرت في صعيد الذل ملحمة -والأرض تبكي تحت ألوية للظالمين، يراد إطفاؤه بالماء فاتقدت به المياه، ومات الجمر إجلالا).
وفي اتجاه آخر تعمد بعض الأناشيد إلى أسلوب تخفت فيه اللغة الحربية النارية، فيسعى المنتج إلى تقديم ما يحول لغة الشريط الهادئة إلى لغة استفزازية مؤثرة من خلال إضافة فواصل معينة تحرف نسق النص إلى الاتجاه الذي أراده. ويقدم هذا المثال ثنائية من نوع آخر هي ثنائية المسلم المضطهد الذي تحول إلى لعبة، والثنائية المقابلة المتمثلة في الكافر الفاجر الذي يحطم هذه اللعبة بشراسة.
يقول:
ألمي عليك وكيف لا أتألم... وأنا أراك وأنت أنت المسلم
وأنا أراك وقد تخذت كلعبة... يلهو بها الكفار وهي تحطم
والبيتان والنشيد بعامة يسعيان إلى تقديم صورة أقرب إلى الكاريكاتورية للمسلم الهزيل بإزاء (الفاجر) الذي يمارس عليه التحطيم بقسوة، وهي صورة كاريكاتورية يدعمها في بقية النشيد. وبالسير مع اتجاه منتج النشيد الذي خرج من المتن إلى الهامش ليضيف بعدا تأثيريا ارتآه لزاما، حين قطع النشيد بعد البيتين السابقين، إلى خطبة اقتطعت من سياقها ليضمنها كفاصل يحرف نسق النشيد إلى معطيات دلالية غاية في الخطورة.
تلك الخطبة بمؤثراتها المتعددة عملت على تحريف نسق النصوص إلى وجهة ارتضاها المنتج، وحرص على ملء أرواح الفتية بها، ليتابع النشيد بعد أن هيأ له أرضية ملائمة، يقول النشيد:
ألمــي عليك فلا تعاتبني إذا... ما قلت قولــي فالحقيقة تؤلـم
قد حولوك إلى مهــرج حفلة... يتضاحكــون وأنت لا تتكلـم
وأتيت تستجدي اللئام تقـــدما... فأخذت منهم مـا يمج ويحرم
ووقفت عند الباب تشحذ مجدهـم... ونسيت مجدا فوق بابك يهضم
أبشر فإنك قد غدوت مجســـما... لهم بأيديهم تقاد وتحــكـم
واللافت في هذا النشيد سعيه الحثيث إلى جلد المسلم، وتحويله إلى صورة كاريكاتورية تبعث على الشفقة، ورسخت تلك الصورة في النشيد من خلال تراكيب مثل: (وقد اتخذت كلعبة، يلهو بها الكفار، قد حولوك إلى مهرج حفلة، يتضاحكون، وأتيت تستجدي اللئام، ووقفت عند الباب تشحذ مجدهم، أبشر فإنك قد غدوت مجسما).







 

أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 12:56 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

رياض 813 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 72759
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 1,306
 النقاط : رياض 813 is on a distinguished road

افتراضي

ابو لمى لقد بدأت اشك في تفكير ونواياك وأدعوا جميع الأعضاء للتمعن في مشاركاتك والحكم عليها .

وهذا اقتباس من موضوع رد عليه ابو لمى بالأمس :
أن الدروس السرية في الاستراحات أو البر وحتى في المساجد غير جائزة ولها أضرار كثيرة على المجتمع
لانها مبعث الارهاب








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 07:23 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي

اخي رياض هذه الدراسة منشورة في جريدة رسمية وهي الوطن وتم نقلها هنا واذا كانت لديك الشجاعة فرد على الأديب والأكاديمي السعودي عبدالرحمن المحسني
اما الاقتباس الذي ذكرته فهو منقول من رد الشيخ السدلان فانت اذا تعترض على كلام الشيخ السدلان هداك الله








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 07:26 PM   #4 (permalink)

عضو مميز جداً

طالب فاشل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14937
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 475
 النقاط : طالب فاشل is on a distinguished road

افتراضي

نتمنى من أبو لمى أن يحدثنا عن الطبل والزير عند العبيكان وعن العلمانية والليبرالية عند موسى العبد العزيز
وياحبذا أن يوضح لنا حكم السب والشتم واللعن والقذف عند مشايخ حزبه وقادة مذهبه!!!!!!!!!!!!!








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 08:00 PM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

ياجاهل انت واياه هذه المفردات موجوده بالقران
وفي وصفه لعذاب الأقوام البائده وعذابه لمن كفر

وذكرها الله عظه وموعظه علك تتعظ انت واياه

هل نقول ان القرن يحرض على الجهاد؟

والجهاد واجب على المسلمين رضيت ام ابيت
وهو بقلوبنا لا تخاف


بس وش رايك بالأغاني
يقولون انها تدعوا للدعارة والتفسخ والخلاعه والدعوة الصحريه للزنا والإختلاط المحرم
وش رايك انت ودكتورك

حشركم الله مع بعض








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /01-07-2005, 08:01 PM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

اخي طالب هذا من بني جام المساكين
يقلب الان مو داري وين يروح
الله يشغله بنفسه وبأهله








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /02-07-2005, 12:10 AM   #7 (permalink)

عضو نشط

زيد2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 47698
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 114
 النقاط : زيد2005 is on a distinguished road

افتراضي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /02-07-2005, 12:12 AM   #8 (permalink)

عضو نشط

زيد2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 47698
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 114
 النقاط : زيد2005 is on a distinguished road

افتراضي ؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /02-07-2005, 07:22 AM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

فهد19 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 74529
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 156
 النقاط : فهد19 is on a distinguished road

افتراضي

عفوا احبتي الخلاف يجب الا يفسد للود قضية ايا كانت لكن بعض الاناشيد حماسية مجرد سماعها يخلق عندك حمية ودفاعا عن الاسلام لكن هل كل من سمع الاناشيد حكم دينه وعقلة ،ام يحكم عاطفته ،ثم بعد ذلك يفعل شي يضرالاسلام ،لالننسى ان الناس يختلفون في العقول والادراك خاصة مع قلة العلم وصغر العمر ، في نظري القاصر اغلب الاناشيد تذكر باالامآسي والحزن والموت ،كل ذلك لابأس به لكن بقدر والله من وراء القصد..........................








 
أناشيد إسلامية تحفز على العداء و التكفير والتفجير بثنائيات تجعل الجمر ماءً والانتحار
قديم منذ /02-07-2005, 09:17 AM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي

نتمنى الابتعاد عن الردود الحزبية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تربويون ومثقفون يؤيدون إقصاء معلمي التكفير والتفجير عن التعليم ابولمى المنتدى العام 1 30-03-2007 08:40 AM
القمر والانتحار ترف المشاعر المنتدى العام 2 29-10-2006 10:09 PM
الخوارج من التكفير والتفجير إلى قتل الأباء...عقيدة الخوارج المتجددة؟؟! مرشد1424 المنتدى العام 12 02-05-2004 03:23 PM
اما بنصريسرالرفيق والابشهادة تغيض العداء asas المنتدى العام 5 26-09-2002 04:09 AM
أناشيد إسلامية ياسر المنتدى العام 3 19-03-2002 07:57 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:36 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1