Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:03 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان

تاج الحياء يعلو على التيجان .............. تزهو به حواء على الأقران

بقلم : أبو عبد الرحمن

aboabdulrahman@alradnet.com



دأبت الدولة - أعزها الله بالطاعة – على تحقيق الأمن والأمان في بلادنا بلاد التوحيد، وسخَّرت لذلك كل جهدها، وهي مشكورة في ذلك، ولن يتحقق هذا لنا إلا بتطبيق شرع الله، وتكاتف المواطنين مع ولاة أمرنا وعلماء بلادنا، فلقد جعل ولي الأمر للمسلمين في بلادنا مرجعاً علمياً شرعياً تصدر عنه الفتاوى، وهي الجهة المخوّلة بذلك، ولكن ولِلأَسف نبتت نابتة سيئة في بلادنا، من بعض المتطرّفين في الأفكار والأطروحات والحوار، وأخذوا يكيلون التهم على هؤلاء العلماء، تارة بالعمالة، أو التسلّط وفرض الرأي الواحد دون النظر في أقوال الآخرين؛ - في قائمة عريضة غير منتهية من التهم، ولسنا بصدد الرد على هذه التهم الآن – حتى أنَّ كثيراً منهم جعل التعدد والتفرّق والافتراق أمراً صحّياً، وادَّعوا زوراً وبهتاناً بأنه يجب علينا أن نُعطي الفرصة للرأي الآخر لِيُعبّرَ عن رأيه!!

وإذا نظرنا من هو الآخر لرأينا العجب العُجاب، إنهم إما أُناس لم يُعرف عنهم العلم الشرعي، أو ِمَّمنْ عنده علم نظري كالفلسفة والتأريخ، أو ِمَّمنْ امتهن الكتابة في المجلات والأعمدة الصحفية، فأقول: هل هؤلاء ِمَّمنْ يُرجع إليهم في معرفة الأحكام الشرعية وحل القضايا العامة والخاصة للأمة؟؟ الجواب عند كل عاقل ولبيب بالطبع لا؛ قال تعالى:{وإذا جاءهم أمرٌ من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردُّوه إلى الرسول وإلى أُولو الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلاً} قال ابن سعدي رحمه الله في تفسيره عند هذه الآية: وفي هذا دليل أدبي لقاعدة أدبية، وهي أنَّه إذا حصل بحث في أمر من الأمور، ينبغي أن يُوَلَّى مَنْ هو أهلٌ لذلك، ويجعل إلى أهله، ولا يتقدَّم بين أيديهم فإنه أقرب إلى الصواب، وأحرى للسلامة من الخطأ، وفيه النهي عن العجلة والتسرع لنشر الأمور من حين سماعها، والأمر بالتأمل قبل الكلام والنظر فيه، هل هو مصلحة فيُقدم عليه الإنسان أم لا، فيحجم عنه؟ أ.هـ. بل إن الله أمرنا أن نرجع لأهل العلم، علماء الشرع المبني على الكتاب والسنة، لا على القيل والقال أو فقه الصحافة والمجلات، قال تعالى:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} قال السعدي رحمه الله: فإنَّ الله أمرَ من لا يعلم بالرجوع إليهم (أي أهل الذكر) في جميع الحوادث، وفي ضمنه تعديلٌ لأهل العلم وتزكية لهم، حيث أمر بسؤالهم وأنَّ بذلك يخرج الجاهل من التبعة أ.هـ. وصح من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنَّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العُلماء، حتى إذا لم يبقَ عالماً اتَّخذَ الناسُ رءؤساً جُهَّالاً فأفتوا بغير علمٍ فضَلُّوا وأضلوا. متفق عليه، فلقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ الذين يُضلّون الناس عن الحق هم الجُهَّال بأحكام الشرع، المتصدرين لِلإِفتاء والتوجيه وهم من أبعد الناس علماً بالشرع، بل إنَّ عِلمهم لم يتعدَّ الثقافة وأعني بها ثقافة الصحافة والمجلات. ومن هذه الأُطروحات التي تُطرح من وقتٍ لآخر مسألة قيادة المرأة السعودية للسيارة، وكأنَّ جميع القضايا المتعلقة بالمرأة قد انتهت ولم يبقَ لها إلا هذا لتأخذ حريتها المزعومة - زوراً وبهتاناً – التي ظلَّت محرومة عنها، وقد طرح الدكتور محمد آل زلفة هداه الله مسألة قيادة المرأة السيارة في مجلس الشورى، مع علمه بأنَّ الفتاوى الصادرة من هيئة كبار العلماء قد بيَّنت الحكم في ذلك، فقد جاء سؤال للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم (2923) ونصه:

هل يجوز للمرأة أن تسوق السيارة في شوارع مدينة كبيرة يختلط فيها السائقون والسائقات؟

الجواب: لا يجوز للمرأة أن تسوق السيارة في شوارع المدن ولا اختلاطها بالسائقين؛ لما في ذلك من كشف وجهها أو بعضه، وكشف شيء من ذراعيها غالباً، وذلك من عورتها، ولأنَّ اختلاطها بالرجال الأجانب مظنة الفتن ومثار الفساد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم عضو عضو عضو الرئيس عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 17/239 .

وأنا لا أّودّ أن أُناقش آل زلفة على ما طرحه سواء في جريدة الوطن أو في برنامج إضاءات، إذا أنني سأفرده بِرَدٍ مفصل إن شاء الله لاحقاً. ولكن الذي أودُّ بيانه للأفاضل الكرام من القراء ما أدلى به صاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية - وفقه الله للخير وأعانه على أموره كلها- على أسئلة طُرِحَت عليه أثناء رعايته حفل تخرج الدورة الثالثة من طلبة دبلوم العلوم الأمنية يوم الاثنين 6/5/1426هـ الموافق 13 يوينو 2005م، وهو ما نشرته جريدة المدينة في عددها (15391) وسأُعلّق على كلام سموه فقد كفى ووفَّى برده على ذلك وسأجعله بين قوسين؛ فلقد سُئِلَ سموه وفقه الله للخير حول قيادة المرأة والاستغناء عن سائقي الليموزين والضوابط في حالة إقرار ذلك أجاب سموه:

هذا شأن عام ومن المؤسف أن يتحول إلى قضية (وهو ما افتعله الدكتور آل زلفة) ولا أعرف هل يدرك الذي طرحها الأولويات أم لا؟ (لو عرف الدكتور الأولويات لما تجرأ بطرحه ولكن قصر النظر وسوء الفهم) ثم في هذا الظرف هل نأتي ونقول أنَّ هناك تفاوتاً في وجهات النظر بين فئات المجتمع في أمرٍ نعتبره ثانوياً وليس له من الأولوية (إذ من أهم الأمور هو الحفاظ على المرأة من الخطر المُخَطَّط لها، وكم من بوقٍ يُنادي مستحثاً كل ما يستطيع من أمور ودوافع لإخراج المرأة المسلمة عموماً والسعودية خصوصاً من خدرها وحيائها للتبرج والسفور بدواعي هي أهون من بيت العنكبوت) وهذه أمور تتقرر حسب ما تقتضيه المصلحة العامة وحسب ما تقتضيه كرامة المرأة (والذي يقدر ذلك هم أهل الحَلِّ والعقد من العلماء والأُمراء على أن يكون مبنياً على الدليل؛ لا على المثقفين الذين لا يفقهون من الواقع شيئاً) وناشد سموه المجتمع أن يضع لهذا الأمر حداً: وأن لا نجعله قضية بين فئة وفئة، وبين مجموعة من الناس ومجموعة، لأنه بذلك كأننا نُعطي المُضادّين للمصلحة العامة الفرصة كي يقولوا خذوا هذا رأي المجتمع.

(كلام موفق ومسدد، إذ أننا لو سلَّمنا أن نجعل لكل أحدٍ من الناس أن يُقرر ما يريده فأين الخصوصية التي نفرد بها عن غيرنا بأن الشريعة هي التي تحكمنا لا أقوال الرجال وأهواء التجمعات، ثم ما هو دور الدولة إذاً؟ وما هو دور العلماء المبيّنين لأحكام الشريعة المبنية على الدليل؟بل إنَّ هذا الأمر دعوة صريحة للتفرق والتشرذم والافتراق، باسم التعددية، هل نترك نعمة الاجتماع الذي وحَّدَ به الملك الهُمام صقر الجزيرة الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل قبائل هذه البلاد، بعد أن كانت الجزيرة العربية تُعاني من الخوف والقتل والسلب وعدم الأمان والأمن، سبحان الله العظيم؛ قال تعالى:{واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا} وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين عضوا عليها بالنواجذ؛ وقال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. فكيف نترك ما أمرنا الله به في كتابه العزيز ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته إلى آراء الرجال؟ ثم هل الأحكام تثبت بحكم الأغلبية؟ أو بآراء العوام كثرة وقلة؟؟)

وقال سموه الكريم: يجب أن نبتعد تماماً وأن لا نكون صدىً لما يُطْرَح في بلدان غيرنا وفي الغرب؛ (وهذا هو الحق، لأننا أمة لها كيانها وتأريخها وشريعتها التي تعمل به وعليه تقوم، وبلادنا هي البلاد الوحيدة التي تُطبق شرع الله، فكيف نستورد أحكاماً وأفهاماً مخالفة لتعاليم ديننا؟ قال تعالى:{أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير})

وقال حفظه الله: نحن مجتمع لنا اعتباراتنا ولنا والحمد لله عقيدتنا ولنا الشيء الكثير الذي نستمد منه ما يكون (نِعْمَ ما قلته يا سمو الأمير، نعم نحن مجتمع له كل هذه الاعتبارات، وعقيدتنا السلفية التي تدعوا إليه هذه الدولة، بل إنَّها على هذا الأمر قامت في أطوارها الثلاثة وولاة أمرها في كل مرة هم حماة الدين ودعاة الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة - أبقاها الله على هذا الأمر آمين وأبعد عنها كل حاقد تَلَبَّّسَ بثوب الإصلاح والصلاح)

وأضاف سموه حفظه الله: الحقيقة أنا سمعت بأن الدكتور محمد آل زلفة هو الذي بدأ بهذا الموضوع، وأنا أستغرب، أنا أعرف هذا الرجل فيه من العقل والثقافة، ولكن خَيَّبَ ظني. (نعم خيب ظنكم وظن كل غيور محافظ معتز بدينه، ورحم الله القائل: وَزِنِ الكلامَ إذا نَطَقتَ فإنّما يبدي العقول أو العيوب المنطقُ لا ألفينَّك ثاوياً فيغربةٍ إنَّ الغريب بكل سهمٍ يُرْشَقُ لو سار ألف مُدَجَّجٍ في حــاجة لم يقضها إلا الذي يَتَرَفَّقُ) .

وأضاف سموه رداً على سؤالٍ آخر بهذا الصدد: المرأة في المملكة مصدر السعادة والراحة وهي معززة عندنا ولها مكانتها، ويجب أن لا يعطونا شكٌ في هذا الموضوع، ثم يُقَالُ عن المرأة في خارج البلاد، والبلاد المتقدمة، يجب أن لا يكون لنا قدوة، إذا أردنا أن نقول الصحيح. (لا فَضَّ الله فُوكَ، نعم إنه الصحيح، وهو أن نتبع كتابنا الذي نعتز به وهو حكماً بيننا في كل شؤننا، وأن نسير قُدُماً في مواكبة التطور دون التنازل عن أي شيء من ثوابت ديننا قيد أنملة، وللأسف يقول الدكتور آل زلفة في لقاء إضاءات مع المذيع تركي الدخيل: لدينا بلدان متقدمة، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا... إلى آخره، بلدان أوروبية كلها ليس لديهم سائق ولا خادمة ولكن لديهم تنظيم في توزيع أدوارهم.أ.هـ فرقٌ بين القولين، آل زلفة يستشهد بالدول المتقدمة في ماذا؟ في الانضباط وتوزيع الأدوار!! ، وسمو الأمير يبين أنا لنا خصوصية ومصدر اعتزاز، ويكشف لنا حقيقة المرأة الغربية، ولو ذكر الدكتور أصلحه الله الحديث المشهور عند عموم الناس ،لكان خيراً له من الاستشهاد الغريب من رجل مثقف!! والحديث هو قوله صلى الله عليه وسلم: كلكم راعٍ ومسؤول عن رعيَّتِه، والأمير راعٍ ومسؤول عن رعيَّتِه، والرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيَّتِه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيَّتِه، فكلكم راعٍ ومسؤول عن رعيَّتِه. متفق عليه؛ لم يفقه الدكتور لهذا الأمر وفقه له الأمير، والسبب في ذلك هو الاعتزاز بالقيم والثوابت والعقيد السلفية التي جعلت لنا خصوصية عن غيرنا).

وقال سموه: فالمرأة في بلادنا والبلاد الإسلامية معززة مكرمة، يدفع الرجل حياته في سبيل كرامة المرأة، بينما في دول متقدمة تعيش المرأة لِلأَسف من بيع شرفها، وهذا هو الواقع. (نعم هذا هو واقع المرأة الغربية حقاً، فهل هذا من توزيع الأدوار يا دكتور؟؟ وكم علت أصوات العاقلات من هؤلاء النساء وهنَّ يطالبن أزواجهن وأبنائهن بأن يكفوهنَّ المئونة ويقمن بالتفرغ للبيت لأداء رسالتهن تجاه الأزواج والأبناء. ورحم الله الشيخ محمد بن أحمد باشميل إذ يقول في قصيدة عجيبة له في الدفاع عن المرأة المسلمة والنظر بعين الاعتبار في المخططات التي تُحاك ضدها:

تاج الحياء يعلو على التيجان ........... تزهو به حواء على الأقران)







 

على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:06 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

رياض 813 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 72759
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 1,306
 النقاط : رياض 813 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:13 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي

هل قيادة المراة للسيارة حرام ؟








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:21 AM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك رياض حياك








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:23 AM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

ابو لمي
هل الجاميه حلال؟








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:32 AM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

ابولمـى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43051
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 258
 النقاط : ابولمـى is on a distinguished road

افتراضي

الجامية هي التى سار عليها الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومن بعده مشايخنا امثال بن باز وبن عثيمين والفوزان وال الشيخ وهيئة كبار العلماء فهل هؤلاء كلهم جاميون لانهم لايقولون في محاضراتهم الا قال الله وقال رسوله لانهم على مذهب اهل السنة والجماعة ام يعطبك اصحاب القصص والبدع والمنامات وتهييج الشباب في خطبهم00000000000000000

لكن انا اسئلك مامعنى الحزبية والتهجم على ولاة الامور والتهييج عليهم ؟








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /02-07-2005, 09:36 AM   #7 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

الله اكبر يابو لمى وصل بك التحزب والتزلف ان تصف ابن عثيمين وابن باز رحمهم الله بانهم جاميين

تخسا والله

الجاميين معروفين بتزلفهم ونفاقهم الواضح كي يكون لهم حضوه وهم مالهم حضوه حتى بعد نفاقهم
ولاة الأمر أعرف بمن هو صادق وبمن هو منافق

سؤال وش رايك بسفر الحوالي والبقيه ؟؟؟ أليسوا ممن لا يقولون في محاضراتهم الا قال الله وقال رسوله لانهم على مذهب اهل السنة والجماعة ؟؟








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /03-07-2005, 08:01 AM   #8 (permalink)

عضو فضي

مكتب الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41417
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 552
 النقاط : مكتب الوزير is on a distinguished road

افتراضي

مشرفنا الشريف
السلام عليكم
هناك عضوان في المنتدى اسماؤهم
ابولمى
كيف يسمح بهذا التشابه في الاسماء
هل هي مقصودة لابقاء هذا العضو لتشويه سمعة ابولمى العضو الماسي في المنتدى ام ماذا ؟
سؤالي : كيف تحصل هذه في المنتدى ويكون هناك عضو بنفس الاسم يحاول ان يشوه اسم ابولمى بردود عجيبه
نتمنى ان يتم تغيير اسمه لكي لايحصل هناك تشابه في الاسماء حيث لاحظت ان هناك اعضاء حصل لهم تشابه وبدؤ بالهجوم على ابولمى العضو الماسي


مالفرق بين هذين العضوين
ابولمى
عضو ماسي
تاريخ التسجيل » ذو الحجة 1422 هـ
عضو رقم : 1824
البلد » htrh
عدد المشاركات » 7042

*****************************************
ابولمـى
عضو نشط جدا
تاريخ التسجيل » صفر 1425 هـ
عضو رقم : 43051
البلد »
عدد المشاركات » 178

والله الموفق








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /03-07-2005, 08:49 AM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

أبو لمى
التهجم على ولاة الأمور انت الان تسويه
قلت لك روح شوف ولي الأمر وش يقول
رحت شردت
ليه
روح ورد وقول انه مو عاجبك كلام ولي الأمر
او قول له سم طال عمرك

ولا انت تتهم الأمير ممدوح بالحزبيه الأن؟
ترى الصحويين أحباب وأصحاب الأمير
هل تتهم الأمير ولي أمرك بالإنظامم للجماعات الإرهابيه؟

هيا قول إذا إنت فعلا كلامك صحيح وتهمك الدوله ولا قمع الإرهاب








 
على ما طرحه آل زلفه تاج الحياء يعلو على التيجان
قديم منذ /03-07-2005, 08:54 AM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

العقرب الأحمـر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41845
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 242
 النقاط : العقرب الأحمـر is on a distinguished road

افتراضي

هيا ادخل الموضوع ورد على سموه الكريم

وياريت لو تقول له هل السواقه حرام ولا حلالا؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

https://www.alshref.com/vb/t65775.html








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إبن زلفه يتحدى مشاعر السعوديين على قناة الحره من جديد !! أبو وليدالحضرمي المنتدى العام 15 02-02-2006 08:50 PM
قيادة المرأة السيارةوآل زلفه زلفه الله عنا قريب أم ثريا المنتدى العام 26 01-06-2005 06:59 AM
لدي اقتراح ارجو ان اوفق في طرحه hassn93 منتدى برنامج معارف 1 27-11-2001 08:31 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:00 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1