Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
][][--دورة إدارية--][][ رقم 1 ][][المقدمة+ التخطيط][][
][][--دورة إدارية--][][ رقم 1 ][][المقدمة+ التخطيط][][
قديم منذ /02-08-2005, 10:08 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

(الشبكي) غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 81237
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 6
 النقاط : (الشبكي) is on a distinguished road

افتراضي ][][--دورة إدارية--][][ رقم 1 ][][المقدمة+ التخطيط][][

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المقدمة :

والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين اما بعد :

الأدارة في كل زمان كانت موجودة ولاكن يختلف شكلها تبعاً للمواقف والتجارب ونفسية متعاطينها من رؤساء او مرؤوسين وقد يضن القارء الكريم ان هذا الموضوع لا يمسة اما للانه غير متطلع إلى ان يكون قائد او ( مدير ) لسبب من الأسباب او انه لايجد في نفسة القدرة او لعدم وجود المؤهل المناسب او ان الظروف لا تؤهله لذا وجب علي ان اقول في هذا المقام ان الكلام لك اخي الكريم سواءً كنت مدير او تتطلع إلى هذا المنصب في المستقبل وعلى اقل تقدير يكفي ان تكون مديراً على نفسك بان تقودها إلى الرقي وان تسمو في سماء المتميزين والمختلفين الذين يشكلون 2% من عدد سكان المجتمعات وفي هذا المقام اذكر كلمة للأمام الأوزاعي رحمة الله عندما قال ( من اتى على الدنيا ولم يزد فيه كان على الدنيا زيادة ) ولااريد ان اسهب في المقدمة ولاكن اريد ان اقول ان قارء هذا الموضوع سوف يجد في نفسة القدرة الأدارية إن شاء الله التي تصل معه إلى أقصى كفاية إدارية ولو مع نفسة والأخرين فيمن حولة ( بيتة – اولاده – اسرته – اصدقاءة ) وليست مقتصره على المرؤسين في العمل .
انتهجت في هذا الموضوع نقل بعض اقوال العلماء الأداريين وبعض تجاربهم واضفت عليه بعض تجاربي البسيطة . وللأمانة العلمية فإن مراجعي هي كالتالي :
1- كتاب من هنا ابدأ الأستقرار الوظيفي للكاتب والأداري العظيم باتريك فورسيث.
2- كتاب حياة في الأدارة للدكتور الشاعر والوزير والسفير غازر القصيبي .
3- كتاب اساسيات في الأدارة لمجموعة من الأداريين هم الدكتور كامل المغربي والدكتور مهدي زويلف والدكتور على علاونة زالدكتور حيد فريحات والسيد مدحت الطلاونة كلهم في جامعة مؤتة .
4- كتاب 201 طريقة لأدارة الوقت لألان أكسيلرود وجيم هولتج

سائلاً المولى عز وجل ان ينفع بما سأكتب الأسلام والمسلمين وان يجعلها في ميزان اعمالنا ويبعد عنا الرياء والسمعة ولست بأفضل الأداريين ولاكن اتطلع إلى ان اكون منهم في يوم من الأيام لآن الطموح مطلوب في العمل الأداري وغيره .


ولا انسى تفاعلك الكريم الذي به يرتقي مستوى الموضوع .

بداية الدورة :


مفهوم الأدارة وتعريفها :

الأدارة هي عملية التنسيق بين جميع عوامل الأنتاج البشرية وغير البشرية باستعمال وظائف التخطيط والتنظيم والقيادة والأشراف والرقابة حتى يمكن الوصول إلى الهدف المنشود وبأقصى كفاية ممكنة .





(التخطيط )

تعريفها : هي وظيفة الذكاء في رسم طريقة العمل للمضي على ذلك المسار .


انواعها :

1-التخطيط حسب الوظيفة مثلاً التخطيط للأنتاج والتخطيط المالي وتخطيط القوى العاملة والتخطيط السلعي .

2-التخطيط حسب فترة العمل وهو متعلق بالمدة الزمنية ويندرج تحته التخطيط طويل وقصير الأجل .

3-التخطيط حسب مجال الأستعمال . فهناك خطط عديدة الأستعمالات تتميز بوضع اهداف وسياسات تعد كدليل عام يرجع إليه عن القيام باي عمل ولابد ان تتصف هذه السياسات بالتالي : المرونة والأستقرار والوضوح وتفويض السلطة .


فوائد التخطيط :
•مواجهة المنافسة والتغيررات التي قد تطرأ .
•التنسيق مع الأدارات المختلفة مع توحيد الأهداف .


نصائح خاصة بالتخطيط:

1-فكر في كيفية رؤية الناس لك داخل مؤسستك واحرص على تغيرها إلى الأفضل .

2- لآيأتي النجاح من تلقاء نفسة فعليك ان تعمل على إدراكة.

3- ابد من ان تدير عملك بنفسك في البداية ولا تتكل على الغير حتى يبدأ العمل يسير وفق السياسة المرسومة له وابحث عن التقييم الذاتي لعملك .

4- دائما اعمل لك خطة عمل وكل خطة محتاجة إلى خطة لوضعها ولاتنسى ان تجعل الأهداف واضحة مع تحديد مدة الهدف .

5- اجعل نفسك مستعد دائماً لتقلد منصب جديد افضل وذلك من خلال تجديد السيرة الذاتية لك بين الحين والآخر.


6- حلل قدراتك الشخصية والمهارات الأدارية التي تمتلكها وابحث عن الطريق لتطويرها بالدورات المناسبة لها ( مثلاً لا تعرف كيفية صياغة واعداد الخطابات الرسمية اذهب إلى الصادر والوارد واجلس هناك وهات الشاهي والقهوة واقراء خطابات زملاءك واستعن بمديرك وتعلم من موظفي الصادر والوارد ومن الكتبة الأداريين ولا تنسى اسلوبك على الورق ) .



7- حدد الأولويات الأهم فالمهم وذلك باتباع الطريقة التالية -----اولاً اولوية ملحة ومهمة ------ثانياً اولوية ملحة وليسة مهمة ------ثالثاً اولوية مهمة وليسة ملحة -----رابعاً اولوية ملحة ومهمة .

8- من صفات المدير الناجح ان يحاول تحديد اهدافة بشكل جيد والذي يتوقع التغيير فيها في اي لحظة والذي يتطلع إلى الفرص ليعيد تشكيلها ويسعى إلى البحث عن التطوير ليراجع بعد ذلك اهدافة ويطورها .

9- كما على الأداري الناجح ان لا يهمل جانب الأشاعات ( تصدقون ان الأشاعات مفيده نعم فقد يتسرب خبر نقلك بذلك تكون مستعد ).

10- الأنفعال الذي يشعر به الشاب اثناء عمله في البدايات هو امر طبيعي جداً وعلية ان يتعامل مع الأمور بعين الخبير ( والله ما اكثر الصدمات التي يعانيها المبتدئين امثالي الواقع اليم انت مستعجل وتبي شغلك يخلص وغيرك يقولك يارجال امش اقعد اتقهوى ايش فيك محمل نفسك اكثر من ماهي تتحمل تدرون ليش هذا الأنسان غير قادر على مجاراتك وانت بذلك راح تفضح مستواه إذا اشتغلت بذمة واخلاص عشان كذا لا تلقي لكلامة بال وواصل في تقدمك ).

11- حاول ان لا تتعامل مع اي موقف إلا إذا كانت عندك كامل الصلاحيات ( اذكر مرة كنت مسؤول عن تشغيل الأنترنت في إحدى الأدارات وكانت الأمور ماشية زين بس يوم احتجت شراء بعض القطع احتجت إلى تفويض من المدير بشراء القطع والتفويض هذا ممكن يكون شفهي بس التحريري اضمن الي صار ان انا اضريت اني استنى هالمدير يومين لين وصل من سفرة واعطاني هالتفويض ومشت الأمور بس ما خليتة لين اعطاني تفويض لجميع الأمور والحمد لله مشى الحال طبعاً انت قيس هالعمل على امورك انت ).

12- إفتح المجال امام الأخرين ولسوف يبهرونك بما عندهم من إنجازات إبداعية ( اتذكر فيه موظف كان يتغيب كثير ولا يهتم بالعمل وطبعاً قصة تذمرة على المدير اصبح حتى عامل الشاي يحفظها وسبحان مغير الأحوال يوم قرر المدير انه يعمل طلعه إلى إحدى الأستراحات لكي يذوب الجليد القديم في العلاقة بينه وبين امثال هذا الموظف وطرحه لموضوع تسليمة لهذا الموظف بض الأعمال في العمل تغيير صاحبنا 180 درجة ...لك ان تعرف السبب؟.).

13- الأنسان يناضل إذا كانت لدية مبادىء ويجب علية ان يلتزم بها ويطبقها على نفسة اولاً ( ياجماعة التوقيع الصباحي الخاص بالحضور وايظاً التوقيع الخاص بالأنصراف امانة ولقيت الناس كلها توقع بشكل غريب واحد يحط الساعه 7 صباحاً وفعلياً حاضر الساعة 8:22 ايش هالذمة فياخوان اكتب وقت الحضور نفسة وصدقني ماراح يصير إلا الله كاتبة وحقك خذه بالحلال ربي يبارك لك فيه احسن من مال حرام ).


14-الأبداع في الحقيقة سوف يسيطر ولو بعد حين

15-فلنكن مبدعين ونعمل وليلحق بنا الركب إن كان ذلك بمقدورهم( ليش الواحد يستنى ان يكون مبدع ؟ وهل المبدعين اول ما كتبو كتبو شعر معلقات وحين بنو بناء عملو برج ايفيل لا طبعاً كان هذا البناء نتاج لسنين من التجربة والخطاً إلى ان وصلو إلى الكمال او شارفو علية ).

16-الثقافة امر مهم والآطلاع من صفات القياديين الناجحين .

17-فكرة الأجتماع الصباحي مع مرؤسيك ممتازة لعمل جدولة اعمال اليوم ( إذا كان الدوام الساعة 8 صباحاً اجعل الساعة 8:45 وقت إجتماع صباحي يومي تتناقش فيه مراحل العمل لهذا اليوم سوف تذهلك النتائج ).

18-الأسلوب الهجومي في العمل ( ان تبحث عن المشاكل وتخلق لها حلول وروح المبادرة وغير ذلك من الأمور ) انجع من الأسلوب الدفاعي ( ان تنتظر المشكلة ثم تدرسها وتحلها فيما بعد ) يعتمد الأسلوب الهجومي على المبادرة .

19- من الصفات التي يتحلى بها القائد العقلية الخاصة (وهي القدرة على معرفة القرار السليم منذ الوهلة الأولى) وايظاً النفسية الخاصة (وهي القدرة على اتخاذ القرار ) .

20-لا تنحرج من ان تقول انك تجهل التعامل مع امر ما فإن مكابرتك سوف تحمل الأدارة ما لا تطيق ان تتحملة.( تخيل انه في يوم اسند لك مديرك امر اصلاح سيارة معينة وانت في الأساس كهربائي وفهمك للميكانيكا كفهم ابوزيد الهلالي في الأنترنت ايش راح يكون راي رئيسك في العمل بعد انتهاء الوقت المحدد للمهمه المسنده إليك ).

21-معرفة نواحي الضعف هي الخطوة الأولى نحو القوة .


هذا ماردت ان اقوله اليوم انتظروني في الحلقة الثانية إن شاء الله وإلى تعليقاتكم الكريمة .







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة التخطيط لحياة الأنسان وأهميته !! الغليظ المنتدى العام 6 01-11-2007 12:25 AM
دفتر التحضير : المقدمة فقط دمعة المحروووم منتدى مادة التاريخ 2 30-09-2006 09:57 PM
][][:دورة إدارية:][][ رقم4 ][][اتخاذ القرارات][][ (الشبكي) المنتدى العام 0 02-08-2005 10:12 AM
][][:--دورة إدارية--:][][ رقم 3 ][][الــقيــادة والأتصال ][][ (الشبكي) المنتدى العام 0 02-08-2005 10:11 AM
][][:--دورة إدارية--:][][ رقم 2 ][][التنظيم و إدارة الوقت][][ (الشبكي) المنتدى العام 0 02-08-2005 10:09 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:15 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1